الصفحات

المكتب الاقليمي للجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي .

الأعضــاء

يتم التشغيل بواسطة Blogger.


يبدأ مقرر الامم المتحدة الخاص بالتعذيب خوان مانديز في 14 سبتمبر زيارة الى المغرب تستمر اسبوعا لاجراء محادثات مع مسؤولين حكوميين ويزور سجونا ومستشفيات لاعداد تقرير في هذا الشأن. وقال مصدر رسمي لوكالة فرانس برس طالبا عدم كشف هويته ان مانديز يقوم بزيارته هذه التي تستمر حتى 21 سبتمبر المقبل بدعوة رسمية من الرباط.

ويفترض ان يعد مانديز تقريرا يدرج في التقرير الشامل حول التعذيب في العالم ويصبح مرجعا دوليا حول مدى التزام المغرب باتفاقيات مكافحة التعذيب التي وقعها وخصوصا الاتفاقية الدولية لمناهضة التعذيب لسنة 1984 والبروتوكول الاختياري لمناهضة التعذيب المعتمد لسنة 2006.

ويعد تقرير مقرر الامم المتحدة من اهم المعايير لقبول المغرب عضوا في مجلس حقوق الانسان اقوى آلية للامم المتحدة بعد الجمعية العامة للمنظمة الدولية. ويأمل المغرب في الحصول على هذه العضوية بعد ان سقطت عضوية ليبيا اثر انهيار نظام العقيد معمر القذافي.

وفي حال صوتت الدول الـ47 الاعضاء على قبول المغرب، سيصبح من الاعضاء الـ47 في مجلس حقوق الانسان المقررين في ملفات حقوق الانسان عبر العالم. واذا لم يقبل المغرب في مجلس حقوق الانسان، فقد تصوت الجمعية العامة للامم المتحدة على توصية ترفعها الى الامين العام للامم المتحدة لتوسيع صلاحيات بعثتها في الصحراء ، لتشمل مراقبة حقوق الانسان.

وهذا احتمال ممكن اذا تضمن تقرير مانديز انتهاكات مغربية فيما يخص التعذيب في الصحراء ، واثبت عدم قدرة الآليات الوطنية في المغرب على مراقبة وحماية حقوق الانسان في هذه المنطقة المتنازع عليها.

واستبعد المصدر الرسمي ذلك نظر للدعم الفرنسي والامريكي للمغرب، ما يجعل اتخاذ مجلس الامن لقرار توسيع مهام بعثة الامم المتحدة بعيد الحدوث في الوقت الراهن.

وقال المصدر الرسمي نفسه ان مانديز سيلتقي عددا من المسؤولين بينهم مصطفى الرميد وزير العدل والحريات المغربي والمحجوب الهيبة المندوب الوزاري لحقوق الانسان وحفيظ بنهاشم المندوب السامي للسجون وادريس اليزمي رئيس المجلس الوطني لحقوق الانسان وأمينه العام محمد الصبار.

ويتضمن برنامج الزيارة ايضا لقاءات مع جمعيات المجتمع المدني وعائلات اشخاص يتهمون السلطات المغربية بانها مارست التعذيب في حقهم.

وسيزور مانديز عددا من السجون ومستشفيات الطب النفسي، بينها سجن عكاشة (الدار البيضاء) وسجن تولال-2 (مكناس)، وسجن لكحل (مدينة العيون/الصحراء) ومستشفيي الامراض النفسية الرازي (سلا) وبرشيد (جنوب الدار البيضاء).

وقبيل زيارة مانديز، سينشر المجلس الوطني المغربي لحقوق الانسان تقريرين شاملين حول السجون ومستشفيات الأمراض النفسية، بعد اطلاع الملك محمد السادس عليهما، حسب المصدر نفسه. وسيقوم مانديز بزيارة الى المرصد الوطني لحقوق الطفل.

وسيقدم المقرر حسب المصدر نفسه، تقريرا يستعرض النتائج الاولية للزيارة قبل تقرير تفصيلي يدرج في وثيقة شاملة حول مسألة التعذيب في العالم، الى الامين العام للامم المتحدة بان كي مون.

وكان مقرران للامم المتحدة زارا المغرب خلال هذا الصيف هما فريق العمل المعني بمسألة التمييز ضد المرأة بين القانون والممارسة، والخبيرة المستقلة في مجال الحقوق الثقافية.

---

تعليق الصورة: مقرر الامم المتحدة الخاص بالتعذيب خوان مانديز خلال مهمة له في ساحل العاج

0 التعليقات:

إرسال تعليق

صفحتي على الفايس بوك

ما تقييمك للموقع؟

فضائح نائب التعليم بتاونات

تطالب برحيل النائب الإقليمي UMT

إحتجاجات غير مسبوقة بتاونات

عدد الصفحات التي تمت زيارتها