الصفحات

المكتب الاقليمي للجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي .

الأعضــاء

يتم التشغيل بواسطة Blogger.




بلغوات "الحاقد" يضرب عن الطعام بالسجن

هسبريس من الدّار البيضَاء 
السبت 01 دجنبر 2012 - 23:23 

قرر مغني الرّاب المعتقل معاذ بلغوات، الشهير بتسمية "الحاقد"، الدخول في إضراب مفتوح عن الطعام ابتداء من بعد غد الاثنين.. وذلك احتجاجا على "سوء المعاملة" و "عدم تلبية بعض المطالب البسيطة".

ووفقا لما علم من متضامنين مع "الحاقد" فإنّ إدارة المركب السجني للدّار البيضاء، المشتهر بـ "عُكَاشة"، رفضت مطلب بلغوات ومشاركيه الزنزانة، بسدّ نافذة مفتوحة عبر توفير الزجاج.. كما يطالب "الحاقد" بأمور بسيطة يربطها بـ "رفع تحرش بعض الحراس به" و"تمكينه من زيارة الطبيب".






...تابع القراءة




هسبريس ـ مُتابعة 
الأربعاء 28 نونبر 2012 - 20:00 

انفردت "القناة الثانية" الإسرائيلية، عبر بوابتها الرقميّة، بنشر وثائق سرّيّة من "أرشيف الدولة" يهمّ زيارة الرئيس المصري الأسبق أنور السادات إلى "الكنيسيت".. ويأتي الإفراج عن هذه المستندات ضمن احتفالية الدولة العبرية بالذكرى الـ35 لمعاهدة السلام التي وقّعت مع القاهرة.

ويقترن المغرب بهذا الكشف العلني من خلال التطرّق للمفاوضات السرية التي سبقت انتقال السادات إلى إسرائيل، وبالضبط حين التنصيص على لقاء مُوشِي دَيَان، وزير الخارجية حينها، بحسن التهامِي، نائب رئيس الحكومة المصرية وقتها، فوق أرض المغرب.

الأرشيف الإسرائيلي أورد أنّ دَيَان انتقل بشكل سرّي إلى المغرب في الـ16 من شهر شتنبر عام 1977، وأنّ المسؤول العبري المشتهر بدمويّته التاريخيّة، زيادة على دهائه العسكريّ، قد "سافر إلى الرباط مستعيناً بتنكّر، واضعا شعرا وشاربا مستعَارَيْن، وبوثائق هوّية مموِّهَة".

ذات الوثائق أضافت أن كبير الدبلومَاسية الإسرائيلية التقى الملك الحسن الثانِي حيث "طلب مُوشِي دَيَان من ملك المغرب المساعدة في تجاوز صعوبات تواجه التفاوض مع عدد من الدول العربيّة، والتمس تدخلا لأجل لقاء سياسيّ مصريّ إسرائيليّ على أعلى مستوى.. بعد 5 أيّام جَاء ردّ المصريّين بالإيجاب على تحرّك الملك الحسن الثانِي".

ووفقا للقناة التلفزية الإسرائيليّة ووثائقها القادمة من دهاليز السرّية فإنّ مُوشِي دَيَان وحسن التهَامِي قد حلاّ "في ضيَافة إقامة للملك الحسن الثّانِي".. وزَادَت "دَام لقاء الطرفَين لـ4 سَاعَات كَاملة، تمّ خلالها ترتيب زيارة الرئيس المصري لإسرائِيل، إضافة لتنَاول وجبة عَشاء وتبادل للهدايَا من الجهتَين".




...تابع القراءة






تطرق بالأمس  السيد بنكيران خلال جلسة المساءلة الشهرية بالبرلمان إلى قضية  معطلي "محضر 20 يوليوز" حيث جدد رفضه توظيفهم  في أسلاك الوظيفة بشكل مباشر ، إذ شدد في هذا الإطار على ضرورة احترام مبدأ المساواة المنصوص عليه في عملية التوظيف في أسلاك الوظيفة من خلال اجتياز المباريات التي تجسد تكافؤ الفرص . كما انتقد  السيد بنكيران في ذات السياق عملية توظيف الدفعة الأولى من الأطر العليا المعطلة التي شملت حوالي4304 إطارا  ، حيث صرح   في هذا الصدد بأنه ما كان يجب توظيفها. ويبدو من خلال  الوقوف عند النقطة الأولى من  تصريح السيد بنكيران أن توظيف الدفعة الأولى من أطر العليا في أسلاك الوظيفة  وحرمان الدفعة الثانية منها التي تشمل أطر محضر 20 يوليوز  لا يجسد في اعتقاده  أي خرق لمبدأ المساواة بين الأطر ،كما أنه لا يشكل أي انتهاك لمبدأ تكافؤ الفرص بين معطلي الدفعتين. واضح إذن من خلال كلام السيد بنكيران أن مفهوم المساواة   الذي استند عليه في تبرير رفضه تفعيل عملية إدماج الدفعة الثانية يختلف عن مفهوم المساواة المتعارف عليه  .

أما عن الإنتقاد الذي وجهه السيد بنكيران لعملية توظيف الدفعة الأولى من الأطر العليا المعطلة  فيبدو أنه انتقاد في غير محله  ، ذلك أن عملية التوظيف المذكورة كانت نتاج رغبة ملكية سامية  فكان عليه تثمينها وتعطيل اعتراضه الشخصي عن تنفيذ شطرها الثاني الذي يشمل معطلي محضر 20 يوليوز.

وعلى العموم ، فإن  تصريح  السيد بنكيران   قد  أثار استياء عارما في صفوف الأطر العليا المعطلة  حسب ما حملته مواقع التواصل الإجتماعي ، وهو التصريح الذي بدون شك لن   يزيد واقع  معطلي  الدفعة الثانية إلا  توترا  وغليانا  كما أن من   شأنه تأجيج   احتجاجاتهم السلمية  في الوقت الذي  تزايدت فيه  أصوات الفاعلين السياسيين المطالبة بإنصافهم.  



إحسان الزكري - أخبارنا المغربية




...تابع القراءة




يتواصل مسلسل الفساد و الاختلاسات في الادارة المغريية، اذ كشفت مصادر اعلامية مؤخرا، عن  اعفاء والي جهة طنجة –تطوان لموظفين بمجلس جهة طنجة -تطوان على خلفية اختفاء 2 مليار سنتيم من الميزانية المخصصة  لدعم العالم القروي. 



ووفق مصادر اعلامية، يتعلق الأمر برئيس قسم الميزانية والحسابات بمجلس الجهة، و موظف آخر من مدينة تطوان يدعى محمد ابن يرو،  كان يقوم  بتسيير وتدبير الجمعيات المتواجدة بالجهة. 



و جاء قرار محمد اليعقوبي، الوالي المؤقت لجهة طنجة –تطوان،  بعد توصله بمعطيات حول الشخصين المذكورين، على خلفية التحقيق في اختفاء مبلغ ملياري سنتيم من  الميزانية المخصصة  لدعم العالم القروي في عمالة طنجة – أصيلة تم تحويلها لجهة أخرى لأسباب لم يتم الكشف عنها.



 و توصل  والي الجهة، بمعطيات حول المدعو  محمد ابن يرو تفيد أنه تمكن بعد تعيينه في مجلس  الجهة من اقتناء شقة فخمة بتطوان وأخرى بمنتجع كابونيكرو السياحي.



و تعالت أصوات من حزب العدالة والتنمية تطالب بمتابعتهما قضائيا، في حين رئيس مجلس جهة طنجة-تطوان رشيد الطالبي العلمي يلتزم الصمت حول الموضوع.








...تابع القراءة

هل تفيد وعود الوفا وزير التربية الوطنية في تجاوز الأوضاع التي يعيشها قطاع التربية الوطنية ؟ هل يمكن لقرارات تتم على متن سيارة الوزير حين تتوقف ليجد نفسه أمام شعارات منددة بالفساد أن تثمر في ايجاد حلول للأزمة الخانقة التي يعيشها حقل التعليم والتي تتجلى تحت عناوين عريضة من قبيل الفشل الدريع لمسلسلات الاصلاح المتتالية , وما رافقه من فساد ونهب للمال العام خصوصا مع فضيحة المخطط الارتجالي الدي انفقت فيه الملايير من أموال الشعب دون محاسبة ...واستمرار وزارة الوفا في مسلسل التضييق على الحريات النقابية والتراجع عن حقوق الشغيلة التعليمية وضرب حقها في الاضراب بقرار لا دستوري غير مسنود بمرجعية قانونية .
 الكل يعرف كيف تورط وزير التربية الوطنية في فضائح ادارية تمت على قاعدة الولاءات السياسية ونظام القرابة العائلية بالاضافة الى ما أبان عنه الوزير من استعلاء وقلة أدب خلال زياراته للمؤسسات التعليمية سواء مع هيئة التدريس والطاقم الاداري أو مع التلاميد .
والأن حين يستقبل الوفا من قبل مناضلي الجامعة الوطنية للتعليم وهم يصرخون في وجهه والوفا يطلع برا والفساد يطلع برا فلكي يفهمونه أن الفساد ليس محدودا في النيابات والأكاديميات حتى يتم تداركه واصلاحه من طرف الوزير بل ان المنظومة التعليمية تعرف فسادا أكبر حين تغيب أدنى ارادة سياسية لتصحيح السياسة التعليمية التي صارت تلفظ كل سنة أعدادا اضافية من الجيوش الاحتياطية للمعطلين وفي ظل تآمر مفضوح للمركزيات النقابية التي اختارت السلم الاجتماعي على حساب كرامة وحقوق الطبقة العاملة.
فكما اعتاد وزير التربية الوطنية في لقاءاته بالمكاتب النقابية أن يقدم نفسه باعتباره المنقد من حالة الضياع التي يتخبط فيها الشأن التعليمي دون أن يكون لوعوده أي معنى وأي تفعيل ..يعمل أيضا خلال لقاءاته على هامش مجالس الأكاديميات أن يمتص غضب الناقمين على سياسته,من دون البحث في جوهر المشاكل التي تعيق انطلاق برنامج اصلاح حقيقي.
ففي اطار الأزمة البنيوية التي يعرفها قطاع التربية والتكوين والتي لا تنفصل عن الأزمة العامة التي تعيشها البلاد نتيجة الاستبداد والفساد ونهب المال العام وغياب الحرية والديموقراطية وشروط الدولة المدنية المتحضرة التي تسمو بكرامة المواطن وفي ظل السيادة التامة والمطلقة لعلاقات الرشوة والزبونية والمحاباة وانتشار بؤر الفساد فان المحصلة النهائية لأي مشروع اصلاحي لن تكون سوى الفشل والعجز عن تشخيص وضعية القطاع وايجاد الحلول الكفيلة بالارتقاء بالمنظومة وتطويرها وجعلها تستعيد دورها كقطاع حيوي ورافعة للتنمية المستديمة.
لهدا يجب أن تستمر الاحتجاجات وأن تتطور الأشكال النضالية في أفق وحدة نقابية يتجميع فيها كل الفاعلين النقابيين الشرفاء تؤدي دورها في توجيه وتقوية نضالات الشغيلة التعليمية المطالبة بالكرامة وشروط العمل الانسانية.
يجب أن تقف النقابات الى جانب هموم ومشاكل نساء ورجال التعليم وتخرج من حالة الانبطاح والتردي الدي تعيشه نتيجة خضوعها لشروط واملاءات المسؤولين بالادارة التربوية مقابل استفادات شخصية تزيد من قتامة صورة العمل النقابي وتساهم في هضم الحقوق والكرامة .

...تابع القراءة

Ajouter une légende

Ajouter une légende
بيان المكتب الاقليمي للجامعة الوطنية للتعليم بصفرواحتجاجا على الفساد الاداري المنتشر بالنيابة التعليمية والصفقات المشبوهة التي تتسم بها قرارات الادارة التربوية على مستوى الحركة المحلية واعادة تشريد نساء ورجال التعليم .

...تابع القراءة




الوفا يستعين بالداخلية ويرد بقوة على 'عصيان' المديرين

Ajouter une légende
رد محمد الوفا وزير التربية الوطنية بقوة على وقفة مديري المؤسسات التعليمية بالمغرب أمام مكتبه بباب الرواح في الرباط، واستعان بوزارة الداخلية من أجل "ضبط " المتغيبين عن العمل من المدرين لاستفسارهم ثم الاقتطاع من رواتبهم النظامية، رغم أن الوزارة الوصية أصدرت بلاغا بعد زوال يوم أمس (الخميس) أكدت فيه استقبال الوزير محمد الوفا لممثلين عن جمعية مديري المؤسسات التعليمية بسلكيه دون أن يوضح البلاغ نتائج هذا اللقاء وخلاصاته.

وأعطى وزير التربية الوطنية تعليماته الحازمة لمديرتي ومديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين الستة عشر بالمغرب، قصد دعوة كل نائبات ونواب الوزارة الخاضعين لإشرافهم، لإحصاء جميع المديرين قصد مباشرة المسطرة الادارية المعمول بها في هذا الشأن، على خلفية أن الجمعيتين الداعيتين إلى الوقفة الاحتجاجية لم تدع إلى إضراب ولم يتم تبني ذلك من قبل أية مركزية نقابية من النقابات المركزية التعليمية الأكثر تمثيلية.

واضطر عدد من نواب الوزارة إلى الاستنجاد بوزارة الداخلية عبر أقسام الشؤون الداخلية بالعمالات والأقاليم لتدقيق وضعية المديرين المتغيبين حسب رواية وزارة التربية الوطنية والمضربين حسب تعبير هيئة المديرين في غياب أي بيان يؤكد الاضراب، ومن خلال الاستعانة بالقياد والباشوات والشيوخ والمقدمين، خاصة في الأوساط الريفية والنائية..

على مستوى آخر، ينتظر أن يباشر محمد الوفا وزير التربية الوطنية إجراءات حاسمة إسوة بالأساتذة المبرزين ضد المديرين الذين "عصوا قراراته وامتنعوا عن الادلاء بالمعطيات الاحصائية لفائدة النيابات أو لجان التفتيش التي أطلقتها وزارة التربية الوطنية، خاصة وأن المديرين طالبوا برحيل الوزير الوفا رافعين شعارات في وقفة أمي الخميس أمام باب الرواح في الرباط.





...تابع القراءة





Ajouter une légende
على إثرالوقفة الاحتجاجية الناجحة التي نظمتها الجامعة الوطنية للتعليم – جهة طنجة / تطوان أمام مقر عمالة فحص – انجرة يوم الخميس 29 نونبر 2012 تزامنا مع انعقاد المجلس الإداري للجهة هناك، وأمام إصرار الشغيلة التعليمية الملتفة حول إطارنا النقابي المناضل، على إسماع صوتها منددة بما تشهده أوضاع الشغيلة وظروف اشتغالها والمدرسة العمومية من تدهور وتراجع، تمكن المكتب الجهوي للجامعة مرفوقا بممثلي بعض الفئات وممثلي تنسيقية العالم القروي من عقد لقاء مع السيد وزير التربية الوطنية بحضور مدير الأكاديمية ونواب الوزارة بالجهة، وذلك في أعقاب انتهاء أشغال المجلس الإداري. وقد كانت حصيلة اللقاء على الشكل التالي:


إشراك الجامعةالوطنية للتعليم في تدبيرالشأن التعليمي:

حيث أكد السيد الوزير على أن شرعية الجامعة الوطنية للتعليم ثابتة إن على المستوى القانوني بعد حصولها على وصل الإيداع القانوني الوطني وإن على مستوى التمثيلية بعد توصل الوزارة من الكاتب الوطني عبد الرزاق الإدريسي بعريضة موقعة من طرف أعضاء اللجن الثنائية يؤكدون فيها انتماءهم للجامعة الوطنية للتعليم، وأعطى توجيهاته لمدير الأكاديمية ونواب الوزارة بالحرص على ضمان حق الجامعة في إشراكها في جميع مراحل تدبير الشأن التعليمي بالأقليم وبالجهة.

• المبرزون: بعد إشادته بدورهم في المنظومة التربوية ووقوفه بالتفصيل على المراحل التي قطعها ملفهم المطلبي، أبدى تفهمه لهذا الملف.

•المستبرزون: أكد السيد الوزير على أنه سيتم النظر في هذا الملف خاصة وأن التعليم الثانوي التأهيلي في حاجة ماسة إلى هذه الفئة.

•العالم القروي :أكد على انكباب لجنة مختصة على دراسة التقارير التي وردت على الوزارة من الجهات لأجرأة التعويض.

رصد ميزانية 100 مليون درهم للقضاء على البناء المفكك بشكل تدريجي.

•الملحقون التربويون بالابتدائي: أوصى اللسيد الوزير بالتنسيق مع الأكاديمية لتوفير حاجيات العمل (المكاتب، الحواسب…).

وأشار على السيد مدير الأكاديمية بتنقيل أي ملحق تربوي لا يتوفر على مكتب خاص به ولوازم العمل إلى مؤسسة أخرى تتوفر على ظروف ووسائل العمل إن رغب هو في ذلك.

أكد على أن الوزارة ستصدر مذكرة قريبا لتحديد مهام هذه الفئة.

•ملحقوالاقتصاد والإدارة:

سيتم معالجة ملف هذه الفئة بصفة نهائية في القانون الأساسي الجديد.

•المجازونالمكلفون بالتدريس خارج سلكهم الأصلي:
التزام السيد الوزير بدراسة مطلب تغيير إطارهم إلى أساتذة التعليم الثانوي



...تابع القراءة




تقريرعن اللقاء التواصلي للجامعة الوطنية للتعليم مع الشغيلة التعليمية بالداخلة يوم 25 نونبر 2012


تحت شعار: "من أجل خدمة الطبقة العاملة وليس استخدامها"

في جو نضالي رائع التأم مناضلو و مناضلات الجامعة الوطنية للتعليم بجهة وادي الذهب الكويرة يومه الأحد 25 نونبر 2012 على الساعة الخامسة مساء بالقاعة الشرفية للمجلس البلدي لمدينة الداخلة في لقاء تواصلي مع الشغيلة التعليمية بالجهة في موضوع: "الوضع التعليمي والنقابي بالمغرب،أية آفاق؟" .

أطر اللقاء الكاتب الوطني الأستاذ عبد الرزاق الإدريسي رفقة عضو المكتب الوطني الرفيق "مولود محبوب" وعضوي اللجنة الإدارية الرفيقين : " تقي الله ماء العينين" عن فرع العيون و" محمد الشيخ الخوماني" عن فرع طانطان.

وقف الحاضرون في مستهل اللقاء، مدة خمسة دقائق تم خلالها ترديد بعض الشعارات، تعبيرا عن التضامن مع الشعب الفلسطيني البطل في محنته و تقديراً و إجلالاً لمقاومته الباسلة في معاركها البطولية.

و بعد كلمة المكتب الجهوي للجامعة والتي أثارت إشكالية الجودة في المنظومة التعليمية بالمغرب بين الخطاب الرسمي والتقارير الدولية إلى جانب قضايا أخرى َتهمٌ منظومة التربية والتكوين تناول الكلمة : "المناضل عبد الرزاق الإدريسي".وتطرق في مطلعها إلى الدينامية التي بات يتسم بها عمل الجامعة الوطنية للتعليم على المستوى الوطني والتي يندرج ضمنها هذا اللقاء التواصلي، ثم انكب بعد ذلك على مناقشة المحور الأول من موضوع اللقاء: "الوضع التعليمي بالمغرب، اية افاق؟".

وخلص إلى أن المشاكل التي يعانيها القطاع التعليمي سببها هو: السياسات التعليمية التي تنهجها الدولة والتي افرزت جيشا من العاطلين وعشرة ملايين من المغاربة الأميين والأميات مما حدا بالجهات الوصية على القطاع إلى اللجوء حلول ترقيعية في تدبير الموارد البشرية زادت من تفاقم الوضع التعليمي ووقفت عائقا أمام أي إصلاح فعلي . ( التوظيف المباشر دون تكوين، العرضيين، سد الخصاص...) و أشار كذلك إلى غياب الإرادة السياسية الحقيقية من اجل إصلاح ميدان التعليم وإعطائه المكانة المتميزة التي يستحقها باعتباره قطاعا حيويا ومنتجا ورافعة للتنمية المستدامة.

وفي المحور الثاني لموضوع اللقاء:العمل النقابي بالمغرب، أية آفاق؟ استعرض الكاتب الوطني مستجدات الملفات المطروحة في الحوار القطاعي والنضالات التي تخوضها مختلف الفئات التعليمية ، وأكد على إيمان الجامعة الراسخ بالنضال من أجل بناء عمل نقابي شريف ونقي يقطع مع الريع النقابي والفساد إعمالا لمبدأ العمل لخدمة نساء ورجال التعليم وليس استخدامهم . وعزا الضعف الذي يعرفه العمل النقابي بالمغرب والمتجلي في تدني نسبة الانخراط (ستة في المئة) إلى التشرذم النقابي :( أكثر من 30 نقابة ممثلة للطبقة العاملة مقابل نقابة وحيدة للباطرونا) ،وأيضا إلى جنوح معظم النقابات نحو تحقيق ما يسمى بالسلم الاجتماعي مع الدولة خدمة لأجندات شخصية أو حزبية ضيقة عوض لعب الأدوار التي انيطت بها في محاربة استغلال الإنسان لأخيه الإنسان مما شكل فرصة سانحة للدولة للتراجع عن مجموعة من المكتسبات أهمها بعض بنود اتفاق 26 ابريل وانفرادها بصياغة القانون التنظيمي للإضراب والقانون الأساسي الجديد الخاص بموظفي وزارة التربية الوطنية. وشدد الكاتب الوطني على أنه قبل انطلاق حركة 20 فبراير لم يكن هناك أي حديث عن الزيادة ولو بمبلغ 10 دراهم وهو ما يؤكد أن الفضل يعود للحراك هذا الأمر واكبه صياغة دستور والتصويت عليه وتشكيل حكومة جديدة تضع ضمن استرتيجيتها التراجع عن كل هذه الاتفاقات.

وانصبت تدخلات الحضور في معظمها على موضوع اللقاء ودور الجامعة الوطنية للتعليم كإطار نقابي كفاحي ومستقل عن الأحزاب في التأثير في السياسة التعليمية ببلادنا وفي الساحة النقابية من اجل تحقيق الوحدة النضالية للطبقة العاملة.

واختتم اللقاء في جو حماسي بترديد الشعارات ورفع شارات التضامن وأخد الصور التذكارية للمناضلات والمناضلين




...تابع القراءة





الجمعية المغربية لحقوق الإنسان                              الفرع المحلي بتاونات
30/11/2012      

تعزية                               

بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره تلقى مناضلو ومناضلات الفرع المحلي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بتاونات نبأ وفاة عم رفيقتنا السيدة فاطمة صيدي علمي رئيسة الفرع المحلي ... وبهده المناسبة يتقدم أعضاء المكتب المحلي أصالة عن نفسهم ونيابة عن مناضلي ومناضلات الفرع بأحر التعازي وأصدق المواساة للأستاذة فاطمة ولسائر أفراد أسرة الفقيد ...راجين المولى عز وجل أن يتغمده بفائق رحمته ويسكنه فسيح جنانه ويلهم دويه  الصبر والسلوان .
إنا لله وإنا إليه راجعون .                                            




...تابع القراءة





بيــان

للتنديد والاستنكار بالموقف اللا مسؤول الذي ابان عنه السيد عامل اقليم خنيفرة في تعامله مع ملف العاملات والعمال التابعين لشركة TOUT PROPRETE المفوض لها تذبير نظافة مدينة خنيفرة



بعد مرور اكثر من شهر ونصف على مذكرة النزاع القائم بين العاملات و العمال التابعين لشركة TOUT PROPRETE المكلفة بنظافة مدينة خنيفرة على خلفية تأسيسهم لمكتبهم النقابي التي رفعتها نقابتنا للسيد عامل الاقليم منذ 10اكتوبر 2012 قصد دراسة القرار الجائر و التعسفي المتمثل في الطرد الجماعي ل 24 من العمال والعاملات على مستوى اللجنة الاقليمية المكلفة بالبحث والمصالحة طبقا للمادة 557 من مدونة الشغل وما يليها .

و في هذا الصدد ، كان من المفروض على السيد العامل بعد توصله بمذكرة النزاع طبقا للمادة السالفة الذكر ، توجيه استدعاءات للأطراف في اجل لا يتعدى ثمانية واربعين (48) ساعة الشيء الذي لم يحصل ليتأكد بالملموس عدم إيلاء سيادته أي اهتمام للقانون المعمول به في هذا الباب ولا للمسؤولية الملقاة على عاتقه كعامل الاقليم بل أكثر من ذلك لقد توصلت مصالحه بتذكير ثاني يوم 8 نونبر 2012 كما طرقنا أبوابه بصفة مباشرة مرات متعددة دون جدوى ، مما دفع بالعاملات والعمال المتضررين الى تنظيم وقفة احتجاجية امام مقر العمالة يوم الاربعاء 14 نونبر 2012 تلقينا على ضوئها استدعاء قصد عقد اجتماع اللجنة يوم 19 نونبر 2012 ليتم تأجيل هذا الاجتماع دون معرفتنا لأسباب تأجيله الى يوم الثلاثاء 27 من نفس الشهر .

هذا الاجتماع الذي توجه اليه وفدنا النقابي متسلحا بروح من الامل و التفاؤل وحسن النية ، مصمما عزمه على المساهمة الفعالة الى جانب اللجنة قصد معالجة المشاكل المطروحة طبقا للقوانين الجاري بها العمل لإزالة التوتر واعادة الامور الى نصابها . الا أن هذا الامل والتفاؤل سرعان ما حطمتهما صخرة العناد و اللا مبالاة التي تسلح بهما السيد علي أوقسو عامل اقليم خنيفرة ضاربا عرض الحائط بكل القوانين المعمول بها في مجال تدبير النزاعات الشغلية ، وبمذكرتنا المتضمنة لأسباب النزاع المرفوعة اليه ولم يكلف نفسه لإلقاء ولو نظرة واحدة عليها ليتضح بما لا يدع أي مجال للشك تواطؤه المكشوف مع ادارة الشركة المشغلة للتستر على خروقاتها التي ازكمت روائحها الأنوف بغية النيل من نقابتنا ومن العاملات والعمال المنضوين تحت لوائها .

من اجل ذلك تعلن نقابتنا للرأي العام محليا اقليميا ووطنيا ما يلي :

- ادانتها بشدة للموقف اللااداري و اللامسؤول الذي ابان عنه عامل اقليم خنيفرة حيث لم يبدي أي استعداد منذ افتتاحه لاشغال هذا الاجتماع بتنظيمه لحوار جاد ومسؤول ومناقشة هادئة وفعالة بين الاطراف بذلا من اعتماده لأسلوب القمع و الاستفزاز والتهديد لأعضاء وفدنا مستهزئا بهم معلنا حربه ضد نقابتنا دون أن يخفي انحيازه المكشوف لترجيح كفة ادارة الشركة الظالمة على كفة العاملات والعمال المظلومين.

1



2

- استنكارها الشديد للقمع الذي تعرض له الأخ اوسحاق اجيخون في تدخله لما أخذ الكلمة باللغة الامازيغية لان المعني بالمر لا يتقن اللغة العربية لتوضيح الاسباب والحيثيات التي اعتمدتها ادارة الشركة في توقيفه وطرده تعسفا بصفة نهائية من العمل ، لينهال عليه السيد العامل بصوت مرتفع مرعب ومرهب في نفس الوقت " اهْضَرْ بِالعَرْبِيَة مَا تَهْضَرْشْ بِالشَلْحَة أوْلاَ سْكُتْ " طاعنا سيادته في شرعية الامازيغية كلغة رسمية للدولة راسخة في الفصل الخامس من الدستور باعتبارها رصيدا مشتركا لجميع المغاربة بدون استثناء ، محتفظة بحق الرد لاحقا على هذا التصرف المنبوذ شرعا وقانونا باعتبارها قضية خاصة .

- استغرابها لشدة الغضب التي أدت بسيادة العامل الى درجة الهيجان خاصة لما ذكرناه بضرورة ربط المسؤولية بالمحاسبة كما هو منصوص عليها في الدستور المغربي ليصيح بما لديه من قوة صوتية "مَتْكُولِيشْ الدُسْتُورْ أً تْكوُلِيِ المَسؤولية والمحاسبة وَاشْ حْنَا هْنَا فالبرلمان " وكأن عمالة اقليم خنيفرة فياعتقاد سيادته الموقرة لا تربطها اية علاقة لا بالدستور ولا بالمؤسسة التشريعية في التدبير اليومي لشؤون المواطنين بمختلف شرائحهم !.

- تتساءل بأعجوبة ،ما فائدة الدعوة التي وجهها السيد العامل لرؤساء المصالح المعنية لحضور أشغال الاجتماع ومن ضمنهم ممثل الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ولم يكلف نفسه لإلقاء و لو سؤال واحد عليه للتأكد هل تم التصريح من طرف المشغل المعني بأجرائه من عدمه لينتهي به الامر الى عقد جلسة مغلقة مع المقاول على انفراد لمدة ساعة تقريبا لنفاجأ بموافاته لنا بخلاصة مفادهاأن هذا الاخيريرفض قطعا إرجاع العاملات و العمال الى عملهم ؟.

- تشبتها بحقها في الحوار الجاد والمسؤول طالبة عامل اقليم خنيفرة بضرورة العودة فورا الى طاولته متحليا بمبدأ النزاهة والحياد والتعامل مع الاطراف المتنازعة على قدم المساوة داعين اياه للتأمل و التمعن في المادة 557 من مدونة الشغل وما يليها المتعلقة باختصاصات وصلاحيات اللجنة الاقليمية المكلفة بالبحث والمصالحة ليتأكد بنفسه من اخلاله المتعمد بالتزاماته و واجباته مما يفرض عليه إعادة النظر في مواقفه المتضاربة و المتناقضة لانقاد ما يمكن انقاذه قبل ان تنزلق الامور الى ما لا تحمد عقباه .

- تتوجه بشكرها الجزيل للسيد المحترم المندوب الاقليمي للتشغيل بخنيفرة على نزاهته وحياده وقيامه بواجبه أحسن قيام منذ اندلاع هذا النزاع المفتعل .

- اعلانها عن تنظيم وقفتان احتجاجيتان الاولى يوم الجمعة 30 نونبر 2012 أمام مقر عمالة اقليم خنيفرة ابتداء من الساعة العاشرة صباحا والثانية يوم الاحد 2 دجنبر 2012 بساحة 20 غشت بخنيفرة ابتداء من الساعة الثالثة بعد الزوال لتسليط الاضواء بالتفصيل على الخروقات التي طالت القوانين المنظمة للشغل وتدبير نزاعاته التي دهب ضحيتها العاملات والعمال الابرياء ظلما وعدوانا على أن يتم تسطير برنامج نضالي تصاعدي لاحقا في حالة استمرار مسؤولي الجهات المعنية في تجاهلهم وتعنتهم وفي مقدمتهم عامل الاقليم .

...تابع القراءة






الخروج من المأزق ..."
الوزير تورط في قضية أشأم مرسوم عرفته المهن الصحية على الإطلاق ؛ و بعد تزايد الضغط عليه بدأ يبحث عن المخرج لأن فرضية حصول سنة بيضاء ستكون لها تبعات كبرى على الحكومة ككل ستجعلها محط محاسبة شرسة ؛ و مداخلة الأستاذة عائشة الخماس عن إحدى فرق المعارضة في البرلمان جعلت الوردي مختل التوازن و من خلال تصريحه إتضح منحى الخروج من المأزق في بحثه عن مؤسسات تساعده لتخطي الأزمة فإتجه رأسا نحو رباعي يوليوز 2011 .
رباعي يوليوز أيضا في مأزق ، فبعد كل نضالاته حول تطبيق إتفاق 5 يوليوز 2011 و الذي لم يطبق منه إلا الشيء اليسير محرج أمام قواعده و أمام النقابات غير الموقعة ، و لكن المأزق الحقيقي هو فرضية الإنقشاق داخل الرباعي النقابي خاصة بعد تباين وجهات النظر حول المرسوم و إختلاف ردود فعل قواعدهم من نفس القضية . و لكن المأزق الأكبر يتلخص في تهديد الرباعي بالمسلسل النضالي "غير المسبوق " إذا لم يتم التراجع عن المرسوم المشؤوم و الذي خرج من أيدي وزارة الصحة ليصبح موضوعا حكوميا . الخطر في الأمر أن رسالة الرباعي كانت تضم 5 شروط قيل عنها أنها "تعجيزية" للقبول بدماج التقنيين المتخصصين كممرضين مجازين من الدولة في حين أن بلاغهم المشترك إحتفظ بشرط واحد وهو الإمتحانات المشتركة في السنوات الثلاث مع إقحام وزارة التكوين المهني في "هاد الحريرة" تناقضا لرسالتها الموجة لرئيس الحكومة التي كانت تشترط فيها إشرافا ملزما لوزارة التعليم العالي . فبالإضافة للتراجع الخطير عن المواقف و الشروط نجد أن البلاغ الأخير يعطي مشروعية النقابات للمرسوم المشؤوم .
صائغوا البلاغ الرباعي لمحوا إلى أن الأمر يتعلق " بتكتيك" للخروج من الأزمة حين أشاروا إلى المرسوم سيعطل تلقائيا نظرا للوقت الذي ستستلزمه مساطر إخراج قراراته (3 سنوات على الأقل ) و التي سيتم العمل بالموازاة معها في تفعيل نظام إجازة ماستر دكتوراه و الذي يعتبر حلا سحريا للأزمة . بمعنى آخر : " مانطايحوش الكلمة ديال الوزير و نمشيو في تطبيق 5 يوليوز 2011 " .
إذا تمكن الرباعي فعلا من تطبيق 5 يوليوز فسيكون فعلا حقق نتائج خيالية لم لكن نحلم بها قبل الربيع الديمقراطي و سيتبث حسن تدبيره للأزمة خاصة أنه لن يكون ملزما بإخماذ ثورة الطلبة في حين أنه ملزم في الدخول في سلم إجتماعي جديد تبعا للبلاغ المشترك .
النقابات غير الموقعة على إتفاق 5 يوليوز أخذت فعلا تموقعا جديدا بفعل مواقفها الرافضة لأية هدنة ، السيد عدي نجح في إيصال حقيقة الإحتقان عبر وسائل الإعلام منذ بزوغ المحاكمات القضائية مرورا بأزمة المرسوم و بيان نقابته الأخير رفع السقف عاليا حين تشبث بالسحب الفوري و اللامشروط و حين تمسك بالتوظيف المباشر لكل الخريجين مواقف لا يشكك فيها أحد ،فيما يبقى السؤال المشروع هو متى سيعلن عن مسلسله النضالي و خطة عمله حتى تتحقق كل المطالب و خاصة منها العاجلة . و ستكون نقابته في مأزق إذا إكتفى بالبيانات و الخرجات الإعلامية .
أما عن أعرق النقابات في المغرب ، فلا أحد من حقه أن يزايد على مواقفها و عن أسرار "معركتها المفتوحة" ضد وزارة الصحة ما بعد يوليوز 2011 . و مغازلتها للتنسيقية تعبر عن الإلتحام القوي للإطارين ؛ و هي أيضا ننتظر تصعيدها أو على الأقل أن تتبنى ملف رفع الدعوى القضائية الذي أعتبره الفيصل الأول و الأخير بعيدا عن الشأن النقابي و السياسي . و هي أيضا يمكن إعتبارها في مأزق إذا لم تحسم معركة المرسوم المشؤوم على يديها خاصة إذا علمنا أن كاتبها الوطني ممرض مجاز من الدولة تمت معادلة ديبلومه بالتقني المتخصص خريجي معاهد التكوين المهني الخاصة .
هذا التنوع في المواقف لا يجب أن ننظر له على أنه حرب تموقعات و مصالح أو حسابات قديمة بقدر ما يجب أن نعتبره إختلافا في الوسائل لا في الأهداف . بمعنى آخر " لي جاب لينا شي مكسب مرحبا به "
ختاما ، أود أن أقول أن أسوأ شيء يمكن أن يقع في تدبير الأزمات هو أن " تخرج من مأزق إلى مأزق آخر "




...تابع القراءة





المكتب الجهوي للجامعة الوطنية للتعليم بجهة تازة الحسيمة تاونات يدعو إلى الإعتصام امام مقر المجلس الإداري للأكاديمية

تاونات في 25 نونبر2012
بـــــــيـــــــــان
 
 
في ظل الدينامية التي تشهدها الجامعة الوطنية للتعليم وطنيا وجهويا وإقليميا، نظمت المكاتب النقابية للجامعة الوطنية للتعليم بجهة تازة الحسيمة تاونات كرسيف يوم الأحد 25 نونبر 2012 بثانوية الوحدة التأهيلية بتاونات مؤتمرها الجهوي الأول تحت شعار " من أجل إطار نقابي كفاحي مستميت في الدفاع عن المدرسة العمومية وكل العاملين بها ومحاربة كل مظاهر الفساد والمفسدين". ولقد عرف المؤتمر الجهوي الأول للجامعة الوطنية للتعليم نجاحا كبيرا توج بانتخاب مكتب جهوي جديد. وفي اختتام أشغال المؤتمر انعقد المجلس الجهوي للجامعة الوطنية للتعليم بجهة تازة الحسيمة تاونات كرسيف للوقوف على الهجوم الممنهج الذي يستهدف وظيفة المدرسة العمومية في المجتمع وكرامة العاملين بها، وفشل مشاريع الإصلاح المتتالية والفساد ونهب المال العام والإجهاز والتراجع عن مكتسبات الشغيلة التعليمية والمساس الخطير بالحريات النقابية والتضييق عليها واللجوء إلى التهديد بالاقتطاع من أجور المضربين المتمثل في القانون المشؤوم للإضراب الذي يروم اعتبار الإضراب غيابا غير مبرر حيث تعتزم الحكومة تمريره بالموازاة مع قانون النقابات، وبناء على كل ذلك فإن المجلس الجهوي يعلن ما يلي :
1.     رفضه المطلق لقانون الإضراب باعتباره قانونا لادستوريا يتنافى مع المواثيق الدولية المنظمة للحريات النقابية.
2.    استنكاره للتدخل السافر للدولة في الأزمة التنظيمية الداخلية للإتحاد المغربي للشغل وتحيزها المفضوح للبيروقراطية والمافيا المتنفذة داخل مركزيتنا الإتحاد المغربي للشغل.
3.    شجبه للتهميش والإقصاء المنتهج من طرف الأكاديمية الجهوية للحسيمة والنيابات الأربع في حق المكتب الجهوي للجامعة الوطنية للتعليم والمكاتب الإقليمية لأقاليم الجهة، وسيادة علاقات الزبونية ونظام الولاءات بهذه الإدارات واستمرارها معاقل فساد حصيلتها الفشل الذريع والعجز التام عن التخفيف من أزمة القطاع وإيجاد حلول عملية لتجاوز الوضع الحالي المتسم بالاختلالات.
4.    استنكاره لتنصل الحكومة من تحمل مسؤولياتها في حماية القيمة الاجتماعية للمدرسة المغربية العمومية ووظيفتها التربوية وتوفير شروط الجودة لتعليم شعبي ديمقراطي، وتسخيرها لآلياتها الإعلامية اللاشعبية من أجل المساس بسمعة وكرامة نساء ورجال التعليم.
5.    تنديده بالقرارات الانتقامية التعسفية التي اتخذتها الوزارة في حق نضالات بعض الفئات من قبيل اقتطاع أيام الإضراب للمبرزين.
6.    مطالبته الوزارة بالاستجابة الفورية للملفات المطلبية لكل الفئات العاملة بالمدرسة العمومية.
7.    رفضه للمعايير المعتمدة في تحديد المناطق النائية، ومطالبته بضرورة اعتبار جهة تازة الحسيمة تاونات كرسيف منطقة قروية نائية موجبة للتعويض عن العمل بالعالم القروي.
8.    مطالبته بتعميم التعويض عن العمل بالعالم القروي على كل العاملين بالجهة مع تسريع الاستفادة من هذا التعويض بأثر رجعي.
9.    رفضه للصيغة الجديدة لاستعمالات الزمن ودعوته الشغيلة التعليمية إلى مقاطعتها مع الاستمرار في اعتماد وتطبيق استعمالات الزمن المعمول بها سابقا.
10.   المطالبة بحذف الساعات التضامنية للتعليم الثانوي بسلكيه (الإعدادي والتأهيلي) وتحديد سقف الزمن الدراسي في 24 ساعة بالنسبة للتعليم الابتدائي.
11.   مطالبة الأكاديمية بالإسراع في صرف مستحقات نساء ورجال التعليم المتعلقة بالتعويض عن المهام التي قاموا بها من قبيل التكوين والإطعام والساعات الإضافية.
إن المكتب الجهوي للجامعة الوطنية للتعليم بجهة تازة الحسيمة تاونات كرسيف وهو يتابع بقلق بالغ الوضع المأساوي الذي يعيشه حقل التربية والتعليم، وما آلت إليه أوضاع المدرسة العمومية والعاملين بها نتيجة التدبير السيئ والارتجالية في اتخاذ القرار، يقرر إبلاغ صوت نساء ورجال التعليم إلى وزير التربية الوطنيةبدعوة جميع المكاتب النقابية للجامعة الوطنية للتعليم بالجهة إلى تنظيم وقفة احتجاجية بالتزامن مع تاريخ ومقر انعقاد المجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للحسيمة. وإذ يثمن المكتب الجهوي نضالات الشغيلة التعليمية من أجل الكرامة والحقوق فانه يعتبر الرد الميداني والاحتجاج بكل الأشكال المشروعة هما الكفيلان برد الاعتبار للمدرسة العمومية وصيانة كرامة نساء ورجال التعليم  والحفاظ على المكتسبات وتحقيق المطالب.
عاشت الجامعة الوطنية للتعليم نقابة ديمقراطية تقدمية مستقلة.
عن : المكتب الجهوي
 



...تابع القراءة






المكتب القليمي والمكاتب المحلية للجامعة الوطنية للتعليم بصفرو يقررون خوض اضراب اقليمي يوم الاربعاء 5دجنبر 2012 مع تنفيذ وقفة احتجاجية من نفس اليوم ابتداء من الساعة العاشرة صباحا و30 دقيقة بباحة نيابة صفرو. وذلك للمطالبة ب:
-ايفاد لجنة مركزية لاجراء افتحاص اداري ومالي بالنيابة .
-تنحية النائبة الاقليمية ومحاسبتها على كل الخروقات والاختلالات التي عرفتها النيابة منذ توليها مسؤوليتها .
-اقالة المكلف بمكتب التعليم الثانوي الاعدادي والتاهيلي والعمل على عدم افلاته من العقاب لما اقترفه من شطط في حق الشغيلة التعليمية .
-تطهير المصالح النيابية من المتورطين في التلاعبات بمصالح نساء ورجال التعليم .
-الغاء جميع الانتقالات والتكليفات والانتدابات التي تفوح منها رائحة الفساد .
-بصرف التعويضات عن المناطق الصعبة والنئية بالعالم القروي دون اقصاء او حيف .
ملحوظة : هدا مقتطف من البيان الصادر عن المكتب الاقليمي يومه 29/11/2012 والذي سيتم نشره فيما بعد .



...تابع القراءة


في ظل الأزمة التي يعيشها العمل النقابي على المستوى المحلي وشيوع ثقافة الانبطاع وتسخير النقابيين لخدمة الادارة وتحصينها وفي سياق الهيمنة المطلقة للزبونية والمحسوبية ولغة الولاءاتداخل النيابة التعليمية  وقفت الجامعة الوطنية صوتا رافضا لأسلوب التدجين المبشر به من قبل النائب الاقليمي لوزارة التربية الوطنية الدي عمل على تقريب النقابيين وارضائهم مقابل اطفاء الشرعية على قراراته الانفرادية والطائشة والتكتم على الاختلالات وبؤر الفساد التي عصفت بالحقل التعليمي وعمقت أزمته...ولم يكن اصطفاف الجامعة الوطنية للتعليم الى جانب هموم وانشغالات الأسرة التعليمية سوى دفاعا عن كرامتها وصونا لحقوقها ورد الاعتبار للمدرسة العمومية .
فقد شهد عهد النائب الاقليمي الحالي تدهورا غير مسبوق وباتت المؤسسات التعليمية مجرد بنايات مهترئة تحكي قصة اهمال مدبر نتيجة الاعتباطية والارتجالية في اخراج القرارات- طبعا المدعومة من النقابات الحزبية التي اختارت الارتزاق وتحقيق المكاسب الشخصية لقادتها وتسوية ملفات تفوح منها رائحة الزبونية والمحسوبية والموالاة لدوي المال والنفود-.
وقد كانت التكليفات الامتيازية للنقابات ثمن السكوت على الخروقات الفادحة وفي المقابل كان نصيب المناضلين الشرفاء تكليفات تعسفية تنبعث منها روح انتقام دفينة لدى مؤيدي الفساد الاداري والريع النقابي.كما أن أزمة التعليم بالاقليم تفاقمت مع التلاعبات الحاصلة في حركات انتقالية خارج الضوابط والقوانين والأعراف ...تراجع عن الاتفاقيات والمعايير المحددة  مع النيابة والمسجلة في محاضر أشغال اللجنة المشتركة... اختلالات في تدبير الاطعام المدرسي... توزيع الاكراميات ...وتستر مفضوح على الاشباح في ظل الخصاص المهول الدي يشهده الاقليم... كلها سمات للتدبير الاداري العشوائي بالاقليم طيلة الست سنوات التي قضاها النائب الاقليمي على رأس هدا المرفق.
ولأن الجامعة الوطنية للتعليم رفضت الوضع المهترئ للشأن التعليمي ورفضت أيضا أن تكون جزءا في لعبة التدمير والاجهاز على ما تبقى من مقومات المدرسة العمومية  انسجاما مع مواقفها وتأكيدا على حقوق نساء ورجال التعليم في العمل وفق شروط انسانية تليق بالأساتدة والمتعلمين , فقد كان لزاما أن تؤدي ضريبة هدا الاختيار ودلك من خلال الاقتطاعات الغير مبررة لمناضليها ومناضلاتها واستهداف النقطة الادارية للكاتب الاقليمي وتكليفات انتقامية لاخراس كل الأصوت المنادية بفضح الفساد والداعية لمقاومته.
لم تنل هده الاجراءات التعسفية من عزيمة المناضلين, وتقوى اصرارهم على كشف الحقيقة للرأي العام التعليمي فما كان للنائب الاقليمي سوى اللجوء الى اخراج مسرحيات هزلية تمثلت في :
- تشكيل تحالف جبان مكون من زبانيته في الادارة والنقابات الهجينة التي لم يعد لها من هم سوى الرد على بيانات الجامعة الوطنية للتعليم وتزكية البيانات الصادرة عن النيابة في محاولة لايهام الشغيلة التعليمية بجدية ومشروعية القرارات الادارية وكدلك ممارسة نوع من التمويه  لشد الأنظار عما يجري في كواليس النيابة من خروقات وتجاوزات .
- تشكيل فريق من الأساتدة المتفرغين لكتابة ما يملى عليهم في ادعاء باطل بالانتساب للجسم الصحفي .وقد أوهم هؤلاء النيابة بقدرتهم على تحوير الصراع وشد الأنظار من خلال ما أسموه مقالات صحفية في مواقع الكترونية لا يقرؤها سواهم لبث الشك وزرع السموم واستهداف المناضلين بأسلوب يفتقر الى أخلاقيات مهنة الصحفي وينم عن مستوى جد متدن مقابل استفادتهم من عطلة ممتدة في الوقت الدي شهد فيه مقر النيابة الاقليمية موجة من الاحتجاجات  نظمها التلاميد وأولياء أمورهم احتجاجا على حرمانهم من تلقي الدروس.
- تسخير هؤلاء الأشباح للزج بالمكتب الاقليمي في محاكمات صورية لتشويه نضالاته ولفت الأنظار عما يجري ويحاك ضد الشغيلة التعليمية .
ولقد تميزت كل هده الخرجات بطابعها الهزلي الدي يؤكد ضعف الادارة في ايجاد حلول عملية للمشاكل القائمة ... ويظهر النقابات الطفيلية وسماسرتها أمام الرأي العام بمظهر لا يشرف...خصوصا مع تنامي نضالات الجامعة الوطنية للتعليم واصرارها على خوض معركة كرامة نساء ورجال التعليم ضد هدا الائتلاف الجبان .
لهؤلاء نقول : اننا في الجامعة الوطنية للتعليم مقتنعون بخطنا النضالي وسوف نواصل مسيرة فضح الفساد والمفسدين والمتآمرين...وستكون انطلاقتنا تحت شعار في خدمة الشغيلة التعليمية وليس استخدامها ومن أجل كرامة نساء ورجال التعليم ورد الاعتبار للمدرسة العمومية وفضح الفساد والمفسدين فسيرا على المبادئ الثابتة للجامعة سنكرس نضالاتنا لاجتثاث أصول الفساد الاداري وفضح المقامرين بمصالح الشغيلة والمستفيدين من الأوضاع الفاسدة , حتى لو اتسعت دائرة التحالفات,سنقف أمام مؤامراتكم صامدين كما كنا .
فأعدوا ما استطعتم من بيانات ووفروا قدر ما تستطيعون من أقلام ستجدوننا على أتم استعداد لفضح تلاعباتكم ومؤامراتكم  مهما كلفنا دلك من ثمن .
                 لن يكلفنا النضال أكثر مما كلفنا الصمت . 

من محطات الجامعة بتاونات  

...تابع القراءة

Ajouter une légende
 ليس بكاء على الأطلال أن نعود الى المسرحية السيئة الاخراج التي كان أبطالها أساتدة أشباح ملحقين بالقسم الصحفي كابتكار جديد لعبقرية النائب الاقليمي, ليس حنينا الى تلك اللحظة ولكن للوقوف عند المعطيات الكفيلة باعادة بناء العلاقة مع النيابة خارج منطق النوايا الحسنة.
Ajouter une légende
 فقد اصطدم الائتلاف الجبان المعادي للديمقراطية والمدعم للفساد الاداري والاختلالات بالامتداد النضالي للجامعة الوطنية للتعليم التي ترفض تسليع قضايا نساء ورجال التعليم والمتاجرة فيها .
ولمواجهة موجة الاحتجاجات التي أتت على اقالة رؤساء مصالح الموارد البشرية - الشؤون التربوية - البناءات لجأت النيابة الى مناوراتها المعتادة مستخدمة سلاحا جديدا متمثلا في تسخير فريق من الأشباح لمواجهة الشغيلة التعليمية اعلاميا ولترويج الأكاديب والمغالطات في مسعى لاستمالة الرأي العام المتتبع للحقل التعليمي المتأزم وصرف الأنظار عما تعج به نيابة التعليم من خروقات فادحة واهانة سافرة لنساء ورجال التعليم .
Ajouter une légende
كتب هؤلاء الملحقون بالتجنيد الاعلامي كلاما كثيرا  يصعب وصفه بالكلام الصحفي ويفتقر الى أخلاقيات وأسس الكتابة الصحفية ...كلاما ساقطا ينم عن اللخبطة التي وقعت فيها النيابة التعليمية حين أوكلت لهؤلاء أن يكتبوا باسمها ويدافعوا عنها فكانت النتائج هزيلة ومخيبة للآمال حيث ازدادت شعبية الجامعة الوطنية للتعليم وأدرك الرأي العام التعليمي أن النيابة تفتقر الى تصور منطقي لتجاوز الأزمة الخانقة التي يعيشها قطاع التربية والتعليم محليا وأن الفساد يزداد انتعاشا وترعرعا لترتفع الأصوات مطالبة باسقاطه ورحيل المسؤولين عنه بالاقليم.
فشلت الدعاية الاعلامية وظهرت النقابات الحزبية منحازة بشكل كلي للادارة بل قامت بما لم تقم به هده الأخيرة ...حيث عمدت الى اقحام نفسها في الصراع بين الجامعة الوطنية للتعليم والنيابة التعليمية وكتبت في هدا الشأن بيانات ترد فيها على مواقف الجامعة , وكل هدا مقابل استفادات شخصية هنا وهناك وعلى رأسها فضيحة الاستفادة من مناصب الأشباح .
لم تكتمل مسرحية المهازل ببيانات النقابات الحزبية والتآمر المفضوح على مصالح نساء ورجال التعليم ...بل تم اقحام المكتب الاقليمي للجامعة في محاكمة صورية بتهمة التشهير بالأشباح . 
بدا مهندسو ومخرجو هده المسرحية السخيفة فرحين وهي تسدل الستار على ايقاع غرامة مالية قدرها 17000 درهم كتعويض للأشباح على ما أسدوه من خدمات , ولكن الحقيقة هي أن المتآمرين لعبوا أخر أوراقهم دون أن التمكن من اسكات صوت ظل دائما يفضح المؤامرات ويرفض التسويات ويدين منطق العلاقات الزبونية ونظام الولاءات.
والأن ادا قدر للعلاقة أن تعود الى سابق العهد بين الادارة والجامعة فعلى أي أساس؟ كيف يمكن الائتمان للدي استعان بجيش من رجال الأمن والقوات المساعدة لاخراج المناضلين من النيابة وتحالف مع التيار البيروقراطي والنقابات الطفيلية في ضرب مبدئ المساواة وتكافئ الفرص وشروط النزاهة والشفافية ؟ 
اليس نمط التدبير السائد بالنيابة هو الفساد الدي تطالب الشغيلة التعليمية برحيله؟؟؟ هل تغير الوضع بما يضمن التعامل مع النيابة كشريك؟ أم أنها تمر بمرحلة حرجة تحتاج فيها الى تحالف  تكون فيه الجامعة الوطنية للتعليم جزءا أساسيا لتغطية الاختلالات وتجنب فضحها .
نحن لا ننسى دروسا مرت بنا  فقد علمتنا التجارب كيف نصبح جبهة قوية أمام ثعلب تجاوز الحدود ... كيف تصير الكلمة في أفواهنا قنبلة تحرق الخصوم ... علمتنا التجارب الا ننحني مرة واحدة لأننا لن نضمن بعدها العودة الى وضع الاستقامة , لقد علمتنا التجارب أن لعب دور المهرج لا يليق بالنقابيين الشرفاء ولن يحقق سوى الانكسار تلو الانكسار ..
لقد حققت الجامعة الوطنية للتعليم بتاونات ما لم تراكمه النقابات الطفيلية وأظهرت للشغيلة التعليمية أن الرد الميداني العملي قمين بفرض ارادتنا وتحقيق مطالبنا وصيانة كرامتنا وسوف تستمر في نهجها النقابي الديموقراطي المكافح والحامل لهموم المدرسة العمومية وانشغالات نساء ورجال التعليم .
...تابع القراءة


بعد  المحاولات اليائسة للتحالف المخزني البيروقراطي في الاجهاز على حق الشغيلة التعليمية في الانتظام وتبني الخيار الديموقراطي ...وبعد عمليات التضييق والعرقلة والاقصاء التي واجهها مناضلو ومناضلات الجامعة الوطنية للتعليم من قبل الادارة ...الوفا يخرج عن صمته ويعترف بشرعية الجامعة وبضرورة اشراكها في تدبير الشأن التعليمي بالاقاليم والجهات.
على اثر الزيارات التي يقوم بها وزير التربية الوطنية لترأس مجالس ادارات الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين ينظم مناضلو ومناضلات الجامعة الوطنية للتعليم الصف الديموقراطي وقفات احتجاجية للتنديد بالاقصاء والانحياز السافر للادارة لجناح موخاريق بالاضافة الى تفاقم الأوضاع التعليمية وفشل المسؤولين في ايجاد حلول عملية للمشاكل والأزمات الخانقة التي يتخبط فيها حقل التربية والتعليم ببلادنا.
هكدا كانت موجة الاحتجاجات تطارد الوفا أينما حل فمن بني ملال الى طنجة مرورا بفاس رفعت الجامعة الوطنية للتعليم في وجه الوزير شعارات منددة بالفساد والمفسدين مطالبة برحيلهما وانقاد ما تبقى من معالم التدريس العمومي صونا لحق يكفله الدستور لأبناء المغاربة ولكرامة الشغيلة العاملة بالقطاع .
Ajouter une légende
وقد استقبل الوزير أعضاء المكاتب الاقليمية ببني ملال وفاس وطنجة حيث أكد أن الجامعة الوطنية للتعليم كانت ولا تزال اطارا نقابيا شرعيا ممثلا لنساء ورجال التعليم ومدافعا عن حقوقها ومكتسباتها ...وفي هدا السياق أكد الوفا أن تعليماته صدرت الى مديري الأكاديميات والنواب من أجل اشراك الجامعة في تدبير الشأن التعليمي كباقي النقابات وهو ما يعتبر انتصارا للنضال الديموقراطي ولارادة الشغيلة الرافضة لتبضيع العمل النقابي والمقامرة بالمصلحة العامة .
ولأن الشرعية الحقيقية تستمدها الجامعة الوطنية للتعليم من نضالها الميداني ومن قناعتها الراسخة بكون الشغيلة التعليمية في حاجة أكثر من أي وقت مضى لتنظيم قوي ديموقراطي يواجه مسلسل التراجع على الحقوق والمكتسبات...وضرب المدرسة العمومية ودورها في المجتمع كخطوة أولى لخوصصة القطاع وضرب أبناء المغاربة في حق دستوري فانها تنظر الى المستقبل والى آليات الاشتغال من أجل تحقيق الأهداف الممثلة في الكرامة والديموقراطية وتكافؤ الفرص ومحاربة التضييق على العمل النقابي ورد الاعتبار لمؤسسة التعليم العمومي.
ادن هي خطوة أولى في درب بناء التنظيم النقابي المكافح ويبقى على المناضلين الشرفاء بدل المزيد من العطاء لارساء دعائم هدا البناء.



...تابع القراءة







نداء لكافة الغيورين والغيورات على العمل النقابي الجاد والديمقراطي المناهض للفساد وللريع النقابيين بقطاع بريد المغرب



تعرف مركزيتنا الاتحاد المغربي للشغل منذ 5 مارس 2012 شوطا جديدا وعنيفا من الهجوم على الديمقراطية الداخلية وعلى المناضلات والمناضلين الديمقراطيين المناهضين لجميع أشكال الخرق لمبادئ الديمقراطية وقواعدها 

كما هي متعارف عليها في المنظمات الديمقراطية الجماهيرية وغير الجماهيرية وكذا المناهضات والمناهضين لكل أشكال الفساد والريع النقابيين المستشريين في العديد من القيادات النقابية بمركزيتنا والمناهضات والمناهضين لكل أشكال الزبونية والمحسوبية والترغيب كقاعدة للعمل النقابي ووسيلة لتحقيق بعض المطالب لبعض العضوات والأعضاء...



وقد أسفر هذا الهجوم المنطلق في 5 مارس 2012 عن الطرد التعسفي ل3 أعضاء من الأمانة الوطنية للاتحاد وكاتب عام النقابة الوطنية للمالية وعضو في اللجنة الإدارية الوطنية للاتحاد وإقفال مقر الاتحاد بكل من الرباط-سلا-تمارة وتازة بعد الانقلاب على المكاتب الشرعية بهذين الاتحادين الجهويين والانقلاب على المكتب الشرعي للجامعة الوطنية لعمال وموظفي الجماعات المحلية وإقصاء أغلب فروع الجامعة الوطنية للتعليم من مؤتمر مفبرك بالدار البيضاء والانقلاب على الاتحاد النقابي للموظفين مما أدى إلى وجود جامعتين وطنيتين في التعليم والجماعات المحلية وتخبط البيروقراطية المتنفذة بقطاع الوظيفة العمومية. كما حاولت القيادة البيروقراطية بالاتحاد المغربي للشغل أن تنقلب على جامعة القطاع الفلاحي وجامعة قطاع التعاضد وجامعة الماء الصالح للشرب والصحة والاتحادات المحلية والجهوية بكل من خريبكة ووجدة والحسيمة وتارودانت... باءت كل هذه المحاولات لحدود الساعة بالفشل.



في كل هذا الصراع، اتخذت القيادة المتنفذة في الجامعة الوطنية للبريد والاتصالات موقفا مناصرا لقرارات 5 مارس 2012 وساهمت باجتهاد كبير بل مبالغ فيه في تنفيذ العديد من العمليات المذكورة أعلاه (حالتي الرباط-سلا-تمارة و تازة خاصة) و ذلك دون الرجوع إلى القواعد البريدية المنخرطة في الجامعة و دون الرجوع للمجلس الوطني –و هو أعلى جهاز تقريري بعد المؤتمر- الذي لم يسبق له أن تداول في هذا الأمر لا في دورته المنعقدة في الدار البيضاء في أبريل الماضي و لا في دورته الأخيرة في الرباط يوم 10 نونبر. بل تعدى الأمر ذلك بإقصاء كل العضوات والأعضاء في الجامعة الذين تشتم فيهم رائحة معارضة قرارات 5 مارس و ما تلاه و معارضة إقحام البريديات والبريديين الأعضاء بالجامعة في هجوم البيروقراطية المتنفذة في الاتحاد على الديمقراطية الداخلية وعلى التعددية التي ظلت تطبع مركزيتنا منذ تأسيسها.

وبما أن القيادتين البيروقراطيتين المتنفذتين في الجامعة وفي الاتحاد ككل قد قررتا تنظيم المؤتمر الوطني للجامعة الوطنية للبريد و الاتصالات أيام 7 و 8 و 9 دجنبر القادم في هكذا وضعية و في ظل إقصاء المخالفين وإقفال المقرات النقابية في وجههم، فإن اللجنة التحضيرية الموقعة على هذا النداء:



1 - تدعو كافة المناضلات و المناضلين بالجامعة و المتعاطفات و المتعاطفين معها الرافضين لقرارات 5 مارس وما تلاها والرافضين لإقحام البريديات والبريديين في الحرب على الديمقراطية الداخلية وفي تزكية المفسدين والمستفيدين من الريع النقابي باسم الاتحاد المغربي للشغل إلى ملتقى وطني يوم السبت 8 دجنبر 2012 بالرباط سيحدد مقر عقده لاحقا لتدارس آفاق عملنا داخل الاتحاد المغربي للشغل و شكله؛



2 - تؤكد تشبتها بالاتحاد المغربي للشغل كمركزية نقابية جماهيرية،ديمقراطية، تقدمية، مستقلة (عن الدولة و الأحزاب والباطرونا/الإدارة)، متضامنة مع العمال و ووحدية نضاليا. وتعلن تمسكها بهذه المبادئ في عملها النقابي بمؤسسة بريد المغرب. وفي هذا الإطار فإن اللجنة التحضيرية تقترح تنظيم أنفسنا في إطار نقابة وطنية منضوية تحت لواء الاتحاد النقابي للموظفين/ات التابع و المتشبت دائما بالاتحاد المغربي للشغل و الذي حصل على وصل إيداعه القانوني في أكتوبر الماضي بعد عقد مؤتمره الوطني الثالث في يونيو. و هو المخرج الذي سيمكننا من البقاء في الاتحاد المغربي للشغل وفي نفس الوقت الاستقلال في مبادراتنا عن البيروقراطية المتنفذة داخل الجامعة و داخل الاتحاد بشكل عام خصوصا بعد مؤتمر الجامعة المراد له تزكية مخطط الهجوم الذي فصلنا فيه أعلاه. كما أن هذا المخرج يعفينا من صياغة قانون أساسي لنقابتنا بما أنها ستنضوي ضمن الاتحاد النقابي للموظفين/ات.



3 - تعلن تمسكها و دفاعها ب/عن عمل نقابي داخل مؤسسة بريد المغرب يتأسس على ما يلي :



- الدور المحوري والحاسم للجماهير/القواعد في كل عمل وحركة نضالية تروم الدفاع عن المطالب المادية والمعنوية للشغيلة البريدية، تكون فيها هذه الأخيرة هدفا لها ويكون فيها التقرير/القرار بيد القواعد والتنفيذ والتدبير فقط للقيادة؛



- نبذ المحسوبية والزبونية بكل أنواعهما في النقابة و في الإدارة و في المجتمع؛





- نهج أسلوب الوضوح التام مع القواعد و التواصل معها في كل صغيرة و كبيرة تخصها وتخص المؤسسة؛



- نشدان والعمل على تحقيق وحدة الشغيلة البريدية نضاليا و ميدانيا على مستوى القواعد والانخراط في كل معركة جماهيرية والإيمان على أن "الجبهة النقابية القاعدية/أي من القواعد" وحدها من تستطيع تحقيق أقصى ما يمكن من المطالب لصالح البريديات و البريديين. و هذه الجبهة تكون القواعد البريدية محركها وليس الحسابات والرغبات المصلحية و/أو المزاجية للقيادات...





فلنكن في الموعد يوم السبت 8 دجنبر 2012 ابتداء من الساعة التاسعة صباحا بالرباط. ولنتحمل مسؤولياتنا في هذا الظرف الذي تمر منه مركزيتنا الاتحاد المغربي للشغل ويمر منه منه العمل النقابي بقطاع بريد المغرب.



عن اللجنة التحضيرية (و للاتصال كذلك) :



- محمد الزناتي - عضو فرع الرباط للجامعة الوطنية للبريد والاتصالات، عضو فئة المعلوماتتين المنتمين للجامعة للجامعة الوطنية للبريد والاتصالات ومفاوض باسمها. الهاتف رقم 0646180354 - 0667070644.



- فاطمة بلحاج - عضو فرع الرباط للجامعة الوطنية للبريد والاتصالات، شباكية. الهاتف رقم 0655656665.





- عزيز اسباعين- عضو اللجنة الإدارية الوطنية والمجلس الوطني للجامعة الوطنية للبريد والاتصالات، عضو المكتب المحلي للرباط للجامعة الوطنية للبريد و الاتصالات، مؤسس و منسق عمل فئة المعلوماتتين المنتمين للجامعة الوطنية للبريد و الاتصالات، عضو لجنة المفاوضات حول القانون الأساسي باسم للجامعة الوطنية للبريد والاتصالات حتى 22 مارس 2012. الهاتف رقم 0620694809.



- بلحسن مسكار - عضو فرع الرباط للجامعة الوطنية للبريد والاتصالات، إطار إداري. الهاتف رقم 0666438986
.
...تابع القراءة

احتجاجات الشغيلة التعليمية الناقمة على الأوضاع تطارد الوفا أينما حل وارتحل .
...تابع القراءة

لمادا تحتج الجامعة الوطنية للتعليم مع انعقاد المجلس الاداري لأكاديمية تازة الحسيمة تاونات كرسيف ؟؟
في ظل التشويش الدي تمارسه القوى المعادية للديموقراطية العاملة على تبضيع العمل النقابي وتسخيره لخدمة الأغراض الشخصية , وفي ظل التراجع الخطير على مكتسبات الشغيلة التعليمية وضرب الحق في الاضراب واللجوء الى تكميم الأفواه من خلال التهديد بالاقتطاع من أجور المحتجين وفي اطار ما يعرفه الحقل التعليمي بالجهة من تدهور حاد وسيادة العلاقات الزبونية ومنطق الولاءات بشكل غير مسبوق , فان الجامعة الوطنية للتعليم تقرر فضح الاختلالات وتعتبر الرد الاحتجاجي الميداني هو سبيلها الى وقف الانحدار , ورد الاعتبار للمدرسة العمومية ولكرامة الشغيلة التعليمية ضد الانفراد بالقرارات واخراجها بشكل ارتجالي ينعكس سلبا على المردودية والاستقرار .
وقد كان للجامعة الوطنية للتعليم موعد مع وضع ملف الخروقات على طاولة وزير التربية الوطنية ابان لقاء 30 يناير 2012 حيث تقدم أعضاء المكتب الاقليمي  لتاونات بشرح الوضعية المتأزمة التي يعيشها الشأن التعليمي بالاقليم والجهة ككل جراء سياسة صم الآدان والتعامل بازدراء مع مطالب ومشاغل نساء ورجال التعليم .
وباستمرار هدا الوضع وتنامي البؤر السوداء داخل النيابات والأكاديمية التي صارت معقلا للفساد ينتج  الفشل الدريع والعجز عن ايجاد الحلول العملية للمشاكل القائمة , والاكتفاء  بالحلول الترقيعية لتكريس أزمة القطاع وتعميق معاناة الشغيلة 
ومن دلائل الفساد داخل النيابات تعاملها بازدراء مع مطالب الأسرة التعليمية , مع تدبير مجموعة من الملفات بشكل انفرادي وعلى قاعدة ضرب مبدأ تكافؤ الفرص وتغييب كل شروط النزاهة والشفافية , مما فتح الباب أمام ممارسات تفتقر الى أدنى شؤون التدبير العقلاني وتطبعها المحسوبية وارضاء الخواطر .
وقد كانت هده الممارسات ولا تزال من أسباب تدني المستوى التعليمي وانتعاش الهدر المدرسي وتصاعد موجة الاحتجاجات نتيجة التعامل مع المناطق بانتقائية واضحة وتهميش تام للعالم القروي وتفاقم أزماته .
من أجل كرامة نساء ورجال التعليم , ومن أجل مدرسة عمومية في خدمة أبناء الشعب , ولفضح الفساد والمفسدين , ولتعرية صفقات نهب المال العام , ولتسخير العمل النقابي لخدمة الشغيلة التعليمية , من أجل كل هدا تحتج الجامعة الوطنية للتعليم بجهة تازة الحسيمة تاونات كرسيف  مع انعقاد المجلس الاداري لأكاديمية التربية والتكوين 

...تابع القراءة








بيــــــــان

اجتمعت الكتابة التنفيذية للاتحاد النقابي للموظفين/ات في لقائها الأسبوعي يوم 27 نونبر 2012 بالرباط. وبعد مناقشة مختلف النقط الواردة في جدول الأعمال، اتخذت المواقف التالية:

Ajouter une légende
1- تندد بالاقتطاعات غير القانونية من الأجور في الجماعات المحلية بسبب المشاركة في الإضراب والتي تشكل ضربا لحق الإضراب.

2- تندد بعدم اكتراث الحكومة بمطالب مختلف فئات الموظفين ومن بينهم المتصرفين والمساعدين التقنيين والمساعدين الإداريين
والممرضين ورجال ونساء التعليم إلخ. كما تندد بتراجع الحكومة فيما يخص العديد من البنود الواردة في اتفاق 26 أبريل 2011. وتطالبها بالاستجابة الفورية لمطالب هذه الفئات وتطبيق كل ما جاء في اتفاق 26 أبريل.

3- تندد بالاعتداء الذي تعرض له الرئيس الشرفي للاتحاد النقابي للموظفين/ات الأخ عبد الحميد أمين على يد قوات القمع خلال الوقفة التي تم قمعها يوم السبت 18 نونبر 2012 أمام البرلمان للاحتجاج على ميزانية القصر.

4- تعتبر أن محاربة الغياب في الإدارة العمومية وظاهرة الموظفين الأشباح يمر عبر القضاء على الرشوة والمحسوبية والزبونية والفساد ونهب المال العام وتحسين ظروف. كما أن محاربة الغياب يجب أن تشمل حتى البرلمانيين وكبار المسؤولين.

5- تؤكد الموقف الثابت للاتحاد النقابي للموظفين حول القضية الفلسطينية باعتبارها قضية وطنية وتدعو كافة الموظفين والموظفات وعموم المواطنين والمواطنات إلى المشاركة في الوقفة التضامنية المزمع تنظيمها يوم الخميس 29 نونبر 2012 بساحة البريد بالرباط بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني من أجل تحرره وتأسيس دولتها المستقلة وعاصمتها القدس.

الكتابة التنفيذية

الرباط في 27/11/2012




...تابع القراءة

صفحتي على الفايس بوك

ما تقييمك للموقع؟

فضائح نائب التعليم بتاونات

تطالب برحيل النائب الإقليمي UMT

إحتجاجات غير مسبوقة بتاونات

عدد الصفحات التي تمت زيارتها