الصفحات

المكتب الاقليمي للجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي .

الأعضــاء

يتم التشغيل بواسطة Blogger.


يحيي العالم أجمع يوم 30 غشت، اليوم العالمي ضد الاختفاء القسري، وهو محطة من بين محطات أخرى لنضال كل القوى الحقوقية والديموقراطية العاملة في المجالات المختلفة لحماية حقوق الإنسان والنهوض بها، من أجل حشد عزائم  شعوب العالم المؤمنة  بالحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية للاستمرار في مناهضتها الشديدة لجريمة الاختفاء القسري، باعتبارها من أخطر الجرائم التي تستهدف الاعتداء على الحق في الحياة، والحق في الحرية والحق في السلامة البدنية والأمان الشخصي، من طرف دول وجماعات معادية للديموقراطية وحقوق الإنسان .
 
وقد استطاع نضال وعمل المنظمات غير الحكومية الوطنية والدولية المدافعة  عن حقوق الإنسان، وحركات عائلات وأصدقاء  المختطفين مجهولي المصير، في كم بلد من  العالم مدعومين  بالقوى المناصرة للديمقراطية وحقوق الإنسان، أن يراكم المكتسب تلو المكتسب إلى أن وصل عدد الدول الموقعة - حتى الآن- على الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري 88 دولة، 29 منها فقط أصبحت من الدول الأطراف بعد المصادقة، على أن 12 دولة منها هي التي قبلت بجميع صلاحيات اللجنة المعنية بحالات الاختفاء القسري.
 
وإذا كانت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان قد عبرت عن ارتياحها لمصادقة المغرب يوم فاتح مارس 2012، على اتفاقية حماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري، فإنها في الآن نفسه أكدت على ضرورة  استكمال الدولة  لتدابير المصادقة الرسمية لدى الأمم المتحدة ونشر الاتفاقية في الجريدة الرسمية في أسرع وقت، ومباشرة الإجراءات المسطرية لتفعيل قرار التصديق، وإرفاق هذه الإجراءات بالتصريح باعتراف الدولة المغربية باختصاص اللجنة الأممية المعنية بالإختفاء القسري بتلقي وبحث بلاغات الأفراد أو في النيابة عن أفراد يخضعون لولايتها وفق المادة 31 من الاتفاقية المذكورة ضمانا لحق الإنصاف أمام اللجنة الأممية ومن أجل منح هذه المصادقة كافة الضمانات لتفعيلها داخليا، حتى لا يتم الاكتفاء  بالإعلان عن المصادقة دون ان تقرن القول بالفعل كما حصل ذلك مرارا من قبل في التعاطي مع عدد من الاتفاقيات المصادق عليها .
 
إن الجمعية المغربية لحقوق الإنسان وهي تخلد اليوم العالمي ضد الاختفاء القسري لهذه السنة، فإنها تود أن تحمل للرأي العام الوطني والدولي انشغالاتها بخصوص ملف الاختفاء القسري سواء في الشق المتعلق بالماضي أو بالشق المتعلق بالراهن .
 
الشق المتعلق بالماضي :
 
فعلى مستوى الملفات المرتبطة بماضي الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، والتي يعتبر الاختفاء القسري من أبرزها فيمكن تسجيل ما يلي:
 
إن مآل الملفات التي أبقتها هيئة الإنصاف والمصالحة، لا زال يوضح ضعف  الإرادة الحقيقية  لدى الدولة المغربية لإيجاد حل شامل وعادل  لملف الاختفاء القسري في إطار الجرائم المرتبطة بالانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان المرتكبة على امتداد الخمسين سنة  الماضية، وتعتبرا لجمعية أن المقاربة المعتمدة  لمعالجة ماضي انتهاكات حقوق الإنسان قد فشلت في الاستجابة لانتظارات الضحايا وعائلاتهم والمجتمع برمته، وهو ما يتوضح من خلال ما يلي :
ــ عدم الكشف عن الحقيقة كاملة بخصوص الحالات التي أبقت هيئة الإنصاف والمصالحة التحريات مفتوحة بشأنها، وضمنها ملفات المهدي بنبركة والحسين المانوزي وعبد الحق الرويسي وعبد اللطيف زروال
ــ عدم تقديم أجوبة موضوعية  لتساؤلات الضحايا وعائلاتهم، واحتواء ما يقدم من أجوبة على العديد من المغالطات والتناقضات الجوهرية مما يثبت عدم القيام بتحريات جادة وعميقة للوصول إلى الحقيقة .
ــ إن إصدار لوائح ضحايا الاختفاء القسري وتصنيف بعضهم ضمن المتوفين دون تقديم حجج على ذلك ودون الاتصال بالعائلات، يجعل ذلك يشوبه غموض وشح في المعلومات، ولا يشكل ذلك كشفا للمصير واستجلاء للحقيقة وفق المعايير المحددة في  المواثيق الدولية لحقوق الإنسان ذات الصلة .
ــ إن حصر عدد الحالات العالقة في تسع (9) حالات يتناقض مع الواقع، لأنه تم استبعاد وإقصاء العديد من أسماء الضحايا التي تضمنتها اللوائح الرسمية السابقة ولوائح الهيآت الحقوقية .
ــ عدم الإشارة إلى مصير نتائج التحاليل الجينية للرفات التي تم استخراجها واخذ عينات منها للتأكد من هويتها منذ منتصف 2006 . 
ــ اعتبار التصريح بعدم التوصل إلى أي نتائج في بعض ملفات مجهولي المصير وإقصاء أسماء العديد من الضحايا هو بمثابة رفع اليد ومحاولة لإغلاق هذا الملف وتهرب للدولة من مواصلة التحريات والكشف عن الحقيقة خاصة وأن المجلس الوطني لحقوق الإنسان – وبعد سنة ونصف من إحداثه – لم يعر الملف حقه من الاهتمام. بالإضافة إلى تصريحات بعض المسؤولين التي زادت من القلق  على تهميش الملف .
 
لازالت التوصيات المتضمنة في التقرير الختامي لهيئة الإنصاف والمصالحة المقدم للملك في 06 يناير2006 والمصادق عليه من طرفه، لم تعرف  في مجملها  طريقها للتفعيل بعد مرور أكثر من ست سنوات  ويتعلق الأمر ب:
- الحقيقة
- الإعتذار الرسمي والعلني للدولة المغربية
- حفظ الذاكرة
- الإصلاحات المؤسساتية والدستورية والتشريعية والقانونية والتربوية الكفيلة بوضع اللبنات الأولى لدولة الحق والقانون .
- إلغاء عقوبة الإعدام، والمصادقة على قانون روما حول المحكمة الجنائية الدولية
- وضع استراتيجية وطنية لمناهضة الإفلات من العقاب
 
الشق المتعلق بالراهن.
 
يمكن للجمعية تسجيل ما يلي :
 
ــ لازالت ممارسة الاختطاف موجودة ببلادنا حتى وإن كانت وثيرتها قد خفت في السنوات الأخيرة الماضية، وأصبحت لا تتجاوز. بضعة أسابيع في غالب الحالات، وقد تم تسجيل عشرين حالة في التقرير السنوي الأخير للجمعية، ممن اتصلت عائلاتهم بالجمعية، وتمت مراسلة وزارات العدل والداخلية والإدارة العامة للأمن الوطني بشأنها، وتم التوصل فقط  بـ 50% منها بجواب من وزارة العدل تنفي فيه حصول الاختطاف، رغم وجود من القرائن ما يثبت حصوله.
ــ الزيارة التي قامت بها لجنة من البرلمان والمجلس الوطني لحقوق الإنسان وعدد من المسؤولين القضائيين يوم 19 مايو2011 لمركز تمارة وتصريحاتهم بعدم وجود ما يثبث أن المركز معتقل سري، في تحد سافر لكل الضحايا الذين لازالوا يشهدون على رعب المكان ولا إنسانية القائمين عليه.
ــ إيجابية مصادقة المغرب يوم فاتح مارس 2012، على اتفاقية حماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري
ــ تصريحات وزير العدل والحريات بخصوص ملف الاختفاء القسري  بكونه  ليس من أولويات وزارته، وأساسا منه ملف الشهيد المهدي
بنبركة
 
والمكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، إذ يعبر وهو يحتفل بهذا اليوم العالمي مع القوى المدافعة عن حقوق الإنسان بالداخل والخارج، عن تضامنه مع عائلات المختطفين مجهولي المصير، فإنه يطالب ب:
ــ تقديم السلطات المغربية  كافة النتائج للرأي العام الوطني والدولي بخصوص الحقيقة الكاملة عن الحالات التي أبقت هيئة الإنصاف والمصالحة التحريات مفتوحة بشأنها، وضمنها ملفات المهدي بنبركة، الحسين المانوزي، عبد الحق الرويسي، وزان بلقاسم، الوسولي عمر، الصالحي المدني، سالم عبد اللطيف، محمد إسلامي، عبد الحميد الإدريسي وكافة المختطفين مجهولي المصير. 
ــ وضع  حد للإفلات من العقاب بالنسبة للمسؤولين عن جرائم الاختطاف ماضيا وحاضرا إقرارا بمتطلبات دولة الحق والقانون من منطلق ما جاء في الفقرة الأولى من المادة 1 من إعلان حماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري: "يعتبر كل عمل من أعمال الاختفاء القسري جريمة ضد الكرامة الإنسانية، ويدان بوصفه إنكارا لمقاصد ميثاق الأمم المتحدة، وانتهاكا خطيرا وصارخا لحقوق الإنسان والحريات الأساسية التي وردت في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، وأعادت تأكيدها وطورتها الصكوك الدولية الصادرة في هذا الشأن، وأساسا منها الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الإختفاء القسري.
ــ الاستجابة الفورية لمطالب ضحايا الاختفاء القسري المفرج عنهم المرتبطة  بحقهم في الإدماج وفي التسوية الإدارية والاجتماعية لأوضاعهم.
 
المكتب المركزي
الرباط في :28/08/2012
 
...تابع القراءة

الحسين المانوزي أحد ضحايا سنوات الجمر والرصاص.
...تابع القراءة


                      الرباط في 31 غشت 2012
رسالة مفتوحة إلى السادة :
- رئيس الحكومة
- وزير العدل والحريات
- الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالرباط
الموضوع: طلب فتح تحقيق في عمليات الفساد السياسي التي عرفتها البلاد على ضوء تصريحات السيد حسن أوريد؛
                تحية طيبة ؛
     وبعد، يؤسفني أن أطلب منكم التفضل بفتح تحقيق في عمليات الفساد السياسي والانتخابي التي عرفتها انتخابات 7 شتنبر 2007 النيابية ، و12 يونيو 2009 الجماعية على ضوء  التصريحات والإفادات التي أدلى بها الناطق الرسمي باسم القصر الملكي ، ومؤرخ المملكة ووالي جهة مكناس تافيلالت سابقا ، والأستاذ الجامعي في العلوم السياسية حاليا  السيد حسن أوريد . حيث أكد أن جهات عليا في الدولة هي التي كانت وراء إنشاء حزب سياسي ، مكنته من تبوأ مكان الصدارة في مجلس النواب رغم عدم وجوده خلال انتخابات شتنبر 2007 ، وقامت نفس الأجهزة  بإجراء حركة انتقال واسعة للولاة والعمال خلال يناير 2009 من أجل تمكين ممثلي الإدارة الترابية على المستويات الجهوية والإقليمية من التحضير الجيد ، وإعداد الظروف  المساعدة لفوز حزب الدولة عن طريق التحكم في إرادة الناخبين ، حتى لا يتكرر فشل تعبيد الطريق إلى المؤسسات المنتخبة بالنسبة لرموز هذا الحزب الجديد  كما حدث – حسب رأي أستاذ العلوم السياسية السيد حسن أوريد – في الانتخابات الجزئية التي أجريت سنة 2008 في بعض الأقاليم.
  إن تصريحات وإفادات من هذا النوع تقتضي تعميق البحث وإعطاء التوضيحات اللازمة لإطلاع الرأي العام الوطني حول حقيقة ما جرى. فالأمر يتعلق بعمليات إفساد سياسية وانتخابية مست تزوير إرادة  مواطنين ، وإرساء لعقليات التحكم في المشهد السياسي  ، وتعبيد الطريق أمام مجموعة من أنصار الفساد السياسي لولوج المؤسسات المنتخبة بمجلسي النواب والمستشارين ، والمؤسسات المنتخبة الأخرى ، وهو أكثر من ذلك شهادة لمسؤول سامي في الدولة سابقا ، كان مطلعا على ما يجري ويدور في خبايا الأمور على   تورط العمال والولاة في إفساد العمليات الانتخابية السابقة (2007 – 2009 ) مع سبق إصرار أجهزة أقوى للدولة في رسم خريطة سياسية متحكم فيها مسبقا، وهي جرائم يعاقب عليها القانون ، ومناهضة لدعائم دولة الحق والقانون ، الأطروحة التي ما لبثت الدولة بمكوناتها تسوق لها وطنيا وإقليميا ودوليا .  
إن شهادة السيد حسن أوريد تتطلب منكم إعمال اختصاصاتكم الدستورية والإدارية والقضائية كل في مجال اختصاصه بالاستماع إليه من جديد وفق المساطر القانونية الجاري بها العمل  لتوثيق هذه الإفادات والتصريحات ، وترتيب الجزاءات الضرورية لذلك في حق المتورطين والمتلاعبين بإرادة المواطنين  ، والمسؤولين عن جرائم الفساد السياسي حتى لا يتكرر ما جرى من جرائم استعمال النفوذ التي  لا تسقط بالتقادم ، وإعمالا لمبدأ عدم الإفلات من العقاب ، ومساواة جميع المواطنين أمام القانون . 
                           وتقبلوا في الأخير عبارات  مشاعرنا الصادقة.
الرئيس : محمد زهاري

       Mohammed Zhari
              Président
...تابع القراءة


         أقدمت وزارة الصحة على إعداد مشروع مرسوم يهدف لتغيير وتتميم المرسوم رقم 620-06-2 الصادر في 13 أبريل 2007 في شأن النظام الأساسي الخاص بهيئة الممرضين بوزارة الصحة.
 
          ففي الوقت الذي كانت فيه الجامعة الوطنية للصحة (الإتحاد المغربي للشغل) تنتظر إخراج قانون أساسي فعلي منظم لمهنة التمريض يتماشى مع الاختصاصات الجديدة للممرضين ومراجعة النظام الأساسي الذي لايرقى إلى مستوى تضحيات وتطلعات هذه الفئة التي تُعتبر عماد المنظومة الصحية في اتجاه إنصافها من الحيف المزمن الذي يطالها والاستجابة لعدد من المطالب الأخرى الواردة في الملف المطلبي المسلم للسيد وزير الصحة،تفاجئ بإخراج الوزارة – من جانب واحد -لـ " مشروع المرسوم " المشار إليه أعلاه، والذي جاء خارج السياق ويساهم في خلق المزيد من التوثر بالقطاع.
 
       وإذ تعبر الجامعة الوطنية للصحة - إ م ش- عن استيائها من استمرار وزارة الصحة في التدبير الإنفرادي لشؤون موظفيها دون الإكتراث لانتظاراتهم ومطالبهم وظروف عملهم المزرية جراء استمرار نفس العقليات المتحكمة في مصيرهم المهني المسؤولة عن تأزيم أوضاع القطاع،    فإنها تطالب بالسحب الفوري لهذا " المشروع " والاستجابة للمطالب العادلة والملحة لنساء ورجال الصحة والإسراع بإخراج الهيئة الوطنية للممرضين وتقنيي الصحة التي طال انتظارها.
 
       كما تدعو مكاتبها النقابية على مستوى كافة المناطق إلى الإطلاع على هذا " المشروع " ودراسته وتبليغ مضمونه لمهنيي القطاع، واتخاذ مايجدونه مناسبا من مواقف أولية منه وإخبار الجامعة بها، والاستمرار في التعبئة لمواصلة المعركة النضالية المفتوحة التي تخوضها الجامعة منذ أكثر من سنة من أجل الاعتراف بخصوصية قطاع الصحة والنهوض به وتحسين الأوضاع المادية والمهنية لنساء ورجال الصحة والإستعداد للتصدي الجماعي لكل القرارات المناقضة لتطلعاتهم بمافيها هذا " المشروع ".

الجامعة الوطنية للصحة

22 غشت 2012
...تابع القراءة



تم استرجاع موقع النهج الديمقراطي
من جديد، بعد عملية القرصنة الجبانة التي تعرض لها
وتجري الآن عملية الإصلاح
وسنعود قريباً لمواصلة عملنا بشكل عادي.
وسنظل، كما عهدنا رواد الموقع، أوفياء لكل القضايا العادلة
التي تحضى باهتمام أوسع فئات الشعب،
ولن نحيد عن التزامنا مع الكادحين والمضطهدين 
وكافة القوى ذات المصلحة في التغيير.
الخزي والعار للأيادي القدرة، التي تحاول عبثاً،
إسكات هدا الصوت الحر، خدمة للمافيا المخزنية المتعفنة،
ولحلفائها الرجعيين، وأسيادها الامبرياليين.
وإنا لهم لبالمرصاد....
...تابع القراءة


إلى الأخ رئيس جهة الدار البيضاء  للجمعية المغربية لحقوق الإنسان
الموضوع: تنظيم ملتقى جهوي في مجال حقوق المرأة
       
في إطار تفعيل قرارات المؤتمر التاسع للجمعية المغربية لحقوق الانسان تنظم اللجنة المركزية لحقوق المرأة ملتقى جهوي حول حقوق المرأة لفائدة المناضلات والمناضلين المشتغلات/ين في مجال حقوق المرأة بفروع الجهة وذلك:
 يومي:  22 و23  شتنبر 2012  بمقر جمعية الأعمال الاجتماعية للمركز الجهوي للاستثمار الفلاحي لدكالة بمدينة الجديدة
الأهداف العامة للدورات التكوينية :
- خلق أطر وكفاءات نسائية داخل الجمعية على المستوى الوطني ، الجهوي  والمحلي .
 - تهيئ النساء ليتبوأن المناصب الست الأولى في مكاتب  فروع الجمعية
الأهداف الاجرائية :
-    تشكيل وتفعيل لجان المرأة في كل فروع الجمعية
-   خلق شبكة المكونات في مجال حقوق المرأة لتعميم التكوينات الجهوية في الفروع وتنظيم التكوينات حسب الحاجيات
-      التمكن من تقنيات صياغة التقارير الموازية
المشاركات والمشاركين: يستدعى للتكوين 4 من كل فرع حسب الأولوية التالية:
1-   عضو- ة اللجنة الوطنية المنتدبة من مكتب الفرع (بالنسبة للفروع التي لم ترسل بعد الانتداب للمكتب المركزي يمكن تسليمه لعضوة اللجنة المركزية قبل بداية الدورة)
1-    منسقة أو منسق اللجنة الفرعية لحقوق المرأة
1-   عضوة من مكتب الفرع
1-   عضوة فاعلة في لجنة الخروقات
1-          إحدى صديقات الجمعية.
إضافة إلى عضو- ة من المكتب الجهوي الذي سيشرف عن متابعة عمل الشبكة الجهوية للمكونات التي ستنبثق عن الدورة
يلتزم المكتب المركزي بتغطية مصاريف الدورة كما يلي:
-          70 %  من مصاريف التنقل بالنسبة للفروع التي تبعد عن مكان التكوين بأكثر من 100 كلم
-          مصاريف العشاء والمبيت ليلة السبت- الأحد
-          وجبة عشاء يوم السبت وغداء يوم الأحد
-          وجبة فطور يوم الأحد
-          1 استراحة شاي
-          مصاريف ملف المشاركات/المشاركين
يلتزم المكتب الجهوي ب:
-          توفير مكان اللقاء أخذا بعين الاعتبار القدرات المالية للجمعية ، تهيئ لافتتين
-          دعوة الفروع التابعة للجهة ومتابعة الاتصال معها لضمان الحضور
-          توفير شروط نجاح الدورة (الاشراف على الجانب التنظيمي بخلق لجنة تنظيمية لا يتجاوز عددها 4 أعضاء/عضوات)
البرنــــــامج
السبت صباحا :
-          كلمة اللجنة المركزية ، كلمة المكتب الجهوي
-     الورشة الأولى:  السبت مساء: تتمحور حول
                             - تقنية صياغة التقارير الموازية | تقارير الظل
-  الورشة الثانية:  السبت ليلا: الاشكالات التنظيمية وآليات تشكيل وتفعيل لجان حقوق المرأة الفرعية
الأحد صباحا :
-       الورشة الثالثة :   آليات الرصد والمعالجة للخروقات التي تمس حقوق المرأة
-        تشكيل شبكة جهوية للمكونات في مجال حقوق المرأة
-       التقييم واختتام الدورة .
ملاحظة هامة
1 - على جميع المشاركين والمشاركات الاطلاع- قبل التكوين -  على القانون الأساسي والنظام الداخلي وأرضية التنظيم في خدمة جماهيرية النضال الحقوقي وكذلك الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهد الدولي الخاص بالحقوق السياسية والمدنية والعهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية  والاتفاقية بشأن القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة
   2 -  يطلب من رؤساء الفروع  مدنا بأسماء المناضلات والمناضلين المتطوعين والمتطوعات لتسيير الورشتين الاخيرتين  قصد عقد لقاء معهن صبيحة يوم السبت بهدف توحيد منهجية العمل والوصول الى تحقيق الاهداف.
عن المكتب المركزي
...تابع القراءة


إلى الأخ رئيس جهة وجدة   للجمعية المغربية لحقوق الإنسان
 
الموضوع: تنظيم ملتقى جهوي في مجال حقوق المرأة
       
في إطار تفعيل قرارات المؤتمر التاسع للجمعية المغربية لحقوق الانسان تنظم اللجنة المركزية لحقوق المرأة ملتقى جهوي حول حقوق المرأة لفائدة المناضلات والمناضلين المشتغلات/ين في مجال حقوق المرأة بفروع الجهة وذلك:
 
 يومي:  22 و23  شتنبر 2012  بفرع وجدة
الأهداف العامة للدورات التكوينية :
- خلق أطر وكفاءات نسائية داخل الجمعية على المستوى الوطني ، الجهوي  والمحلي .
 - تهيئ النساء ليتبوأن المناصب الست الأولى في مكاتب  فروع الجمعية
الأهداف الاجرائية :
-    تشكيل وتفعيل لجان المرأة في كل فروع الجمعية
-   خلق شبكة المكونات في مجال حقوق المرأة لتعميم التكوينات الجهوية في الفروع وتنظيم التكوينات حسب الحاجيات
-      التمكن من تقنيات صياغة التقارير الموازية
 
المشاركات والمشاركين: يستدعى للتكوين 4 من كل فرع حسب الأولوية التالية:
1-      عضو- ة اللجنة الوطنية المنتدبة من مكتب الفرع (بالنسبة للفروع التي لم ترسل بعد الانتداب للمكتب المركزي يمكن تسليمه لعضوة اللجنة المركزية قبل بداية الدورة)
1-      منسقة أو منسق اللجنة الفرعية لحقوق المرأة
1-      عضوة من مكتب الفرع
1-         عضوة فاعلة في لجنة الخروقات
1-          إحدى صديقات الجمعية.
أعضاء وعضوات فاعلين في مجال الهجرة 
إضافة إلى عضو- ة من المكتب الجهوي الذي سيشرف عن متابعة عمل الشبكة الجهوية للمكونات التي ستنبثق عن الدورة
 
يلتزم المكتب المركزي بتغطية مصاريف الدورة كما يلي:
-          70 %  من مصاريف التنقل بالنسبة للفروع التي تبعد عن مكان التكوين بأكثر من 100 كلم
-          مصاريف العشاء والمبيت ليلة السبت- الأحد
-          وجبة عشاء يوم السبت وغداء يوم الأحد
-          وجبة فطور يوم الأحد
-          1 استراحة شاي
-          مصاريف ملف المشاركات/المشاركين
 
يلتزم المكتب الجهوي ب:
-          توفير مكان اللقاء أخذا بعين الاعتبار القدرات المالية للجمعية ، تهيئ لافتتين
-          دعوة الفروع التابعة للجهة ومتابعة الاتصال معها لضمان الحضور
-          توفير شروط نجاح الدورة (الاشراف على الجانب التنظيمي بخلق لجنة تنظيمية لا يتجاوز عددها 4 أعضاء/عضوات)
 
البرنــــــامج
 
السبت صباحا :
-          كلمة اللجنة المركزية ، كلمة المكتب الجهوي
-     اللقاء الاول:  السبت مساء: تتمحور حول
                             - تقنية صياغة التقارير الموازية | تقارير الظل
-  اللقاء الثاني:  السبت ليلا: الاشكالات التنظيمية وآليات تشكيل وتفعيل لجان حقوق المرأة الفرعية
 
الأحد صباحا :
-       الجلسة الثالثة :   آليات الرصد والمعالجة للخروقات التي تمس حقوق المرأة
-        تشكيل شبكة جهوية للمكونات في مجال حقوق المرأة
-       التقييم واختتام الدورة .
ملاحظة هامة
1 - على جميع المشاركين والمشاركات الاطلاع- قبل التكوين -  على القانون الأساسي والنظام الداخلي وأرضية التنظيم في خدمة جماهيرية النضال الحقوقي وكذلك الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهد الدولي الخاص بالحقوق السياسية والمدنية والعهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية  والاتفاقية بشأن القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة
 
   2 -  يطلب من رؤساء الفروع  مدنا بأسماء المناضلات والمناضلين المتطوعين والمتطوعات لتسيير الورشتين الاخيرتين  قصد عقد لقاء معهن صبيحة يوم السبت بهدف توحيد منهجية العمل والوصول الى تحقيق الاهداف.
 
عن المكتب المركزي
...تابع القراءة




الدار البيضاء- رشيد البلغيتي
الجمعة 31 غشت 2012 - 20:00



ندد محمد أبو النصر الكاتب الجهوي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، جهة الدار البيضاء، بقرار المنع الذي طال المهرجان الخطابي للجمعية الذي كان مقررا تنظيمه اليوم بالمركب الثقافي سيدي بليوط على الساعة الثالثة زوالا.

وقال أبو النصر في تصريح خص به هسبريس، إن هذا المنع يأتي في إطار ما أسماه بالتضييق على الحريات الفردية والجماعية منها، والإجهاز على الحقوق المدنية والسياسية والتنكيل بحركة 20 فبراير من خلال محاكمات وصفها المتحدث بالصورية.

أبو النصر أضاف أن المكتب الجهوي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، وضع إشعارا يخبر فيه السلطات المختصة، بعزم الجمعية على تنظيم مهرجان خطابي تضامني مع معتقلي حركة عشرين فبراير، تحت شعار "إنهم يعممون القمع فلنعمم التضامن"، وأضاف الكاتب الجهوي أنه تم الحصول على قاعة المركب بعد وضع طلب الاستغلال لدى مكتب رئيس جماعة سيدي بليوط، إلى أن فوجئ الحاضرون بـ"قوات القمع" تحاصر المكان، وتمنع المواطنين من حقهم في التضامن حسب تعبير المسؤول الحقوقي.

يشار أن مسؤولين أمنيين قد جاؤوا دقائق قبل الموعد المحدد لانطلاق المهرجان الخطابي، وأخبروا مسؤولين من الجمعية الحقوقية بعدم "قانونية النشاط" حسب ما عاينت هسبريس، إلا أن رفاق خديجة الرياضي طالبوا الأمنيين بقرار منع مكتوب ومعلل، وهو ما دفع بمسؤول أمني إلى إعطاء تعليماته لعدد من رجال الشرطة بتشكيل جدار عند مدخل المركب ومنع كل محاولة لدخوله.

عدد من الحاضرين داخل المركب رفعوا شعارات منددة بالمنع قبل أن يساندهم عشرات من الواقفين بالشارع عند المدخل، ليتحول المهرجان الى وقفة رفعت فيها شعارات من قبيل "نهب، نهب فلوس الشعب.. ولي شاط شري بيه الزرواطة لولاد الشعب" وكذا شعار "الجمعية المغربية لحقوق الإنسان.. لا ثقة في النظام، الحكومة والبرلمان" أمام ارتباك إدارة المركب الثقافي سيدي بليوط وذهول مديره الذي وجد نفسه محرجا ما بين إصرار الحقوقيين على تنظيم نشاطهم وصرامة قوات الأمن في منعه.
Partager
...تابع القراءة


لعيوني هبة بريس

أزمة جديدة بين القصر والعدالة والتنمية تخرج إلى العلن

ظهرت أزمة جديدة بين القصر والعدالة والتنمية "الحاكم" بعد أن فجر القيادي في الحزب عبد العالي حامي الدين، يوم الأربعاء، قنبلة من العيار الثقيل حينما كشف أن بلاغ الديوان الملكي بخصوص التوقيفات التي طالت أكثر من 180 أمنيًا ودركيًا وجمركيًا فيها خرق للدستور.

وقال حامي الدين، الذي كان يتحدث مساء يوم الأربعاء في طنجة، في ندوة بالملتقى الوطني الثامن لشبيبة الحزب، إن اللقاء الذي جمع الملك محمد السادس بوزيري الداخلية والمالية، والمديرين العامين للأمن الوطني والجمارك وقائد الدرك الملكي من أجل إصدار بلاغ دعا إلى فتح تحقيقات مع رجال أمن، ودرك، وجمارك بالحدود، بناء على شكايات مهاجرين مغاربة، "غير دستوري".

وأوضح حامي الدين أن "الدستور يمنح الحق لرئيس الحكومة بتوجيه الأمر المباشر لوزرائه للتحقيق في قضية ما وليس للملك"، مضيفًا أنه "لا يوجد مبرر دستوري لإصدار الملك أمرًا للتحقيق إلى وزير الداخلية"
...تابع القراءة


كمال قروع ـ هبة بريس



أقدم طبيب جراح بالمستشفى الجامعي إبن طفيل بمدينة مراكش على طرد المريض "محمد شنوف"في عقده الخامس ،من غرفة العمليات وهو مجرد من ملابسه سوى الداخلية منها،في صورة لاإنسانية



وحسب تصريح المريض ،فإن الأخير يعاني من مرض السكري وضغط الدم ،وقد دخل إلى ذات المشفى بغية إجراء عملية بتر إحدى أصابع رجله، وبعد دخوله لقاعة العمليات فوجئ بالطبيب يطلب منه التوقيع على ورقة لإجراء عملية لبتبر ساقه بالكامل، وبعد استفساره عن سبب قطع رجله بدل الأصبع فقط، لم يتقبل الطبيب الأمر وقام بطرده من المستشفى وهو مجرد من ملابسه،حيث أكد أنه قال له" نتا بلاصتك لتحت معا لموسخين" مما يؤكد أن المؤسسة الإستشفائية يتواجد بها العديد من الحالات المرضية التي بلغت حد التعفن


...تابع القراءة


في الجزء الأول من هذا الملف، تطرقنا إلى جرد تاريخي بسيط حول بدايات بنكيران في العمل السياسي مع المؤسسة الملكية، وانتقلنا بعد ذلك لتبيان مظاهر هذا التقرب إبان الحراك الاجتماعي الذي رفض بنكيران المشاركة فيه، لننهي المحور الأول بتحديد بعض الأسباب التي تجعل من رئيس الحكومة دائم المدح للمؤسسة الملكية.

قناعات شخصية أم توجهات عامة

 الخلاف العميق الذي وقع بين مجموعة من أعضاء الأمانة العامة لحزب المصباح وبنكيران إبان الحراك الاجتماعي، وخروج الرميد والشوباني وحامي الدين مع مظاهرات 20 فبراير رغم رفض أمينهم العام، كشف عن بعض التباين في مواقف بنكيران ومواقف باقي أعضاء حزبه، وهو ما قد يؤدي إلى استنتاج توجهات مغايرة لحزب المصباح ككل.

 غير أن انتخاب بنكيران في مؤتمر الحزب الأخير بنسبة وصلت لـ 85 في المائة كأمين عام للمرة الثانية على التوالي أبعد مثل هذه الاستنتاجات، فحزب العدالة والتنمية مصر على إعادة الثقة في بنكيران وعلى دعمه وتبنى قراراته، وما يدعم ذلك هو خفوت الأصوات المعارضة لبنكيران من داخل الحزب حتى وهي تخرج من الأمانة العامة كما وقع لعبد العزيز أفتاتي.

ويؤكد بلال التليدي، عضو المجلس الوطني للحزب، بأن "العدالة والتنمية حسم في موضوع الشراكة وتعزيز الثقة مع المؤسسة الملكية وفي الانتقال من النضال الديمقراطي إلى البناء الديمقراطي، وهياكل ومؤسسات الحزب التنفيذية أو الرقابية تقوم بالسهر على تنزيل هذه الأطروحة، والمؤتمر السابع الذي منح ثقته للأستاذ عبد الإله بنكيران بأغلبية كبيرة هي رسالة دالة على أن الحزب بجميع مكوناته مقتنع بالشراكة في مسار تعزيز الثقة مع المؤسسة الملكية، وأن ذلك هو السبيل لتحقيق البناء الديمقراطي ومحاربة الفساد والتحكم".

ويمشي تقريبا في نفس الاتجاه القيادي في الحزب الاشتراكي الموحد أيمن المرزوقي ولو بصورة أخرى، فهو يقول إن تدبير رئيس الحكومة للشأن السياسي في المغرب ليس سوى نتاجا لعقلية حزب العدالة والتنمية، فـ"مواقف رئيس الحكومة من المؤسسة الملكية تبقى مجرد تصريف لإرادة الحزب الذي ينتمي إليه، لأن بنكيران قادر على التفرقة بين قناعاته السياسية والشخصية، وتقربه من المؤسسة الملكية لا يتعلق به لوحده كما قد يُستنج ، ولكنه يتعلق بالحزب ككل الذي شارك في الانتخابات من أجل تحقيق هذا الهدف" يتابع المرزوقي الذي شدد على أنه حتى لو كان سعد الدين العثماني رئيسا للحكومة فسيُقدم على نفس "أفعال" و"سلوكيات" بنكيران".

المؤسسة الملكية..معادلة تحقيق التوازن السياسي

وتفرض طبيعة الحكم في المغرب التشاركية بين الحكومة والمؤسسة الملكية تحقيق نوع من التوازن السياسي بين المؤسستين، فالدستور الجديد نص على نوع من تقاسم الصلاحيات بين رئيس الحكومة والملك، حيث أكد مثلا على أن الوزراء يتم تعيينهم باقتراح من الأول الذي يملك السلطة التنظيمية، وله كذلك حق التعيين في عدد من الوظائف السامية والإدارات العمومية، إضافة لحل مجلس النواب، مقابل بقاء مجموعة من الصلاحيات في يد الملك كرئاسة المجلس الوزاري والمجلس الأعلى للقضاء، وكذلك المؤسسات الأمنية والعسكرية والدينية.

غير أن بعض الأحداث تشير إلى تشابك سلطة الملك مع رئيس الحكومة في بعض الأمور، مثل مسألة التعيين في المناصب الحساسة خاصة فيما يتعلق بالسفراء، وملف الإعلام العمومي الذي أسال الكثير من المداد، وبعض القرارات التنموية كتلك التي تتعلق بالمبادرات الملكية، مما يجعل خط التماس غير واضح المعالم بشدة بين المؤسستين.

وفي هذا الصدد يرى إدريس الكنبوري، المحلل السياسي، أن بعض سلوكيات بنكيران تنم عن ذكاء سياسي خاصة فيما يتعلق بالموقف الأخير المتمثل في الاعتذار للملك، ويستطرد قائلا "بنكيران يفهم أن التدبير الحكومي في البلاد مرتبط بجودة العلاقة بين أي رئيس حكومة وبين شخص الملك ومحيطه، لأنه تولى المسؤولية في مرحلة دقيقة، وفي تجربة أولى غير مسبوقة، لذلك هو يرى أن تعزيز الثقة مع المؤسسة الملكية هي الضمانة لإنجاح التجربة الحكومية الحالية".

ويعتبر الكنبوري أن هذا الموقف يعبر عن النضج السياسي وعن الاحترام للمؤسسة الملكية، خاصة أنه كان علنيا وليس سريا كما في السابق، ويستشهد في ذلك بكون مثل هذا الفعل موجود حتى في البلدان الديمقراطية، مثل اسبانيا، بين مسؤولين حكوميين والملك خوان كارلوس، "فلا علاقة لهذا الاعتذار بدور رئيس الحكومة في ممارسة الصلاحيات الحقيقية التي يخولها له الدستور" يقول الكنبوري الذي يضيف بأن على بنكيران أن يتحلى كذلك بالجرأة ويعتذر للمواطنين عن بعض المواقف، كما كان جريئا واعتذر للملك بما جره من انتقادات عليه.

فضل حزب المصباح على المؤسسة الملكية؟

 ثقة الشعب هي ما راهنت عليه المؤسسة الملكية في المغرب على الدوام، فبطء عجلة التنمية بالمغرب كثيرا ما كان يحمل فيه الشارع المسؤولية لمن يترأس الحكومات وليس للمؤسسة الملكية، لأن هذه الأخيرة تظهر على الدوام بمنظار المؤسسة الناجحة في مشاريعها واقتراحاتها، بينما يلتصق الفشل بالحكومة التي يتم التركيز بقوة على جانبها التنفيذي مما يجعل هفواتها عرضة للعيان.

غير أن تصريحات بنكيران الأخيرة في برنامج "بلا حدود" أثارت بعض ردود الأفعال عندما لمح إلى أن الحزب الإسلامي أتى لينقذ المغرب من الخطر في أعقاب انفجار الربيع العربي، وعندما نتحدث عن إنقاذ المغرب، فلا يمكن أبدا التغاضي عن الملكية، مما قد يجعل البعض يستنتج أن انتخاب فئة من المغاربة لحزب المصباح قد جنب المغرب حدوث أمر مماثل لما حدث في تونس ومصر واليمن وليبيا، فعندما يصرح بنكيران في برنامج شهير يتابعه ملايين المغاربة والعرب عن أن حزبه لم يخرج في مظاهرات 20 فبراير لأنه يخاف على الملكية، فاستنتاج كالذي ذكرناه آنفا يبقى احتماله كبيرا خاصة عند من لا يدرك كثيرا خصوصية المغرب السياسية..

لكن نفي هذا الاستنتاج كذلك لا يعني غياب فضل لحزب العدالة والتنمية على الملكية في نظر حسين مجذوبي، فهو يرى أن بنكيران كان له فضل كبير في تجنيب الملكية الضغط الذي كانت تتعرض له من الشارع من حركة 20 فبراير، أي أن الاهتمام الذي أبداه الكثير من المحتجين اتجاه سياسات القصر الملكي تم تحويره بشكل كبير مع صعود حكومة بنكيران التي نالت القسط الأوفر من الانتقاد سواء في الإعلام أو داخل الحركات الاحتجاجية.

ويسير التليدي في نفس الاتجاه، ولكن بتفسير مخالف بعض الشيء، فهو يؤكد على أن المغرب كان على وشك الدخول في أزمة سياسية بعد إجهاض حكومة التناوب وظهور خيار حزب الدولة ثم تحالفه مع قوى حداثية ديمقراطية، وكذلك في أزمة اقتصادية كان من الممكن أن تأخذ بعدا تراجيديا، ليأتي في نظره الحراك الشعبي بالمنطقة ويساعد صناع القرار السياسي على التحرر من المحيط الضاغط ووضع الرهان على الحزب الذي يتوفر على أكبر قاعدة اجتماعية لتحقيق الاستقرار السياسي والاقتصادي.

أما أحمد بن الصديق، أحد ناشطي المجتمع المدني، فيعتقد أن الذي ستربحه الملكية من حزب العدالة والتنمية هو أن تضعه كحائط رد الصدمات " ليساهم حزب المصباح من جهة في إجهاض الحراك الشعبي السلمي ومن جهة أخرى في تمرير قرارات غير شعبية، من قبيل الزيادات في الأسعار وغيرها، ويفتخر بكونها قرارات شجاعة" يقول بن الصديق الذي يتابع بأنِ"ذِكر الحكومة من طرف القصر يأتي مقرونا بالتذكير بالنواقص ومواطن العجز والحث على تحمل المسؤولية بينما المشاريع والمبادرات الناجحة فالملك ينسبها لنفسه، كمثال على ذلك برنامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية الذي يحمل فيه الملك للحكومة مسؤولية نواقصه، من قبيل استمرار وجود خصاص بالمناطق الأكثر هشاشة المفتقرة إلى التجهيزات الأساسية الضرورية" يتابع بن الصديق.

مستقبل بنكيران..مع الملكية

 الاعتذار الأخير الذي قدمه بنكيران أظهر أن الأمور بينه وبين المؤسسة الملكية ليست دائما على ما يرام، فوجود أشخاص داخل المحيط الملكي كالهمة والماجيدي سيعيق من عملية الوئام الدائمة بين القصر وزعيم حزب المصباح ما دام ماضي بنكيران مع هؤلاء الأشخاص لم يكن أبدا بالتاريخ الجميل حين كال لهم من السب ما لم يكله زعيم سياسي آخر في المغرب لمعارضيه، لذلك فاعتذار بنكيران لمستشاري الملك قد يوضح رغبة الرجل في نسيان هذا التاريخ، وهو الأمر الصعب ما دامت الكثير من خطبه الموثقة صوتا وصورة تؤكد على هذا التنافر الكبير.

ومهما يكن من أمر، فلا وجود لحزب سياسي داخل الحكومة المغربية يؤمن بخيار مغاير لعلاقة حزب المصباح مع الملكية، وأغلب الانتقادات التي تصل لبنكيران من داخل قبة البرلمان لم تتحدث عن علاقته مع الملكية بقدر ما تتجه لأمور تدبيرية أخرى، ليتأكد أن حديث بنكيران الدائم عن الملك قد يكون مجرد تفاصيل، ما دام الأهم هو أن علاقة الملكية بتدبير الشأن السياسي قائمة بفعل الدستور، وبفعل الإرث السياسي المنظم لعلاقة الأحزاب مع القصر الملكي.

ولعل التحدي الأقرب لبنكيران وبعض من وزراء حزبه يكمن في استمرار مراسيم حفل البيعة والولاء المثيرة للجدل حتى وإن لم تحضر فيها الحكومة، فهي ذات المراسيم التي كان قد رفضها كل مصطفى الرميد وسعد الدين العثماني والحبيب الشوباني ونجيب بوليف، وذلك عبر بيان كانوا قد وقعوه في عز الحراك الاجتماعي السنة الماضية تحت اسم "التغيير الذي نريد" طالبوا من خلاله بإلغاء طقوس البيعة التي رأوها مهينة بالكرامة الإنسانية..فهل تلين مواقف هؤلاء الوزراء مستقبلا وهم الذين صمتوا عن الأمر في الآونة الأخيرة؟ أم يعقدون أكثر من وضع بنكيران مع القصر الملكي المعقد أصلا في هذه الأيام؟
...تابع القراءة


كشفت "الاتحاد الاشتراكي"، لسان حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية أن توفيق الإبراهيمي، المدير العام السابق لشركة (كوماناف)، مثل صباح أمس الخميس، بملحقة استئنافية الرباط ـ سلا، أمام قاضي التحقيق عبد القادر شنتوف، كما مثل إلى جانبه محمد رامي، المتابع في الملف ذاته، وذلك بعد أن استمع الشنتوف، يوم الثلاثاء، إلى كل من الشمشاطي والحيرش، النقابيين المعتقلين على ذمة القضية نفسها.
 وجاء مثول المظنون فيهم الأربعة هذا الأسبوع على ضوء الإفادات التي أدلى بها عبد العالي عبد المولى وأبناؤه كشهود في انتظار ما سوف تكشف عنه تحريات التحقيق، بخصوص أسباب ودواعي إفلاس شركتي "كوماناف فيري" و"كوماريت"، بعد الاستفادة من قرض بنكي قدره 80 مليار سنتيم، وهو المبلغ ذاته الذي خصص لشراء (كوما ناف) من الفرنسي جاك سعدي، مالك شركة (س م أ/ س ج إم)، التي اقتنت سنة 2007 شركة "كوماناف" في إطار 
أخبارنا المغربية ـ
...تابع القراءة


أقدمت السلطات المحلية، قبل قليل، على منع المهرجان الحقوقي التضامني مع معتقلي حركة 20 فبراير وكافة المعتقلين السياسيين، كان يعتزم تنظيمه مكتب الفرع الجهوي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بجهة الدار البيضاء، بعد زوال اليوم الجمعة 30 غشت، والذي كان سيحتضنه المركب الثقافي سيدي بليوط.

وقال محمد أبو النصر عضو المكتب الجهوي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان في اتصال مع موقع "لكم.كوم"، أن قوات الشرطة والقوات المساعدة قامت بمحاصرة المركب لمنع المناضلين من دخوله، كما أن السلطات رفضت الترخيص لتنظيم هذا النشاط الحقوقي، وذكر أن مكتب الفرع الجهوي للجمعية قام بجميع الإجراءات المعمول بها لتنظيم الأنشطة بالمركب الثقافي.

وتحول المهرجان التضامني إلى وقفة احتجاجية أمام المركب الثقافي، كما نظم نشطاء حقوقيون اعتصاما بداخله، ورددوا شعارات منددة بهذا المنع، كما ألقت خديجة الرياضي رئيسة الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، كلمة استنكرت من خلالها منع نشاط حقوقي داخل قاعة عمومية، وهو ما اعتبرته تضييقا من طرف السلطات المخزنية على الحريات العامة.

وكان برنامج المهرجان الحقوقي، يتضمن كلمة مكتب فرع الجهوي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بجهة الدار البيضاء، ومداخلة خديجة الرياضي رئيسة الجمعية، وشهادات حول الإنتهاكات التي تعرض لها مناضلات و مناضلو حركة 20 فبراير، وكلمة هيئة الدفاع عن معتقلين حركة 20 فبراير.

كما كان سيعلن مجموعة من النشطاء الحقوقيين عن خوضهم لإضراب عن الطعام لمدة 24 ساعة تضامنا مع كافة المعتقلين السياسيين، مرفوقا بحفل فني بمساهمة الفنان الساخر أحمد السنوسي "بزيز"، وحضور أطوار محاكمة معتقلي 20 فبراير بمحكمة عين السبع.

- كلمة خديجة الرياضي بعد قرار المنع
...تابع القراءة

صفحتي على الفايس بوك

ما تقييمك للموقع؟

فضائح نائب التعليم بتاونات

تطالب برحيل النائب الإقليمي UMT

إحتجاجات غير مسبوقة بتاونات

عدد الصفحات التي تمت زيارتها