الصفحات

المكتب الاقليمي للجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي .

الأعضــاء

يتم التشغيل بواسطة Blogger.


بلاغ
المجلس الوطني لدعم حركة 20 فبراير
يدعو إلى إنجاح اليوم النضالي الوطني التاسع عشر- الأحد 23 شتنبر -
اجتمعت لجنة المتابعة للمجلس الوطني لدعم حركة 20 فبراير، في دورتها الأسبوعية العادية، يوم الاثنين 03 شتنبر 2012 بالرباط؛ وبعد استنفاذها لجدول أعمالها، قررت تبليغ الرأي العام ما يلي :
·       إدانتها للهجوم الشرس الذي تعرضت له الوقفة الاحتجاجية لحركة 20 فبراير بطنجة يوم الأحد 2 شتنبر 2012  من طرف عناصر  بلطجية مسخرة ومحمية من طرف السلطات. 
·       تنديدها بمنع المهرجان التضامني مع معتقلي حركة 20 فبراير وكافة المعتقلين السياسيين، المزمع تنظيمه تحت شعار "إنهم يعممون القمع فلنعمم التضامن"، يوم الجمعة 31 غشت  2012 بالدار البيضاء، حيث تمت محاصرة المركب الثقافي سيدي بليوط ومنع المناضلات والمناضلين وعموم المواطنات والمواطنين من دخول القاعة.
·       دعوتها كافة مكونات حركة 20 فبراير من تنسيقيات ولجان ومجالس محلية للدعم وتنظيمات عضوة في المجلس الوطني للدعم إلى الاستعداد النضالي القوي والحماسي  لإنجاح المحطة النضالية الوطنية المقبلة، اليوم النضالي الوطني التاسع عشر،الأحد 23 شتنبر 2012،  الذي دعت اليه عدد من التنسيقيات المحلية لحركة 20 فبراير.
عن لجنة المتابعة للمجلس الوطني لدعم حركة 20 فبراير
الرباط في 03 شتنبر 2012
...تابع القراءة

يتشرف الكاتب الاقليمي للجامعة الوطنية للتعليم بتاونات بدعوة أعضاء المكتب الاقليمي لحضور الاجتماع المقرر يوم الأحد 9 شتنبر  بمقر الاتحاد المغربي للشغل بتاونات على الساعة العاشرة صباحا ودلك لمناقشة مستجدات الساحة النقابية وطنيا وجهويا وكدا مجموعة من القضايا المرتبطة بالشأن التعليمي ..بالاضافة الى مختلفات .
وحضور أعضاء المكتب الاقليمي ضرورة نضالية .
...تابع القراءة

...تابع القراءة


قرر وزير التربية الوطنية توقيف العمل بصفة مؤقتة بالمذكرة رقم 109 بتاريخ 3 شتنبر 2008، القاضية بالترخيص لأطر هيئة التدريس بالقيام بساعات إضافية بمؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي.

وأضافت وزارة الوفا، ضمن بلاغ لها تتوفر عليه هسبريس، أنها سحبت تراخيصها مؤقتا من أي مفتش تربوي للتعليم الإبتدائي أو الثانوي أو مفتش للتوجيه التربوي أو مفتش للتخطيط التربوي أو مفتش للمصالح المالية أو المادية، ومن أساتذة الأسلاك التعليمية الثلاثة، المُخَوِّلة لهم القيام بإنجاز ساعات إضافية بالتعليم المدرسي الخصوصي. مؤكدة اتخاذ الإجراءات القانونية الجاري بها العمل في حق كل المؤسسات التعليمية الخصوصية المُخِلَّة بهذا القرار.

القرار الوزاري عزاه البلاغ إلى "عدم احترام مؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي لقتضيات القانون رقم 6 بشأن النظام الأساسي للتعليم الخصوصي، ولحيثيات المذكرة رقم 109، وبناء على انشغالات آباء وأولياء التلاميذ في الموضوع ناهيك عن الاستنتاجات التي توصلت إليها المصالح المختصة بالوزارة.
...تابع القراءة

لم يكن أمام أساتدة مجموعة مدارس ديدبة بدائرة تيسة اقليم تاونات سوى الدخول في اعتصام بمؤسستهم احتجاجا على حرمانهم من توقيع محضر الدخول , وتعود قضية هؤلاء الى تعسف النيابة التعليمية التي رفضت توقيعهم على محضر الخروج يوم 10 يوليوز بدعوى أنهم كانوا في وضعية مغادرة مقر العمل .... والحقيقة أنهم كانوا مضربين في اطار نضالات أساتدة الزنزانة 9 ,,,, ويشكل أساتدة م - م  ديدبة حالة استثناء على صعيد الاقليم وكدا على الصعيد الوطني اد لم يتم اتخاد هده الاجراءات على أساتدة آخرين كانوا مضربين في نفس السياق .
وقد عقد مندوبون عن هده المجموعة لقاء مع وزير التربية الوطنية بحضور المنظمة الديموقراطية للشغل ...حينها وعد الوفا بحل المشكل بما ينصف هده الفئة مع استبعاد كل الاجراءات التي تم اتخادها .
غير أن وعود الوزيرتبخرت مع انطلاق الموسم ,,,حيث رفض النائب الاقليمي السماح لهم بمباشرة العمل وتوقيع محضر الدخول ,,,والزامهم بتوقيع استئناف العمل عن مدة تجاوزت الخمسين يوما .
...تابع القراءة


رغم صدور حكم استئنافي سنة 2010 في حقه وتبليغ الحكم اليه شخصيا والى عامل اقليم الحسيمة سلطة الوصاية على الجماعات المحلية تابى وزارة الداخلية الا ان لا تنفذ الحكم الصادر بالغاء انتخاب رئيس جماعة بني احمد اموكزن دائرة تارجيست اقليم الحسيمة رغم سنتين على صدوره وتبيلغه الى كل الجهات المعنية.
الحكم في الملف رقم 12/09/1015 الصادر عن محكمة الاستئناف الادارية بتاريخ 21/01/2010 القاضي بالغاء انتخاب رئيس جماعة بني احمد اموكزن دائرة تارجيست منذ سنتين ووزارة الداخلية تتلكا في تنفيذه رغم المطالب الشعبية لسكان المنطقة  المتكررة من اجل تنفيذ  الحكم واعادة انتخاب الرئيس الذي هرب مقر جماعة بني احمد اموكزن الى جماعة اخرى مجاورة هي جماعة بني بونصر بدون سند قانوني.
سكان جماعة بني احمد اموكزن يتساؤلون عن سر تكتم وزارة الداخلية عن تنفيذ الحمك الصادر عن محكمة الاستئناف الادارية بالرباط طبقا للفصل 28 من ميثاق التنظيم الجماعي .
يؤكد متتبعون للشان لشؤون جماعة بني احمد اموكزن ان الرئيس المذكور متابع في العديد من القضايا اما محكمة الاستئناف بالحسيمة والمحكمة الابتدائية دائما لا تجد طريقها الى قول كلمة القضاء فيها ويتساؤلون من يحمي الرئيس الفاقد للشرعية بالحسيمة.

للمزيد من المعلومات الاتصال بالياس اعراب نائب رئيس جمعية امازيغ صنهاجة على الرقم 0677295406
...تابع القراءة



بــلاغ

على إثر الاجتماع الأخير لحركة 20 فبراير سلا المنعقد يومه الثلاثاء 04 شتنبر 2012، وتحت شعار "من أجلنا اعتقلوا، ومن أجلهم نناضل"، قررت التنسيقية المحلية لمدينة سلا خوض اعتصام وإضراب عن الطعام يومي السبت و الأحد 8 و 9 شتنبر 2012 بمقر فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بسلا الكائن بباب لمريسة وذلك من أجل المطالبة بإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين.
 
 وعليه فإن حركة 20 فبراير بسلا:
 
-       تدعو جميع المناضلات والمناضلين وكافة الهيئات الديمقراطية الحقوقية والنقابية والسياسية والجمعوية وكل الديمقراطيات و الديمقراطيين بسلا إلى العمل على إنجاح هذه المحطة النضالية.
 
-       تقترح على التنسيقيات المحلية على المستوى الوطني جعل يوم السبت والأحد القادمين معركة من أجل إطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين وعلى رأسهم معتقلي حركة 20 فبراير المجيدة.
...تابع القراءة

متى تتوقف حرب الطرقات  ويتوقف نزيف المعاناة .
...تابع القراءة


  • رد على صاحب " الوحدة النقابية " ( سليمان قلعي ) من كرسيف.

    هناك ملاحظات هامة جوهرية يجب الإشارة إليها وتوضيحها لصاحب " الوحدة النقابية " حتى يعرف الناس ماذا يقع و ما هو حجم المؤامرة على جامعتنا المناضلة ومن المشتركون فيها.

    1- أولا فيما يخص هذا الرد فصاحبه هو سليمان قلعي من كرسيف أمير جماعة " النهج الديمقراطي القاعدي " أو ما يسمى " بالبرنامج المرحلي " وقد سبق أن نشره كتعليق على موضوع استقالة الكاتب الوطني للجامعة الوطنية للتعليم البشير الحسايني المنشور بازيلال اونلاين ويعيد نشره الآن بعد تغييرات بسيطة عليه.

    2- لا يتناول صاحبه لا في المرة الأولى ( استقالة البشير الحسايني ) ولا في المرة الثانية ( إقصاء قطاع الجماعات المحلية من التعويض عن العمل بالمناطق النائية والصعبة ) المواضيع المنشورة ولا يناقشها ولا يحللها ولا يعير بذلك أي اعتبار لمشاكل الشغيلة الجماعية ولكنه يقصد شيئا آخر في أولوياته ويوزع الاتهامات بعنف مجاني وبشكل يكشف عن برمجة لغوية وعصبية ونفسية يصعب عليه التخلص منها.

    لذلك وتنويرا للرأي العام المحلي الإقليمي والوطني فأنني أقدم التوضيحات التالية التي رافقت الممارسة النقابية والسياسية لهذا الشخص ولتياره السياسي داخل جامعتنا الوطنية المكافحة والمناضلة.

    ا – نـقـابـيـا :

    يعرف الجميع وسليمان قلعي على وجه الخصوص حجم الممارسات الناسفة للعمل النقابي التي كان يقوم بها منخرطو الدارالبيضاء قبل وفاة المرحوم المحجوب بن الصديق. فقد كانوا يصرون على حضور اجتماعات المكتب الوطني واللجنة الإدارية رغم عدم انتخابهم وعدم تمثيليتهم بها طيلة العقد الماضي ومنذ تأسيس الجامعة سنة 2000 وحتى نسف آخر اجتماع للجنة الإدارية يوم 7 ابريل 2012. وكلها محاولات من اجل السيطرة على الجامعة بتوجيهات من العناصر الفاسدة بالأمانة العامة للاتحاد المغربي للشغل خاصة الأمين الوطني احمد بهنيس . وهناك مناضلون متمرسون داخل ا م ش يعتقدون جازمين أن كل محاولة لتوسيع الجامعات ودمقرطتها وانتشارها جغرافيا على ارض الوطن – بغض النظر عن الأزمة الحالية – سيصطدم لا محالة برغبة البيضاويين في احتفاظهم بالقيادة النقابية وسيطردون لا محالة كل من ينافسهم في ذلك . وفي هذا الإطار يجب فهم طرد البشير الحسايني ( الغير المنحدر من الدارالبيضاء ) من مقر الاتحاد المغربي للشغل رغم مشاركته وتواطؤه في " العمليات الانقلابية العسكرية " التي تلجا إليها الأمانة العامة من حين لأخر في بعض المناطق كالخميسات مثلا ورغم تأييده لقرارات طرد المناضلين الديمقراطيين في 5 مارس 2012 وبعده.

    كما أن الممارسات التي يلجا إليها " البيضاويون " لا تمت للنضال بصلة وقد كان صاحب " الوحدة النقابية " شاهدا عليها أكثر من مرة ( السب والشتم والقذف والمس بكرامة المناضلات والمناضلين...الخ) خاصة يوم 8 أكتوبر 2011 حيث تم نسف اجتماع اللجنة الإدارية بالمقر المركزي للاتحاد المغربي للشغل بالدار البيضاء لتنقل أشغالها إلى مدينة فاس يوم 19 اكتوبر 2011 شهورا طويلة قبل نشر مقال المساء" عندما يتعايش النضال والاختلال" واتخاذه ذريعة لطرد عبد السلام أديب من نقابة المالية وهو غير المحسوب على النهج الديمقراطي ثم استنكار ذلك من طرف عامة المناضلين لتفتح الأزمة الحالية بالاتحاد المغربي للشغل.وللتذكير فان سليمان أيضا قد بدا منذ ذلك الحين هجومه على جامعتنا حين وجه سبا مباشرا لأعضاء اللجنة الإدارية المجتمعة بفاس وسمى أعضاءها " بالقطيع"...

    إن من يدعي الانتماء إلى الفعل النضالي المكافح بجامعتنا والوفاء لمبادئ الاتحاد المغربي للشغل وتوابثه الديمقراطية والتقدمية سيدافع عن أجهزته التنظيمية المنبثقة عن المؤتمر الوطني الثالث ولن يسمح لأي كان لا منخرطي الدار البيضاء المدفوعين والممتثلين للأوامر ولا منخرطي أي منطقة أخرى بالمغرب بتجميد عضوية المكتب الوطني وبطرد أعضاء منه بسبب انتمائهم السياسي ، ولكن انتظار انعقاد المؤتمر الوطني الرابع ومحاسبة المكتب الوطني على ممارسته النقابية وسط كل مؤتمري المغرب وبحضور الجميع وليس بسبب الحساسيات السياسية التي يحق للجميع أن يتبناها خارج الجامعة الوطنية. ولنا اليقين أن صاحب " الوحدة النقابية " ما كان ليدافع عن أصحاب الانقلاب لو كانوا من الحزب الذي يكن له العداء التاريخي ولكان اصطف مع المطرودين لو كان من بينهم من يحمل يافطة سياسية أخرى غير " الحزب البورجوازي الصغير " الذي يمثله النهج الديمقراطي.

    إن اختلافنا الجوهري كمناضلين ديمقراطيين غير تابعين لأي حزب سياسي – وهم الغالبية العظمى بالجامعة - يكمن في دفاعنا عن الأجهزة القانونية الشرعية لجامعتنا الوطنية المنبثقة عن إرادة المناضلين والمناضلات محليا إقليميا جهويا ووطنيا وحمايتها وتحصينها والدفاع عن التدبير الديمقراطي للجامعة الذي هو أساس نجاحها وليس عن أشخاص داخل هذه الأجهزة بغض النظر عن انتمائهم السياسي من عدمه ، وهذا الطرح المنطقي والصحيح والمعقول هو ما اقنع الكثيرين بالاصطفاف إلى جانب الشرعية التنظيمية ضد الحركة الانقلابية ومع الحق ضد الباطل ولو كان في هذا الحق شخصان أو ثلاثة من النهج الديمقراطي. أما قبول " الانقلابات العسكرية " بدعوى أن فلانا أو علانا من حزب النهج أو من حزب أخر فليس مبررا نقابيا وتنظيميا ولكنه مبرر سياسي على أصحابه أن يواجهوه خارج جامعتنا الوطنية التي بناها المناضلون والمناضلات بالكثير من الآلام والمعاناة والتضحيات وهم الذين يحرصون عليها ويدافعون عنها بأظافرهم وأسنانهم ويعضون عليها بالنواجذ ، أما من لم يبن شيئا ولم يصنع صرح هذه الجامعة فالأمر عنده سيان والخراب اقرب إليه من البناء.

    هذا من جهة أما من جهة أخرى فصاحب " الوحدة النقابية " لم يعط تحليلا واحدا عن الحوار الذي تباشره جماعة البيضاء مع أم الوزارات وماذا حقق للشغيلة الجماعية وعن جدواه من عدمه وماذا حقق توقيع السلم الاجتماعي المجاني للشغيلة الجماعية الذي كان الغاية من وراء كل هذه المؤامرة على جامعننا المكافحة...كل هذا يسكت عنه لأنه لا يهمه في شيء وهو "طابو" محرم عليه أن يخوض فيه حتى يأذن له سيده بهنيس إن أراد وهو الذي يدفع له بطاقات الانخراط للاتحاد المحلي حيث وصلت هذه السنة إلى 400 بطاقة...


    ب- سياسيا :

    إن من يدعي الانتماء إلى الحركة التقدمية الوطنية بشكل عام والى الحركة الماركسية اللينينية المغربية بشكل خاص لا يتحالف مع الرجعيين واليمينيين أباطرة الفساد داخل الاتحاد المغربي للشغل وخارجه وهو اصطفاف سياسي لا يفسر إلا بالانتهازية والحربائية والتلون الذي لا مبدأ معه ولا موقف وبالتالي إن ادعاء التقدمية و" العمل السياسي الثوري " ما هو إلا قناع لممارسات سياسية يمينية فاشية متآمرة ضد العمل النقابي المناضل والمكافح وضد مصالح الطبقة العاملة بشكل عام. كما أن من يصطف بجانب المخزن ويقوم نيابة عنه بعمله من ترهيب المنخرطين الذين لم يتخلصوا بعد من هاجس الخوف من السلطة وتمزيق بلاغات الإضرابات بشكل هستيري ينزع القناع عن هذه الادعاءات ويكشف عن الوجه البشع لهؤلاء المتمركسين الذين يبحثون عن مواقع قدم لهم بقيادة الاتحاد المغربي للشغل وبجانب السلطة على حساب مطالب الشغيلة الجماعية والطبقة العاملة بشكل عام ولو أدى الأمر إلى ذبح الديمقراطية الجنينية في هذا البلد ومؤسساته المختلفة النقابية والحزبية والى التحول إلى بوق و نفار للمخزن والى إعلان موقف صباحا وممارسة نقيضه مساء في غياب لأي تماسك منطقي أو سياسي. إنها الفوضى الخلاقة والمقامرة السياسية بكل شيء في هذا البلد السعيد ، أو قل إنها الماركسية البهنيسية المناضلة والمكافحة ضد الطبقة العاملة ومصالحها... واسأله هنا عن "القطيع" ومن هو مجرور ومساق مثله الآن ...

    كما أن التطبيل لموقف عدم دعم المكتب الوطني الشرعي السابق بدعوى انتماء بعض أعضاءه لحزب النهج الديمقراطي والاصطفاف بدل ذلك مع البيضاويين تجنبا للتسييس مردود عليه لأنهم هم كذلك منتمون سياسيا : فهو منتم للتيار القاعدي المرحلي وأصحاب الدار البيضاء منتمون لحزب الاتحاد الدستوري في غالبيتهم... إذاً إذا لم نكن مع النهجيين كما يدعو له صاحب " الوحدة النقابية" فعلينا أن نكون مع القاعديين المرحليين والدستوريين المتحدين في هذه القضية رغم تنافرهم السياسي وعدم التقائهم وتقاطعهم في أي شيء وهو العجب العجاب الذي لا يعرف سره إلا البوم والغراب...

    إننا يا سليمان - كمناضلين ديمقراطيين غير منتمين سياسيا في غالبيتنا العظمى - في اصطفافنا إلى جانب الشرعية التنظيمية والنضالية لا ندافع عن حزب النهج أو غيره ولكننا ندافع عن أجهزتنا التنظيمية المنتخبة بشكل ديمقراطي – ولو كان فيها منتمون لحزب الواقواق وجزره - ولن نسمح لأي كان أن يلمسها بسوء ولو بقينا لوحدنا في هذه الساحة المرفوعة على الأعناق والمخنوقة في حناجر المناضلين البسطاء والمحبوسة في آهات المناضلات الشريفات ودموعهن ولن نبرح هذه الأرض مهما تكالبتم علينا جميعا وتفننتم في نسف نضالاتنا وأحلامنا وسندافع عن جامعتنا وشرعيتها النضالية والكفاحية إلى آخر رمق والى آخر صرخة فينا ... و سنحيا كما نحن نشاء...


    فاحملوا أسمائكم وانصرفوا
    واسحبوا ساعاتكم من وقتنا ، و انصرفوا...
    واخرجوا من أرضنا
    من برنا من بحرنا
    من قمحنا ، من ملحنا ، من جرحنا
    وانصرفوا...

    احمد الحنصالي
...تابع القراءة

االتعليم  في  المغرب : واقع مزري ومخيف ما أحوجه الى تغيير .
...تابع القراءة

مأساة تيشكا ...تعيد للأدهان سؤال حرب الطرق ....ومن المسؤول عن هده الكوارث التي تحصد اكثر مما كانت تحصده الحرب الاهلية في الجزائر ؟؟؟؟؟؟
...تابع القراءة

الاتحاد الجهوي لنقابات الرباط يعقد مؤتمره
...تابع القراءة


      تعد قرية امباج بإقليم فجيج من أكثر القرى تهميشا بالمغرب العميق ، هذا على  الرغم مما تزخر به من إمكانيات وثروات معدنية وفلاحية وسياحية هائلة  .
في هذا المقال  سأحاول التعريف بهذه القرية المنسية عبر إبراز مؤهلاتها وإمكانياتها المادية والبشرية  ، عسى أن أساهم ولو بجزء يسير في رفع التهمبش عنها .

أولا : معطيات اقتصادية وبشرية

توجد قرية امباج بجماعة بوعنان بإقليم فجيج ، تبعد عن مدينة بوعرفة ب 100 كلمتر تقريبا  وعن مدينة بوعنان ب 40 كلمتر تقريبا  ، يقطنها أزيد من 2000 نسمة في تجمعات سكنية متفرقة .
تشيد المنازل بقرية امباج  بوسائل محلية تقليدية  : الطين والحجارة والقصب و جذوع النخيل بالنسبة للبعض  و الخيام بالنسبة للبعض الآخر خاصة الرحل ،   كما توجد بالقرية  بعض المساكن الحديثة  المبنية بالاسمنت والحديد  .
يقطن بالقرية أفراد قبيلة أولاد الناصر وهي تضم أربع مشيخات :أولاد الصغير – أولاد الشيخ – أولاد الطالب – أولاد علي والكراري وهي قبائل عربية . 
يعتمد النشاط الاقتصادي لأهل القرية على تربية الماشية والزراعة المعاشية والعمل بالقطاع ألمنجمي ،  بحكم تواجد منجم استخراج الباريتين بالقرية .

ثانيا : اكتشاف الباريتين

في سنة 1979 بدأت شركة كومابار باستغلال معدن البارتين الموجود بالقرية ، كانت إمكانيات الشركة آنذاك جد محدودة : سيارة خفيفة من نوع بيكوب ، آلة الحفر – كومبريسور – وبعض الفوؤس والبالات ...الخ
لكن نظرا لارتفاع سعر البارتين في السوق العالمي ، ونظرا لتزايد الإنتاج ، ونظرا لان المعدن يوجد على مستوى السطح ، فقد تضاعف الإنتاج ، وتضاعف رأس مال وأرباح الشركة .
إلا أن هذه الوفرة في الإنتاج  والأرباح لم تنعس على أوضاع العمال ، و لا على أوضاع ساكنة قرية امباج بشكل عام .
إن العمال يشتغلون في ظروف مأساوية جدا ، وتزداد المأساة أكثر بالنسبة للعمال – العطاشة – وهم يشكلون الغالبية العظمى – أكثر من 90 في المائة – من العمال بالمنجم  .
فالعطاشة لا يستفيدون من كل الحقوق المنصوص عليها في المدونة ، ويستغلون أبشع استغلال من طرف شركات المناولة ، فدورهم يتمثل في تكسير وتنقية المعدن ، وتحدد أجورهم انطلاقا من عدد الأطنان التي يقومون بتنقيتها .
 ويقوم العطاشة بهذا العمل بالاستعانة بأفراد أسرهم من الأطفال والنساء حتى يكون الأجر كافيا ، فتشغيل الأطفال يتم أمام مرأى الجميع ، رغم مصادقة المغرب على اتفاقية منظمة العمل الدولية التي تجرم تشغيل الأطفال  .
إن العمال – العطاشة – لا يتوفرون على الحد الأدنى للأجر ولا يستفيدون من العطل السنوية والوطنية والدينية والأسبوعية وغير مصرح بهم لدى صندوق الضمان الاجتماعي ولا يتوفرون على شروط السلامة البدنية ولا يستفيدون من التغطية الصحية . باختصار فان  كل الحقوق الواردة في المدونة غائبة على مستوى الواقع .
وعندما يطالب العمال – العطاشة - بحقوقهم أو يحاولون التنظيم للدفاع عن مصالحهم يكون المصير هو الطرد أو التهديد بالطرد ، وقد نظموا مؤخرا إضرابا لمدة 3 أيام : من الاثنين 27 غشت 2012 على الساعة 11 صباحا إلى يوم الخميس 30 غشت 2012 على الساعة 8 ليلا .
وقد  تسبب هذا الإضراب في شل الحركة بالمنجم ، مما استدعى حضور السلطات المحلية والجهات المعنية بالقطاع المنجمي لفتح حوار مع المضربين ، وحسب علمنا فقد  قدمت للمضربين من العطاشة  مجموعة من الوعود ، و تواريخ محددة لتنفيذها ، مما نتج عنه  وقف الإضراب لإعطاء الفرصة لتفعيل الوعود .

ثالثا : غياب البنيات التحتية والخدمات الاجتماعية .

قمت بزيارة قرية امباج يوم الأحد 1 شتنبر 2012 في إطار مهمة نقابية ، فأتيحت لي فرصة معاينة مختلف مرافق القرية ، والاطلاع على أوضاع الناس .
لقد رأيت بأم عيني مظاهر البؤس والشقاء والحرمان بادية على الوجوه ، فتساءلت : كيف لقرية تساهم في تنمية المغرب ، وتدر أموالا طائلة على خزينة الدولة ، أن تظل مهمشة ومقصية ؟
- فالمواطن بالقرية يحصل على ماء الشرب من السدود التلية ومن الآبار ، بل شاهت أطفالا ونساء يستخرجون الماء من حفر يتم حفرها بالوادي ، وعندما عاينت تلك المياه  وجدتها غير صافية وتنبعث  منها روائح كريهة ، لكون تلك الحفر غير مغطاة وتسقط فيها فضلات البهائم والحيوانات الضالة .
- تتوفر القرية على مستوصف مجهز ، بجواره منزلا وظيفيا للطبيب أو الممرض ، لكن هذا المستوطف لم يفتح أبدا ، وترك للإهمال ، فمندوبية الصحة لم تعين ممرضين للعمل بالمستوصف .
أضف إلى ذلك انه حين يتحدث أهل القرية عن الصحة ،  فان حديثهم يكون ذو شجون ، فالأمهات والأطفال هم الأكثر معاناة أثناء الحمل و الوضع أو خلال فترات التلقيح ، وقد سجلت في الفترة الأخيرة عدة وفيات بالقرية نظرا لغياب سيارة الإسعاف والوسائل الضرورية ، فقد اخبرنا أهل القرية أن شابا يبلغ من العمر 16 توفي في الأسبوع الماضي على اثر إصابته بسكتة قلبية بملعب القرية وهو يمارس كرة القدم مع اقرأنه ، كما توفيت طفلة صغيرة تسمى شدودي اكرام تبلغ من العمر سنة ونصف بعد أن تعرضت للسعة عقرب على مستوى الفم ، ونظرا لغياب المصل المضاد للسم بمستوصف بوعنان تم نقلها إلى مستشفى الحسن الثاني ببوعرفة ، لكن بعد تدهور حالتها الصحية وانتفاخ رأسها تم نقلها إلى مستشفى الفارابي بوجدة ، وقد فارقت الحياة في الطريق إلى وجدة.
-على مستوى الكهرباء ، فبعد احتجاجات سكان القرية أمام مقر العمالة للمطالبة بربط القرية بالشبكة الوطنية للكهرباء ، تمت الاستجابة لطلبهم مع وقف التنفيذ ، فقد تم إيصال الأعمدة الكهربائية إلى القرية ، لكن الظلام لازال يعم القرية ، مما يجعل الجميع يتساءل عن سبب هذا التباطؤ .
- بالنسبة لشبكة الطرق ، فالطريق التي تربط القرية بالطريق الرئيسية تقدر ب 7 كلمتر ونصف وهي غير معبدة ، فرغم أن آليات شركة كومابار والشركات المناولة هي اكبر مستفيد من هذه الطريق بحكم أنها تنقل يوميا المعدن من قرية امباج إلى بوعرفة والناضور لشحنه عبر الميناء ، فان الشركة لم تقم بتعبيد ولو متر واحد من هذه الطريق ، كما لم تقم بتشييد قنطرة على نهر زلمو ، رغم  ضرورتها في فك العزلة عن القرية أثناء فيضان الوادي .
إن غياب  البنيات التحتية الأساسية بالقرية  إن دل على شيء،  فإنما يدل على جشع الشركة التي لا ينطبق عليها بتاتا وصف الشركة المواطنة ، بدليل أن هذه الشركة لا تراعي الجوانب الاجتماعية والإنسانية .

رابعا : امباج بقرة حلوب

إن أحسن وصف يمكن أن نطلقه على قرية امباج أنها بقرة حلوب ، غير أن خيراتها لا يستفيد منها أهل الدار،  بل تذهب للغير ، فالقرية  تحتوي على احتياطي كبير من معدن الباريتين، موجود سطحيا ، ولا يكلف استخراجه كثيرا  ، فيوميا يتم شحن 40 شاحنة من الحجم الكبير .
بعبارة أخرى فان الشركة المستغلة للمنجم المتواجد بفرية امباج لاستخراج الباريتين  تجني إرباحا كبيرة ، إلا أن الرفاهية لم تنعكس على أوضاع العمال الرسميين والمؤقتين التابعين لشركة كومابار ولا على أوضاع العطاشة الذين يشتغلون لفائدة شركات المناولة ، ولا على أوضاع سكان القرية .
إن السؤال المطروح هو:  لماذا صمت الجهات المعنية عن القطاع عن كل التجاوزات والخروقات ؟ ولماذا لا تتدخل السلطات المحلية ومندوبية الطاقة والمعادن ومفتشية الشغل لفرض احترام القانون ؟

خامسا : عائق التناقضات القبلية .

إن الأرض التي يتواجد بها منجم زلمو لإنتاج معدن الباريتين هي ارض سلالية ، وحسب ما صرح لنا به بعض أفراد القرية  فقد تم كراء الأرض للشركة بمبلغ 47 مليون سنتيم  سنويا في عهد العامل الراحل بوصفيحة ، وتذهب العائدات سنويا إلى صندوق الأراضي السلالية على مستوى وزارة الداخلية ، إلا أن القبيلة – أولاد الناصر – لا تستفد لحد الآن من عائدات الكراء كما قيل لنا ، نظرا للصراع بين  المشيخات الأربع : أولاد الصغير وأولاد الطالب وأولاد الشيخ وأولاد علي الكراري حول من له الحق في تلك الأموال ، ومن هم ذوي الحقوق الأصليين .

خاتمة لها علاقة بما سبق .

مؤخرا صرح السيد الشوباني وزير العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني بان الشركات التي تستغل مناجم المعادن تشبه العصابات التي تستفيد من ثروة تقدر بالملايير في حين يتم حرمان سكان المناطق التي يعيشون فيها .
هذا تصريح لوزير ينتمي إلى الحزب الحاكم ، لكن إلى متى سيستمر هذا الاستنزاف ؟ ومتى ستفعل الحكومة الحالية شعارها الانتخابي المتمحور حول محاربة الفساد والاستبداد ؟
إن احتياطي معدن الباريتين بقرية امباج سينفذ في يوم من الأيام،  طال الزمان أو قصر،  حينها لن تجد الساكنة أمامها غير الحسرة والأسى والبطالة والأمراض المهنية وجبال من النفايات ستقضي على الزرع والضرع وموارد المياه .


الصديق كبوري / بوعرفة

ملحوظة :الصورة تمثل اعضاء المكتب النقابي لمنجم زلمو المنضوي تحت لواء ك د ش  
...تابع القراءة


...تابع القراءة



أعضاء الأمانة الوطنية للاتحاد المغربي للشغل

خديجة غامري، عبد الحميد أمين، عبد الرزاق الإدريسي

الرباط في 4 شتنبر 2012



تصــــــــــريح

النضال النقابي الوحدوي وتجاوز أزمة الاتحاد:

سبيلنا للتصدي للمخططات المعادية للطبقة العاملة ولتحقيق مطالبها الملحة

نحن الأعضاء الثلاثة في الأمانة الوطنية للاتحاد المغربي للشغل - خديجة غامري، عبد الحميد أمين، عبد الرزاق الإدريسي-، بعد اجتماعنا صبيحة يومه 04 شتنبر 2012 لتدارس الأوضاع المتردية للشغيلة ببلادنا والوضع النقابي بصفة عامة والأوضاع التنظيمية المأزومة داخل مركزيتنا نتيجة العدوان المتواصل للبيروقراطية المفسدة ضد التوجه الديمقراطي الكفاحي المناهض للفساد، نعلن للرأي العام ما يلي:

1. استنكارنا لتفاقم الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للطبقة العاملة ولعموم الشغيلة نتيجة التمادي في نهج السياسات الليبرالبية المتوحشة من طرف الحكومة الحالية ونتيجة غض الطرف عن الفساد الاقتصادي والاجتماعي تحت شعار»عفا الله عما سلف«، وهذا ما تجسد بالخصوص في تفاحش البطالة خاصة وسط حاملي الشهادات، في تدهور أوضاع التعليم والصحة والسكن والبيئة وتردي الأوضاع المعيشية بسبب جمود الأجور وارتفاع الأثمان نتيجة الزيادة الضخمة في أثمان المحروقات.

وبهذه المناسبة إننا نستنكر رهن مستقبل بلادنا عبر إغراقها في المزيد من الديون الخارجية ونستنكر المخططات الساعية إلى التقشف على حساب الجماهير الشعبية وإلى ضرب صندوق المقاصة ومجانية التعليم العالي في ظل استمرار تدهور جودته.

2. استنكارنا للحوار الاجتماعي الأعرج والعقيم والمغشوش، الذي عرفته بلادنا في ظل الحكومة الجديدة والذي لم يسفر عن أي نتيجة، مؤكدين أن الوسيلة الأساسية لفرض التطبيق الكامل للالتزامات المترتبة عن اتفاق 26 أبريل 2011 (وخاصة توحيد الحد الأدنى للأجور في القطاعين الفلاحي والصناعي)، ولتحقيق المطالب الملحة للأجراء تكمن في الوحدة النضالية بين سائر النقابات المناضلة. وإذ نذكر بتثميننا للمسيرة العمالية والشعبية الوحدوية ليوم 27 ماي الماضي بالدار البيضاء، ننادي إلى مواصلة العمل النضالي الوحدوي وصولا إلى التحضير الجماعي لإضراب عام وطني كفيل بالتصدي للهجوم المعادي للطبقة العاملة.

3. تضامننا مع المعطلين ومع سائر فئات الشغيلة التي تناضل من أجل مطالبها المشروعة بدءًا بشغيلة قطاعات الجماعات المحلية والصحة والتعليم وبفئات الموظفين المشتركة بين الوزارات ـ المتصرفين والمحررين والتقنيين والمساعدين الإداريين والمساعدين التقنيين ـ وبفئات الموظفين/ات العازمين على التحرك النضالي من أجل تغيير أسس تطبيق الدورية المشتركة بشأن التعويض عن العمل بالمناطق الصعبة والنائية ومن أجل تعميم تطبيقها على سائر قطاعات الموظفين بالقطاعات الوزارية والجماعات المحلية والمؤسسات العمومية.

4. إدانتنا للهجوم على الحريات العامة ومن ضمنها الحريات النقابية وحق الإضراب وما تمخض عن ذلك من عنف ضد المتظاهرين ومن اعتقالات ومحاكمات جائرة وتكاثر لعدد المعتقلين السياسيين، مطالبين بإطلاق سراحهم وبوقف التعسفات ضد النقابيين ومن ضمنها الاقتطاع التعسفي من أجور الأساتذة المبرزين بسبب إضرابهم عن العمل، والطرد الجماعي التعسفي لحوالي 30 مستخدما ومستخدمة بمدرسة سيدة السلام ومؤسسة جان دارك بالرباط التابعتين للتعليم الكاثوليكي بالمغرب ECAM.

5. نؤكد تشبث التوجه الديمقراطي التقدمي داخل الاتحاد المغربي للشغل بالنضال من أجل الديمقراطية بمفهومها السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي؛ وفي هذا الإطار نجدد دعمنا لحركة 20 فبراير وأهدافها المتجسدة في تخليص بلادنا من الاستبداد والقهر والظلم والفساد وتشييد مغرب الكرامة والحرية والمساواة والعدالة الاجتماعية والديمقراطية وحقوق الإنسان. كما ندعو كافة المناضلين/ات داخل مركزيتنا إلى المشاركة في المبادرات النضالية المقررة من طرف حركة 20 فبراير.

6. وبالنسبة للأزمة التنظيمية التي تعيشها مركزيتنا منذ ستة أشهر، أي منذ القرارات المشؤومة لـ 5 مارس الماضي، نعتبر أنها أصبحت عائقا فعليا أمام قيام مركزيتنا بدورها النضالي المنشود في هذه الفترة الصعبة من مسار الطبقة العاملة ببلادنا وننادي المسؤولين النقابيين القياديين النزهاء وكافة المناضلين الشرفاء الغيورين على مركزيتنا إلى العمل على تجاوز هذه الأزمة عبر التراجع عن سائر الإجراءات التعسفية المخلة بالحق النقابي داخل المنظمة وعبر احترام مبادئ المركزية والنتائج الأدبية والتنظيمية لمؤتمرها الوطني العاشر المنعقد في دجنبر 2010. كما نطالب السلطات الحكومية، وخاصة وزارات الداخلية والتشغيل والوظيفة العمومية والتربية الوطنية، بالتزام الحياد في النزاع الداخلي الذي يعرفه الاتحاد المغربي للشغل.



أعضاء الأمانة الوطنية للاتحاد المغربي للشغل

خديجة غامري عبد الحميد أمين عبد الرزاق الإدريسي

...تابع القراءة

كلمة الرفيق عبد الرزاق الادريسي خلال اللقاء الوطني الثاني لفروع وفئات الجامعة الوطنية للتعليم يوم 24 مارس 2012 بمقر الاشتراكي الموحد بالبيضاء.
...تابع القراءة

هنيئا لاسرة الرياني بالمولود السعيد زكريا ,

...تابع القراءة

كلمة الرفيقة خديجة غامري خلال افتتاح المؤتمر الوطني العاشر للجامعة الوطنية للتعليم بالرباط
...تابع القراءة

كلمة الجمعية المغربية لحقوق الانسان خلا افتتاح المؤتمر الوطني العاشر للجامعة الوطنية للتعليم بالرباط يومي 5 و 6 ماي 2012
...تابع القراءة

كلمة الرفيق عبد الحميد امين خلال مؤتمر الجامعة الوطنية للتعليم بالرباط يوم 5 و 6 ماي 2012
...تابع القراءة

كلمة الرفيق عبد الرزاق الادريسي خلال افتتاح المؤتمر الوطني العاشر للجامعة الوطنية للتعليم بالرباط يومي 5 و 6 ماي 2012
...تابع القراءة

احتجاجات التلاميد وأولياء أمورهم ضد الوضع التعليمي الفاسد بنيابة التعليم بتاونات في ظل تآمر مفضوح للنقابات الطفيلية مع الفساد الاداري
...تابع القراءة

فيديو لاحتجاجات الجامعة الوطنية للتعليم بتاونات ضد جبروت النائب الاقليمي ورئيس مصلحة الموارد البشرية
...تابع القراءة

صفحتي على الفايس بوك

ما تقييمك للموقع؟

فضائح نائب التعليم بتاونات

تطالب برحيل النائب الإقليمي UMT

إحتجاجات غير مسبوقة بتاونات

عدد الصفحات التي تمت زيارتها