الصفحات

المكتب الاقليمي للجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي .

الأعضــاء

يتم التشغيل بواسطة Blogger.




بيان رقم 1 حول بخصوص الانتقال اللامشروع للأستاذة البرلمانية السابقة بالاقليم

الجامعة الوطنية للتعليم تدين بشدة فضيحة نقل أستاذة برلمانية سابقة من نيابة طاطا إلى أكاديمية العيون بوجدور الساقية الحمراء و تطالب بإلغاء قرار انتقالها فورا

في خطوة غريبة و مناقضة للشعارات الرسمية التي ترفعها الحكومة،قامت وزارة التربية الوطنية بنقل أحد أستاذات التعليم الابتدائي من نيابة طاطا إلى أكاديمية العيون بوجدور الساقية الحمراء،،و قد تم هذا الانتقال أياما قبيل عطلة عيد الأضحى،و يتعلق الأمر بأستاذة برلمانية سابقة لم تلتحق بمقر عملها الأصلي بنيابة طاطا بعد انتهاء مدة انتدابها البرلمانية بعد انتخابات 25 نونبر لسنة 2011،فبعد تفجيرنا في الجامعة الوطنية للتعليم لهذه الفضيحة بتاريخ 24 شتنبر 2012 حيث طالبنا النائب الإقليمي خلال اجتماع اللجنة الإقليمية بتاريخ 24 شتنبر 2012 بتوضيح وضعية الأستاذة البرلمانية و استنكرنا بشدة التعامل التفضيلي الذي تتمتع به،و كذلك من خلال بياننا الصادر بتاريخ 04 أكتوبر 2012 و الذي طالبنا فيه بإلحاق الأستاذة البرلمانية بمقر عملها واستنكرنا فيه ف
ضيحة التستر غير المقبول عليها و تمتيعها بعطلة مفتوحة جاوزت السنة،و اعتبرنا ذلك تمييزا فاضحا بين نساء التعليم،ففي الوقت الذي تعاني فيه المئات منهن في الفيافي في ظروف عمل قاسية جدا،ترفل البرلمانية في نعيم و تقاعد برلماني مريح...
فعوض أن تعمل الوزارة على التعاطي الايجابي مع مطالبنا و أن تفتح تحقيقا لتوضيح أسباب عدم التحاق البرلمانية بمقر عملها لمدة جاوزت السنة و الكشف عن التماسيح و العفاريت التي تحميها...قامت بنقلها في تحد سافر للقانون و لمشاعر الآلاف من نساء و رجال التعليم الذين سدت في وجوههم أبواب كل انتقال رغم ما كابدوه و لا زالوا جراء سنوات استقرار يعلقون عليها آمالهم عساها تسعفهم في الانتقال في إطار حركة انتقالية ديمقراطية تضمن المساواة و تكافؤ الفرص بين الجميع...
أمام هذا الوضع،فإننا في الجامعة الوطنية للتعليم نعلن للرأي العام المحلي و الوطني ما يلي:
- إدانتنا الشديدة لقرار الانتقال السري لفائدة الأستاذة البرلمانية إلى أكاديمية العيون بوجدور الساقية الحمراء،و نساءل وزير التربية الوطنية في أي إطار تم هذا الانتقال على اعتبار أن نقلها تم خارج الحركة الانتقالية الوطنية.
- نطالب بإلغاء هذا القرار الغريب و الذي يكرس نوعا من التمييز المرفوض بين نساء و رجال التعليم،ففي الوقت الذي تعاني فيه العديد من الحالات الصحية و الحالات الاجتماعية و غيرها... و تضحي على أمل الانتقال يوما إلى مكان أفضل يجمع شمل العائلة المشتت أو يوفر ظروف تطبيب أحسن..لا نفهم كيف تتم الاستجابة السريعة و خارج أي ضوابط قانونية لطلبات انتقال البعض، أم هل يجب علينا جميعا أن نكون برلمانيات و برلمانيين عن حزب رئيس الحكومة لتتم الاستجابة لمطالبنا...
- ندعو كل شرفاء الوطن إلى المساهمة في فضح قرار الانتقال و التشهير به و بمن يقف وراءه و يدعمه و إلى التجند من أجل التصدي له بكل الأشكال النضالية المشروعة.
...تابع القراءة


الرميد: الاقتطاع من أجور المضربين بوزارة العدل "لا رجعة فيه"

الرميد: الاقتطاع من أجور المضربين بوزارة العدل "لا رجعة فيه"
أكد وزير العدل والحريات مصطفى الرميد ٬ اليوم الأربعاء بالرباط٬ أن الاقتطاع من أجور المضربين بوزارة العدل والحريات قرار لا رجعة فيه٬ لكونه "قرارا حكوميا يستند إلى القانون وإلى الأعراف الديمقراطية".
وأوضح الرميد ٬ خلال ندوة صحفية عقدها لتسليط الضوء بشأن ما تداولته بعض وسائل الإعلام حول الإضرابات والوقفات الاحتجاجية التي خاضها موظفو وأطر كتابة الضبط بعدد من محاكم المملكة٬ أن الوزارة حريصة على تطبيق هذا القرار٬ الذي يهم 2771 كاتب ضبط.
وأبرز أن جميع الإضرابات سيشملها قرار الاقتطاع وهو الشأن أيضا بالنسبة لقطاعي الصحة والداخلية٬ مضيفا أن جميع القطاعات ملزمة بتطبيق هذا القرار.
وقال إن هذا القرار "لا يمكن أن يؤدي إلى "التأزيم الذي قد يكون مؤقتا وعابرا" بقدر ما "سيضمن نوعا من الالتزام" ٬ مؤكدا أن المقاربات النقابية لا يمكن أن تؤثر على هذا القرار.
وأشار الوزير إلى أن إضراب موظفي وزارة العدل والحريات خلال سنة 2012٬ كلف الوزارة ما قيمته 10 ملايين و877 ألف و344 درهم٬ فيما تقدر عدد ساعات العمل الضائعة ب 472 الف و928 ساعة.
من جهة أخرى٬ قال الرميد إن "من حق القوات العمومية أن تستعمل القوة المناسبة والضرورية عند الاقتضاء لفرض احترام القانون"٬ مضيفا أنه "إذا تم تجاوز هذا المعيار إلى استعمال العنف من واجبي بصفتي وزير العدل والحريات أن آمر بفتح تحقيق وأتابع من تجاوز القانون حتى ولو كان من عناصر القوات العمومية".
وأعرب٬ في المقابل عن استعداد الوزارة لفتح باب الحوار مع المضربين بحضور الهيئات الحقوقية والمهنية لإيقاف الإضرابات وتحقيق السلم الاجتماعي.
...تابع القراءة


وزارة التربية تنشر لائحة المُحتَلِّين للسَّكن الوظيفي والإداري

وزارة التربية تنشر لائحة المُحتَلِّين للسَّكن الوظيفي والإداري
أعلنت وزارة التربية الوطنية عن اعتزامها نشر لائحة بأسماء المُحتَلِّين للسكنيات الوظيفية والإدارية حسب النيابات والأكاديميات على الموقع الرسمي للوزارة، بُغْية "إطلاع الرأي العام الوطني والتعليمي عليها، والكشف عن هوية الموظفين المُستغلين لها بدون سند قانوني، والذين لا زالوا يحتلونها بالرغم من إنهاء مهامهم أو إعفائهم منها أو انتقالهم للعمل بمدن أخرى أو إحالتهم على التقاعد".
وأهاب بلاغ الوزارة تتوفر عليه هسبريس، بكافة المعنيين بالأمر إلى "الالتزام بإرجاع السكنيات الوظيفية والإدارية إلى الإدارة في أقرب الآجال"، داعية كل من سبق له تسليم السكن إلى "إخبار النيابة الإقليمية بذلك، حتى يتسنى حذف اسمه من اللائحة المنشورة".
وقالت وزارة التربية الوطنية حسب ذات البلاغ، إن القرار المزمع تنفيذه جاء بعد "اتخاذها لجميع الإجراءات الإدارية والقانونية الجاري بها العمل مع المُحتلِّين للسكنيات الوظيفية". مؤكدة أن ذات الإجراءات مكنت وزارة التربية من "استرجاع 1069 سكنا إلى حد الآن، في الوقت الذي توجد فيه دعاوى قضائية أخرى جارية وأحكاما لم تُنفذ بعد".
من أجل ذلك، برَّرت الوزارة قرارها نشرَ اللائحة المذكورة، رُجوعا إلى "حجم الشكايات المتوصل بها بشأن السكنيات المخصصة للإدارة التربوية، إضافة إلى ملاحظات السيدات والسادة النائبات والنواب والمستشارات والمستشارين ممثلي الأمة، إلى جانب إثارة الصحف الوطنية للموضوع".
لوائح المحتلين لمساكن إدارية أو وظيفية بصفة غير قانونية
الأكاديمية
لوائح المساكن المحتلة
الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة: الدارالبيضاء الكبرى
الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة: مكناس تافيلالت
الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة: تادلة أزيلال
الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة: الرباط سلا زمور زعير
الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة: الشاوية ورديغة
الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة: الغرب الشراردة بني احسن
الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة: وادي الذهب لكويرة
الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة: تازة الحسيمة تاونات
الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة: دكالة عبدة
الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة: كلميم السمارة
الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة: الجهة الشرقية
الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة: طنجة تطوان
الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة: فاس بولمان
الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة: العيون بوجدور الساقية الحمراء
الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة: سوس ماسة درعة
الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة: مراكش تانسيفت 
...تابع القراءة


استفادت خديجة حنين، أستاذة التعليم الابتدائي والنائبة البرلمانية السابقة في صفوف حزب العدالة والتنمية (اللائحة الوطنية النسائية)، من انتقال وَصف بـ"غير القانوني"، عينت بموجبه في مدينة العيون بعد سنوات من العمل داخل مدرسة ابتدائية بقرية "إشت" التابعة لنيابة وزارة التربية الوطنية بإقليم طاطا.
قرار الانتقال الصادر عن محمد الوفا، وزير التربية الوطنية، والذي أكده مصدر من داخل الوزارة لهسبريس، جاء مناقضا لما تنص عليه جميع المذكرات المؤطرة للحركات الانتقالية حسب نفس المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه.
هذا وقد عقد اجتماع للجنة الإقليمية بمقر نيابة التعليم يوم 24 شتنبر الماضي، طرحت فيه نقطة مرتبطة بالنائبة السابقة، التي لم تحضر إلى مقر عملها منذ 26 نونبر 2011، حيث طالب ممثل الاتحاد المغربي للشغل نائب وزارة التربية الوطنية بتطبيق مسطرة الانقطاع عن العمل في حق خديجة حنين، إلا أن أعضاء من الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب عارضوا الموضوع وقدموا ما اعتبروه تبريرات موضوعية لغياب المعلمة المنحدرة من أصول صحراوية.
المكتب الإقليمي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل بطاطا وفي بيان معمم اليوم، وصف القرار بـ" الفضيحة المدوية والتي انكشفت معها أسطوانة العفاريت ، وأكدت أن دار لقمان لا زالت على حالها ، وأن الفساد وقواه الحية مستمرة في العبث بمبدأ تكافؤ الفرص ، والاستهتار بمشاعر الأغلبية الساحقة من الشغيلة التعليمية".
من جانبه وصف سعيد النخيلي المسؤول المحلي بالجامعة الوطنية للتعليم، عملية الانتقال، بـ"التمييز الغير المقبول" بين أسرة التعليم، مردفا أن هذا القرار ضرب للآمال العريضة والحارقة لعدد من أطر التعليم الذين كانوا ينتظرون إنصافهم عبر قبول طلبات انتقالهم المستوفية لكل الشروط القانونية.
النخيلي تساءل في اتصاله مع هسبريس إن كان لزاما على كل نساء ورجال التعليم أن يمثلوا حزب رئيس الحكومة في البرلمان حتى يستفيدوا من هذا القرار الذي شبهه النقابي بـ"الريع السياسي والتجسيد الواضح للفساد الأصغر".
هسبريس حاولت مرارا الاتصال بمحمد الوفا، وزير التربية الوطنية، قصد أخذ وجهته نظره في الموضوع، إلا أن هاتفه ظل يرن دون جواب رغم إرسال رسالة نصية توضح طبيعة الاتصال.
معلوم أن الحركة الانتقالية الوطنية الاستثنائية الخاصة، تتم داخل صفوف نساء ورجال التعليم بهدف الالتحاق بالأزواج أو استجابة لملفات صحية واجتماعية ملحة، وتتم هذه العملية طبقا لاتفاق وزارة التربية الوطنية والنقابات الأكثر تمثيلية خلال اجتماع يعقد لهذا الغرض.
...تابع القراءة




عقد رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، اليوم الاثنين بالرباط، اجتماعا مع خمس مركزيات نقابية الأكثر تمثيلية بهدف تدارس المحاور العريضة لمشروع قانون المالية لسنة 2013، خاصة في ما يتعلق بالشق الاجتماعي الذي حظي بأكبر عدد من الملاحظات والتعليقات من طرف النقابات الحاضرة.
ويرمي مشروع قانون المالية الجديد إلى دعم الأسر الفقيرة ذات الدخل المحدود من خلال توفير 200 مليار سنتيم لتمويل صندوق التضامن الاجتماعي الذي يستهدف ضمان المساعدة الطبية لأزيد من 8 ملايين فقير، وأيضا دعم الأسر من أجل تمدرس أبنائها، علاوة على تقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية٬ خاصة فيما يهم المنظومة التعليمية والخدمات الصحية والعرض السكني.
وركز مشروع قانون المالية الجديد على معضلة البطالة، التي باتت تؤرق منذ مدة بال الحكومة وملايين الشباب، حيث من المرتقب توفير 24 ألف منصب شغل على مستوى الإدارة٬ نصفها تقريبا في القطاعات الاجتماعية٬ وإطلاق عدد من المبادرات لمواجهة تحديات وتداعيات البطالة.
وتوقع مشروع قانون المالية لسنة 2013 أن تبلغ نسبة النمو 4.5 في المائة، وتقليص نسبة العجز من الناتج الداخلي الخام إلى 8ر4 في المائة٬ مع مواصلة الإصلاح الذي تم تدشينه أخيرا في ما يرتبط بصندوق المقاصة٬ وكذلك إصلاح قطاع التقاعد الذي سيكون ضمن الأوراش المفتوحة خلال السنة المقبلة.
وأكد ادريس الأزمي الإدريسي، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، وأيضا عبد الواحد سوهيل وزير التشغيل والتكوين المهني، على "إيجابية" اللقاء الذي تم عقده بين الحكومة والنقابات الخمسة: الاتحاد المغربي للشغل٬ والكونفدرالية الديمقراطية للشغل٬ والاتحاد العام للشغالين بالمغرب٬ والفيدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب.
وبالمقابل تباينت آراء وتقييمات المركزيات النقابية بخصوص اللقاء الذي خُصص لمدارسة مشروع قانون المالية لـ2013، حيث اعتبر محمد يتيم الكاتب العام للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب٬ في تصريحات للصحافة، بأن اللقاء "تضمن مجموعة من الإجراءات الإيجابية"٬ مضيفا أن نقابته ستسعى إلى "تطوير المقترحات المتضمنة في المشروع في اتجاه تعزيز مضامينه الاجتماعية".
وانتقص عبد الرحمان العزوزي، الكاتب العام للفدرالية الديمقراطية للشغل، من فعالية مشروع قانون المالية الجديد، باعتبار أن "المؤشرات التي وردت فيه كانت دون انتظارات الطبقة العاملة".
وحاول الميلودي الموخاريق، الكاتب الوطني للاتحاد المغربي للشغل٬ أن يكون متوازنا حين أوضح بأن مشروع قانون المالية للسنة المقبلة يتضمن" بعض الايجابيات ومجموعة من السلبيات"٬ مستدلا بعدم تضمن المشروع على أي تلميح إلى الزيادة في الأجور أو أية إجراءات للتخفيف من الضغط الضريبي على الأجور".

...تابع القراءة

الاعتداء الشنيع الدي تعرض له الطفل عادل وهو عائد من مدرسته على يد أحد المنحرفين يؤكد هشاشة الوضع الأمني بمحيط مؤسساتنا التعليمية ... ويؤكد أيضا أن هدا المحيط يشكل مجالا خصبا لتفريخ الظواهر المرضية ومرتعا لانتعاش المنحرفين 
 تتكرر الظاهرة... وتأخد أشكالا مختلفة وكلها تستهدف كرامةالمؤسسة ويصبح الأمرمعها في غاية الخطورة لأنها تتجاوز الأشخاص وتطال المؤسسات التي يفترض أن تكون محصنة ضد هدا الاختراق ...حتى تستطيع الاقلاع والنهوض بواجباتها وحتى يتمكن عناصرها - التلميد / هيئة التدريس / والطاقم الاداري -من المساهمة الايجابية في تطوير المنظومة التربوية واعطاء صورة مشرفة عن واقعنا التعليمي ...غير أن المأساة لا تتوقف وتطفو على السطح بين الفينة والأخرى معرضة حياة الأطفال للخطر وحياة العاملين بالمؤسسات التعليمية لاعتداءات تمس بكرامتهم , ورغم ارتفاع أصوات الادانة فان الظاهرة تزداد استفحالا وتتعدد تجلياتها  من سرقة ونهب واعتداءات جنسية الى آفة المخدرات في أوساط التلاميد مما يستوجب اعادة النظر في مستوى الأولوية التي تعطيها النيابة التعليمية لأمن مؤسساتها ويستوجب أيضا تحركا أمنيا وارادة صادقة في ابعاد عدوى الانحراف عن الأجيال الصاعدة ..
  
...تابع القراءة

أساتدة  الثانوية التأهيلية مولاي ادريس الأكبر برباط الخير يحتجون علىسوء  تدبير الموارد البشرية
توقف الأساتذة العاملون بثانوية مولاي ادريس الأكبرالتأهيلية بمدينة أهرمومو _رباط الخير _ اقليم صفرو هذا اليوم23اكتوبر .وذلك احتجاجا على التدبير العشوائي للموارد البشرية بالإقليم وخصوصا عملية انتداب أساتذة المؤسسة الى مؤساسات مجاورة رغم أنهم ليسوا في وضعية الفائضومشاكل أخرى. وقد توج هذا اليوم النضالي بإيفاد لجنة نيابية الى المؤسسة قامت بجمع المعطيات وفتحت حوار مع العاملين بالمؤسسة على أساس عرض النتائج على النائبة الإقليمية وكالعادة كان مناضلي الجامعة الوطنية للتعليم الدمقراطيون في طليعة هذه المعركة المحلية.عاشت الجامعة الوطنية إطارا ديمقراطيا مستقلا في خدمة نساء ورجال التعليم وليس استخدامهم. .
...تابع القراءة



بعد الاعتصام الانذاري بنيابة الحوز،استاذ يقرر الاعتصام المفتوح داخل اكاديمية مراكش

نفذ الاستاذ عبدالله اوكسا اعتصاما انذاريا داخل نيابة الحوز يوم الاثنين 22 اكتوبر 2012،من اجل صرف مستحقاته المالية عن الساعات الاضافية التي قام بها خلال الموسم الدراسي 2010/2011 ،طبقا للمذكرة الوزارية رقم 176 الصادرة بتاريخ 19 نونبر 2010.وجاءت هذه الخطوة النضالية بعد التماطل والتسويف الممنهجين في حقه لمدة قاربت السنتين،وبعد تردده على المصالح المختصة بنيابة الحوز ،و كذلك بعد مراسلة النائب الاقليمي للحوز حول هذا الموضوع بتاريخ 8 اكتوبر 2012 تحت عدد12/019.

وخلال الاعتصام الانذاري الذي صادف وقفة احتجاجية لجمعية المديرين بإقليم الحوز امام النيابة الاقليمية،عبر السادة المديرون عن دعمهم للأستاذ ورفعوا شعارات تضامنية من قبيل(في الخدمة بغيتونا وفي التعويضات نسيتونا)،كما طالب الاستاذ بفتح تحقيق في الميزانية المخصصة للساعات الاضافية بالاقليم.

وامام تمادي نيابة الحوز في نهج سياسة اللامبالاة وصم الاذان في الاستجابة للحقوق المشروعة للاستاذ،فان هذا الاخير قرر الدخول في اعتصام مفتوح داخل اكاديمية مراكش تانسيفت الحوز ابتداء من نهاية عطلة عيد الاضحى المبارك.

...تابع القراءة

بيان الفرع المحلي للجامعة الوطنية للتعليم بالمكانسة في شأن الاعتداء الجنسي الدي تعرض له الطفل عادل على يد أحد المنحرفين وهو في عودته من المدرسة .
 
بيــــــــــــــــــــــــــــان

 
على إثر الاعتداءت المتكررة على نساء ورجال التعليم إن على المستوى الوطني أو الإقليمي، وما يتعرض له محيط المؤسسات التعليمية من ممارسات منحرفة، واعتداءات بالعنف، وسلوكات لا أخلاقية تتغذى من غياب الأمن، وانعدام الحماية اللازمة لأطر التدريس وللمتمدرسين عل حد سواء، وعقب الجريمة المؤسفة التي تعرض لها الطفل عادل، بدوار "لعكاكدة" المتواجد بتراب جماعة لمكانسة بإقليم تاونات، عائدا من وحدة لعكاكدة حيث يدرس بالمستوى الأول ابتدائي، متوجها نحو منزل أسرته، ليتم اغتصابه من طرف شخص تعرف على هويته،  
فإن المكتب المحلي للجامعة الوطنية للتعليم بلمكانسة يسجل :
- شجبه وتنديده بكل ما تحمله العبارة من معنى، للحادث المؤلم الذي تعرض له الطفل عادل، والذي أثر على مواظبته، وعلى نفسية بقية المتعلمي،
- استنكاره البالغ لغياب الأمن اللازم، وانعدام المقاربات التربوية الكفيلة بحماية التلاميذ من مثل هذه الممارسات، خصوصا بعد الدواوير عن الوحدات المدرسية،
- غياب الرؤية السديدة عند بناء المؤسسات التعليمية، وتشييدها في مناطف معزولة عن السكان وتفتقر للمسالك الأمنة بالنسبة للتلاميذ،
كما يدعو المكتب المحلي إلى : 
- تحمل كل الأطراف المعنية مسؤولياتها في ما وقع، وضرورة تدخلها للوقوف عند حيثيات الحادث وتوفير الضمانات اللازمة لعدم تكراره،
- قيام النيابة الإقليمية بما يلزم انسجاما مع واجبها في حماية المتعلمين ونساء ورجال التعليم من مثل هذه الاعتداءات،
- ضرورة قيام الضابطة القضائية والسلطات المحلية والإقليمية والجهات القضائية بواجبها في البحث والتقصي والتحقيق، وإلحاق العقاب اللازم بالجاني أو الجناة، وعدم التساهل مع كل من يعتدي على المؤسسات التعليمية وعلى حرمة الطفولة وبراءتها،
- تحمل الجمعيات الحقوقية لواجب المؤازرة والدعم لأسرة الطفل المعتدى عليه، وتشجيعها على مواصلة دفاعها عن حق طفلها المغتصب،
كما يجدد المكتب المحلي بالمكانسة دعمه المطلق للطفل عادل، ولأسرته الفقيرة، ويدعو كل الفعاليات إلى توفير الدعم النفسي والمادي اللازم ليتجاوز هذا التلميذ، الذي يعاني من بعض الاضطراب العقلي، محنته ويتمكن من مواصلة تعلمه في ظروف نفسية أفضل.

...تابع القراءة




رغم المنع بالرشيدية الجامعة الوطنية للتعليم تنظم وقفة احتجاجية ولقاء تواصلي ناجح من تأطير الأخ عبد الرزاق الإدريسي وتفرز مكتبا إقليميا جديدا كاتبه العام الأخ محمد الصفا

نظم الفرع الإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم بالرشيدية وقفة احتجاجية أمام قاعة فلسطين بعد أن منعت من تنظيم نشاطها بالقاعة، وقد حضر الوقفة التي دامت زهاء ساعة ونصف عدد من مناضلات ومناضلي الجامعة الوطنية للتعليم وممثلي بعض القطاعات والهيئات، وقد ألقيت كلمات بالمناسبة اختتمت بكلمة للأخ عبد الرزاق الإدريسي الكاتب العام الوطني للجامعة، وبعد ذلك انتقل أعضاء وعضوات الجامعة إلى مقر الجمعية المغربية لحقوق الإنسان حيث تم تنظيم جمع عام إقليمي، تحت إشراف الكاتب العام الوطني للجامعة، أختتم بانتخاب مكتب إقليمي وفق التشكيلة التالية:
1-      محمد الصفا: الكاتب العام الإقليمي
2-      علي لخضر: نائب الكاتب العام الإقليمي
3-      مصطفى دابا: نائب الكاتب العام الإقليمي
4-      رشيدة إشاوة: نائبة الكاتب العام الإقليمي
5-      كمال اليحياوي: أمين المال
6-      عبد العزيز كبا: نائب أمين المال
7-      الحسين أوزيزي: كاتب إداري
8-      حميد باحسين: نائب الكاتب الإداري
المستشارون المكلفون بمهام:
9-      فاطمة باها
10- زهور الزاكي
11- مولاي أحمد الحفيظي
12- حمزة شحيليف
13- لحسن أوخويا علي
14- مصطفى شكري
15- عزيز أملال
16- محمد العريف
17- عزيز أنفزاع
18- الحسين الطاهري

...تابع القراءة




تجديد المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم بتازة

في اطار الحركية التنظيمية و النضالية التي تعرفها الجامعة الوطنية للتعليم عموما بعد نجاح مؤتمرها العاشر ، وطبقا لمقررات المجلس الوطني الاخير الذي ينص على اعادة هيكلة مختلف الفروع على الصعيد الوطني ، انعقد صباح يوم الاحد 21/10/2012 على الساعة العاشرة و النصف بنادي التعليم بتازة مجلسا اقليميا موسعا للتوجه الديموقراطي المناهض للفساد و الريع النقابي و ذلك لتشكيل المكتب الاقليمي ... و بعد نقاش جاد و مسؤول و واع بأهمية و حساسية الظرفية الراهنة بكل خصوصياتها تمحور اساسا في الصراع ضد الاتجاه البيروقراطي الفاسد الذي استفاد و يستفيد من استخدام الطبقة العاملة للاغتناء غير المشروع بدل الدفاع الحقيقي عن المدرسة العمومية و عن الحقوق المشروعة للشغيلة التعليمية و تحصين مكتسباتها ، كما تم التأكيد على التشبت بالاتحاد المغربي للشغل بالرغم من المحاولات البئي

سة للمافيا النقابية لاسكات الاصوات الحرة و ابعاد المناضلين الديموقراطيين ، و اعتماد اساليب الريع النقابي لاستمالة البعض و التأثير عليهم ، و بحضور جميع فرو
ع ال
اقليم : تازة - تاهلة - واد أمليل - تايناست - مغراوة - اكنول ، بالاضافة الى فئة الاساتذة المبرزين و هيأة الحراس العامين ، تم
انتخاب مكتب اقليمي في جو ديموقرطي - روعيت فيه تمثيلية الفروع و التمثيلية النسائية - جاء كالاتي :
الكاتب الاقليمي : عبد الله غميمط
نائبه الاول : فريد وعلي
نائبه الثاني : خالد الرحموني
نائبه الثالث : محمد تابوت
الامين : قويبع احمد
نائبه : معموش محمد
المقرر : البازين محمد
نائبه الاول : هشام الخاوي
نائبه الثاني : انس لبيض
مستشارون مكلفون بمهام : عمر جباري - محمد خطار -حميد البوزياني -نعيمة القاسمي - الربع محمد - محمد امحرار - حسن عارض - عصام الوالي - ادريس الجناح - مصطفى غبور
...تابع القراءة

المدرسة العمومية .... واقع مأساوي يعري ويفضح الشعارات الرسمية .
...تابع القراءة




أضحى  الحديث عن قضية عطالة الأطر العليا  بالمغرب  لا يثار دون استحضار وضعية شريحة من حاملي الشهادات  العليا المعطلين الذين التزمت حكومة عباس الفاسي  يوم 20 يوليوز 2011 بإدماجهم في أسلاك الوظيفة  كدفعة ثانية  ابتداء من  نونبر المنصرم  انسجاما و مقتضيات المرسوم الوزاري  رقم 100-11-2.  غير أن حكومة بنكيران التي تولت مسؤولية تدبير الشأن العام  بعد ذلك تراجعت عن ترجمة  مضامين  ذلك الالتزام إلى فعل من شأنه أن  يضع حدا للمعاناة النفسية التي بات أولائك المعطلون  يعيشونها في ظل ما يحبل به الراهن  الإقتصادي بل والسياسي من متغيرات قد تجهز مترتباتها  على آمالهم  .

فهؤلاء المعطلون الذين استبشروا خيرا بإقرار الدستور الجديد باعتباره يكرس أجواء الثقة المتبادلة بين أصحاب القرار والمواطنين آمنوا - بعد أن وقعت معهم   الحكومة السابقة  المحضر المذكور -  بأنهم في أسلاك الوظيفة لا محالة مدمجون. فكان أن تبادلوا التهاني  بالمناسبة ، بل إنهم شرعوا في رسم خارطة أحلامهم ومستقبلهم أثثوا مشهدها بوعود وتعهدات وتعاقدات واستدانات ... وكيف لا يفعلون  وقد التزم أصحاب القرارفي الحكومة السابقة  بتوظيفهم،  كما التزمت  الحكومة الحالية بعيد تشكيلها  على لسان ثلة من وزرائها بأنها ملتزمة  بتوظيفهم في إطار الدفعة الثانية وفق  منطوق المحضر المعلوم؟ لكن يبدو أن رياح  حكومة بنكيران سارت بما لا تشتهي سفن معطلي " المحضر" الذين  طالت مدة انتظارهم وترقبهم    حتى  استبدت  السآمة والملل بهم   لتلتهب بعد ذلك  في نفوسهم مشاعر الضيق  والتأزم والتذمر وليتأجج  بالتالي  لهيب احتجاجاتهم واعتصاماتهم التي ما يزال مسلسلها متواصلا حيث نظموا أول أمس الثلاثاء 16 أكتوبر 2012 وقفة احتجاجية قبالة البرلمان ، كما نظموا يوم أمس الأربعاء مسيرة سلمية لم يكتب لها إتمام مشوارها بسبب التدخل الأمني الذي طالها والذي خلف العديد من الإصابات البليغة في صفوف الأطر المشاركة فيها. ويشار في هذا الصدد إلى أن الجمعية المغربية لحقوق الإنسان قد نظمت  أمس الأربعاء  وقفة احتجاجية أمام  مبنى  البرلمان تضامنا مع الأطر العليا المعطلة بمختلف فئاتها  حيث  رفعت في هذا الإطار  شعارات  مؤيدة للمطالب المشروعة لهذه الأطر وأخرى مستنكرة للمقاربة الأمنية التي تعتمدها الحكومة في التعاطي مع ملفها.

ويذكر أن هؤلاء المعطلين صاروا في ظل هذا الواقع المحتقن  يتطلعون  باستمرار  إلى المنابر الإعلامية الوطنية بمختلف أنواعها ويصيخون السمع إليها بعناية واهتمام  علهم يقتنصون  خبرا أو تصريحا لمسؤول حكومي  يبدد ضجر ترقبهم وينتشلهم من قرف الإنتظار . لكن هيهات ، فقضية هؤلاء المعطلين على ما يبدو هي أبعد ما تكون عن اهتمامات مدبري الشأن العام   الذين أوصدوا باب الحوار في وجوههم  وتركوهم في شوارع الرباط يهيمون . كذلك تعمقت  معاناة هؤلاء المعطلين وسط لا مبالاة الجهة الحكومية  المسؤولة التي أدارت  ظهرها  لإحتجاجاتهم  غير عابئة بأناتهم وزفراتهم ، لتبقى آمالهم المنشودة   معلقة حتى إشعار غير معلوم.                           

وفي ظل هذا المناخ المشحون ، باتت   سيول من عبارات     تظلم  هذه الشريحة من   المعطلين  المترقبين تنهمر  على صفحات مواقعهم الاجتماعية ، كما تتعالى  بموازاة ذلك صرخات استنكاراتهم التي باتوا يؤثثون بها  كل أسبوع حراكهم الإحتجاجي السلمي   بشوارع الرباط تحت إيقاع تعنيف أمني مبالغ فيه .   والسؤال الذي  أصبح  يثار باستمرار في ضوء هذا الوضع هو ، هل ستتتحرك حكومة بنكيران  لإنصاف هذه الفئة من المعطلين   أم أنها ستتمادى في هذا الشأن في الإستهداء بمنطوق المثل الذي يقول " كم من أمور قضيناها بتركها" ؟.

إحسان الزكري
...تابع القراءة

في جو رفاقي يطبعه الحماس ...  ووعيا من مناضلي الجامعة الوطنية للتعليم بتاونات بضرورة استكمال مراحل البناء التنظيمي المكافح ... وتفعيلا لتوصيات المجلس الوطني للجامعة الوطنية للتعليم المنعقد بالرباط يوم 26 شتنبر 2012 الداعية الى تجديد هياكل الجامعة انعقد جمع عام يوم الأحد 21 أكتوبر بمقر الاتحاد المغربي للشغل بتاونات  لتجديد المكتب المحلي  .
وبعد نقاش مستفيض للتقريرين الأدبي والمالي تمت المصادقة عليهما ليقدم المكتب السابق استقالته ويفرز الجمع العام لجنة للرئاسة أشرفت على تشكيل المكتب الجديد الدي ضم 21 عضو وعضوة وجاءت تركيبته على الشكل التالي:
محمد أوقري : الكاتب العام المحلي .
حجيب قرقيبو : نائب أول للكاتب العام .
مريم مياكري : النائبة الثانية للكاتب العام .
مروان قديين : النائب الثالث للكاتب العام .
أحمد الهادف : أمين المال .
عبد اللطيف البوارضي : نائب أمين المال .
عبد المالك الشيكر : الكاتب الاداري .
حسن اللبان :نائب الكاتب الاداري .
مستشارون مكلفون بمهام :
 لجنة التواصل والاعلام : رشيد لبوكوري -محمد قنيجع - كريم عبد العزيز .
لجنة الخروقات : محمد الدحماني -عبد اللطيف الحفار - محمد السلاسي -لطيفة سفان -ادريس حنبلي .
لجنة التكوين والتنظيم : عبد اللطيف جاهيد - فريد الباهي -نجلاء حجي -محمد اليوسفي -عبد اللطيف العالمي .


...تابع القراءة

صفحتي على الفايس بوك

ما تقييمك للموقع؟

فضائح نائب التعليم بتاونات

تطالب برحيل النائب الإقليمي UMT

إحتجاجات غير مسبوقة بتاونات

عدد الصفحات التي تمت زيارتها