الصفحات

المكتب الاقليمي للجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي .

الأعضــاء

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

على اثر الشكاية المغرضة التي تقدم بها باشا مدينة تاونات ضد المناضل رشيد البوكوري الكاتب الجهوي للجامعة الوطنية للتعليم ومناضل الجمعية المغربية لحقوق الانسان بتاونات وبالنظر الى التهم الواهية المعتمدة في المتابعة القضائية فان فرع الجمعية المغربية لحقوق الانسان بتاونات يصدر البيان التالي 

بيان فرع الجمعية المغربية لحقوق الانسان بتاونات ضد المتابعة المفبركة في حق الرفيق رشيد البوكوري 

...تابع القراءة








              قــــــــــــــــوافل التجـــــــــــــار                                                                                                                      


أتممت اليوم قراءة  الرسالة
فهم الجميع  معنى العناية  
والذبيحة
والأجسام المنهوكة  
والذكريات المؤلمة
وكيف ينعم كبار القوم بالرعاية
بعد أن أفتوا  في  أحوال الأمة
وشهدوا بأفضال الإمامة
ونعم السياحة
ووجوب الطاعة
تروي فصول الحكاية
  
عن وطن اهتز من هول  الفاجعة  
وعن أناس يساقون  ليباركوا  لعنة السياسة
كيف يخلد الكبار للراحة ؟  
كيف يغتصب  شرف الأمة ؟
ويرمى للغزاة





قرأت عن قوافل التجار
مستقدمة من بلاد  الأحبار
عبر المحيطات ... والبحار
قيل من طبعها عشق الصحاري
ودفء الصغار
انحنى الجميع بكل إكبار
وصفقوا للقرار
فتحية للعابرين 
ونعم الاختيار
تحكي نهاية الرسالة
عن الأيام الآتية
كيف يكبر جرح الصغار
ويفهمون  أصل الحكاية
و الوصاية
سيصرخ الكل في وجه  الطغاة     
وسينتفضون ضد الاهانة
قرأت اليوم في الرسالة 
كيف يكون العبد من السادة   
أيها الراكعون المبدعون في الخيانة
من البداية  إلى النهاية
ما حافظتم أبدا على الأمانة 
وما نشرتم سلاما
إنما زرعتم  الأرض  بالقنابل الموقوتة


                                      محمد أوقري










...تابع القراءة

لحركة الانتقالية في ظل البرنام، والبهرجة الوزارية انتهاك لحقوق الشغيلة التعليمية في امتلاك شروط استقرار نفسي واجتماعي .

الإحباط لدى الشغيلة تعليمية صار قاعدة مرافقة لكل آخر موسم دراسي، بسبب النتائج البئيسة والمحزنة للحركة الانتقالية ، وأمام الاحتقان الشديد الذي يخلفه هذاالإحباط ، وتنامي وتيرة الاحتجاجات والصرخات في وجه الشروط المكبلة لهذه العملية ، وسيادة الزبونية والموالاة كمعايير معتمدة في مقاربة الملفات ، ولأجل تجاوز هذه الاختلالات أصدرت وزارة التربية الوطنية بتاريخ 25 أبريل 2013 المذكرة الإطار الخاصة بالحركات الانتقالية والإدارية لأطر الإدارة وهيئة التدريس تحت رقم 2081ــ 3 ضمنتها ــ ومعها أيضا المذكرات الفرعية الجهوية والإقليمية المفصلة لها ــ مجموعة من المعايير التي أريد منها توفير أقصى شروط الشفافية والنزاهة ، وضمان أكبر قدر من تكافؤ الفرص ، وتحقيق نسبة مهمة من الأهداف الكبرى التي من أجلها تجري الوزارة هذه العملية الأكبر من نوعها ، والتي يشارك فيها أحيانا أزيد من تسعين ألف مدرس ومدرسة حسب البلاغات الرسمية .
وتؤكد ديباجة المذكرة الإطار أن الحركات الانتقالية تندرج ضمن الإستراتيجية العامة لوزارة التربية ، واهتمامها الدائم بالحياة الإدارية والاجتماعية لنساء ورجال التعليم ، وخصوصا في الجانب المتعلق باستقرارهم النفسي والأسري سعيا إلى توفير مناخ سليم للعملية التربوية وخلق شروط عمل ملائمة ودائمة للعاملين بالقطاع .
وتميزت الحركات الانتقالية للموسم الدراسي 2012 ــ 2013 باعتمادها أسلوب البرنام الاعلاميائي ضمانا لشروط الشفافية والديمقراطية ، ولأجل الحد من ظاهرة الزبونية والمحسوبية ونظام الو لاءات ، وتجاوزا لما تراكم خلال السنوات السابقة من أخطاء وسلبيات .
ولتفادي أي حيف قد يلحق ببعض المشاركين في هذه العملية ، أقرت الوزارة بتشكيل لجان اقليمة وجهوية لفض النزاعات ــ بديلا للجنة المشتركة ــ أسندت إليها مهمة النظر والتداول في الطعون المقدمة من قبل المتضررين ، وتصحيح الأخطاء وإنصاف الضحايا ..
لكن بالرغم من كل هذا التسويق للمذكرة الاطار، ومحاولة وضعها في صورة الابتكارات الناتجة عن تدبير محكم لقطاع التربية والتكوين ، وإرادة صادقة لإحداث تغيير حقيقي وإنصاف الشغيلة التعليمية ، وجعلها تحقق حلمها القديم في تغيير مقر العمل ، وبالتالي استعادة قوتها ومكانتها من أجل المزيد من المردودية والعطاء ، بالرغم من كل هذا التطبيل أتت نتائج الحركات الانتقالية الثلاث مخيبة لآمال شريحة واسعة من رجال ونساء التعليم ، ومؤكدة بأن القيود القديمة لا زالت قائمة ، وأن الحلم كان وما يزال بعيد المنال .
فبخصوص توقيت الإعلان عن النتائج فقد جاء مخالفا لما أقرته المذكرة، وتأخر كثيرا ليخلف طول الانتظار قلقا ووساوس في نفوس الشغيلة ، كما سجل رجال ونساء التعليم ملاحظات هامة حول النتائج الهزيلة ، والتي لم تكن منصفة ، ولا أتت بجديد لتحسين أوضاعهم بقدر ما كرست الفرق بين العاملين بالقطاع ، واتخذت لنفسها صفة الحركة من أجل الالتحاق ، وبدت للغالبية وكأنها حركة انتقامية ..
وتتضح هزالة النتائج من خلال نسبة تلبية الرغبات التي لم تتجاوز العشرين بالمائة ، في سابقة أولى تسجلها وزارة التربية الوطنية في هذه العملية على عهد الوزير الوفا وبرنامه ، بحيث استفاد 6708 مشارك ومشاركة من أصل 50938 طلبات الترشيح ــ نسبة هامة منها تم داخل الجهات ــ ، وحضيت نسبة الالتحاقات فيها بحصة الأسد حيث حصدت ما يقارب ثلث النتائج بحوالي 2057 مستفيد ....زد على ذلك أكبر فضيحة فجرها البرنام حين لم يستجب لطلب واحد بخصوص أساتذة التكنولوجيا التطبيقية والتربية الأسرية
وما أثار اهتمام الشغيلة التعليمية بعد الإعلان عن النتائج / الصدمة هو التلاعب في المعطيات وإقصاء ذوي الحقوق من خلال ما تم تسجيله من طعون ، بحيث نلاحظ أن مؤسسات إحداثية تم إدراج أسمائها في لائحة المؤسسات الموضوعة للتباري لم يلتحق بها أحد ، وظلت شاغرة حتى بعد الحركة الجهوية والإقليمية لتكون من نصيب الخريج / ة الجديد / ة ـــ المدرسة الجماعاتية ب: أولاد داوود التابعة لنيابة تاونات نموذجا ــ ، كما أن مؤسسات تمت فيها الاستجابة لمن له أقل نقطة مع وجود متبارين لهم ما يفوق من النقط.
وتعددت الاختلالات وكثرت الطعون وجاءت ردود الادارة ، والكل في فلك البر نام يسبحون ، والمؤكد أن عملية الانتقالات تمت في أسوأ حالاتها وشابتها عيوب منذ تعبئة الطلبات ومسك المعطيات إلى حين الإفراج عن النتائج .
والمثير للسخرية والعجب هو مبررات الوزارة والادارة في الرد على بعض الطعون ، فمثلا حين تساوت أستاذتان تتنافسان على مؤسسة بجهة تازة الحسيمة تاونات جرسيف ــ في إطار الحركة الجهوية ــ في النقط ، والأقدمية ، وترتيب الاختيار ، تمت الاستجابة لواحدة ، فتقدمت الثانية بالطعن ، فكان جواب الادارة سخيفا ومحبطا : الادارة استجابت للطلب لأنه سجل قبل طلب الأستاذة الطاعنة ، متجاوزة المذكرة الإطار ومتناسية أن جميع الطلبات المقدمة للوزارة لها شرعيتها ، وقد تمت تعبئتها داخل الآجال القانونية المحددة من قبل السلطات التربوية ، وأن السبق الزمني داخل المهلة المحددة للعملية ليس له أدنى اعتبار .

مع من تبادلت الأستاذة إذن ؟ هل كانت هناك أشباح محسوبة على المؤسسة حتى قبل أن تنتهي بها الأشغال وتنطلق في تقديم الدروس وأداء أدوارها ؟؟؟؟
إن النتائج التي أعلنت عنها وزارة التربية الوطنية بخصوص الحركات الانتقالية زادت من تكريس مسلسل الاحباطات الذي يعرض أمام نساء ورجال التعليم منذ سنوات خلت ، وأكدت ــ للذين تملكهم الابتهاج السلبي بسبب فرقعات الوزير الوفا وشطحات بن كيران ــ أن لا شيء تحقق من وعود الحكومة والوزارة ، وأن تخليق الحياة الإدارية كان شعارا تسويقيا لتجاوز لحظات الغضب التي عمت الشارع في مرحلة الاشتعال العربي .
لهذا فالشغيلة التعليمية مدعوة إلى ضرورة تملك فهم حقيقي لما ترتبه الوزارة من أجل تأبيد معاناتها ، وما تجتهد في ابتكاره من أساليب تبقي الفساد منتشرا .
ينبغي تجاوز سلبيات الماضي وتحديد آفاق عمل جديدة لمواجهة مسلسل التراجعات الخطير الذي أجهز على المكتسبات وداس الحقوق ، ومن أجل الكرامة والحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية ، ورد الاعتبار للمدرسة العمومية وللعاملين بها .

{ لست مهزوما ما دمت تقاوم }
نموذج لنتائج الحركة الانتقالية ــــ أو بالأحرى الحكرة الانتقامية ــــ المحبطة لرجال ونساء التعليم بنيابة تاونات :

الابتدائي
طلبات الالتحاق بالزوج 26المستفيد منها 1
طلبات مزدوجة 12المستفيد منها 0
طلبات عادية 215 المستفيد منها 9
المجموع 253 المستفيد منها 10

-الإعدادي
الالتحاق بالزوج 3 المستفيد منها 0
طلبات مزدوجة 0المستفيد منها 0
طلبات عادية 46 المستفيد منها 6
المجموع 49 المستفيد منها 6

-الثانوي التاهيلي
الالتحاق بالزوج 3 المستفيد منها 0
طلبات مزدوجة 0المستفيد منها 0
طلبات عادية 58 المستفيد منها 1
المجموع 61 المستفيد منها 1

مجموع المشاركين من كل الأسلاك : 363 .
المستفيدون منهم : 17 .
...تابع القراءة

لافـــتة شعرية ـ رقـم 6 ـ بعنوان { قرأت في كتاب }

بقلم : ذ. محـــمد أوقـــري


قرأت في الكتاب عن سيرة الأعراب 
عن حاكم أمر الناس 
بعد رفع الحجاب 
بتقبيـــــل الأعتـــاب. 
*****
قرأت في الكتاب 
أن بيــــانا للناس يقضي بإطلاق الرصاص 
ويفرض طاعة الحراس 
وكتم الأنفــــــــــاس 
وقع من قبل الحجاج ــ عديــــم الإحســـــاس ــ 
*****
قرأت في متن الكتاب 
أن الحجاج يفتح القبور 
يقرأ الصدور 
يحطم الجسور 
قرأت بين السطـــــــور 
كيف يزرع المــــوت 
كي يموت الناس 
ويحــــــيـــــــــــــى الغــــــــــــــــــــــــــرور. 
***** 
قرأت يا ناس في الكتــــــــــــاب 
عن منافع الحــــــــديد 
وفنون الحداد في صناعة الأصفاد 
قرأت عن قهــــــر العبـــــــيـــــــد 
والطفل الشريد 
 عن أم الشهيـــــد 
*****
قــــــــــــــــرأت فيما قـــــــــرأت مـــن الكتـــــاب 
أن شيــــــــــوخ الجهــل أفتـــــوا بإحــــــراق البــــــــــــلاد
وأن الحجاج يعلن في الأعيـــــــــاد 
أن الكراســي عظـــــــــــــــام 
والجماجم تحمل العرش مــــــــن أول الأجـــــــــــــداد 
ففهمت أني أقرأ عن دولــة ليست لكل النـــــاس 
حبلى بالمخبــــرين والعــســس 
توجس خيفة في النفس 
وأنها دولة العباس الوسواس الخنــاس 
مستعــبد النــــاس 
سجلها التــــــــــــــــاريخ دولــــــــة  { بلا أســـــــــــــاس }. 

...تابع القراءة





          لافـــــــــــــــــــــــــــتـــــــة شعــــــــــــــــريـــــــة
                             رقــــــــــــم 12

                      { سمعت في الأخبار}


                        سمـــــــعت في الأخبـــــــــــار

                                أن السماء بكت

                         ورمت  بالنجوم  وبالأحجار

                حين علمت  مقتل تونس  على  يد  الأحبار

                     ودم الشهيد  يسري  عكس التيار

                               يا لسوء الاختيار

&&&&&                                  






                                  ــ 47 ــ



  
            



                    
                       سمــــــــعت في الأخبــــــــــــار

                                 ومن أهل الدار

         أن طـــــائفة   الأشرار    حسموا في الخيــــــــــــار
                              
         باسم القوة........ والسنة ..... والنصــوص المقدسة

                         أطلقوا العنان للرصاص

                                فاغتالوا بلعيدا

                   وغيبـــوا   محمدا بالمــــسدس

                             &&&&&&





                                 ــ 48 ــ




                 

                  
                      باسم السنة  والجهاد المقدس

                      أصدروا   بيانهم   للعسس

                              بترهيب الناس

                              وإعدام  الناس

              وحصار الشارع  ..... وضبط  الأنفاس


&&&&&                            










                               ــ 49 ــ





               


                         باسم الجهاد  المقدس

                    أهــــــــــانوا  الشهيــــــــــــدا

                 قتلوا محمدا  ....... وصادروا  بلعيدا

                       باسم   الشرع  المقدس

                           والفكر المدنس

                 حكموا   البلاد .....نارا  وحديدا

            يا ليتهم ما قالوا عنه  : كان صباحا جديدا


&&&&&                             





                                ــ 50 ــ





     باسم  القوة  والشريعـــة      وهذيــــان الإمامــــــــــة

    والعمــــامة المطـــــرزة       ووهــــــــم الحقيــــــــقة
                       أبـــــاحــــــوا  قتل  الأمة

    لكن  طـــوفــــان  الولادة     يعطيـــــــــــــــكم   شرفا

                   ويوشح  صدوركم   بالقلادة

          فلكــــــــــــم  يا أحرار تـــــــــــــــــــــــونس

           ويـــا دمـــــــــــــــــاء تــــــــــــــــــــونس

                         منـــــــــــــــي

    كــــــــــــــــــــــــــــامل  التحيـــــــــــــــــــــــــــــات



                                      




                                   ــ 51 ــ







...تابع القراءة







                      لافـــتــــــة شعـــــرية
                           رقــــــــم 1

                نصف دمي باق ونصفه احترق

 نصف دمي بلازمـــــــــــــا
        ونصفه الباقي احـــــــترق
                     ما خان يومـــــــــا
                         ما  انحنــــــــــــى  
                            ولا ارتـــــــــــــزق
                               *****

 نصف دمي بلازمــــــــــا
      وما تبقى منه احتـــــــــرق
             يصرخ   في وجه الليل   
                  والقهـــــــــــــــــــــــــــــــر
                         طلقـــــــــــــــــــــــــــــة    
                                في وجه الخوف  والجـــــوع
                                    والأرقــــــــــــــــــــــــــــــــــ........
ويعلن أن هذي النمور كلها
     كان  وما يزال أصلــــــها  
          من ورقــــــــــــــــــــــــ



                                 ــ 1 ــ





                          




نصف دمي احتـــــــــــــــــــــــرق
      ما عانق  شهوة  ...ولا  شهــــــرة
           إنما صـــــــــــــــــــــــــــــــــدق
 نصف دمي بلازمـــــــــــــــــــا
      والنصف الآخر يــــــــــــــــا ناس
             من دون أن تســــــــــــــألـــــــوا   
                    قد احتـــــــــــــــــــــــــــــــرق
 نصف دمي احتــــــــــــــــــرق
      ونصـــفي البـــــــــــــــــــــاقــي  
            سهما  قد انطـــــــــــــــــــــــــلق
                       ***** 





                         ــ 2 ــ












 تغرق مراكب الصيـــــــــــــادين
      تعود الأمواج محمـــــــــلة بالموتى
            وأسئلة... بطعم الغــــــــــــــــــرق
 مــــن خــــــــــــــــــــــــــــان ؟
     مـــــــن آمـــــــــــــــــــــــــــــن ؟
             مــــن ســـــــــــــــــــــــــــــرق؟
تعـــــــــــــــــــــــــــــود المراكب
    تعلو الأصوات وحكايات الغـــــرق
          هل كان الوعد كــــــــــــــــــــاذبا ؟
                هــــــــــــــــــــــل  صــــــــــــــدق؟



                                 ــ 3 ــ









 يسحب البحر شياطيـــــــــــنه للبر
          تتلو التــــــــــــــــــــــــــــــــوراة  ..
               تنشد في الحـــــــــــــــــــــــــــــر
                   ترتل الإنجــــــــــــــــــــــــــــــيل  
 تهمس في الســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــر
          تعلو حكايـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــات الغرق 
               والشياطـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــين بالقرآن  
تستعيذ من شر ما خـــلـــــق
                    *****          

                  








                                  ــ 4 ــ















تغرق المراكب
                 يصرخ  البحر
      والأمواج مثقلة بدرر الموتى
بالحنــــــــيـــن وذكريــــــــــات الغرق
             ترتفع  الأمــواج
    تنــــــام الشمس  لتحضـن الأرضا
      تقــــــــــلبـــــــــــــــــــــــــــــــهــــــا
           طــــــــــــــــولا  
           وعـــــــــــرضا
       فتحوي  من تعبد  بالسنة
وترمي الذي  أقــــــــــــام الفرض
          *****   

         
                                 ــ 5 ــ












عاد الغرقــــى
           بأسرار للخليقة
          من رحم الأرض
             عاد الغرقى
       والبحر يقذف ما تبقى
              ويصرخ
 أيــــــــا أيـــــها الغرقــــــــــــــــى  
          إن العواصف تكتب
    { بين الموت ... والمــوت
     ليس هناك  فرقـــــــــــــا}




                                                            { محمد أوقري }
         

                                 ــ 6 ــ







...تابع القراءة



 لافـــــــتة شعـــــــرية                             
                      رقـــــــم 23                                   

                  يوم أصيب الناس  باليأس


بالأمس
أصيبت النفوس باليأس
حين تباهت البلاد
بالإنس والجنس  
وزادت  شهوة الغرور
وزفت الكرامة  للقبور








احتشد الناس جموعــــــــا
قرؤوا  في اللافتة
أن الفقر والقهر
والجوعـــــــــــــــــــــــــا
تساوي  صغارا  يسقطون  ــ عفواــ  تباعا
كي تزداد  الوحوش إشباعا


سمعوا سلاما ينادي
باسم الحوار
وقرب الجوار
باسم السياحة
وكرم الضيافة
باسم الشهامة  
والأرض  المرهونة
ينادي في الكرامة  
أن ارجعي إلى رشدك  من دون انزعاج   
نامي في نزوات الإفرنج
وافتحي الباب
إن البلاد تعلن الضيافة  ..... وتطعم الذئاب
ما كان يوما إطعامها اغتصابا
لقد صاروا لنا  أحبابا



فطاوعي الانحناء
كي نبيع العرض
ونحفظ الأرض
ويبدي الغرب إعجابا
صودرت  الكرامة   
وأعلن الشرف  الغياب
والنفوس التي اهتزت
قيل : إنها نطقت إرهابا
فوجدوا لكل أمر أسبابا


 أيتها الكرامة المصادرة    
لما وصاياهم  أمرت  
ونواياهم  ظهرت
  
 & فاليقين أنك أنت الوليمة
إذا الوحوش  حضرت     &.












...تابع القراءة

صفحتي على الفايس بوك

ما تقييمك للموقع؟

فضائح نائب التعليم بتاونات

تطالب برحيل النائب الإقليمي UMT

إحتجاجات غير مسبوقة بتاونات

عدد الصفحات التي تمت زيارتها