الصفحات

المكتب الاقليمي للجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي .

الأعضــاء

يتم التشغيل بواسطة Blogger.


لجنة خماسية للبحث عن صيغة انتخاب الأمين العام لـ'الاستقلال'
شكلت قيادة حزب الاستقلال لجنة خماسية تم تكليفها بإيجاد الصلجنة خماسية للبحث عن صيغة انتخاب الأمين العام لـ 'الاستقلال'يغة المناسبة للحسم في الأمين العام المقبل للحزب الذي سيخلف عباس الفاسي، وتتشكل اللجنة من توفيق احجيرة وكريم غلاب وعبد الصمد قيوح ممثلا عن الوزراء ونور الدين مضيان رئيس فريق الحزب بمجلس النواب ومحمد الأنصاري رئيس الفريق الاستقلالي بمجلس المستشارين.
وقال حميد شباط أن اللجنة عقدت لقاءات مع مجلس الرئاسة ومع المرشحين المتنافسين على الأمانة العامة وهما شباط وعبد الواحد الفاسي، ورفض شباط مقترح الحل الداعي إلى البحث عن مرشح وحيد وإيجاد حل توافقي، مؤكدا تشبثه بتعدد المرشحين.
وأكد شباط في حوار خص به موقع "لكم.كوم" سينشر لاحقا، على مطلب تياره بالقطع مع حزب العائلة وبناء حزب المؤسسة، ووصف شباط الصراع الذي طفى إلى السطح مؤخرا بين عباس الفاسي وصهره محمد الوفا وزير التربية الوطنية، بأنه صراع عائلي بعيد عن المؤسسة الحزبية، معبرا عن رفضه إقحام إسم الملك في هذا الصراع.
كما انتقد شباط بشدة طريقة تدبير ممتلكات ومالية الحزب، وقال بأن أعضاء اللجنة التنفيذية لا علم لهم بقيمة ميزانية الحزب ولا بطرق صرفها وتدبيرها، موضحا أن الأمين العام يتصرف بشكل انفرادي في جميع أموال وممتلكات الحزب، كما تحدث شباط كذلك عن ضياع العديد من الممتلكات التاريخية لحزب الإستقلال، ووجود ممتلكات أخرى مسجلة في إسم عائلة "آل الفاسي".
وعبر شباط عن تحفظه على طريقة عرض التقرير المالي خلال أشغال المؤتمر العام السادس عشر المنعقد مؤخرا، وقال بأن هذا التقرير تم عرضه بطريقة غير صحيحة وبأنه عام وغير مفصل، مطالبا بالمزيد من الوضوح في التصرف في مالية الحزب.
واعتبر شباط محطة المؤتمر مرحلة جديدة في تاريخ الحزب، ستكون مناسبة لإحداث قطيعة مع حزب العائلة خاصة في ظل الحراك الإجتماعي الذي يشهده المغرب والعالم العربي، وتحدث عن سقوط أنظمة في ظرف وجيز لأنها أسست سياستها الحزبية على منطق الحزب الوحيد وحزب العائلة، كما طالب بالحسم مع الزبونية والعلاقات العائلية السائدة داخل الحزب في التعيين في المناصب العليا وفي اختيار الوزراء وأعضاء الدواوين.

...تابع القراءة

مواجهات عنيفة بين القوات العمومية وسكان دوار بتسلطانت نواحي مراكش

عرف دوار" الحركات " بجماعة تسلطانت نواحي مدينة مراكش، حراكا شعبيا ومظاهرات عنيفة أدت إلى اغلاق الطريق الرابطة بين منطقة أوريكا السياحية ومراكش، ومواجهات اتسمت باستعراض القوة بين الطرفين القوات العمومية والدرك الملكي من جهة وساكنة الدوار من جهة ثانية، استعملت خلالها الحجارة والهروات والمطادرة والتعنيف والركل.

وعلمت " هبة بريس " من مصادر مؤكدة أنه تم اعتقال 4 أشخاص فيما أصيب 6 أخرون بجروح متفاوتة الخطورة ، بسبب خروجهم في مسيرة احتجاجية نحو مقر الإقامة الملكية بالمشور بمراكش.

وقد تم قطع الطريق الرابطة بين مراكش ومنطقة أوريكا عبر منقطة تسلطانت من اجل قطع الطريق على المحتجين الذين يتهمون فيها أعوان السلطة بالرشوة.

وترجع أسباب اندلاع المواجهات بين ساكنة الدوار والقوات العمومية المنطقة التي عرفت حالة استنفار قصوى من الساعات لصباح يوم الخميس 28 يونيو 2012 في صفوف القوات العمومية بمنع السلطات المحلية من تنفيذ قرار الهدم الصادر ضد ازيد من 80 منزلا عشوائيا، حيث أقدمت السلطات على هدم 50 منزلا من مجموع هذا العدد.

وشهدت المنطقة انزلا امنيا مكثفا حيث تم الاستعانة على رجال الدرك والقوات المساعدة من المدن المجاورة بنجرير وقلعة السراغنة بصورة غير مسبوقة.

‏Photo : مواجهات عنيفة بين القوات العمومية وسكان دوار بتسلطانت نواحي مراكش


عرف دوار" الحركات " بجماعة تسلطانت نواحي مدينة مراكش، حراكا شعبيا ومظاهرات عنيفة أدت إلى اغلاق الطريق الرابطة بين منطقة أوريكا السياحية ومراكش، ومواجهات اتسمت باستعراض القوة بين الطرفين القوات العمومية والدرك الملكي من جهة وساكنة الدوار من جهة ثانية، استعملت خلالها الحجارة والهروات والمطادرة والتعنيف والركل.

وعلمت " هبة بريس " من مصادر مؤكدة أنه تم اعتقال 4 أشخاص فيما أصيب 6 أخرون بجروح متفاوتة الخطورة ، بسبب خروجهم في مسيرة احتجاجية نحو مقر الإقامة الملكية بالمشور بمراكش.

وقد تم قطع الطريق الرابطة بين مراكش ومنطقة أوريكا عبر منقطة تسلطانت من اجل قطع الطريق على المحتجين الذين يتهمون فيها أعوان السلطة بالرشوة.

وترجع أسباب اندلاع المواجهات بين ساكنة الدوار والقوات العمومية المنطقة التي عرفت حالة استنفار قصوى من الساعات لصباح يوم الخميس 28 يونيو 2012 في صفوف القوات العمومية بمنع السلطات المحلية من تنفيذ قرار الهدم الصادر ضد ازيد من 80 منزلا عشوائيا، حيث أقدمت السلطات على هدم 50 منزلا من مجموع هذا العدد.

وشهدت المنطقة انزلا امنيا مكثفا حيث تم الاستعانة على رجال الدرك والقوات المساعدة من المدن المجاورة بنجرير وقلعة السراغنة بصورة غير مسبوقة.‏
...تابع القراءة


قياديون من الجمعية المغربية لحقوق الإنسان يتعرضون للتهديد على خلفية مطالبتهم بالحريات الفردية

أفادت مصادر من الجمعية المغربية لحقوق الإنسان أن قيادين من المكتب المركزي للجمعية، تعرضوا للسب والقذف وكل أشكال التهديد والترهيب الفكري من طرف جهات مجهولة على خلفية دعوة الجمعية إلى حماية وضمان الحريات الفردية والتي أثارت نقاشا واسعا بين مؤيد ومعارض لهذا المطلب، ووصل النقاش إلى حد هدر دم رئيس تحرير جريدة الأحداث المغربية.
وذكر بيان صادر عن المكتب المركزي للجمعية، أن الندوة التي نظمها حول الحريات العامة وحرية الرأي والتعبير والتفكير والعقيدة إلى الحريات الفردية ودور الدولة في احترامها وحمايتها، أثارت ردود فعل المناوئين الذين لجؤوا إلى السب والقذف في حق الجمعية المغربية لحقوق الإنسان وضيوفها الذين أطروا الندوة.
وعبرت الجمعية عن تثمينها للجدل المثار حول مسألة الحقوق الجنسية بشكل عام، مستنكرة لأسلوب التضليل والكذب الذي اتخذ مجرى السب والشتم وكيل الاتهام والتحريض على الكراهية، لبعض من أسماهم المكتب المركزي "الكتبة المأجورين وتجار الدين الذين يدعون مناهضة الفساد والدفاع عن القيم الأخلاقية للمجتمع، فيما يستسيغون تزويج المغتصبة من الجاني و تزويج القاصرات وتعدد الزوجات والصمت أمام تشييئ وتسليع الجسد النسائي عبر الدعارة المنظمة أو في المادة الإشهارية".
كما أعلنت الجمعية الحقوقية، عن موجهتها لفكر التعصب والتزمت الذي اعتبره دخيل على المجتمع والذي تشجعه الخطب الدينية والبرامج التعليمية والإعلامية للدولة، وفضح كل الجهات التي تستغل الدين للوصول لأهداف سياسية سواء داخل السلطة أو خارجها، وهي "تتعاون في كل الأحوال فيما بينها عند مواجهة الحقوق والحريات" حسب لغة البيان.
كما طالبت من السلطات المعنية تحمل مسؤوليتها في اتخاذ الإجراءات القانونية في حق الخطيب عبد الله النهاري الذي حرض على قتل الصحفي المختار الغزيوي بعد تعبيره عن رأيه بخصوص الحريات الفردية والحقوق الجنسية.


...تابع القراءة

طالب ضحايا مشروع "إفلوسي" من رئيس الحكومة، تشكيل لجنة وزارية للتحقيق فيما وصفوه بالنصب والإحتيال الذي تعرضوا له، ولوحت الجمعية الوطنية لوكلاء إفلوسي للتنمية والتعاون التي ينخرط تحت لوائها الضحايا، بتصعيد أشكالها الاحتجاجية بعد تراجع الجهات الحكومية عن الوعود التي قدمتها لهم.
وأوضح الضحايا في بيان لهم، أنهم انتظروا لما يزيد عن أربعة أشهر من أجل تدخل الحكومة الحالية لحل ما أسموه "مأساة إفلوسي"، وذلك من خلال مراسلة نجيب بوليف وزير الشؤون المالية والحكامة، إلا أن الوكالة البنكية التي منحتهم قروض المشروع أصبحت تطالبهم وتهددهم بالإستخلاص الفوري لمجموع مبلغ القرض بموجب فصل الأداء الفوري لجميع الدين الذي يتجاوز 22 مليون سنتيم للوكيل، رغم أن وزير التشغيل السابق راسل البنك من أجل إيقاف المطالبات المالية من الوكلاء إلى حين التوصل لحل شامل للمشكل.
واعتبر ضحايا المشروع هذا الإجراء بمثابة تراجع وتنكر للوعود التي قدمتها لهم الحكومة، وطالبوا بالإسراع في إيجاد حل لوضعيتهم، وذكروا أن إدارة الضرائب أصبحت بدورها تطالبهم بأداء ضريبة مرور سنتين على إنشاء الشركة، ومطالبتهم بأداء ضريبة اللوحات الإشهارية من طرف إدارة الجبايات، ومستحقات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.
...تابع القراءة


Backسياسةسياسةحرب 'الأمانة العامة' لحزب الاستقلال تفجر الخلافات بين قياداته وتقحم الملك في الصراع بينهم

حرب 'الأمانة العامة' لحزب الاستقلال تفجر الخلافات بين قياداته وتقحم الملك في الصراع بينهم


  • PDF
فجرت حرب السباق على "الأمانة العامة" لحزب "الاستقلال" الخلافات بين قيادات الحزب التي باتت تهدد بتفجير الحزب من الداخل. فقد تواصل التلاسن بين عباس الفاسي، الامين العام المنتهية ولايته، وصهره (عديله) محمد الوفا، الوزير في الحكومة الحالية. وتبادل الرجلان اللذان تجمعهما علاقة مصاهرة بما أن زوجتيهما شقيقتين، الاتهامات عندما وصف كلاهما الآخر بأنه كذاب.
واوردت الصحف الصادرة يوم الخميس 5 يوليوز، أن عباس الفاسي قال بان محمد الوفا كذب عليه عندما أخبره بان الملك وافق على ترشيح الوفا نفسه للأمانة العامة للحزب، وبأنه قدم له نفسه على اساس أنه مرشح القصر لهذا المنصب. فرد عليه الوفا في تصريحات نارية، عندما قال بأن عباس الفاسي هو الذي كذب بما انه حرف كلامه. وهدد الوفا بالكشف عما وصفها بمؤامرات عباس الفاسي طيلة 12 سنة من توليه منصب الأمانة العامة للحزب قام خلالها بتصفية وإبعاد كل خصومه.
من جهة أخرى اعترف الوفا بأنه ابلغ الملك بترشيحه لمنصب الأمانة العامة للحزب، وبانه أخبر عباس الفاسي بصفته أمينا عاما للحزب. ونقلت بعض الصحف عن عباس الفاسي أنه اتصل بالقصر ليعرف ما إذا كان القصر قد زكى ترشيح الوفا فتم إبلاغه بأن القصر لا دخل له في اختيار زعيم الاستقلاليين.
إلى ذلك غاب هذا الصراع عن اعمدة جريدة "العلم" الناطقة الرسمية باسم الحزب، التي اختارت أن تخصص افتتاحيتها لقضية الصحراء!

...تابع القراءة


تدخل أمني عنيف وحديث عن إصابات واعتقالات في صفوف المحتجين


ذكرت مصادر حقوقية ان منطقة ساحل بوطاهر بجماعة مزراوة بتاونات شهدت تدخلا امنيا عنيفا في حق ساكنة ساحل بوطاهر على خلفية احتجاجهم على كراء الدولة لأراضيهم الجماعية لأحد المستثمرين دون مراعاة أحقية السكان في استغلال هذه الأراضي.


ونقلت نفس المصادر أن المنطقة شهدت يوم الثلاثاء 3يوليوز، إنزالا لحشد كبير لمختلف أطياف القوات العمومية، التي قامت باقتحام الدوار مستغلة انصراف معظم الساكنة من اجل قضاء حوائجها بالسوق الأسبوعي بكلاز مما خلق جوا من الهلع والخوف في صفوف الأطفال والنساء نتيجة لعمليات الترهيب والترويع التي تعرضوا لها من طرف هذه القوات. واضافت نفس المصادر انه وعلى إثر ذلك، نظمت الساكنة وقفة احتجاجية بالقرب من الأرض أصل المشكل للمطالبة بإيقاف أشغال الحرث الجارية بها.


وفي اليوم الموالي الأربعاء 4 يوليوز، أقدمت القوات، المرابطة بداخلية إعدادية عين عائشة القريبة من منطقة ساحل بوطاهر، على اقتحام الدوار مرة ثانية حيث قامت بمصادرة مكبر الصوت الخاص بمسجد الدوار الذي كان يستعمل في إعلام الساكنة وإخبارهم بالجديد، ثم قامت بعد ذلك باعتقال مواطنين اثنين من الدوار والتحفظ عليهما بمقر سرية الدرك الملكي بعين عائشة، الشئ الذي خلف لدى الساكنة استياء عميقا وزاد الأوضاع احتقانا، حيث قرر السكان تنظيم مسيرة احتجاجية مشيا على الأقدام باتجاه مقر السرية بعين عائشة من أجل المطالبة بإطلاق سراح المعتقلين.


ووفقا لنفس المصادر فقد عمدت القوات العمومية إلى محاصرة هذه المسيرة لأزيد من ثلاث ساعات حتى حلول الليل ليتم السماح لها بالتحرك باتجاه عين عائشة وبعد ذلك تم حصار المسيرة من جديد وسط القنطرة، رافقه تدخل عنيف تحت جنح الظلام من أجل تفريق المحتجين مما اسفر عن مجموعة من الإصابات في صفوف السكان.


وطبقا لذات المصادر فإن احتجاجات الساكنة لازالت مستمرة، حيث ينظم السكان وقفة احتجاجية (يوم الخميس 5 يوليوز) امام مقر جماعة مزراوة بساحل بوطاهر ويعتزمون تنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر عمالة إقليم تاونات بالموازاة مع تقديم المعتقلين للمحاكمة.

...تابع القراءة


أصدرت المحكمة الابتدائية بتاونات حكما قضائيا ضد نقابيين بالفرع المحلي ببلدية طهر السوق فقط لأنهم نظموا وقفة احتجاجية أمام مقر بلدية طهر السوق احتجاجا منهم على إقدام الرئيس اقتطاع أيام الإضراب من أجور الموظفين وممارسته جملة من التعسفات والاهانات في حق النقابيين المنتمين إلى الاتحاد المغربي للشغل،

و قد توبع الموظفين الآتية أسمائهم :

1.     امحمد الحيبور

2.     محمد الخلادي

3.     عبد العزيز السلطاني

4.     عزيز كسواتي

5.     محمد ادعيمر

بتهمة اهانة موظف عمومي أثناء القيام بمهامه طبقا للفصل 263 من القانون الجنائي، وهو الفصل المعوض للفصل 288 من القانون الجنائي الذي يحاكمون به العمال عقابا لهم على تنفيذهم للإضراب.

والغريب في الأمر أن الشاهد الوحيد في القضية المسمى عمر الداموني الذي سبق له أن كان شاهدا في قضية سابقة ضد موظفين قاموا بوقفة احتجاجية أمام جماعة بني ونجل تفراوت سنة 2006، احتجاجا منهم على طرد كاتب الفرع محمد الخلادي بناء على الفصل 75 مكرر (الغياب الغير مبرر) رغم أن المعني بالأمر كان يخضع للتدريب بفاس، فجاء هذا الشاهد المعروف لدى الساكنة بأنه بنى ثروته على لعب (الدادوس) ليشهد كذلك ضد المناضلين فقط مقابل أن يغض عليه الرئيس الطرف لبناء بناء عشوائي بالبرية داخل النفوذ الترابي للجماعة، ومرة أخرى جاء هذا "الشاهد الزور" ليشهد ضد مناضلين مقابل حصوله على ترخيص لتغيير معالم المقهى ويفتح باب إضافية للمقهى خارج الضوابط القانونية للتعمير.

فمن يطلع على المحضر سيجد أن شاهدين طلبهما رئيس البلدية ليشهدوا زورا معه نفوا كل النفي وأنهم لم يسمعوا شيء في حين أن الشاهد الثالث " أعمى" قال أنه سمع " يا رئيس يا حقير " لكنه لا يرى كونه أعمى، أما شاهد الزور شهد بما قال له سيده مقابل مكافئته برخصة الإصلاح.

واعتمدت المحكمة شهادة الأخير فحكمت ب:

  • على كل واحد منهم بالحبس الموقوف التنفيذ لمدة شهر واحد

  • تعويضا مدنيا قدره 10000 درهم بالتضامن بين المتهمين وغرامة مالية 2000 درهم 

...تابع القراءة


...تابع القراءة



موظفو الجماعات المحلية يعودون للإضراب مهددين بصيف ساخن
هيام بحراوي

عاد الاحتقان من جديد ليلقي بظلاله على قطاع الجماعات المحلية، بعدما قررت اللجنة الإدارية للجامعة الوطنية لعمال وموظفي الجماعات المحلية، التابعة للاتحاد المغربي للشغل، خوض إضراب وطني يومي 11 و12 من هذا الشهر، مصحوب بتجمعات تعبوية لفضح ما أسمته «المؤامرة « التي تحاك ضدها، معتبرة أن توقيع أي اتفاق مع وزارة الداخلية لا يلزمها.

وفي تصريح لسعيد الشاوي، الكاتب الوطني للجامعة الوطنية لعمال وموظفي الجماعات المحلية، أوضح أنهم كممثلين شرعيين لموظفي القطاع، تم إقصاؤهم من الحوار الذي عقدته وزارة الداخلية في الرابع عشر من ماي المنصرم، مؤكدا أن المؤتمر الذي عقده مجموعة من نقابيي الاتحاد المغربي للشغل في التاسع من يونيو المنصرم في الدار البيضاء لا يمثلهم، على اعتبار أنه كمؤتمر، حسب وجهة نظره، «تم خارج القانون ومنظموه انقلبوا على الشرعية»، وأنهم عقدوا مؤتمرهم الشرعي القانوني في نفس التاريخ بالرباط ورغم كل المحاولات التي قاموا بها، يضيف، فإن وزارة الداخلية تتجاهلهم.
واعتبر الشاوي في حديثه لـ«المساء» أن هناك محاولة للالتفاف على مطالب موظفي القطاع، من خلال إيهامهم بترسيم المؤقتين، في الوقت الذي يقول إن مجموعة من الملفات مازالت عالقة ولم يتم الحسم فيها، وهي الملفات التي، يضيف، تتعلق بالتقنيين حاملي الدبلومات قبل 2006، وحاملي الشواهد وتسوية وضعية الناجحين في امتحانات الكفاءة المهنية بأثر رجعي حسب سنة الاستحقاق وليس تاريخ الإعلان عن النتائج، زيادة على عدم تعميم زيادة مبلغ 600 درهم في الأجر المتفق عليها في اتفاق 26 أبريل لسنة 2011 على جميع الجماعات وعدم الانتهاء من عملية حذف السلالم من 1 إلى 4 إلى حدود الآن.
وتذمر المصدر ذاته من التمييز الذي يقول إنه طال موظفي الجماعات المحلية بالمقارنة مع باقي العاملين بالإدارات العمومية، بناء على المادة 31 من قانون المالية لسنة 2011 ، وربط ترسيم المؤقتين بإدماج حاملي الشهادات وتأجيل معالجة هذا المشكل حتى إصدار «النظام الأساسي للوظيفة الترابية»، الذي يشكل، حسب وجهة نظره، تراجعا كبيرا فيما يخص حقوق الشغيلة الجماعية.
في السياق ذاته، اعتبرت اللجنة الإدارية للجامعة الوطنية لعمال وموظفي الجماعات المحلية أن وزارة الداخلية تحاول جر النقابات إلى التوقيع على اتفاق لا يستجيب، حسب قولها، حتى إلى الحد الأدنى من انتظارات العاملين بالجماعات المحلية.
وطالبت اللجنة باحترام الحريات النقابية، مستنكرة التضييق الذي طال عددا من النقابيين، من خلال توقيفهم عن العمل لأسباب نقابية، وعدم إرجاع المبالغ المقتطعة من أجورهم كالموظفين العاملين ببلدية ظهر السوق بإقليم تاونات. كما استنكرت اللجنة صمت وزارة الداخلية على التجاوزات المالية بالجماعات المحلية وتحميلها العاملين بها مسؤولية الأزمات المالية، بعدم صرف أجورهم الشهرية وحرمانهم من جميع المستحقات المالية، مستشهدة في البلاغ ذاته بحالة جماعة الكنتور بإقليم اليوسفية.

...تابع القراءة



انتخاب امرأة على رأس الاتحاد الوطني للمهندسين
حفيظة الدليمي

قام الاتحاد الوطني للمهندسين المغاربة، لأول مرة في تاريخه، أول أمس بانتخاب امرأة رئيسة له، وهي المهندسة بديعة أعراب التي لا تتجاوز سنها 39 سنة، وهي أم لطفلين.

وقد انتخبتها اللجنة الإدارية المنبثقة عن أشغال المؤتمر الوطني السابع للاتحاد الوطني للمهندسين المغاربة، الذي نظم بالرباط تحت شعار»اتحاد وطني قوي من أجل تطوير الهندسة الوطنية ودعم بناء دولة الحق والقانون».
وفي هذا السياق، قالت أعراب، في تصريح لـ»المساء»، إن انتخابها تم بالإجماع وأنه لأول مرة يتم انتخاب امرأة رئيسة للاتحاد، كما أن التمثيلية النسائية كانت جد مرتفعة. وأوضحت أعراب أن كل التيارات السياسية كانت ممثلة في اللجنة الإدارية، باستثناء حزب الاستقلال والاتحاد الاشتراكي، مضيفة أن جماعة العدل والإحسان كانت ممثلة بتسعة أعضاء.
وقالت رئيسة اتحاد المهندسين إن اللجنة الإدارية ترشح لعضويتها 159 مؤتمرًا، منهم 29 امرأة مهندسة، وتم الإعلان عن تشكيلة اللجنة الإدارية الجديدة المكونة من 75 عضوًا، بينهم 15 امرأة (20%).وقد شارك في انتخاب اللجنة الإدارية 413 مؤتمرًا ومؤتمرة من بين 487 حضروا المؤتمر.

...تابع القراءة


أساتذة سد الخصاص يقررون مقاطعة مباريات الوفا
قرر أساتذة سد الخصاص والتربية غير النظامية مقاطعة مباريات مهن التربية والتكوين التي أعلنت عنها وزارة التربية الوطنية وتجري يوم 5 يوليوز المقبل، وقال أساتذة سد الخصاص الذين عقدوا يوم الخميس  الفارط لقاء صحافيا مشتركا مع الأطر العليا المعطلة، بمقر المنظمة الديمقراطية للشغل، إن المباراة التي أعلنت عنها وزارة التربية الوطنية ليست سوى نوعا من الالتفاف على المشكل، مؤكدين أنهم لن يشاركوا فيها حتى لو كانت شكلية بالنسبة إليهم، ويشددون على حقهم في الإدماج خصوصا أن فيهم من قضى أكثر من ثلاث سنوات بنفس الصفة. وخاض أساتذة سد الخصاص صباح  الأربعاء وقفة احتجاجية أمام مقر البرلمان، للتنديد بما أسموها تراجعات وزارة الوفا، مشددين على أن المشكل يجب حله في إطاره الشمولي وليس من خلال وصفات لن تساهم سوى في تكريس أسباب الأزمة والمرض. وقال المتضررون، إن وزارة الوفا تريد تذويب المشكل من خلال الإعلان عن مباراة يشارك فيها جميع حاملي الإجازة، مما يفرغ المشكل من محتواه، موضحين أن الوزارة عليها إنهاء الملف من خلال هذه الفئة التي تعرضت لغبن واضح، موضحين أن المشكل يحتاج إلى إرادة سياسية من قبل حكومة بنكيران التي عليها الوفاء بالتزاماتها بدل الالتفاف على المشكل والبحث عن صيغة لا تخدم المتضررين. إلى ذلك عبر أساتذة سد الخصاص عن تذمرهم من صمت الحكومة، والقمع الممارس ضدهم، وأكدوا أن ذلك لا يعني إنهاء المشكل بل ستستمر المظاهرات في الشارع العام إلى حين تحقيق مطالب هذه الفئة. يذكر أن عشرات من أساتذة سد الخصاص دخلوا منذ مدة في حالة اعتصام مفتوح بالرباط من أجل المطالبة بإدماجهم ضمن أسلاك الوظيفة العمومية.
النهار المغربية
...تابع القراءة

تعلن وزارة التربية الوطنية أنه ستنظم امتحانات الكفاءة المهنية يومي 10 و11 شتنبر 2012، ومن أجل  تمكين المترشحات والمترشحين لامتحانات الكفاءة المهنية برسم سنة 2012 من اجتياز هذا الاستحقاق المهني الهام في ظروف مناسبة، فقد تقرر تنظيم الامتحانات المذكورة يومي 10 و11 شتنبر2012.
فعلى المترشحـات والمترشحيـن المستوفيـن لشروط الترشيح إلى غايـة 31 دجنبـر 2012، تعبئـة طلبـات ترشيحهـم وفـق النموذج المخصص لذلك ، والذي يمكن سحبه مـن الموقـع الإلكترونـي للـوزارةwww.men.gov.ma وإيداعها بمقرات عملهم قصد المصادقة عليها من قبل الرئيس المباشر بعد منح النقطة المهنية، وإرسالها عن طريق السلم الإداري إلى نيابة الانتماء قبـل يوم 20 يوليوز 2012 . 
و ستصدر الوزارة لاحقا مذكـرة تفصيليـة فـي الموضوع تحدد مواد ومعاملات كل امتحان.
...تابع القراءة


كيف لي أن أنام و زميلي أدخل السجن بتهمة ملفوقة لا لشيء سوى لأنه رفض الرضوخ لأعداء الله و أعداء الوطن، كمال قروع الذي لم يرضخ للإغراء ات و لم يصمت رغم التهديدات التي تلقاها في أكثر من مناسبة و التي وصلت إلى حد التصفية الجسدية إبتكر له أعداء الشعب المغربي المسحوق تهمة النصب و الإحتيال معتقدين أن بإدخاله السجن سيوقفون مسيرة حاشدة إسمها هبة بريس أعطيت لها الإنطلاقة  منذ سنوات شعارها محاربة الفساد و إعلاء راية القانون الذي إستغله لوبي مفترس لصالحه من أجل سحق أبناء الشعب.

لن نسكت على الظلم الذي لحق زميلنا كمال قروع مهما كلفنا ذلك، و إن كان لابد من الدخول إلى السجن من أجل أن يعيش شعبنا بحرية و كرامة فأنا أول المتطوعين لأخد مكان إلى جانب أخي كمال، أدخلونا السجن، إقتلونا، هددونا، إفعلو ما شئتم لكن لا تلطخو ثوابت أمتنا و علمائها بخبائتكم التي ورثموها عن من تظنونهم مثلكم الأعلى، لا السجن ولا الموت يرهبنا، و حب هذا الوطن يسري في دمنا.

إخواني أخواتي المغاربة، هذه نتيجة الدفاع عن علماء الأمة و عن مقدسات الوطن، هذه نتيجة الوقوف إلى جانب الشعب و عدم الرضوخ لنزوات الإستغلاليين، كل من قال لا للفساد يزج به في السجن، لقد طفح الكيل و وصل السيل الزبى، سئمنا من هاته التصرفات الهمجية التي هذفها الأساسي إخراس صوت الحق، لقد إنتهى زمن قولو لعام زين فإما أن نعيش أحرار أو نسجن بكرامة، أنا عادل قرموطي من فريق عمل هبة بريس أقول لمن ورط أخي كمال في تهمة لم يرتكبها:" أطلقوا سراح كمال قروع أو أسجنوني معه".

...تابع القراءة


مقال للكاتب الوطني للجامعة الوطنية لعمال و موظفي الجماعات المحلية الأخ سعيد الشاوي
لماذا يصيب البيروقراطية الفاسدة السعار
بسبب قرار الاضراب الذي دعت له جامعتنا ؟
بمجرد اعلان اللجنة الادارية للجامعة الوطنية لعمال وموظفي الجماعات المحلية المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل دورة الشهيد مصطفى لعرج المنعقد بالرباط يوم السبت 30 يونيه عن قرار خوض اضراب وطني يومي 11/12 يوليوز 2012 حتى فقدت البيروقراطية الفاسدة المتنفذة بالاتحاد المغربي للشغل السيطرة على اعصابها ، واستنفرت اسلوبها المعهود حيث وجهت لمملوكيها على طول خريطة تواجدهم الاوامر الصارمة ، بالعمل على افشال الاضراب الوطني لجامعتنا بكل الوسائل ، ورفضت كل الاعذار لدرجة ان احدهم عبر عن رأي مغاير فخاطبته بقولها " دير لي كانكولك وما خصني نسمع والو "، حقيقة اثارني هذا السعار الذي اصاب هذه البيروقراطية ولم اتمكن من استيعابه جيدا ، خصوصا وان الجامعة قامت بالعديد من الانشطة التنظيمية باستعمال جميع العلامات التي تحيل الى هويتها ، ولم نسجل اي حركة توحي بغضب البيروقراطية .
لكن فجأة اليوم وأنا انصت لردود رئيس الحكومة بمجلس المستشارين اليوم 3 يوليوز 2012 ، والذي صرح في جوابه عن سؤال حول قانون الاضراب بخصوص الجماعات المحلية ، ان وزير الداخلية اطلعه على كون الاضرابات بقطاع الجماعات المحلية اصبحت قليلة او توقفت تماما .ما اثارني ليس هو الجواب بل اهتمام رئيس الحكومة بالإضراب بالقطاع وعبره الحكومة بأكملها دون ادنى اهتمام بمشاكل شغيلة هذا القطاع ودون ادنى استعداد لحل مشاكلها مهما كانت بسيطة.
وعندما اطلعت كذلك على مضمون الاتفاق بين وزارة الداخلية والنقابات ، الذي يذكرني بالاتفاقات التي تمت في 2002 و 2007 . تبين لي ان ما حصل يوم 14 ماي 2012 و الشراسة التي تعاملت بها البيروقراطية الفاسدة بالاتحاد المغربي للشغل مع المناضلين الكفاحيين بجامعتنا والسرعة التي حكمتها في تأسيس اطار نقابي مشبوه سمته " الجامعة الوطنية لقطاع الداخلية " لتقسيم الجامعة وتسليم ما تبقى لقيادة منصبة والدوس على كل ما يمت للنضال الديمقراطي بصفة ، هو صفقة بين المفسدين داخل الاتحاد المغربي للشغل ووزارة الداخلية مقابل التخلص من المناضلين الكفاحيين الذين يناضلون في اطار الجامعة الوطنية لعمال وموظفي الجماعات المحلية .
فكان الاعلان عن الاضراب وفي هذا الظرف بالذات بمثابة تلك الحجرة التي نرميها في بركة راكدة ، فرغم ان القرار كان بسيطا لكنه كان زلزالا يهدد بتهديم كل العلاقة التي نسجت حتى اليوم بين البيروقراطية الفاسدة ووزارة الداخلية وبعض النقابات على حساب انتظارات الشغيلة الجماعية .
وتأكد لي اليوم وأكثر من اي وقت مضى ان نضال جامعتنا بقطاع الجماعات المحلية كان ومازال موضوع تواطؤ بين اطراف متعددة ، كما تأكد لي اننا كنا على الطريق الصواب ، وبالتالي علينا ان نواصل المسير .
وهنا ادعو مناضلات ومناضلي الجامعة الوطنية لعمال وموظفي الجماعات المحلية المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل ، الكفاحيين الديمقراطيين الى انجاح الاضراب الوطني يوم 11/12 يوليوز 2012 لأنه جاء في وقته المناسب ، كما ان جميع مناضلات وماضلي الجامعة عليهم ان يعلموا ان الهجوم الذي سيتعرض هذا الاضراب من اجل افشاله سيكون قويا ، لكن معركتنا ستكون ممتعة لأنها تفضح تواطئا لم توفر الاطراف المشاركة فيه كل الاجراءات لإنجاحه وبالتالي افتضح امرها .
الشاوي سعيد
3 يوليوز 2012
...تابع القراءة

...تابع القراءة

بعد محاولات متكررة للتراجع عن مواقفه...وتكسير عزيمة  المناضلين  الديموقراطيين ...وبعد احراق السيارة واستهداف النقطة الادارية واللجوء الى تسخير محسوبين على الجسم الصحفي زورا,,,للزج بالرفيق رشيد لبوكوري في محاكمة زائفة أظهرت مدى الانحياز للفساد الاداري لم يتخلف مناضلو ومناضلات الجامعة الوطنية للتعليم بتاونات في فضح الفساد المستشري داخل النيابة التعليمية وتأكيدهم على مواصلة المشوار من أجل صيانة الحقوق والمكتسبات والدفاع عن المطالب المشروعة للشغيلة التعليمية.
قضت ابتدائية تاونات بتغريم المكتب الاقليمي مبلغا ماليا مقدرا في 17000درهم كتعويض مدني للأساتدة الأشباح المدعومين من قبل النيابة التعليمية .
والآن وفي اطار استمرارية أسلوب التضييق على المناضلين وفسح المجال أمام الفساد تم تقديم شكاية من طرف المسمى محمد السطي الرئيس السابق لفرع الجمعية المغربية لحقوق بتاونات ضد الرفيق  لبوكوري بتهمة انتحال صفة الرئيس , والحقيقة أن السطي مطرود من قبل المكتب المركزي نظرا لسلوكاته الشادة والمخلة بضوابط وأعراف الجمعية , مع تكليف لجنة الرئاسة المنتخبة ديموقراطيا بالسهر على تسيير شؤون الفرع .
والرفيق لبوكوري منسق اللجنة مسموح له من طرف المكتب المركزي بممارسة مهام الرئيس.
ادن هي لعبة جديدة يراد منها اطفاء شعلة النضال التي أضاءت سماء تاونات وبددت ظلامها. 


...تابع القراءة


ـ بيان حقيقة ـ نيابة وزارة التربية الوطنية بتاونات ـ 

على إثر ما تم نشره ببعض المواقع الالكترونية، ونسب للمكتب الإقليمي للجامعة الوطنية لموظفي التعليم بتاونات، بشأن ما أسموه "اختلالات كبيرة في نتائج الحركة الوطنية الانتقالية..."، ونظرا لما حمله المقال من مغالطات وادعاءات واهية وتنويرا للرأي العام المحلي والوطني، تتشرف النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بتاونات بتقديم التوضيحات التالية: 

تم مسك 2384 طلبا للمشاركة في الحركة الوطنية الانتقالية لنساء ورجال التعليم بالأسلاك التعليمية الثلاثة بالإقليم بحيث يتضمن كل طلب، بالإضافة إلى معلومات عامة، حوالي عشرة رموز وكل رمز يتركب من ثمانية أحرف وأرقام لتصل في النهاية إلى ما يزيد عن 26000 رمز في فترة وجيزة احتراما للجدولة الزمنية المحددة لهذه العملية. وقد تم تسجيل خطأ في مسك رمزين إثنين فقط تمت معالجتهما محليا بطلب من المعنيين بالأمر وبتنسيق مع الجهات المتدخلة، فيما تم توجيه سبعة طعون في النتيجة (04 ابتدائي، 01 إعدادي و02 تأهيلي) بحكم طبيعتها إلى الجهات المختصة مركزيا. و إذ تقدم النيابة الإقليمية هذه التوضيحات، تؤكد أن العملية بوشرت بكامل المسؤولية والضبط على غرار باقي العمليات المهمة والحساسة، وانسجاما مع مبدأ الشفافية والوضوح ورغم الكم الهائل من الطلبات حرصت النيابة على تقديم كل المعلومات الشافية ومعالجة كل الحالات الخاصة وفق النصوص القانونية الجاري بها العمل، وفي إبانها بالتواصل المباشر والتشاور ، كما مكنت كل من عبر عن رغبته في نسخ من طلبات المشاركة ؛ ومما يؤسف له، أن ما أثير بالمقال المذكور فهو مجانب للصواب ويدخل في باب المغالطات للتشويش على قيمة المجهودات المبذولة من طرف النيابة الإقليمية خدمة لمصالح رجال ونساء التعليم بالإقليم، ومحاولة لزرع البلبلة والفتنة، عن طريق التمويه والتعويم والمزايدة والتحامل المجاني.كما تدعو كافة رجال ونساء التعليم بالإقليم إلى التحلي باليقظة وعدم الانسياق وراء الإشاعات المغرضة. 


...تابع القراءة

بعد اسدال الستار على فصول المحاكمة المهزلة واصدار الحكمالقاسي في حق الرفيق رشيد لبوكوري القاضي بتغريمه مبلغا 
ماليا محددا في 17000 درهم كتعويض مدني للأساتدة الاشباح  


الضابطة القضائية تستمع للبوكوري على خلفية الشكاية المقدمة من قبل رئيس الجمعية المغربية لحقوق الانسان المطرود بقرار مركزي - محمد السطي - والتي يتهم فيها الرفيق لبوكوري باختلاسطابع الجمعية وانتحال صفة الرئيس.
...تابع القراءة

Photo de couverture
...تابع القراءة



  • الاتحاد المغربي للشغل
    الاتحاد الجهوي لنقابات الرباط- سلا- تمارة 
    المؤتمر الجهوي 12
    البيان العام الصادر عن المؤتمر الثاني عشر
    للاتحاد الجهوي لنقابات الرباط، سلا، تمارة
    المنعقد بالرباط يوم فاتح يوليوز 2012
    إن المؤتمر الجهوي الثاني عشر للاتحاد الجهوي لنقابات الاتحاد المغربي للشغل بالرباط، سلا، تمارة، المنعقد بالرباط يوم الأحد فاتح يوليوز 2012 تحت شعار "إتحاد جهوي قوي للدفاع عن الحقوق العمالية والنضال من أجل الديمقراطية والعدالة الاجتماعية" لاستكمال أشغاله التي ابتدأت بتاريخ 30 أكتوبر 2011 بعدما تمت عرقلة انعقاده منذ سنة 2009 من طرف القيادة البيروقراطية وبعد مصادقته على الأوراق المعروضة عليه، وخاصة منها التقرير التكميلي عن أنشطة الاتحاد الجهوي منذ التاريخ المذكور، وبعد وقوفه على الظروف العامة التي ينعقد فيها المؤتمر وطنيا ودوليا، وبعد تدارسه للأوضاع التي تعيشها الطبقة العاملة بالمنطقة وعموم الأجراء والجماهير الشعبية، يسجل المواقف التالية: 
    1) يندد بهجوم الباطرونا البرجوازي الرأسمالي وما يخلفه من تدهور كبير لأوضاع الطبقة العاملة بالمنطقة بمختلف فئاتها و كافة الجماهير الشعبية وبضرب قدرتهم الشرائية جراء الارتفاع المهول للأسعار وتكاليف المعيشة وهزالة الأجور والمعاشات وتعميق التوزيع غير العادل للثروات بسبب اختيارات النظام التبعية وما تنتجه من فقر وتهميش وهشاشة.
    2) يندد بالحوارات الاجتماعية المغشوشة وبفرض الحكومة لقرارات لا شعبية آخرها الزيادات الضخمة في أثمان المحروقات وتأثيرها السلبي على القدرة الشرائية للطبقة العاملة والجماهير الشعبية وغيرها من الاجراءات المعادية لمصالح الشعب في الوقت الذي يتم فيه تبذير الملايير في القطار الفائق السرعة والمهرجانات الباذخة ويطالب بالتراجع الفوري عنها ونهج تفاوض جماعي حقيقي جاد ومسؤول، وبشكل منتظم، واتخاذ اجراءات زجرية فعلية لوضع حد لكافة اشكال التحايل على تطبيق القانون واحترام معايير الشغل الدولية. 
    3) يدين تصاعد الهجوم الشرس والممنهج على الحريات النقابية خاصة والحريات الديمقراطية عامة عبر الطرد ومصادرة الحق في الإضراب والتظاهر وقمع الوقفات الاحتجاجية السلمية وطبخ المحاكمات الصورية والتدخل في الشؤون النقابية وعدم التزام السلطات باحترام الاستقلالية النقابية.
    4) يدين الهجمة الشرسة التي يتعرض لها الاتحاد المغربي للشغل كمنظمة نقابية، وحدوية، مستقلة، ديمقراطية، جماهيرية وتقدمية من طرف الطغمة البيروقراطية الفاسدة المتنفذة في قيادة المركزية، ويؤكد الاستمرار في النضال ضد كل الاجراءات التقسيمية والتخريبية والقرارات اللاشرعية المتخذة منذ 5 مارس 2012 في حق مجموعة من المناضلين القياديين وفي حق مجموعة من الجامعات الوطنية والاتحادات المحلية والجهوية، ويدعو إلى احترام القانون الاساسي للاتحاد ونتائج المؤتمر الوطني العاشر للمركزية وللأعراف الديمقراطية ويسجل باعتزاز صمود المناضلات والمناضلين والعمال والعاملات في مواجهة المخططات الانقلابية والاستئصالية في مختلف القطاعات العمالية والمواقع الصامدة، ويدعو كافة المناضلات والمناضلين الشرفاء إلى الاستمرار وبقوة وثبات وطول نفس، في مواجهة المفسدين والفساد المستشري داخل مركزيتنا.
    5) يطالب باحترام الحريات النقابية وممارسة الحق النقابي في كل المؤسسات الانتاجية الصناعية والفلاحية والمؤسسات الخدماتية والإدارات العمومية وإلغاء كل القيود التي تحد من ممارسة هذا الحق، والمصادقة على الاتفاقيات الدولية وملائمة التشريعات المحلية معها، كما يرفض أي مشروع تكبيلي لحق الإضراب الذي انتزعته الطبقة العاملة بفضل نضالها التاريخي، ويطالب بإرجاع كافة العمال وعموم الأجراء المطرودين لأسباب نقابية إلى عملهم وتنفيذ الاحكام القضائية الصادرة لصالحهم ويعلن تضامنه التام معهم، ويدعو كافة الديمقراطيين والديمقراطيات إلى تشكيل جبهة للدفاع عن الحقوق والحريات.

    6) يطالب بضمان العيش الكريم للمتقاعدين والمتقاعدات عبر اصلاح جذري وديمقراطي لأنظمة التقاعد مع الحفاظ على المكتسبات والتراجع على كل المخططات التي تحاول تحميل الأزمة للعمال والموظفين وعموم الأجراء، ويطالب بدمقراطة وتطوير أنظمة التغطية الصحية وبدمقراطة مختلف تعاضديات الموظفين/ات وبتقوية مراقبتهم لها وبمراجعة دورها عبر توسيع الخدمات التي تقدمها وبمراجعة الأثمنة المرجعية وفرض احترامها وبتقليص آجال استرجاع مصاريف العلاج.
    7) يطالب بوضع حد للإفلات من العقاب في الجرائم الاقتصادية والاجتماعية، وبمحاكمة مفسدي التعاضديات ومختلف الصناديق ومؤسسات الأعمال الاجتماعية وإرجاع الأموال المنهوبة، وبمأسسة العمل النقابي والقطع مع كل أشكال الريع وربط المسؤولية بالمحاسبة.
    8) يطالب بإقرار مبدأ الضرائب التصاعدية مع اعفاء المداخيل الصغرى والمواد والخدمات الأساسية مع إقرار الضريبة على الثروة، وبوضع حد لنزيف الخوصصة وتأميم القطاعات والمرافق العمومية التي سبقت خوصصتها وفي مقدمتها قطاعي الماء والكهرباء، ويعلن رفضه الكلي لتصفية صندوق المقاصة ويطالب بوقف تبديد الثروة الوطنية عبر الاستدانة الخارجية وتحميل الطبقة العاملة لكلفتها.
    9) يجدد موقفه الرافض للديمقراطية الشكلية والمزيفة وللاختيارات الاقتصادية والاجتماعية المتبعة التي تكرس الفوارق الطبقية وتحكم حفنة من الاحتكاريين في امكانيات البلاد وثرواتها، ويطالب بإقرار ديمقراطية حقيقية سياسية واقتصادية واجتماعية وثقافية تكون فيها السلطة والسيادة للشعب وفي طليعته الطبقة العاملة.
    10) يحيي عاليا نضالات الطبقة العاملة في المنطقة وانتصاراتها الهامة في شركات بوجو وأطاسا وسينوهيدرو وفي الشركة الوطنية للطرق السيارة وفي قطاع التعاضد والتعليم الكاثوليكي والتعليم العالي وفي الصحة وفي قطاع الماء الصالح للشرب وبالقطاع الفلاحي وفي القطاع العام بمختلف فروعه وفئاته وغيرها من القطاعات، ويدعو إلى المزيد من دعم نضالات العاملين في قطاع الصناعة والخدمات وإلى المزيد من تقوية التضامن العمالي على المستوى القطاعي والجهوي والوطني وإلى دعم نضالات المرأة العاملة ومطالبها الخاصة والعامة من أجل الكرامة وإقرار المساواة الفعلية بين الجنسين وتحسين ظروفها الاجتماعية عبر الاستجابة لمطالب تنظيم المرأة العاملة.
    11) يعتز بالمواقف المشرفة للاتحاد الجهوي لنقابات الرباط- سلا- تمارة اتجاه حركة 20 فبراير ومطالبها الشعبية العادلة، ويدعو إلى المزيد من انخراط العاملات والعمال وعموم الأجراء بمنطقتنا في نضالها السلمي حتى القضاء على الاستبداد والفساد وتحقيق الكرامة والحرية والمساواة والديمقراطية والعدالة الاجتماعية، كما يثمن عاليا مواصلة هذه الحركة لنضالاتها بكل تحد رغم كل أشكال القمع والمناورات التي تستهدفها.
    12) يعلن تضامنه اللامشروط مع كافة نضالات واحتجاجات الفلاحين الكادحين وحركات المعطلين المناضلة وعموم الحركات الشعبية، ويطالب بإطلاق سراح كافة المعتقلين لأسباب نقابية أو سياسية أو اجتماعية.
    13) يعلن تضامنه اللامشروط مع ثورات وانتفاضات كافة الشعوب عبر العالم من أجل الكرامة والانعتاق والتحرر من الهيمنة الامبريالية وأنظمة الاستبداد الرجعية، ويعبر عن دعمه المطلق للشعب الفلسطيني في مقاومته من أجل استقلاله وتحرير أرضه وإقامة دولته، ويجدد مساندته للمقاومة المتنامية ضد نظام الاضطهاد والاستغلال الرأسمالي المعولم ولكفاح الشعوب من أجل التحرر والديمقرطية.
    14) يدعو كافة فئات الطبقة العاملة وعموم الأجراء- نساء ورجالا- العاملين بمختلف القطاعات الوزارية وبالإدارات العمومية والجماعات الترابية والمؤسسات العمومية وبالقطاع الخاص من أجل توحيد صفوفهم في إطار الاتحاد المغربي للشغل كمنظمة وحدوية، جماهيرية، ديمقراطية، تقدمية ومستقلة عن السلطة وعن الأحزاب وعن الباطرونا، ومن أجل الدفاع عن مكتسباتهم وضد ما تعرفه أوضاعهم المادية والاجتماعية من تدهور خطير.
    المؤتمر الجهوي 12 
    الرباط في فاتح يوليوز 201
    2
...تابع القراءة


مراكش تحاكم مسؤوليها.. اختلالات تجر منتخبين إلى القضاء

حقوقيون يطالبون بالتحقيق مع مسؤولين في الداخلية في بعض الملفات وفتح أخرى «طالها النسيان»
عزيز العطاتري
ترافق ارتفاع درجات الحرارة، الذي تعرفه مراكش هذه الأيام مع «سخونة» الأجواء السياسية بالمدينة،
خصوصا بعدما أصبح يسمى «التسونامي» الذي أتى على جوازات سفر عدد من المستشارين والمنتخبين والمقاولين. فقد تم حجز جوازات سفر مجموعة من المنتخبين، الذين لا يزال العديد منهم يدبرون الشأن المحلي للمدينة الحمراء، وتم إغلاق الحدود في وجوههم ووضعهم تحت المراقبة القضائية. وقد اعتبر هذا القرار، الذي استقبله الحقوقيون بارتياح كبير، سابقة في التعامل مع ملفات نهب المال العام، لكنّ جل المتتبعين يتساءلون ما إذا كان التحقيق سيطال مسؤولين في وزارة الداخلية، التي تتحمل «المسؤولية» في تفويت أرض «كازينو» السعدي، وكذا في ملف ما سمي «الإقامة الملكية»...
تفويت أرض كازينو السعدي بـ600 درهم للمتر فضيحة بالصوت بطلها الاستقلالي أبدوح
ارتبط اسم عبد اللطيف أبدوح، القيادي في حزب الاستقلال، بفضيحة تم تسجيلها في شريط صوتي جعل أرجل عدد من المستشارين الجماعيين الذين يتحملون مسؤولية تسيير المدينة الحمراء خلال هذه الفترة ترتجف خيفة.. بعد أن قام عبد الإله المستاري، الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف في مراكش، في إطار تفعيل مذكرة سابقة لوزير العدل، بإعطاء تعليماته للفرقة الوطنية للشرطة القضائية من أجل إحالة ملف "فضيحة" كازينو فندق السعدي على مصالح النيابة العامة لمحكمة الاستئناف بمراكش.
قضت التعليمات القضائية بالاستماع إلى حوالي 20 مستشارا جماعيا سابقا لبلدية المنارة -جليز، بمن فيهم الرئيس السابق للبلدية ذاتها، عبد اللطيف أبدوح، المستشار في الغرفة الثانية، وعضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال. القضية أضحت "حامضة" بالنسبة إلى البرلماني والقيادي الاستقلالي عبد اللطيف أبدوح وعدد من المستشارين الجماعيين، الذين تم استدعاؤهم من قِبَل يوسف الزيتوني، قاضي التحقيق في الغرفة الثالثة لمحكمة الاستنئاف وإغلاق الحدود في وجه عدد منهم وسحب جوازات سفرهم وكذا وضعهم تحت المراقبة القضائية، حيث لم يعد بإمكان أي أحد من حوالي 10 مستشارين جماعيين ومقاولين شملهم القرار مغفادرة مدينة مراكش، ولو في مهمة رسمية، أو مغادرة التراب الوطني إلا بإذن من وكيل الملك.
شكـّل تاريخ 11 يونيو الجاري يومَ صدمة لعدد من المتتبعين، الذين لم يصدقوا أن يقرر قاضي التحقيق إغلاق الحدود في وجه عبد اللطيف أبدوح "الرجل القوي" في حزب الاستقلال في جهة مراكش، وهو الذي اعتـُبِر الخصم اللذوذ للقيادي الاستقلالي امحمد الخليفة داخل الحزب. لم يكن محاميا أبدوح، اللذان رافقاه إلى محكمة الاستنئناف يوم الاثنين 11 يونيو للمثول أمام قاضي التحقيق، يتوقعان أن يقرر الزيتوني سحب جواز عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال وإغلاق الحدود في وجهه ومراقبته قضائيا.. وهو القرار الذي طال كلا من محمد الحر، نائب رئيسة المجلس الجماعي لمراكش، وأحد القيادات المحلية لحزب الاتحاد الدستوري، ومروان عبد العزيز، نائب رئيسة مجلس مراكش، ووكيل لائحة حزب الأصالة والمعاصرة في دائرة جليز خلال الانتخابات الجماعية الماضية، وكاتب المجلس الجماعي محمد نكيل، وعبد الرحمان العربي، الكاتب الجهوي لنقابة الاتحاد العام للشغالين، التابعة لحزب الاستقلال. كما أصدر قاضي التحقيق نفس القرار في حق المستشارَين الجماعيَّيْن السابقيـْن باسم حزب الاستقلال، عبد الرحيم الهواري والحسن أماردو، في قضية تبديد أموال عمومية في ملف "كازينو السعدي".
وتعود تفاصيل القضية إلى سنة 2001، عندما أقدم المجلس السابق لجماعة المنارة -جليز بالمصادقة على تفويت كازينو فندق "السعدي" لإحدى الشركات السياحية بمبلغ مالي لم يتجاوز 600 درهم للمتر المربع الواحد، في منطقة سياحية، وفي وقت كان العقار في المدينة يعرف طفرة كبرى، ويبلغ المتر المربع في المنطقة ذاتها أزيدَ من عشرة آلاف دهم...
وقد تفجّرت هذه الفضيحة على يد المستشار الجماعي لحسن أوراغ، عندما سرب إلى الصحافة شريطا صوتيا، ينقل بعضَ تفاصيل كواليس عملية التفويت والحديث الذي دار بين أطراف "الغنيمة"، حيث يتحدث الرئيس عبد اللطيف أبدوح في الشريط، رفقة بعض نوابه وأعضاء في المجلس، عن كيفية تدبير هذا الملف بطريقة "تـُرضي" الجميع و"تعود بالنفع عليهم"...
وقد تم تشييد كازينو السعدي من طرف" الشركة الشريفة للتشتية" في الحي الشتوي خلال فترة الحماية، وتم توقيع اتفاقية بين هذه الشركة ومدينة مراكش، والتي بموجبها ترخص مدينة مراكش للشركة المذكورة بتشييد الكازينو فوق عقار ينهض على 12000 متر مربع، مقابل سومة كرائية زهيدة، على أساس أن تقوم الشركة بتجهيز منطقة الحي الشتوي واسترجاع المدينة للكازينو وكل التجهيزات التي يحتوي عليها  العقار في سنة 2005. غير أن مجلس بلدية المنارة، الذي كان يوجد على رأسه آنذاك الاستقلالي عبد اللطيف أبدوح، وبدعم من الوالي السابق محمد حصاد، قام بتفويت الكازينو للشركة المالكة لفندق السعدي قبل آجال انتهاء الاتفاقية بأربع سنوات.
وكان الوكيل العام للملك، قبل حوالي ست سنوات، قد استمع إلى المستشار الحسن أوراغ، الذي اتهم الرئيس أبدوح وأعضاء آخرين، كشف عنهم الشريط السمعي الذي سلم للجهات القضائية، بتلقي رشوة من أجل تفويت الكازينو، بلغت قيمتها ثلاثة ملايير سنتيم، وأنه وزّع على الأعضاء مبالغ مالية متفاوتة، تراوحت ما بين 30 و10 ملايين سنتيم. وقد أحال الوكيل العام للملك الملف على الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، والتي استمعت إلى الرئيس، بمعية حوالي 20 عضوا، سواء الذين وردت أسماؤهم في الشريط أو الذين اتهمهم المستشار المذكور بالحصول على مبالغ، كما استمعت الفرقة ذاتها إلى أعضاء من المعارضة رفضوا التصويت على عملية التفويت، قبل أن يُفتـَح الملف من جديد بعد لقاء جمع بين الهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب ووزير العدل، مصطفى الرميد.
يؤكد أبدوح أن قرار التفويت تم من قِبَل المجلس بشكل احترمت فيه كل الضوابط والقرارات، ويشير إلى أن وزارة الداخلية، في شخص والي مراكش السابق محمد حصاد، هي التي اقترحت عملية التفويت في حين أن من قرر الثمن هي لجنة الاستثناءات.
صورة عبد اللطيف أبدوح
...تابع القراءة

اعتداء على اساتذة ببرشيد اتناء الامتحانات الاشهادية لنيل شهادة الاعدادي

...تابع القراءة

اللجنة الوطنية للمساعدين الاداريين و المساعدين التقنيين خوض اضراب وطني 3و 4 يوليوز

اللجنة الوطنية للمساعدين الإداريين والمساعدين التقنيين
 التابعة للاتحاد النقابي للموظفين
تدعو إلى خوض إضراب وطني يومي الثلاثاء والأربعاء 3 و4 يوليوز 2012
بمختلف القطاعات الوزارية والجماعات المحلية
والمؤسسات العمومية الخاضعة للنظام الأساسي للوظيفة العمومية
...تابع القراءة


حرمان الاساتذة المترشحين لاجتياز مباراة التفتيش من اتمام اجاباتهم

بمركز الامتحان لاجتياز مباراة التفتيش باعدادية ابن البناء بمراكش تم حرمان الاساتذة المترشحين لاجتياز هذه المباراة من اتمام اجاباتهم في مادة بيداغوجية التخصص بسبب نفاذ اوراق التحرير نظرا لطول مواضيع الاختبار و المشتملة على مواد التخصص التالية :الرياضيات+اللغة العربية+اللغة الفرنسية.
ان هذا  والله لهو الظلم بعينه.استاتذة يهيئون لهذه المباراة لمدة سنة فيتم نسف كل هذه المجهودات بتصرف اخرق وارعن ولامسؤول من طرف اكاديمية مراكش.ان هذا الاستهتار بمصالح الاستاذة يدل على ان القائمين على تسيير هذه الاكاديمية لايهمهم سوى اخد التعويضات  الجزيلة عن المباريات والامتحانات التي تجرى على صعيد الاكاديمية.اما مصالح الاساتذة فاخر شيء يفكر فيه هؤلاء المسؤولون.
هل ملايير المخطط الاستعجالي الجهوي تبخرت مع اشعة الشمس المحرقة بمراكش هذه الايام ولم يبقى منها شيئ لشراء اوراق التحرير؟
سؤال نطرحه على مدير الاكاديمية وننتظر منه الجواب
مراسل نقابي مراكش

...تابع القراءة


الشبكة العربية تستنكر تزايد الاعتداءات التى يتعرض لها النشطاء فى المغرب وتطالب السلطات بالتدخل لحمايتهم

القاهرة فى 1 يوليو 2012
أبدت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان, انزعاجها الشديد من تزايد المضايقات التى يتعرض لها الصحفيون والمدونون والنشطاء فى كافة أنحاء المغرب , وذلك بعض توقيف المدون “حسن برهون” واحتجازه, وكذلك التهديدات والاعتداءات التى حدثت للصحفى “أحمد المرينى”, بالإضافة إلى تعرض الناشط “محمد المرابط” لحادث سرقة مدبر .
وقامت سلطات الأمن فى منتصف الشهر الماضى بالاعتداء على المدون والصحفى “حسن برهون”, واعتقاله أثناء قيامه بتصوير حملة أمنية كانت قوات الشرطة تنفذها ضد الباعة الجائلين بوسط المدينة فى (تطوان) استعداداً لزيارة ملك المغرب للمدينة, وقد صادرت السلطات الكاميرا الخاصة به وأودعته فى ولاية الأمن بالمدينة, قبل أن تطلق سراحه فى وقت لاحق, إثر تداول خبر احتجازه على نطاق واسع, وانطلقت حملة واسعة لدعمه والمطالبة بإطلاق سراحه, وتدخل العديد من الحقوقيين للإفراج عنه .
و”برهون” من أهم النشطاء المغربيين على الإطلاق فى مجال الحريات والحقوق, وهو عضو “صحفيون بلا حدود”, ومعروف بنشاطه الإعلامي على المدونات والمواقع الإلكترونية، كما أنه يقوم بمبادرات جريئة لدعم ضحايا الفساد بمدينة (تطوان), وقد سبق اعتقاله عدة مرات كان أشهرها فى عام 2009 حيث تم سجنه لمدة خمسة أشهر على خلفية قيامه بشن حملة ضد بعض المسئولين الفاسدين بتطوان, وهو ما جعلهم يلفقون له قضية تم حبسه بسببها قبل أن يفرج عنه بعفو ملكى. كما قامت قوات الشرطة بالاعتداء عليه بالضرب فى نوفمبر من العام الماضى أثناء تغطيته لمسيرة نظمتها حركة 20 فبراير .
من ناحية أخرى يتعرض الصحفى “أحمد المرينى”, مراسل راديو MFM, والمقيم فى حى (بوزغلال) فى طريق السد بالمضيق, لمضايقات عديدة حولت حياته هو وأسرته إلى جحيم لا يطاق, وكان آخر هذه المضايقات, الهجوم على منزله بالحجارة أواخر الشهر الماضى, وتكرر التعرض له والتهديد بضربه, بل وصل الأمر لتهديده بالقتل, وذلك على مرأى ومسمع من رجال الأمن بالمنطقة, الذين لم يحركوا ساكناً تجاه هذه الاعتداءات المستمرة, وذلك رغم تحرير عدة محاضر لديهم
ووصل الأمر لتفكيره فى الهجرة خوفاً من تعرضه وأسرته لأضرار أكبر فى ظل هذا التقاعس المريب من الشرطة المغربية عن حمايته .
واعتبر “المرينى” أن التضييق عليه يأتى فى إطار تصفية الحسابات بسبب كتاباته حول موضوع البناء العشوائى, فيما أكد النادى المتوسطى للصحافة أن الأمر يأتى رداً على التغطيات الصحفية المتميزة التى قام بها “المرينى”, والمرتبطة بفضح الفساد في تدبير الشأن المحلي بالمضيق .
يذكر أن المرينى هو أحد أهم الصحفيين المغاربة المعنيين بمقاومة الاحتلال الأسبانى للأراضى المغربية .
وفى نفس سياق الاعتداءات التى يتعرض لها النشطاء المغاربة, تعرض الناشط والصحفى, “محمد المرابط” لحادث سرقة مدبر أمام منزله, نهاية الشهر الفائت, ففى وضح النهار, قام شخصين بالاقتراب من “المرابط” وهو يفتح باب منزله, وسرقة حافظته التى كانت تحتوى على وثائق مهمة خاصة بعمله الإعلامى, ولاذا بالهرب .
المرابط ، المعروف بجرأة قلمه، وتطرقه لملفات الفساد المختلفة , قام بتحرير محضر لدى الشرطة, أفصح فيه عن شكه فى كون الحادثة مدبرة لتعطيله عن عمله الإعلامى, وعقابه على جرأته فى كشف ملفات الفساد .
وتستنكر الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان, هذه الاعتداءات التى تتنافى مع قيم الديمقراطية, وتخالف وعود السلطات باحترام حرية الرأى والتعبير, وحرية الصحفيين فى العمل .
والشبكة العربية, إذ تدين استهداف الصحفيين والنشطاء والمدونين, وتكرار الاعتداء عليهم, وتقاعس الشرطة عن حمياتهم, فإنها تعبر عن خشيتها من أن يتحول ذلك الأمر لأسلوب ثابت فى التعامل مع النشطاء فى الفترة القادمة .
وتطالب الشبكة, السلطات المغربية بوضع حد لمسلسل الترهيب المتزايد, والذى يتعرض له الصحفيون والنشطاء فى الفترة الأخيرة, وتحمل الشبكة مسئولية حمايتهم للسلطات المغربية بصفتهم مواطنون من حقهم تدخل الشرطة لحماية أرواحهم وممتلكاتهم وأمنهم الشخصى .

...تابع القراءة

صفحتي على الفايس بوك

ما تقييمك للموقع؟

فضائح نائب التعليم بتاونات

تطالب برحيل النائب الإقليمي UMT

إحتجاجات غير مسبوقة بتاونات

عدد الصفحات التي تمت زيارتها