الصفحات

المكتب الاقليمي للجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي .

الأعضــاء

يتم التشغيل بواسطة Blogger.


الشبكة العربية تستنكر تزايد الاعتداءات التى يتعرض لها النشطاء فى المغرب وتطالب السلطات بالتدخل لحمايتهم

القاهرة فى 1 يوليو 2012
أبدت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان, انزعاجها الشديد من تزايد المضايقات التى يتعرض لها الصحفيون والمدونون والنشطاء فى كافة أنحاء المغرب , وذلك بعض توقيف المدون “حسن برهون” واحتجازه, وكذلك التهديدات والاعتداءات التى حدثت للصحفى “أحمد المرينى”, بالإضافة إلى تعرض الناشط “محمد المرابط” لحادث سرقة مدبر .
وقامت سلطات الأمن فى منتصف الشهر الماضى بالاعتداء على المدون والصحفى “حسن برهون”, واعتقاله أثناء قيامه بتصوير حملة أمنية كانت قوات الشرطة تنفذها ضد الباعة الجائلين بوسط المدينة فى (تطوان) استعداداً لزيارة ملك المغرب للمدينة, وقد صادرت السلطات الكاميرا الخاصة به وأودعته فى ولاية الأمن بالمدينة, قبل أن تطلق سراحه فى وقت لاحق, إثر تداول خبر احتجازه على نطاق واسع, وانطلقت حملة واسعة لدعمه والمطالبة بإطلاق سراحه, وتدخل العديد من الحقوقيين للإفراج عنه .
و”برهون” من أهم النشطاء المغربيين على الإطلاق فى مجال الحريات والحقوق, وهو عضو “صحفيون بلا حدود”, ومعروف بنشاطه الإعلامي على المدونات والمواقع الإلكترونية، كما أنه يقوم بمبادرات جريئة لدعم ضحايا الفساد بمدينة (تطوان), وقد سبق اعتقاله عدة مرات كان أشهرها فى عام 2009 حيث تم سجنه لمدة خمسة أشهر على خلفية قيامه بشن حملة ضد بعض المسئولين الفاسدين بتطوان, وهو ما جعلهم يلفقون له قضية تم حبسه بسببها قبل أن يفرج عنه بعفو ملكى. كما قامت قوات الشرطة بالاعتداء عليه بالضرب فى نوفمبر من العام الماضى أثناء تغطيته لمسيرة نظمتها حركة 20 فبراير .
من ناحية أخرى يتعرض الصحفى “أحمد المرينى”, مراسل راديو MFM, والمقيم فى حى (بوزغلال) فى طريق السد بالمضيق, لمضايقات عديدة حولت حياته هو وأسرته إلى جحيم لا يطاق, وكان آخر هذه المضايقات, الهجوم على منزله بالحجارة أواخر الشهر الماضى, وتكرر التعرض له والتهديد بضربه, بل وصل الأمر لتهديده بالقتل, وذلك على مرأى ومسمع من رجال الأمن بالمنطقة, الذين لم يحركوا ساكناً تجاه هذه الاعتداءات المستمرة, وذلك رغم تحرير عدة محاضر لديهم
ووصل الأمر لتفكيره فى الهجرة خوفاً من تعرضه وأسرته لأضرار أكبر فى ظل هذا التقاعس المريب من الشرطة المغربية عن حمايته .
واعتبر “المرينى” أن التضييق عليه يأتى فى إطار تصفية الحسابات بسبب كتاباته حول موضوع البناء العشوائى, فيما أكد النادى المتوسطى للصحافة أن الأمر يأتى رداً على التغطيات الصحفية المتميزة التى قام بها “المرينى”, والمرتبطة بفضح الفساد في تدبير الشأن المحلي بالمضيق .
يذكر أن المرينى هو أحد أهم الصحفيين المغاربة المعنيين بمقاومة الاحتلال الأسبانى للأراضى المغربية .
وفى نفس سياق الاعتداءات التى يتعرض لها النشطاء المغاربة, تعرض الناشط والصحفى, “محمد المرابط” لحادث سرقة مدبر أمام منزله, نهاية الشهر الفائت, ففى وضح النهار, قام شخصين بالاقتراب من “المرابط” وهو يفتح باب منزله, وسرقة حافظته التى كانت تحتوى على وثائق مهمة خاصة بعمله الإعلامى, ولاذا بالهرب .
المرابط ، المعروف بجرأة قلمه، وتطرقه لملفات الفساد المختلفة , قام بتحرير محضر لدى الشرطة, أفصح فيه عن شكه فى كون الحادثة مدبرة لتعطيله عن عمله الإعلامى, وعقابه على جرأته فى كشف ملفات الفساد .
وتستنكر الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان, هذه الاعتداءات التى تتنافى مع قيم الديمقراطية, وتخالف وعود السلطات باحترام حرية الرأى والتعبير, وحرية الصحفيين فى العمل .
والشبكة العربية, إذ تدين استهداف الصحفيين والنشطاء والمدونين, وتكرار الاعتداء عليهم, وتقاعس الشرطة عن حمياتهم, فإنها تعبر عن خشيتها من أن يتحول ذلك الأمر لأسلوب ثابت فى التعامل مع النشطاء فى الفترة القادمة .
وتطالب الشبكة, السلطات المغربية بوضع حد لمسلسل الترهيب المتزايد, والذى يتعرض له الصحفيون والنشطاء فى الفترة الأخيرة, وتحمل الشبكة مسئولية حمايتهم للسلطات المغربية بصفتهم مواطنون من حقهم تدخل الشرطة لحماية أرواحهم وممتلكاتهم وأمنهم الشخصى .

0 التعليقات:

إرسال تعليق

صفحتي على الفايس بوك

ما تقييمك للموقع؟

فضائح نائب التعليم بتاونات

تطالب برحيل النائب الإقليمي UMT

إحتجاجات غير مسبوقة بتاونات

عدد الصفحات التي تمت زيارتها