الصفحات

المكتب الاقليمي للجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي .

الأعضــاء

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

Ajouter une légende




وقفة لساكنة دار القاضي بن رحمون التعليمية بالصويرة التي تتكون من 8 أسر والذين تربطهم علاقة كرائية مع أملاك الدولة أمام نيابة وزارة التربية الوطنية بإقليم الصويرة وذلك تنديدا بالدعوى القضائية الجائرة وأيضا للتنديد باللوبي العقاري والسياحي، وقد سبق للساكنة أن احتجت في وقفة قبل الأمس أمام المحكمة الإبتدائية بالصويرة


...تابع القراءة






كتاب جديد: عبد الكريم الخطابي جاء بمشروع الوطن

قراءة: محمد أمزيان 
الخميس 01 نونبر 2012 - 16:45 

ماذا كان يرمي إليه عبد الكريم الخطابي من وراء تأسيس "جمهورية الريف"؟ تحديد الموقف من الحماية - الفرنسية والإسبانية - التي لم يعترف بها؟ أم إقامة أسس مشروع سياسي عصري يجيب به عن معضلة ’المخزن‘ (السلطة المركزية) التقليدي؟ محمد العربي المساري، الكاتب والإعلامي المغربي، يحاول تقديم عناصر الإجابة عن حقيقة "مشروع" الخطابي في الريف في كتاب يحمل عنوان: "محمد عبد الكريم الخطابي من القبيلة إلى الوطن".

زمن التشويش

لم تتوقف حركة النشر عن عبد الكريم الخطابي ولا عن حرب المقاومة التي قادها في الريف بشمال المغرب ما بين 1921 و 1926. وآخر كتاب في الموضوع أصدره الوزير السابق محمد العربي المساري عن المركز الثقافي العربي (2012) يتناول فيه "مشروع" عبد الكريم الخطابي السياسي والفكري ومدى تأثيره و "أبوته" للحركة الوطنية السياسية التي انطلقت من بعض الحواضر المغربية مع بداية الثلاثينات من القرن الماضي. كما يجيب فيه عن طروحات "السوسيولوجيا" الاستعمارية التي صنفت حركة الخطابي في خانة ’السيبة‘ (الفوضى) والخروج عن السلطة المركزية الشرعية.

يوضح محمد العربي المساري أن مشروع الخطابي تمثل في الانتقال بالفكر السياسي المغربي من مستوى "القبيلة" إلى مستوى "الوطن"، وهو بهذه المقاربة ينفي أن يكون لدى الخطابي مشروع آخر "انفصالي" مثلما تزعم الكتابات الاستعمارية ومن دار في فلكها. ويرى المساري على العكس من ذلك أن التجربة الخطابية "تندرج في مسلسل اقتحام الفكر الوطني المغربي للحداثة، إذ أن بن عبد الكريم أنشأ نواة دولة عصرية ديمقراطية كما نسميها اليوم".

شرع محمد العربي المساري في تحرير مادة كتابه منذ نحو ثلاثين سنة ونشر أجزاء منها في صحيفة "العلم"؛ لسان حال حزب الاستقلال المغربي وواحدة من أعرق اليوميات المغربية. ثم حالت ظروف، أوردها المؤلف، دون إتمام النشر على حلقات أو نشره في كتاب مستقل. ويعتقد المساري أن نشر الكتاب اليوم بما تضمنه من "تمعن في بعض المفاهيم، يجيب عن بعض التشويش الفكري الذي يصاحب اليوم المسألة الريفية برمتها". ويضيف في نهاية تقديمه للكتاب قائلا:

"ففي زمن الوسوسة بالنعرات يجب أن نستمع إلى صوت الخطابي وهو يدعو إلى الارتقاء بفكرنا السياسي من نطاق الجزء إلى مستوى الكل. من الإقليمية والانعزالية إلى أفق الوطن الذي يستوعب الجميع والذي لا غنى فيه عن أحد".

بيئة موبوءة

يصف الكاتب البيئة السياسية التي ظهر فيها الخطابي بأنها بيئة "موبوءة"، مليئة بأدعياء الزعامة والمغامرين الذين غالبا ما ينجحون في سوق الناس إلى مواجهات مع المخزن. بيئة أفرزت من جانب آخر زعامات محلية بنت وجودها على التعاون مع الأجانب مستعينة بالمال لشراء الذمم، إلى جانب زعامات ’روحية‘ غامضة تستعين بالدين والشعوذة والجهل المتفشي في المجتمع لتحقيق مآرب شخصية. "سوق الزعامة" إذن كان "مفتوحا لكل من يجرأ".

لكن، كيف تمكن الخطابي من "الفوز بالمصداقية" وسط تلك البيئة الملوثة؟ الجواب يكمن في أن الخطابي كان رجلا متميزا عن غيره؛ تميز باتباع "نمط جديد من السلوك في تدبير العلاقة مع محيطه". فهو إلى جانب إيمان قومه بصدقه وتفانيه في محاربة الإسبان، كان يحرص كذلك على احترام ما يسميه الكاتب بـ "الميكانيزمات المعهودة نفسها التي تضبط العلاقات في ما بين الأفراد والمجموعات". فعلى سبيل المثال، لم يكن يفرض رأيه على المجموعة ولم يعمد إلى تعيين قيادات من عنده وإقحامها على رأس القبائل التي تلتحق تباعا بالثورة. لقد كان الخطابي يحترم الزعامات المختارة محليا و "يزكيها في مركزها القيادي". ويعلل الكاتب هذا التوجه لدى الخطابي بكون هذا الأخير كان "يدرك أن القيادات المحلية هي في الغالب تكون من إفرازات حقائق محلية من الواقعية مسايرتها".


مشروع الوطن

يلامس الكاتب جوانب تفردت بها شخصية الخطابي خلافا عمن سبقه من القيادات والزعامات. ففضلا عن انتمائه لقبيلة "قوية ومنتجة لنخبة قائدة" هي قبيلة آيت ورياغل، فإن الخطابي امتاز أيضا بكونه كان واعيا بالتحديات التي تواجهها المنطقة. فمن جهة هناك جهاز المخزن المتهالك والمنغلق على نفسه تاركا الريف في أتون الصراعات الداخلية والخارجية (مواجهة إسبانيا والدعي بوحمارة على سبيل المثال). ومن جهة أخرى وجود قوة استعمارية متحفزة ومتربصة انطلاقا من الثغور التي تسيطر عليها ألا وهي إسبانيا. عبد الكريم كان مدركا لهذه التحديات ومستوعبا لمتطلبات المرحلة المعقدة، وامتاز على سابقيه بأنه "طور الأساليب التي استعملها أسلافه" عن طريق "المزج بين ما هو عسكري وما هو سياسي"، وبالتالي فإن البعد السياسي كان أكثر وضوحا لدى الخطابي مقارنة مع من سبقه.

ويتتبع المساري فصول حرب الريف شارحا كيف تمكن زعيمها الخطابي من الموازاة بين متطلبات الحرب، وبين التأسيس لنظام سياسي في المناطق المحررة. والخط الرابط في هذا المسار هو وجود "مشروع" لدى الخطابي عمل على تحقيقه على أرض الواقع، وهو مشروع يوجزه الكاتب في أنه "ارتقى بالفكر السياسي المغربي، وليس فقط في الريف، من مستوى القبيلة إلى أفق الوطن".

مشروع الدولة

من مقومات مشروع الانتقال بالقبيلة إلى أفق الوطن، يرصد الكاتب مسار إحداث "جمعية وطنية" (برلمان) في الريف وحكومة تنفيذية ونظام سياسي (جمهورية) مع ما يحمله هذا النظام من تساؤلات عن المغزى والجدوى من ورائه، ثم محاولة الخطابي إيجاد دستور حديث للبلاد. كل هذه الأفكار يعتبرها الكاتب متميزة في التجربة الخطابية وهي التي نقلت التجربة كلها إلى مستوى أعلى تخطى حدود التفكير القبلي إلى مفهوم الوطن والمواطنة. عبد الكريم "كان يحمل مشروعا متكاملا لتحرير الوطن والدولة وبناء المواطن".

ولا يتوقف المساري عند دلائل هذا الانتقال فقط، بل يواصل البحث عن ’المشترك‘ ما بين التجربة الخطابية وتجربة الحركة الوطنية التي قادت النضال السياسي ضد الاستعمار.

ويرى أن شباب الحركة الوطنية كانوا "يدينون بأبوة حركة الخطابي"، غير أنه لا يأتي بقرائن تثبت هذه "الأبوة" باستثناء بعض المساجلات الشعرية بين شباب يستلهمون حرب الريف بخجل في أبيات شعرية ارتجالية. وفي المقابل يعارض الكاتب بقوة من يقول بالفصل بين الحركتين: الخطابية والحركة الوطنية.

Ajouter une légende
بيد أن المساري يقر من جهة أخرى باختلاف "الظرفية" التي تبلورت فيها كل من حركة الخطابي والحركة الوطنية، ولكنه سرعان ما يعود للتقليل من أهمية هذا الاختلاف الذي لا يرى فيه سببا كافيا لحدوث "قطيعة" بين الحركتين. ويخلص محمد العربي المساري إلى القول بأن الخطابي "جاء بمشروع الوطن، والشبيبة التي حملت منه المشعل جاءت بمشروع الدولة".
...تابع القراءة




عزيز اسباعين
عضو اللجنة الإدارية الوطنية والمجلس الوطني للجامعة الوطنية للبريد والاتصالات،
عضو المكتب المحلي للرباط للجامعة الوطنية للبريد و الاتصالات ،
مؤسس و منسق عمل فئة المعلوماتتين المنتمين للجامعة للجامعة الوطنية
للبريد و الاتصالات،
عضو لجنة المفاوضات حول القانون الأساسي باسم للجامعة الوطنية للبريد و الاتصالات.

الرباط في 09/11/2012
نداء رقم 2

بلغ إلى علمي من جهات غيورة أن البيروقراطية المتنفذة داخل الجامعة الوطنية للبريد و الاتصالات- الاتحاد المغربي للشغل تنوي عقد اجتماع لمجلسها الوطني يوم السبت 10 نونبر 2012 بمقر الاتحاد المغربي للشغل بالرباط.
وحسب نفس الجهات الغيورة من داخل الجامعة الوطنية للبريد و الاتصالات فإن الاجتماع سيخصص أساسا للتهييء للمؤتمر الوطني الحادي عشر الذي سمحت البيروقراطية المتنفذة داخل المركزية بعقده مستهل دجنبر القادم.

والغني عن التذكير أنني أنا ومجموعة من المناضلات والمناضلين الديمقراطيين كنا منخرطين في دينامية التهييء لهذا المؤتمر الذي طال أمده خصوصا بسبب الوضعية التنظيمية غير الواضحة التي سادت منذ 2004 عندما قرر زعيم البيروقراطية المحجوب بن الصديق طرد صديقه وخادمه إدريس الطبيعي الفيلالي ومحمد نصوح المكلفين بملف مطبعة الاتحاد المغربي للشغل. بل إن المحجوب بن الصديق و في لحظة من لحظات جنونه قرر تأسيس اتحاد نقابي للاتصالات واتحاد نقابي للبريد واستورد عناصر ظلامية كانت مستعدة لسد الفراغ ونصبهم على هذين الاتحادين الصوريين بما يعني عمليا عدم اعترافه بالجامعة الوطنية للبريد والاتصالات. كما أنه كاتب من خلال خادمه الآخر محمد عبد الرزاق إدارات البريد والاتصالات قصد إخبارهم بعدم تمثيلية الجامعة الوطنية للبريد و الاتصالات للاتحاد المغربي للشغل بهذا القطاع.

ورغم أن مجلسنا الوطني الذي انعقد مباشرة بعد هذه القرارات في 2004 قد رفض هذه القرارات اللاديمقراطية الأحادية والتي لم تشارك فيها ولا اتخذتها أجهزتنا التقريرية ولم نكن نعرف عن أسبابها أي شيء، إلا أن الطبيعي ومن معه رفضوا المواجهة مع الزعيم و فضلوا التريت (هو الذي يعلم مزاج صاحب نعمته) ودافع عن عدم إحراج الإخوة في الاتحاد الجهوي آنذاك ولا في الاتحادات المحلية الأخرى وقرروا اكتراء مقر بديور الجامع بالرباط كمقر للجامعة.

استمر ذلك الوضع : صورية اتحادات بن الصديق وتنامي الجامعة التي كان قد التحق بها العشرات من الكدش ومن المنقبين الجدد واستمر البناء والتنسيق مع الكدش ميدانيا وتقوت الجامعة ولم يتراجع بن الصديق ولكن قبل موت الزعيم بدأت الاتصالات تعود بين موخاريق/فاروق وسليك/العماري دون التراجع عن تأسيس الاتحادين الصوريين. بل إن حتى مؤسسي الاتحاد النقابي للاتصالات (المرواني محمد و أصحابه) فهموا اللعبة وانسحبوا إلى نقابة العدالة و التنمية.

المهم في كل هذا لم يتخذ الديمقراطيون موقف الانتهازي من "أزمة" الطبيعي ومن معه، بل تعاملوا بمبدئية حين رفضوا القرارات الفوقية للمحجوب وزبانيته ورفضوا أن يمدوا يدهم للبيروقراطية قصد تنصيبهم بغية أي موقع أو مقعد.

الآن وبعد ما وقع من رحيل محمد عبد الرزاق (بعد أن طرد هو الآخر من الاتحاد المغربي للشغل) ورحيل المحجوب بن الصديق في 2010 ومرور المؤتمر الوطني العاشر في دجنبر 2010 بسلام (يا ليته لم يكن سلاما في صالح البيروقراطية) حيث انطلقت السلطة في الاتحاد المغربي للشغل إلى وارث سر المحجوب، الميلودي موخاريق ومجيء 20 فبراير واتفاق 26 أبريل/الرشوة لتحييد الطبقة العاملة ومشروع الدستور الممنوح وانتخابات 25 نونبر 2012 التي أتت إلى الحكومة بحزب العدالة والتنمية المعادي لحركة 20 فبراير وتحالفه مع العدو الآخر لحركة 20 فبراير حزب التقدم والاشتراكية وحزبين رجعيين آخرين، ثم تراجع حركة 20 فبراير لتقرر الدولة تصفية حساباتها مع كل من "سولت" له نفسه الاحتجاج ودعم حركة 20 فبراير واسترجاع المبادرة، فأمرت خادمها في نقابتنا الاتحاد المغربي للشغل لتحريك مسطرة التأديب والطرد والإغلاق للمقرات وتنظيم الانقلابات على مكاتب وطنية بقطاعات عديدة وعلى مكاتب محلية وجهوية ومحاصرة المناضلات والمناضلين بقطاعات أخرى وباتحادات أخرى، فكانت قرارات 5 مارس و9 مارس و22 مارس وما تبعها.

و بما أن قيادة الجامعة الوطنية للبريد والاتصالات- الاتحاد المغربي للشغل المعادية للتوجه الديمقراطي منذ زمان (الصراع داخل الاتحاد الجهوي لنقابات الرباط-سلا-تمارة يشهد على ذلك) قد ساندت ونفذت بحماس كل تلك القرارات اللاديمقراطية (انظر مساهمة سليك في الهجوم على الاتحاد الجهوي بالرباط-سلا-تمارة و بمدينة تازة، عودة الطبيعي إلى دائرة القيادة البيروقراطية، تدخلات العماري في اللجنة الإدارية والمجلس الوطني للاتحاد المعادية للديمقراطية والتقدمية، سكوت باقي أعضاء الكتابة التنفيذية لجامعتنا بمن فيهم عضو الحزب الاشتراكي الموحد والعضو في جماعة العدل والإحسان فيما فضل آخرون عدم تزكية ما يقع وانبروا مستائين)، أقول مادام موقف قيادة الجامعة هكذا فإن الصلح مع الجامعة أصبح مصلحة آنية لطرفي البيروقراطية (المركزية و القطاعية) و بالتالي فإن المؤتمر الذي طال انتظاره منذ 2005 تريده البيروقراطية المتنفذة بالمركزية أن يكرس وأن يكون حلقة ضمن حلقات سياسة الإقصاء الممنهج وسياسة استئصال الأصوات الحرة بالاتحاد المغربي للشغل والتحكم في القطاعات. كما تريده البيروقراطية المتنفذة بالجامعة أن يكرس سيطرتها على الجامعة وإدماجا للجامعة في منظومة الاتحاد المغربي للشغل وتطبيعا مع قيادتها للظفر ببعض الريع النقابي ككرسي البرلمان وما شابهه من كراسي في المجالس المختلفة التي تتمثل فيها النقابات.

لهذا إذن و بعد ما وقع على الأقل منذ 5 مارس 2012 من ذبح للديمقراطية الداخلية في المركزية، لم يعد ممكنا أن يكون المؤتمر الوطني الحادي عشر مؤتمرا تنظيميا عاديا سعينا إليه نحن كذلك. وبالتالي وجب طرح السؤال هل يجب التشبت بحقي وحق آخرين في عضوية المجلس الوطني رغم الإقصاء أم لا (حيث لم يتم نشر دعوة المجلس الوطني ليوم 10 نونبر 2012 كما كان دائما في المجموعة الإلكترونية للجامعة واللجوء إلى الاستدعاءات المباشرة عبر الهاتف والبريد الإلكتروني وهي ممارسة مقيتة ترمي اختيار من يعجب القيادة ومن لا يعجبها خصوصا إذا علمنا أن المجالس الوطنية السابقة كلها وبدون استثناء كانت مفتوحة نظرا لوضع الجامعة التنظيمي)؟ وهل يجب المشاركة أصلا في مجلس وطني ينعقد بمقر ممنوع على أغلبية القطاعات والمناضلات والمناضلين وهو مقر الرباط المقفل منذ 9 مارس؟ ثم هل يجب الصراع من أجل الحضور في المؤتمر المقبل؟

لقد سبق لمجموعة من المناضلات والمناضلين الديمقراطيين من خلال بيان نشر في إبانه أن قاطعوا المجلس الوطني السابق المنعقد بالدار البيضاء متم أبريل 2012 لنفس الأسباب (تورط قيادة الجامعة في القرارات اللاديمقراطية ليوم 5 مارس وتنفيذها بحماس زائد وانعقاد المجلس الوطني في إحدى المقرات التي يعنف فيها المناضلون والمناضلات ويمنع منها قطاعات كالتعليم والجماعات المحلية...). و بالتالي فإني أرى أن لا جدوى لحضور هكذا مجلس وطني.

ولكن في المقابل، أجدد ندائي لجميع المناضلات والمناضلين الديمقراطيين والعاطفين والمتعاطفين مع "التوجه الديمقراطي" داخل الجامعة الوطنية للبريد والاتصالات وجميع الشريفات والشرفاء الحرات والأحرار العاملين ببريد المغرب إلى لقاء تشاوري حول آفاق العمل داخل القطاع. وأقترح يوم السبت 9 دجنبر بالرباط أو في أي مكان آخر قصد التذاكر والتشاور حول آفاق العمل وسيرورة صمود المناضلات والمناضلين النزيهين المرتبطين بالاتحاد المغربي للشغل بالقطاعات الأخرى كالتعليم والجماعات المحلية والاتحاد النقابي للموظفين والتعاضد والفلاحة والاتحاد الجهوي للرباط-سلا-تمارة والخميسات وتازة والحسيمة وخريبكة وتارودانت ووجدة والعرائش وغيرها... واتخاذ ما سنتفق عليه من قرارات جماعية بشكل ديمقراطي وواضح.

مع تحياتي النضالية الصادقة...يتبع


...تابع القراءة

لم تكن القرارات الطائشة واللاشرعية المتخدة من قبل سماسرة العمل النقابي المدعمين للفساد في الأمانة الوطنية للاتحاد يوم 5 مارس وما تلاها من طرد وتجميد لعضوية المناضلين الديموقراطيين واغلاق أبواب المقرات في وجه الطبقة العاملة المغربية سوى تجليا للفعل الانقلابي الجبان الدي خطط له خدام المشروع المخزني في محاولة للالتفاف على مطالب الشعب المغربي واخراس الأصوات المطالبة بالكرامة والحرية وابعاد الطبقة العاملة المغربية عن الحراك الشعبي ...وكدلك رغبة في تصفية الحسابات مع تيار اختار أن يكون الى جانب الجماهير الشعبية المكافحة ونضالاتها في مرحلة تاريخية محكومة بثورات الربيع العربي .

Ajouter une légende

Ajouter une légende

فبعد الموقف الموغل في الرجعية الدي اتخدته العناصر الموالية للصف البيروقراطي الفاسد من الدستور الممنوح وتزكيتها للانتخابات التشريعية الفاقدة للشرعية ...جاء دور تنقية الاتحاد المغربي للشغل من العناصر الرافضة للتدجين وللتآمر على حقوق ومكتسبات الطبقة العاملة .
وقد كانت القرارات الخطيرة والغير قانونية  التي هزت أركان أقدم تنظيم نقابي مدعومة من السلطات التي عملت على التضييق على  الديموقراطيين وسد كل المنافد أمامهم لافشال محاولاتهم في طرح البديل المبني على شعار في خدمة الطبقة العاملة وليس استخدامها .
فقد رفضت السلطات الترخيص لاستغلال القاعات العمومية لأنشطة الجامعة الوطنية للتعليم والجماعات المحلية والاتحاد النقابي للموظفين - وكلها طبعا قطاعات مغضوب عليها من قبل عصابة موخاريق - كما تباطأت في تسليم وصولات الايداع لعدد من الفروع بمبررات واهية تدعي  أنها توصلت بمراسلة الأمين العام للاتحاد يزكي فيها أطراف أخرى ويسحب الصفة عن المكاتب الشرعية .
غير أن اصرار المناضلين الديموقراطيين على اتمام مشوار التغيير المنشود واستيعابهم لحجم المسؤوليات في هده المرحلة حقق انتصارا بالغ الأهمية وأرغم السلطات على الاستجابة وتسليم وصل الايداع القانوني للفروع المحلية والاقليمية والجهوية بعدما تم انتزاع وصل الايداع القانوني  على المستوى الوطني .
ادن هي الشرعية النضالية المستمدة من أداء المناضلين في الميدان تقوي وتدعم الصف الديموقراطي مقابل تزكية مخزنية مخزية للفاسدين وتجار المصالح الخاصة ...فتحية لكل الدين رفعوا راية العصيان في وجه الظلم النقابي والابتزاز السياسي وأنشدوا للتغيير ودعموا النضالات الجماهيرية بعيدا عن المساومة والانتهازية والريع النقابي 

...تابع القراءة







إلى السيد وزير التربية الوطنية     
طلب تدخل عاجل .....نيابة الخميسات في  مهب الريح...  
بعدما فقدنا الثقة في الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا زمور زعير ونيابة إقليم الخميسات وبعد تحدي هذه الأخيرة للإرادة الملكية في ترسيخ دولة الحق والقانون والضرب بيد من حديد على يد كل من تسول نفسه المساس بمصالح المواطنين لم نجد بدا من أن نرفع أصواتنا عاليا لنقول"" اللهم إن هذا منكر "" لقد عاقبت النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية مدراء وأساتذة لمجرد أخطاء بسيطة جدا بل و هناك من أعفي من مهامه و أوقف راتبه الشهري ، لكن الجديد هو غض الطرف عن فضيحة مدير م/م آيت عمر الذي زور طلبا للإنتقال لفائدة أستاذة تعمل كمكلفة بمدرسة مريم العذراء هل يعقل أن يتم توقيع طلب للإنتقال يحمل بيانات مؤسسة أخرى . لا مجال للحديث هنا عن الخطإ بل هو فعل متعمد أريد به ضرب مبدأ تكافؤ الفرص و النيل من مصداقية الحركة الإنتقالية الوطنية 
  
الجديد في نيابة الخميسات هو السباق المحموم للسيد عبد المالك أزركي و سعيد مشروع لطمس الملف لدرجة أن  المعني بالأمر باع سيارته من أجل إرشاء المسؤولين نظرا لكونهم  يشكلون عصابة  تبيع و تشتري  في لجن تكليف المديرين الجدد مقابل مبالغ مالية 10.000 درهم
 
لقد أصبحت نيابة الخميسات شبيهة بضيعة فلاحية و نساء و رجال التعليم يستغيتون بمن يهمهم الأمر من الشرفاء في هذا البلد 
  
نطالب بفتح تحقيق قضائي في ملف السيد بركاش م/م أيت عمر و من معه من المتواطئين    
 .
  
نسخة من هذه الرسالة وجهت إلى : الديوان الملكي / ديوان المظالم / وزارةالتربيةالوطنية عن طريق الفاكس .
...تابع القراءة





محمد المقدم / وجدة البوابة: وجدة في 9 نونبر 2012،

ميزانية أكاديميات التعليم ….. تصرف دون تتبع يذكر…..

يهلل الكثير لجرأة السيد وزير التعليم, رغم أن خرجاته لا زالت لم تحقق تقدما يذكر,لكنها خطوة خير من سابقاتها, لما سلطته من أضواء على الكثير من شوائب التعليم , منها غياب النتائج من وراء الأموال الطائلة التي صرفت على البرنامج الاستعجالي , ومنها وقف نزيف بعض التكوينات رغم ما يمكن قوله عنها من قيل وقال,ومنها محاولته وضع حد للساعات الإضافية ومنها احتلال دون موجب حق وبشكل تعسفي للعديد من السكنيات الادارية والوظيفية ولمدة تفوق السنوات , بعد تعاقدهم أو انتقالهم كما هو حال مدير الأكاديمية السابق بالجهة الشرقية , وغيره كثير….ومنها…..

وفعلا كانت هناك محاولات لتدارك تسرعه, بإرسال لجان لافتحاص وضعية البرنامج الاستعجالي . بالتالي كانت فرصة للوقوف على حقيقة التدبير المالي بهذه الأكاديميات التي يعرف الجميع أن مديريها يسيرونها بشكل انفرادي عبثي ,خارج الشفافية, مستعملين كل وسائل التفرقة بين السادة النواب, بمحاباة هذا ومعاداة ذلك , وزرع الفتنة بين المفتشين, لتقريب بعض الوصوليين الطامعين على حساب أصدقائهم ممن رفضوا الخنوع والخضوع….أكثر من هذا وذاك يعبثون في ميزانية جهوية تعد بعشرات الملايير دون حسيب ولا رقيب.

ولعلي ببعض المقاربات التي يمكن أن توضح وجهة نظري في الموضوع ببعض القرائن,دون ان أدخل في تفاصيل مهنية- والتي لو افتحصت وروقبت لكان قليل منهم باق في منصبه:

– ألا يتحملون سوء التدبير المالي في مجال البنايات والاصلاحات,حيث تجد مؤسسة ما أصلحت أكثر من مرتين, وهي كثيرة, بل أصلحت اصلاحا تلو الاصلاح , ولا زالت في حاجة الى اصلاح- …..

– ألا يتحملون مسؤولية تواجد أكثر من 80 في المائة من المؤسسات الابتدائية دون سياج ودون حارس ودون مرافق صحية ودون ماء , وأحيانا دون كهرباء…..

– ألا يتحملون مسئولية غياب الأعوان في جل المؤسسات الابتدائية ,وغياب الطباخين بجل المؤسسات الداخلية,مقابل صفقات مع شركات الحراسة التي تتلقى أكثر من مليار سنتيم سنويا مقابل خدمات تكلفها أقل من نصف المبلغ المتعاقد من أجله ودون رقابة تذكر…..

– ألا يتحملون مسئولية انتقال الكثير من الموظفين من مختلف الفئات دون المرور بمسطرة الموضوعية والشفافية,مقابل زوجات يعملن خارج مدن عمل أزواجهن لسنوات , ورجال تعليم تقاعدوا وهم يعملون بعيدا عن سكن عائلاتهم…..

– ألا تعد الميزانية الجهوية دون اشراك نواب التعليم ودون اشراك اي مفتش كان ودون اشراك أية لجنة كانت….حتى اللجنة المالية التابعة للمجلس الاداري للأكاديمية والتي تتألف في الجهة الشرقية من شرفاء يكابدون من أجل الحصول على المعطيات في ظل شح المعلومات…..

– ألا يتحملون تراجع المستويات رغم ما صرف وما يصرف , في ظل غياب نظرة مستقبلية واضحة وتتبع اداري للسير العام للدراسة ….

– ألا يتحملون مسؤولية الاكتضاض الذي تعيشه جل الثانويات التأهيلية في المدن من جراء سياسة للبنايات لم تعد بشكل صحيح وفق نظرة استراتيجية تعتمد التخطيط البعيد النظر بدل التدبير الآني العشوائي.وهنا لست أتهم جهاز التخطيط ,لأنني أعلم أن البرمجة تبقى بيد المسئولين الذين يحابون هذا ويغيوبن ذلك وفق تدخل هذا الطرف أو ذلك …..

– ألا يتحملون مسؤولية تراجع نسبة تمدرس الفتاة بالبادية , نظرا لغياب الداخليات الخاصة بالإناث,ولعل الامثلة كثيرة في هذا الباب……

– ألا يتحملون مسئولية توثق الكثير من البنايات وسط الطريق, نظرا للشبهة التي لحقت الصفقة التي أبرمت في شأنها, ومن تواطؤ مع المقاول أحيانا,وغياب المراقبة لمهندسين صوريين, يتلقون إتاوات مقابل التوقيعات…..

– ألا يتحملون مسؤولية تواجد عدد هام من القاعات الدراسية الفارغة نظرا لغياب النظرة المستقبلية في التخطيط , مقابل نقص للقاعات الدراسية في أماكن أخرى…..والله لو عددتم القاعات التي أنجزت ببعض البوادي لاعتبارات ما وثم هجرت ,لما تقبلتن النكسة بسهولة.

- ألا يتحملون مسؤولية إقصاء بعض المفتشين من التتبع, وتكليف غيرهم ممن يتقنون تطبيق التعليمات وفق المقتضيات , بدل المراقبة النزيهة العالية المستويات…

– ألا يتحملون مسؤولية ملفات ضخمة حررت في شأنها تقارير عن سوء التدبير يقتضي اعفاءات وعقوبات….لتدخل أطراف ومنوارات مكشوفة , بتوافق مع هؤلاء المسئولين الذين يفضلون الحفاظ على الكراسي مهمات كانت المآسي…..

والحكاية مستمرة الى موعد لاحق…………..
...تابع القراءة




Ajouter une légende

أعلن وزير التربية الوطنية محمد الوفا، عن إجراء حركة مرتقبة في صفوف مديري الأكاديميات والنواب الإقليميين أملتها بالإساس "إحالة بعض المسؤولين على التقاعد ورغبة البعض الآخر في تغيير مكان عملهم لأسباب شخصية٬ بالإضافة إلى أن بعض المسؤولين قضوا مدة طويلة في نفس الجهة أو الإقليم".

وأكد الوزير، خلال لقاء تواصلي وتكويني مع مديري الأكاديميات ونواب الوزارة٬ أمس بالرباط، أن هذه الحركة ستخضع لمقتضيات مرسوم التعيين في المناصب العليا بما في ذلك النوب الإقليميين٬ مع اخذ الوقت الكافي لدراسة الترشيحات قبل الإعلان الرسمي عن التعيينات الجديدة.

وفي سياق متصل، اعتبر الوفا أن التوقيت الجديد المعتمد بالتعليم الابتدائي حقق نجاحا حتى في بعض المجموعات المدرسية بالعالم القروي، موضحا أن الوزراة أنجزت دراسة حول التوقيت الجديد بالتعليم الابتدائي وقفت من خلالها على نقاط الضعف والقوة في يتعلق بعملية تطبيقه٬ مؤكدا أن الوزارة لن تتنازل عن تطبيق هذا التوقيت الذي حقق نجاحا حتى في بعض المجموعات المدرسية بالعالم القروي.

هذا وشدد الوزير خلال ذات اللقاء الذي تتواصل أشغاله اليوم، على أن "العمل الحقيقي هو النزول إلى الميدان والتخلي عن عقلية التسيير البيروقراطي والاهتمام بمعالجة شكايات المواطنين بدل الاكتفاء بالاطلاع على التقارير التي لن تفي بالحاجة كما هو الشأن بالنسبة للزيارات الميدانية إلى المؤسسات التعليمية من طرف المسؤولين الإقليميين والجهويين".


...تابع القراءة




Ajouter une légende

أفادت مصادر مطلعة، أن وزارة الإقتصاد والمالية رفضت أداء الرواتب الشهرية للقيادية في حزب العدالة والتنمية سمية بنخلدون التي عينها الحبيب الشوباني مستشارة بديوانه بوزارة العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، كما رفضت الوزارة كذلك التأشير على ملفات مجموعة من أعضاء حزب رئيس الحكومة المعينين بديوان الوزير الشوباني.


وأوضحت المصادر ذاتها، أن وزارة المالية بررت قرارها بكون سمية بنخلدون عضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، سبق لها أن استفادت من المغادرة الطوعية، وهو نفس القرار الذي ينطبق على أعضاء آخرين يعملون بديوان الشوباني، ورغم قرار وزارة الاقتصاد والمالية فإن أعضاء ديوان الشوباني لازالوا يزاولون مهامهم بشكل عادي ويستفيدون من إمكانيات الوزارة.

وانتقد العديد من موظفو الوزارة طريقة التدبير المالي والإداري للوزارة منذ تعيين الشوباني على رأسها، بحيث تعرف العديد من الاختلالات وسوء التدبير، ومن بين هذه الانتقادات استمرار مسؤولين بالقسم الإداري والمالي في مواقعهم منذ أزيد من 20 سنة.

وبالنسبة للتسيير الإداري والمالي اليومي للوزارة، فقد كلف الشوباني رئيس الديوان بهذه المهمة، وهو ما يتعارض مع الظهير الشريف رقم 1.74.331 الخاص باختصاصات أعضاء الدواوين، بحيث ينص في فصله الثامن على أن أعضاء الديوان لا يجوز تكليفهم بالتسيير الإداري أو التقني أو إصدار تعليمات وأوامر للموظفين، وذكر مصدر من الوزارة، أن رئيس ديوان الشوباني هو الذي يشرف كليا على جميع الأمور المتعلقة بالتسيير المالي والصفقات والمعدات.
...تابع القراءة

فروع الجامعة الوطنية للتعليم بتاونات تؤكد مشروعيتها وتحصل على وصل الايداع القانوني .
بعد طول المماطلة والتسويف اللدين طبعا سلوك السلطات المحلية تجاه الملف القانوني لفروع الجامعة الوطنية للتعليم بتاونات , والمبررات الواهية لرفضه كطلب تقديم المناضلين لاستقالة من الاتحاد المغربي للشغل و القول بعدم العلم بنقابة اسمها الجامعة ,,, بعد هده المناورات لتكسير عزيمة المناضلين وخدمة المشروع البيروقراطي الانهازمي ينتصر المناضلون والمناضلات في فرض ملفهم القانوني الشرعي ويتسلمون وصل الايداع .
فقد حصل كل من الفرع المحلي لتاونات وغفساي وعين مديونة على الوصولات وهو ما أقلق العناصر المدعمة لتيار الفساد النقابي وأربك حساباتها ...اد كانت تعتقد أن السلطات ستنحاز الى صفها وتمتنع عن تسليم الوصل وهو ما يبقيها في موقع القوة اعتقادا منها أن الشرعية تستمد من الأوراق في حين أن الديموقراطيين يستمدون مشروعيتهم من الفعل النضالي ومن الممارسة في الميدان .
فهنيئا لكل الديموقراطيين بهدا الانتصار ومزيدا من العمل لفضح أباطرة الفساد النقابي وخدامهم الصغار .
...تابع القراءة





متابعة: الوفا يشهر ورقة الاقتطاع من الأجور في وجه المضربين من رجال ونساء التعليم

أكد محمد الوفا وزير التربية الوطنية خلال اجتماعه مع مديري الأكاديميات ونواب الوزارة على ضرورة اعتماد مسطرة الاقتطاع الفوري لايام الاضرابات التي تخوضها الشغيلة التعليمية ،مؤكدا على أن هده الخطوة هي قرار حكومي لارجعة فيه ،وحسب
مصدر مسؤول من وزارة التربية الوطنية فان الوفا بدا حازما خلال هدا الاجتماع في اتخاد العديد من الاجراءات التي تهم السير العادي داخل المؤسسات التعليمية حيث أكد على أنه لا وقت للتسامح مع كل من يعمل على الاخلال بمسار الاصلاحات التي تعرفها المنظومة التربوية وأن الوزارة سارية في تدبير كل الاشكاليات مشيرا على أنها ستعمل على تسهيل عملية ايصال البريد التربوي اما عن طريق الشبكة العنكبوتية أو عن طريق بريد المغرب في اطار عقد شراكة معه، وهده اشارة قوية الى مديري المؤسسات التعليمية في سلك الابتدائي الدين هددو بعدم سحب البريد من النيابات ومسك المعلومات الاحصائية للضغط على الوزارة في تلبية مطالبهم، وأشار الوفا حسب نفس المصدر أن زمن “لي الدراع والمساومة” قد ولى وحل مكانه زمن تطبيق المساطير القانونية وتحمل المسؤولية.
...تابع القراءة



علم موقع ”كواليس اليوم” من مصادر مطلعة أن محمد الوفا، وزير التربية الوطنية، دعا النواب والنائبات الإقليميين التابعين لوزارته إلى النزول من أبراجهم العاجية، ومغادرة مكاتبهم الوتيرة، للقيام بزيارات ميدانية إلى المؤسسات التعليمية التي يشرفون على تدبيرها من أجل الوقوف على أوضاعها بصفة شخصية.
وحسب نفس المصدر، تهدف هذه الزيارات بالأساس إلى الوقوف على وضعية المؤسسات التعليمية على مختلف الأصعدة، ثم التعرف على جميع المشاكل والعراقيل التي تعيشها والتي تعيق السير العادي للعملية التربوية والتعليمية، وأيضا من أجل العمل على إيجاد بعض الحلول الآنية من أجل التخفيف من حدة تأثيرها على سير العملية التربوية.
كما طالب الوفا من المسؤولين الإقليمين برفع تقارير مفصلة إلى الوزارة عن هذه الزيارات وفق نموذج أعد لهذا الغرض يتضمن مجالات لتقييم المؤسسة التعليمية ووضعية الأطر التربوية والإدارية واستعمال الزمن المدرسي، ويشمل مجال الصيانة والخدمات وكل ما يتعلق بالدعم الاجتماعي.
...تابع القراءة



.

أعلن وزير الصحة الحسين الوردي٬ اليوم الخميس بالرباط٬ أن الحكومة قررت منع أطباء القطاع العام بالمغرب من الاشتغال بالقطاع الخاص٬ مؤكدا أنه ستتم معاقبة كل من تثبت مخالفته لهذا القرار سواء من الأطباء أو من المصحات الخاصة.

وقال الوردي٬ خلال ندوة صحافية عقب انعقاد مجلس الحكومة٬ إن لجن تفتيش ستسهر ابتداء من الأسابيع الثلاثة المقبلة على تتبع تنفيذ هذا "القرار السياسي الذي لا رجعة فيه" وتسجيل أية حالة خرق له واتخاذ الإجراءات اللازمة في حق المخالفين، موضحا أنه تم اتخاذ هذا القرار تطبيقا للقانون الذي ينظم هذا الأمر والذي ينص في المادة 57 منه على أنه بعد 5 سنوات من صدور القانون والتي انتهت سنة 2001 على عدم الجمع بين العمل في القطاع العام والعمل في مؤسسات القطاع الخاص.

وأضاف أن هذا القرار جاء لتثمين الموارد البشرية العاملة في المؤسسات العمومية وإعادة الاعتبار إليها وتمكينها من استعمال كافة مواردها البشرية من أجل خدمة الاحتياجات الصحية للمواطنين ومن أجل إعطاء الوقت المقرر قانونا بشكل كلي لتلبية هذه الاحتياجات.

وقدم الوزير عرضا يتعلق بالإجراء الهام المتخذ من قبل الوزارة والمتعلق أساسا بالبدء في تخفيض أثمنة أدوية أساسية حوالي 320 دواء تتعلق بالأمراض المزمنة والخطيرة وهذا التخفيض بمعدل 50 في المائة يصل أحيانا إلى أزيد من 80 في المائة وتم البدء في تطبيقه انطلاقا من 8 نونبر 2012



...تابع القراءة

المكتب المحلي للجامعة الوطنية للتعليم بتاونات  ينتصر في معركة الشرعية القانونية ويتسلم وصل الايداع القانوني .
بعد  طول المماطلة والتسويف من قبل السلطات المحلية بتاونات حقق مناضلو الجامعة الوطنية للتعليم بتاونات انتصارا من خلال تسلمهم وصل الايداع القانوني يوم الجمعة 9 نونبر .
واد يهنئ المكتب المحلي كل المناضلين والمناضلات على هدا الانتصار يدعو الى رص الصفوف والالتفاف حول الجامعة الوطنية للتعليم الديموقراطية لمواجهة التحديات وفضح الفساد والدفاع عن كرامة نساء ورجال التعليم .
فهنيئا لكل الشرفاء الديموقراطيين .

...تابع القراءة




هسبريس من طاطا 
الخميس 08 نونبر 2012 - 12:01 

قال فاعلون حقوقيون بإقليم طاطا، إن المئات من عناصر الدرك الملكي والقوات المساعدة والشرطة باغتوا سكان مدشر القصبة بجماعة تيسينت (70 كلم عن طاطا في اتجاه وارزازات) صبيحة اليوم الخميس، بعد قضائهم مبيتا ليليا بمقلع "بودي"، بعد أن كانوا قد اعتصموا في المنطقة ذاتها منذ شهر يناير الماضي، للمطالبة بتمكينهم مما يعتبرونه حقهم في أرض يتهمون شركة بالترامي عليها بتواطئ مع عامل الإقليم.

وأضاف الفاعلون المشار إليهم في اتصالات هاتفية مع هسبريس أن قوات الأمن التي تم استقدامها من المدن المجاورة على متن حافلات وشاحنات، أُعطيت لها الأوامر بإخلاء المنطقة التي يوجد بها مقلع "بودي" من جميع سكان القصبة الذين يعتبرون المقلع يتواجد على أرض سلالية تابعة لهم.

واعتبر المحتجون المذكورون أن عامل الإقليم، اختار في نظرهم حوار الصم والبكم واللجوء إلى القوة لإجبارهم على مغادرة "أرض أجدادهم"، مؤكدين أنهم لن يُخلوا المكان إلا بعد مغادرة من يصفونهم بالغرباء وبمصاصي خيرات أرضهم ولو كلفهم الأمر الدخول في مواجهات مع قوى الأمن على حد قولهم.


...تابع القراءة




يسرني أن أخبر جميع الإخوة والأخوات أعضاء اللوائح الإلكترونية  بانطلاق الموقع الإلكتروني الخاص بالاتحاد النقابي للموظفين/ات كما اود تلقي عبر البريد الإلكتروني جميع ملاحظاتكم ومقترحاتكم لإغناء موقعنا وتحسين خدماته الإعلامية:
usf-umt.ma
كما أخبركم باقتراب موعد انطلاق بوابة المكتبة  الافتراضية - الاتحاد النقابي للموظفين.ات .....   فانتظرونا



...تابع القراءة





ويحمان يراسل بنكيران ويُهدد بالاعتصام

هسبريس - حسن حمورو 
الخميس 08 نونبر 2012 - 13:27 

طالب الناشط الحقوقي ورئيس رابطة إيمازيغن من أجل فلسطين أحمد ويحمان بحماية حقه في التنقل، واختيار محل إقامته كما ينص على ذلك الدستور المغربي وكذا الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

وقال ويحمان في رسالة مفتوحة إلى رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران ووزير الشؤون الخارجية والتعاون سعد الدين العثماني ووزير العدل والحريات مصطفى الرميد، إنه تعرض لسلوك غير مبرر من طرف مؤسسة "فيزا بيل" المكلفة بطلبات التأشيرة للسفر إلى بلجيكا، بعد أن كان قد وضع طلبا للحصول على تأشيرة له ولزوجته للسفر إلى بلجيكا منذ أبريل الماضي قبل أن يُفاجأ بضياع ملفه مع أنه كان قد تسلم وصلا عن ايداعه.

وشرح الناشط الحقوقي المذكور في الرسالة التي توصلت هسبريس بنسخة منها، كيف أن المؤسسة المشار إليها علمت على "إهانته" بسبب كثرة إخلافها لوعودها ومواعيدها معه، معتبرا أن ما تعرض له أكبر من مجرد نسيان الموظفين أو روتين إداري وبيروقراطية عادية بمماطلاتها و ثقلها.

وارتباطا بالموضوع، وفي بلاغ مستقل أعلن ويحمان عن عقد ندوة صحافية بالمقر المركزي للجمعية المغربية لحقوق الانسان، صباح الإثنين 12 نونبر الجاري لتسليط الضوء على ما يقول عنها مضايقات تطاله وعائلته، مهددا في البلاغ ذاته الذي تتوفر الجريدة على نسخة منه، بخوض اعتصام و إضراب عن الطعام لمدة 48 ساعة لـ"إدانة هذه المضايقات و المطالبة بوضع حد لهذا العبث العائد من الجوف الكريه لسنوات الرصاص".
...تابع القراءة

                          نداء 


يتشرف  الكاتب  المحلي  للجامعة الوطنية للتعليم بتاونات  بدعوة أعضاء المكتب المحلي  لحضور الاجتماع المقرر عقده يوم الأحد 11 نونبر بتاونات على الساعة العاشرة والنصف صباحا قصد التداول في مستجدات الساحة التعليمية وطنيا ومحليا وكدا تحديد الآفاق التنظيمية والنضالية .
ويعتبر النداء بمثابة دعوة لكل أعضاء المكتب المحلي . 
وحضوركم ضرورة نضالية .
...تابع القراءة






 الجمعية المغربية لحقوق الإنسان
تدعو لدعم مختلف المبادرات النضالية الرامية إلى صون كرامة الإنسان
نداء
تعرف الساحة المغربية في الآونة الأخيرة، حركية اجتماعية مطالبة بضرورة احترام الدولة المغربية لالتزاماتها الدولية، وضمنها احترام الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للمواطنين والمواطنات، وهو ما تعبر عنه المكونات المجتمعية المختلفة بالوقفات الاحتجاجية وقوافل التضامن والمسيرات وغيرها من الأساليب النضالية.

في هذا الإطار أعلنت المنظمة الديمقراطية للشغل عن تنظيم مسيرة وطنية يوم الأحد 11 نونبر 2012  تحت شعار  "سئمنا" بمدينة الرباط.

كما أعلنت اللجنة الوطنية للتضامن مع ساكنة ايمضر، تنظيم قافلة تضامنية مع سكان ايمضر الذين يخوضون منذ أكثر من سنة معركة من أجل احترام حقوقهم وصيانة كرامتهم.

والجمعية المغربية لحقوق الإنسان، في إطار دعمها لمختلف المبادرات المجتمعية الرامية إلى صون كرامة الإنسان، تدعو كافة مناضلاتها ومناضليها في مختلف مناطق المغرب، إلى الانخراط في هذه النضالات دعما منها للنضال من أجل احترام الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للمواطنات والمواطنين.
   المكتب المركزي
  07 نونبر 2012
 
 
...تابع القراءة


                                       بلاغ صحفي


ندوة صحفية حول مستجدات وضعية حقوق المهاجرين بالمغرب 
الخميس 08 نونبر 2012 ابتداء من العاشرة صباحا
بالمقر المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان
 
تحت شعار : "أطلقوا سراح كمارا ، أوقفوا قمع المهاجرات والمهاجرين" تنظم الهيئات التالية :
-         الجمعية المغربية لحقوق الإنسان
-         جمعية عدالة
-         ائتلاف جاليات الافارقة جنوب الصحراء في المغرب
-         مجلس المهاجرين الافارقة جنوب الصحراء بالمغرب
-         منتدى بدائل المغرب
-         مجموعة مناهضة العنصرية والمرافقة والدفاع عن الاجانب والمهاجرين
-         منظمة حريات الإعلام والتعبير
 ندوة صحفية يوم الخميس 08 نونبر 2012 ابتداء من العاشرة صباحا بالمقر المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان الكائن بعمارة رقم 6، الشقة رقم 1، زنقة أكنسوس شارع الحسن الثاني،  الرباط .
 
ويعد هذا البلاغ بمثابة دعوة لحضور الندوة الصحفية موجهة إلى:
­         المنابر الإعلامية المكتوبة والإلكترونية؛
­         القنوات الإذاعية والتلفزية الوطنية والأجنبية
­         وكالات الأنباء؛
­         المكلفين بالصحافة في السفارات؛
­         الهيئات الحقوقية والنقابية والنسائية والشبابية والجمعوية والسياسية الديمقراطية.
 
...تابع القراءة




إذا ما انتظرنا الاحزاب السياسية والمركزيات النقابية أن تفعل شيئا فسننتظر العمر كله بدون فائدة تذكر، لذلك علينا تحمل مسؤولياتنا النضالية والدعوة الى الاضراب العام، فليس غير الاضراب العام بقادر على زعزعة خدام البرجوازية المتعفنة عن مواقفها المغرقة في التواطؤ والاستفادة على حساب الطبقة العاملة المقهورة


 

  • *وزير العدل والحريات مصطفى الرميد يسيس الاقتطاع من أجور الموظفين .
    *و رئيس الهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب يقول إنه ينبغي على مصطفى الرميد وزير العدل والحريات أن يقدم استقالته في حال عجزه عن متابعة المتورطين في جرائم الفساد.
    *و أط...راف في الأغلبية غير مرتاحة لقرار الاقتطاع من أجور الموظفين المضربين والنقابات تنوي التصعيد.
    *و الكاتب العام للفدرالية الديمقراطية للشغل عبد الرحمن العزوزي يقول إن قرار الحكومة باقتطاع أيام الإضراب غير دستوري٬ محملا الحكومة تداعيات هذا القرار الذي اتخذته في غياب قانون تنظيمي ينظم الإضراب.
    *و نداء لأعضاء الأمانة الوطنية للاتحاد المغربي للشغل( عبد الحميد أمين، خديجة غامري، عبد الرزاق الإدريسي) للتصدي النضالي للاقتطاع من أجور الموظفين/ات المضربين عن العمل، ولما جاءت به المذكرة في الموضوع.

    فماذا نحن بفاعلين 


...تابع القراءة




الاسم الكامل: زين العابدين الراضي                                                          تزنيت في: 05 نونبر 2012              
رقم الاعتقال:  116/72
                                                 إلى السيد: وكيل الملك
                                                   تحت إشراف السيد مدير السجن المحلي بتزنيت.
الموضوع:  إضراب مفتوح عن الطعام.
                                                  تحية و احترام
                          أنا الموقع أسفله السيد:  زين العابدين الراضي نائب رئيس الجمعية المغربية    لحقوق الإنسان بسيدي افني ، المعتقل بسجن تزنيت مع بقية
المعتقلين على خلفية رصد أحداث 27 /28اكتوبر2012.
                                           الحامل لبطاقة التعريف الوطنية عدد:11692sh
                              أعلن دخولي في إضراب مفتوح عن الطعام  ابتداء من يومه الاثنين 05 نونبر2012 مع المعتقلين السياسيين ع الله الحيحي ع المولى هلاب حسن بوغابة يوسف الركيني الحسن بوالهدير أعضاء الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بسيدي افني ، للأسباب التالية:
-         التراجع الخطير لحقوق الإنسان بالمغرب
-         استنكارنا للتهم الملفقة في حقنا و المحاضر المفبركة ضدنا.
-         مطالبتنا بفتح تحقيق فيما تعرضنا له من تعذيب جسدي و نفسي و لفظي من طرف عناصر الضابطة القضائية بسيدي إفني و على رأسهم الضابط طارق زين الدين و الضابط نورالدين أولادسي و الضابط عدنان.
-         المطالبة بتمتيعنا بكامل حقوقنا كمعتقلين سياسيين
-         المطالبة بالإفراج الفوري  عنا دون قيد أو شرط.
و في الأخير أحمل الدولة المغربية ما ستؤول إليه أوضاعنا الصحية ،و السلام
...تابع القراءة





...تابع القراءة





بيان للراي العام
 
انعقد اجتماع مكتب فرع الجامعة الوطنية للعمال و موظفي الجماعات المحلية المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل –فرع ابن جرير- بتاريخ 06/11/2012 على الساعة السابعة مساء.
للتصدي لاحد عناصر البيروقراطية الفاسدة المدعمة من طرف اعداء الشغيلة الجماعية ، هذا الاخير الذي يسعى الى تنظيم المؤتمر الاستثنائي بمعية عناصر فاسدة متامرة و انقلابية على الاتحاد المحلي لنقابات ابن جرير في خرق سافر لأخلاقيات العمل النقابي النضالي الشريف و لمبادئ و توابت المؤتمر الوطني العاشر للاتحاد المغربي للشغل الاصيلة و المكافحة.
اننا في فرع الجامعة الوطنية لعمال و موظفي الجماعات المحلية المؤسس منذ تاريخ 02/07/2004 بابن جرير اذ نسجل انتقال المامرة الانقلابية التدميرية و المتواطئة و المتآمرة مع المخزن و المنفذة لمشروعه التقسيمي من المركز الى الفروع في تنظيمنا النقابي و نعتبر ذلك جوابا مباشرا للوكالة عن المخزن وردا عمليا من اجل نسف كل الجهود الرامية الى توحيد الصف النقابي و تحصين مكتسبات العمال و الموظفين.
كما ندعو جميع المناضلات و المناضلين و كافة الشغيلة الجماعية الى التشبثبالأجهزة الشرعية للجامعة الوطنية بالإقليم و بتدبيرها الدمقراطي ونعلن للرأي العام المحلي و الوطني :
·        ادانتنا الشديدة  لهذا العنصر المشبوه و نحدر من جميع الاشاعات المغرضة التي يروج لها
·        استنكارنا الشديد لما يتعرض له مناضلونا من  تهديد من طرف هذا العنصر
·        تشبتنا التام بالأجهزة الشرعية للجامعة الوطنية المنتخبة دمقراطيا محليا اقليميا جهويا ووطنيا
·        دعوتنا كافة المناضلين و المناضلات الى التحلي بروح اليقظة و الحدر و التصدي الى كل المحاولات اليائسة التي تهدف الى تمزيق الصف النقابي .
 
عن المكتب
 
...تابع القراءة




الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان
بـــــــــلاغ حول عدم مشروعية الاقتطاع من اجور المضربين
  تابع المكتب التنفيذي للرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الانسان النقاش الدائر حول الاقتطاع من اجور المضربين فيما يعد خطوة اعتزمت الحكومة الحالية الاقدام عليها معتبرة الاضراب تغيب عن العمل وبالتالي اعتبار عدم القيام بالعمل بصورة فعلية، يستوجب الاقتطاع من الأجر عن مدة التغيب بكيفية إرادية، معتبرة أن هذا الاقتطاع لا يشكل خرقا لمبادئ الحريات النقابية, لذلك فالمكتب التنفيذي للرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الانسان:
Ø     يعتبر اقتطاع اجور المضربين ضربا للحقوق والحريات النقابية ومسا خطير لممارسة الحق في الاضراب خصوصا في غياب قانون تنظيمي للإضراب.
Ø     يقرر توجيه مذكرة قانونية توضيحية في الموضوع الى كل من رئيس الحكومة و وزير العدل وباقي المتداخلين في الموضوع حول موضوع لاقانونية الاقتطاع من ايام الاضراب وفق الدستور المغربي والقوانين الدولية ذات الصلة.
Ø     يوجه مراسلة لمنظمة العمل الدولية من اجل طلب تحكيمها في الموضوع.
Ø     يطالب الحكومة المغربية والبرلمان المغربي بإخراج قانون تنظيمي للإضراب وقانون تنظيمي للنقابات في اقرب الاجال.
ويؤكد على مجموعة من التوصيات المقدمة الى الحكومة المغربية والمتمثلة في:
ü     العمل على تحديد حاجيات الشركاء الاجتماعيين و وضع برامج خاصة تهدف الى تطوير قدراتهم على المشاركة الفعالة في حوار اجتماعي دائم وفعال.
ü     العمل على توفير مناخ عام يساعد على قيام حوار اجتماعي فعال وجدي وذلك من خلال توسيع دائرة المنظمات المشاركة وإشراك ممثلي فئات اجتماعية اخرى كممثلي المعطلين والمتقاعدين والقضاة والصحافيين والمحامين وأطباء القطاع الخصوصي  والجمعيات الحقوقية المهتمة بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية.
ü     وضع اطار تشريعي ومؤسساتي في مجال المفاوضة والحوار الاجتماعي مع توسيع صلاحياته ومجالاته حتى يتمكن الشركاء الاجتماعيون من ايجاد حلول للقضايا المطروحة في مجال العمل وتيسير مشاركتها في صياغة سياسة تنموية في المجال الاقتصادي والاجتماعي.
ü     العمل على تنظيم حملات وطنية تهدف الى نشر ثقافة الحوار بإشراك كافة وسائل الاعلام والتعاون مع المؤسسات الوطنية لحقوق الانسان والأنظمة الوطنية للتربية والتعليم والجمعيات الحقوقية ونشر مضمون جميع الاتفاقيات العربية والدولية المرتبطة بالحقوق والحريات النقابية والحقوق الاساسية في العمل.
ü     دعم الحوار الاجتماعي على مستوى المنشاة او المؤسسة الانتاجية او القطاع من خلال اطر منظمة ومتكافئة بين النقابات وأصحاب العمل بهذه المنشاة (لجنة المقاولة على سبيل ما ورد في مدونة الشغل المغربية).
الرباط في:07/11/2012  عن المكتب التنفيذي

الرئيس:السدراوي ادريس




...تابع القراءة

صفحتي على الفايس بوك

ما تقييمك للموقع؟

فضائح نائب التعليم بتاونات

تطالب برحيل النائب الإقليمي UMT

إحتجاجات غير مسبوقة بتاونات

عدد الصفحات التي تمت زيارتها