الصفحات

المكتب الاقليمي للجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي .

الأعضــاء

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

Ajouter une légende

وصف الباحث والناشط الأمازيغي أحمد عصيد، كلام عبد اللطيف وهبي، رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، عندما قال بأن "مدينة تامسنا ما تصلح غير لشي شلح يبيع فيها الزريعة"، (وصفه) بـ"التصريح الأخرق".

وأضاف عصيد، في اتصال مع هسبريس قائلا: "إذا صحّت نسبة هذا الكلام إلى السيد وهبي فكلامه يعتبر تصريحا أخرقَ يفتقد إلى الحسّ السليم، كما أنه ينطوي على نكران للجميل، لأن السيد وهبي، يقول عصيد، إن وُجد في البرلمان ويرأس فريقا برلمانيا، فبفضل هؤلاء الذين يسخر منهم".

وأردف رئيس المرصد الأمازيغي للحقوق والحريات في ذات الاتصال، أن "عبد اللطيف وهبي هو ابن سوس، والذي أوصله إلى البرلمان هو أصوات أبناء الأطلس الصغير حيث ترشح في الانتخابات التشريعية الماضية، وهم في معظمهم، يضيف عصيد، يشتغلون في التجارة الصغرى، ويساهمون في تنمية اقتصاد البلاد، بتضحيات كبيرة وصبْر وأناة".

وعن السبب وراء تلفظ عبد اللطيف وهبي بتصريحه أكد عصيد أن ما قاله رئيس فريق الأصالة والمعاصرة يعكس وعيا شعبيا منحرفا، تشكل خلال مراحل سابقة عن "الشلح مول الحانوت"، باعتباره يرمز لحياة بئيسة عمادها الشحّ والتقتير، وهذه صورة خاطئة مصدرها عدم فهم وضعية التاجر السوسي الصغير، باعتباره، حسب نفس المتحدث دائما، يعمل من أجل موطنه الأصلي الذي تخلت عنه الدولة المركزية. "التاجر السوسي الصغير يجمع المال من أجل عائلته التي تركها عرضة للفقر والنسيان" يقول عصيد، مضيفا أن تجار سوس الصغار، خصوصا الجيل الثاني والثالث، يوجون اليوم في وضعية أفضل من الجيل الأول التي تشكلت حوله تلك الصورة التي ليست في محلها.

وحول ما يجب القيام به من أجل الحدّ من مثل هذه التصريحات، قال عصيد إنه من غير المقبول أن يتمّ تكريس هذه الصور النمطية من طرف برلماني وصل إلى البرلمان عبر أصوات هؤلاء التجار الصغار، مردفا أنه من المطلوب من الوزراء والبرلمانيين وكل من يسيّر الشأن العام أو يعمل في مجال السلطة التشريعية أن يحرصوا على احترام المغاربة ومكتسباتهم، وتجنّب الوقوع في مثل هذه الأخطاء، "لأننا، يضيف عصيد، لاحظنا في الآونة الأخيرة أن الحياة السياسية والبرلمانية في المغرب أصبحت مسرحا للتهريج ومواقف صبيانية غير مشرفة".

وتعليقا على التصريح الذي سبق أن أدلى به عبد اللطيف وهبي لـهسبريس، والذي قال فيه إنه "لم ينو أبدا الإساءة لأي مواطن مغربي كيفما كان عرقه ولونه"، ردّ عصيد متسائلا: "وهل يعتبر السيد وهبي نفسه قادما من مكان آخر غير المغرب؟ هو مغربي أمازيغي ينتمي إلى عائلة معروفة في تارودانت، مردفا أن كلامه (أي عبد اللطيف وهبي)، إذا كان مجرد زلة لسان "فهذه معضلة كبرى، تدلّ على أنه لا يزن كلامه جيدا"، يقول عصيد.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

صفحتي على الفايس بوك

ما تقييمك للموقع؟

فضائح نائب التعليم بتاونات

تطالب برحيل النائب الإقليمي UMT

إحتجاجات غير مسبوقة بتاونات

عدد الصفحات التي تمت زيارتها