الصفحات

المكتب الاقليمي للجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي .

الأعضــاء

يتم التشغيل بواسطة Blogger.




انسحب الفريق الفيدرالي للوحدة والديمقراطية بمجلس المستشارين، من جلسة الأسئلة الشهرية لرئيس الحكومة، احتجاجا على المنع الذي اتخذ في حق المسيرات الاحتجاجية المشتركة للمركزيتين النقابيتن الكنفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل،المقرر تنظيمها خلال اليوم الاحتجاجي المشترك يوم السبت 8 دجنبر 2012، ثم تصريحات رئيس الحكومة المتعلقة بالاقتطاع من الأجور للمضربين عن العمل والحريات العامة .


قال دعيدعة رئيس الفريق الفدرالي للوحدة الديمقراطية في تدخل له باسم الفريق بذات الجلسة، إن الفريق الفيدرالي كان بوده أن يناقش اليوم طبقا لمقتضيات الفصل 100 من الدستور، رئيس الحكومة، بخصوص إستراتيجية الأمن الغذائي، لكن وبعد تصريح رئيس الحكومة في الجلسة الشهرية الأخيرة بمجلس النواب حول الحريات العامة، خاصة ما يتعلق بالاقتطاع من أجور المضربين عن العمل، وأيضا قرار المنع الذي تعرضت له المسيرات السلمية الاحتجاجية غدا السبت 8 دجنبر، في العديد من المدن في إطار اليوم الاحتجاجي الوطني للشغيلة المغربية بقيادة الفيدرالية الديمقراطية للشغل والكونفدرالية الديمقراطية للشغل.

وأكد دعيدعة في هذا الصدد إن الأمن الذي نحتاج إليه اليوم، هو الاطمئنان على مصير الحريات الجماعية والفردية، هو الأمن من أجل ضمان سلامة المسار الديمقراطي بالبلاد، هو الأمن على الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والنقابية للطبقة العاملة.

وتسال رئيس الفريق في السياق ذاته، إنه لا يفهم لماذا يصر رئيس الحكومة على جعل الطبقة العاملة خصما، بدل أن تكون الحليف الطبيعي والاستراتيجي لمحاربة الفساد وإسقاط الاستبداد وإقرار العدالة الاجتماعية. كما لا يعرفون لماذا تصر الحكومة على رفض التصديق على الاتفاقية 87 لمنظمة العمل الدولية الخاصة بالحريات النقابية والحوار الثلاثي الأطراف؟

وأضاف في مجال قمع الحريات والحقوق النقابية “لا نفهم لماذا لم يتم إلغاء الفصل 288 من القانون الجنائي الذي يحاكم بمقتضاه العمال والعاملات؟ لا نفهم لماذا لا يزال إخراج صندوق التعويض عن فقدان الشغل رهن المزاج السياسي للحكومة؟ لا نفهم لماذا هذا القمع والاستعمال المفرط للقوة في فض الوقفات والاعتصامات السلمية التي التزمت الحكومة باحترامها وحمايتها؟ لا نفهم لماذا تستنجد الحكومة بمقتضيات “قانونية” تنتمي للماضي المظلم الأسود للتضييق على الحق النقابي؟ لماذا يصر التحالف الحكومي على عدم الإقرار بحقوق الطبقة العاملة والوفاء بالالتزامات التي قطعها على نفسه؟ لماذا يتم تهميش الحوار الاجتماعي وخرق الحقوق وخنق الحريات النقابية بشن حرب معلنة على العمل النقابي بالقطاع العام والخاص؟”.

وأوضح بنفس المناسبة قائلا أن “ما نخشاه اليوم هو إعادة إنتاج السلطوية والتحكم من ثنايا الدستور الجديد الذي يقر ويعترف بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والنقابية والسياسية للطبقة العاملة وتوجه لرئيس الحكومة متسائلا، "هل تريدوننا أن نبكي بدموع فوسفورية حتى يعلم الشعب المغربي كم نحب هذا الوطن وكم تعاني الطبقة العاملة من الويلات في زمن الحكومة الحالية؟”.

واحتجاجا على هذه الأوضاع المتردية، وعلى تصريح رئيس الحكومة بمجلس النواب، والتراجع الذي تعرفه الحريات، ومنع المسيرات المقررة، أعلن دعيدعة باسم الفريق الفيدرالي للوحدة والديمقراطية انسحاب المستشارين من هذه الجلسة، كانطلاقة لليوم الاحتجاجي السبت 8 دجنبر والذي يصادف ذكرى استشهاد المناضل النقابي التونسي فرحات حشاد.

وفي آخر تدخله تمنى دعيدعة “أن يلتقط رئيس الحكومة الإشارة، وأن يقرأ بشكل صحيح الرسالة، وإلى ذلك الحين لنا ساحة النضال لمواجهة كل القرارات التي تستهدف الحريات والحقوق وتمس بالقدرة الشرائية للمواطنات وللمواطنين”.

...تابع القراءة

Ajouter une légende

الجامعة الوطنية للتعليم بمكناس تنظم لقاءا تواصليا و تنظيميا يوم الاحد 9 دجنبر2012 بقاعة المحاضرات بمقر الجهة من تأطير الكاتب العام الوطني عبدالرزاق الادريسي


...تابع القراءة






الجامعة الوطنية للتعليم                                    تاونات في : 6-12-2012      
المكتب المحلي
تاونات.


                                                 بلاغ


المكتب المحلي للجامعة الوطنية للتعليم بتاونات يحيي صمود المناضلات والمناضلين في وجه الإقصاء ويستنكر سياسة الإجهاز على حقوق الشغيلة التعليمية ... ويعلن تضامنه المطلق واللامشروط مع أساتذة مجموعة مدارس ديدبة بدائرة تيسة المطرودين بسبب ممارستهم  لحقهم  الدستوري.

نحن  أعضاء المكتب المحلي للجامعة الوطنية للتعليم بتاونات المجتمعين يوم الأربعاء 5 دجنبر2012  وبعد تداولنا فيما آل إليه الشأن التعليمي بالإقليم والقرار الخطير المتخذ  في حق أساتذة مجموعة مدارس ديدبة القاضي بعزلهم من أسلاك الوظيفة العمومية كإجراء انتقامي لمشاركتهم في إضرابات القابعين في الزنزانة 9 وما لهدا القرار من انعكاسات سلبية على وضعيتهم , وما يشكله من تهديد خطير لحقوق  الشغيلة التعليمية فإننا نعلن للرأي العام التعليمي ما يلي:
* اعتبارنا الإضراب حقا دستوريا مكفولا بالقوانين والمواثيق الدولية.
* تنديدنا  بازدواجية المعايير المعتمدة من قبل النيابة التعليمية بالإقليم في تدبير شؤون القطاع.
* استغرابنا الشديد لتفعيل مسطرة العزل في حق أساتذة م/م ديدبة دون باقي المضربين إقليميا ووطنيا .
*إصرارنا على تخليق الحياة الإدارية من خلال الشفافية والوضوح , والتعامل مع قضايا الشغيلة التعليمية على قاعدة مبدأ تكافؤ الفرص.
* اعتبارنا قرار العزل قرارا لا دستوريا ولا يستند إلى أي قانون .
* مطالبتنا بالتراجع الفوري عن هدا القرار المشؤوم وإيقاف كل المساطر المتخذة في حق المضربين.
*تضامننا المبدئي والمطلق مع أساتذة م/م ديدبة واستعدادنا لدعمهم في معاركهم النضالية حتى تحقيق مطالبهم العادلة .
* استعدادنا للدفاع عن قضايا نساء ورجال التعليم  بالتصدي والفضح لكل الاختلالات والتجاوزات مهما كان الثمن .
* دعوتنا  جميع نساء ورجال التعليم إلى العمل على التصدي للمخططات الرامية إلى تدمير القطاع  والإجهاز على حقوق ومكتسبات الشغيلة التعليمية .
* دعوتنا جميع القوى النقابية الديمقراطية وعموم المناضلين / ات الشرفاء إلى رص الصفوف وتوحيد النضال من أجل حماية المدرسة العمومية وصيانة كرامة العاملين بها.
               فلنشعل شمعة ....بدل أن نلعن الظلام .

عن المكتب المحلي :

الكاتب المحلي
محمد أوقري


...تابع القراءة

صفرو في : 29/11/
                               بيان المكتب الاقليمي .

اقتناعا منا نحن أعضاء الجامعة الوطنية للتعليم بإقليم صفرو بأن النضال المستمر والمتواصل يبقى الوسيلة الناجعة والفعالة لعزل المفسدين ومحاصرتهم في أفق اجتثاث كل الأورام السرطانية التي تغذي الفساد الإداري والمالي بنيابة صفرو .
وكما عهدتمونا نعلن جهرا انحيازنا الامشروط لمطالب الأسرة التعليمية مدرسين وإداريين ومساعدين إداريين ومساعدين تقنيين وأطر الاقتصاد من أجل الدفاع عن حقوقهم  وعن كرامتهم بكل الوسائل النضالية المشروعة
وبعد وقوفنا على كل الخروقات التي عرفها الموسم الدراسي الحالي كسابقيه مما يدل على فساد وموت الضمير المهني والإنساني للجاثمين قسرا على مسؤولية تدبير الشأن التعليمي بالإقليم .
أبينا نحن أعضاء الجامعة الوطنية للتعليم بإقليم صفرو إلا أن نفضح كل الممارسات المشينة التي أقدمت عليها النائبة الإقليمية بشكل متعمد منذ تقلدها لهذا المنصب ضاربة عرض الحائط كل النصوص التشريعية الجاري بها العمل في هذا القطاع الحساس .
  ولأجله ندين وبقوة :
استمرار النائبة الإقليمية في اختياراتها اللاديموقراطية واللامشروعة المفتقرة لأي سند قانوني في تدبيرها للشأن الإداري والتعليمي بالإقليم من خلال :
v    تسترها على الموظفين الأشباح بالإقليم .
v    تآمرها ومدير الأكاديمية  من خلال إصدارهما لقرارات إنذار غير مشروعة في حق أساتذة الثانوي الإعدادي عقابا لهم على رفضهم لحراسة امتحانات الباكالوريا للأحرار لدورة يونيو 2012 علما أنها لا تدخل في مهامهم طبقا للمادة 21 من النظام الأساسي لوزارة التربية الوطنية .
v    لجوؤها إلى الضم لعدة مستويات في الابتدائي بالعالم القروي في ما يفوق 150 مركز ووحدة مدرسية من أصل 175 مما يؤثر سلبا على المردودية والجودة ويضرب في الصميم مصداقية المدرسة العمومية .
v    امتناعها عن الرد على مراسلات وتظلمات نساء ورجال التعليم ضاربة عرض الحائط القانون رقم 01-03 بشأن إلزام الإدارات العمومية والجماعات المحلية والمؤسسات العمومية بتعليل قراراتها الإدارية الصادرة بالجريدة الرسمية رقم 5029 .
v    تهديدها واستفزازها لنساء ورجال التعليم من خلال إصدارها لاستفسارات في حقهم تفتقر للغة القانونية وأدبيات المراسلات الإدارية .
v    إصدارها لانتقالات وتكليفات وانتدابات مشبوهة وخارج المساطر القانونية لفائدة حفنة من المحظوظين التي تربطهم بها علاقة الزبونية أو في إطار الريع النقابي.
v    إلغاؤها لانتقالات وانتدابات بعد إصدارها في خطوة يشوبها الغموض
v    إصدارها لانتقال غير قانوني بضغط من عامل عمالة إقليم صفرو لفائدة زوجة أحد موظفيه حسب تصريحها
v    امتناعها عن موافات الأطر الإدارية بنسخة من الورقة الشخصية .
v    حرمانها نساء ورجال التعليم من اجتياز مباريات ومقابلات للعمل بالمعاهد العليا والجامعات بالنسبة للدكاترة بتدييل طلبات الترخيص لهم بعبارة  ” شريطة التعويض ” ضدا على مقررات القضاء الإداري
v    استفزاز الإداريين في شأن المداومة الصيفية وامتناعها على منحهم عطل بديلة خلال الموسم الدراسي  طبقا للمادة 40 من القانون الأساسي للوظيفة العمومية والمراسيم ذات الصلة
v    انشغالها المبالغ فيه بتسيير أوراش البناء والترميم مما يثير علامة استفهام حول تهميشها لمصلحة البناءات .
v    رفضها فتح تحقيق حول عملية الغش التي طالت مختلف أوراش الصيانة والترميم والإحداثات .
v    تكريسها لنظام السخرة البائد بإلحاقها لعاملات النظافة وحراس الأمن للعمل بمنزلها ضدا على مقتضيات قانون الشغل والشرعة الدولية لحقوق الإنسان .
v    استغلالها لسيارة المصلحة لقضاء مآربها الخاصة واستعمالها لنقل ابنتها يوميا للدراسة في مدينة فاس .
v    سوء تدبيرها لملف التعويضات عن المناطق الصعبة والنائية بالعالم القروي مما ترتب عليه إقصاء وحدات مدرسية تخضع لنفس معايير الانتقاء .
لهذا ولأجله نطالب نحن أعضاء الجامعة الوطنية للتعليم بالإقليم :
  • إيفاد لجنة مركزية لإجراء افتحاص إداري ومالي بالنيابة
  • تنحية النائبة الإقليمية ومحاسبتها على كل الخروقات والاختلالات التي عرفتها النيابة منذ توليها مسؤوليتها
  • إقالة المكلف بمكتب التعليم الثانوي الإعدادي والتأهيلي والعمل على عدم إفلاته من العقاب لما اقترفه من شطط في حق الشغيلة التعليمية .
  • تطهير المصالح النيابية من المتورطين في التلاعبات بمصالح نساء ورجال التعليم .
  • إلغاء جميع الانتقالات والتكليفات والانتدابات التي تفوح منها رائحة الفساد .
  •  بصرف التعويضات عن المناطق الصعبة والنائية بالعالم القروي دون إقصاء أو حيف  .
وفي الختام نهيب بنساء ورجال التعليم بكل فئاتهم الانخراط الواسع لإنجاح الإضراب الإقليمي والحضور المكثف بالوقفة الاحتجاجية للتعبير عن سخطنا جميعا لما آلت إليه الأوضاع بقطاع التعليم بنيابتنا صبيحة يوم الأربعاء 05/12/2012 .
عن المكتب الإقليمي

...تابع القراءة



 الجامعة الوطنية للتعليم بجهة تازة تاونات كرسيف التيار الديموقراطي يفضح الفساد ويندد بالتآمر على قطاع التعليم ويصرخ في وجه الوزير والوفا ... يطلع برا....والفساد... يطلع  برا
 نظم المكتب الجهوي للجامعة الوطنية للتعليم لجهة الحسيمة تازة تاونات كرسيف يوم الأربعاء 05 دجنبر وقفة احتجاجية بباب عمالة اقليم تاونات تزامنا مع انعقاد المجلس الاداري لأكاديمية التربية والتكوين للجهة  .
وقد عبر المتظاهرون والمتظاهرات عن ارتباطهم بالخيار الديمقراطي كخيار استراتيجي للدفاع عن قضايا نساء ورجال التعليم وتحصين حقوقهم ومكتسباتهم .
وقد استقبل وزير التربية الوطنية أعضاء المجلس الجهوي على انفراد في لقاء دام أزيد من ثلاث ساعات للبحث في المدكرة المطلبية التي رفعها اليه المجلس والتي تؤكد رفض الشغيلة التعليمية وعموم المأجورين لقرار الحكومة باقتطاع أيام الاضراب باعتباره قرارا تعسفيا يستهدف اسكات الطبقة العاملة واخضاعها لشروط الباطرونا والاجهاز على حقوقها ...كما عبر أعضاء المجلس الجهوي عن لا دستورية القرار.
وقد أكد وزير التربية الوطنية للمكتب الجهوي مشروعية الجامعة الوطنية للتعليم التي يبقى التعامل معها من قبل النيابات والأكاديميات كباقي النقابات ... وأعطى توجيهاته للنواب ومدير الأكاديمية لاعتبار الجامعة شريكا في تدبير العملية التعليمية واستقبال أعضائها والاستماع الى ما تطرحه من مشاكل
وقد تضمن جدول الأعمال العديد من النقاط تتوزع بين مطالب محلية وأخرى وطنية .
وسوف يصدر المكتب الجهوي تقريرا مفصلا عن اللقاء والنتائج المترتبة عن دلك .

...تابع القراءة

الجامعة الوطنية للتعليم بتاونات رقم صعب في معادلة الادارة والنقابات ...اطار ممتنع رافض للتدجين والتآمر...يعي مناضلوه مسؤولياتهم النقابية في الدفاع عم قضايا نساء ورجال التعليم. 

 ولعل النضالات الميدانية للجامعة الوطنية للتعليم طيلة الست سنوات الماضية ورفضها لكل الاغراءات...وعدم انحنائها أمام التعسفات واستهداف المناضلين  واصرارها على فضح الفساد والمفسدين ... كل هدا كانت له نتائج ملموسة :اقالة رئيس مصلحة الموارد البشرية - مصلحة الشؤون التربوية - مصلحة البناءات...وصولا الى طرح مشاكل الاقليم على طاولة وزير التربية في سابقة أشعلت النيران في معسكر الخصوم.
فادا كانت الجامعة قد شدت الرحال الى العاصمة للاحتجاج لدى الوزير على التلاعبات والفضائح التي تحفل بها سجلات المسؤولين الاقليميين , فان النقابات الأخرى التي طالبت هي الأخرى بلقاء قد سافرت لتقديم شهادة زور على واقع القطاع ولتزين بشاعته وتبرئ الفاسدين من كل مسؤولية , مقابل استفادة هنا وأخرى هناك.
هدا هو الفارق بيننا وهنا ينبغي أن تفتح عيونهم فاليهم والى الدين صيروا مأساة الشغيلة التعليمية بضاعة وحددوا لها ثمنا في سوق النخاسة .........
الى الدين هم في حاجة لحافز كي يفتحوا عيونهم على الوضع التعليمي بتاونات ...أو يحتاجون الى ارادة قوية وشجاعة الأبطال ليعترفوا بهدا الوضع الدي هو صنعة أفعالهم وقراراتهم ...الى الدين استهدفوا أمل الصغار في الخروج من دائرة نسب الأمية ...الدين اغتالوا وطنا كاملا من خلال تكريسهم للأمية والمشاركة في تدمير القيمة العلمية للمدرسة العمومية ...الى هؤلاء ان يسمعوا هدير صوت الفضح قادم...يزيح الأوهام ... ويكشف الحقائق.





...تابع القراءة

لمادا تشكل نيابة التعليم بتاونات استثناء في كل ما هو سلبي ؟؟
لمادا صارالشأن التعليمي بالاقليم عنوانا وتجليا لكل ما تخطه التقارير الداخلية والخارجية عن محنة التعليم ومستواه المنحط.
فالشأن التعليمي باقليم تاونات وبحكم الارتجالية والعقلية الاستبدادية التي تتحكم في تدبيره ....صار جثة متحللة تفوح منها رائحة العفونة التي تزكم الأنوف في كل مؤسسة وفي كل بيت في الوقت الدي لم تعد فيه النقابات الحزبية التي رهنت مواقفها للنيابة التعليمية قادرة على تحريك المياه الراكدة في بحيرة الفساد الاداري المتنامي وعملت بالمقابل على توفير ظل وحماية ومشروعية زائفة لانفراد النيابة في تدبير الملفات على قاعدة العلاقات الزبونية وخطاب الاملاءات ...وكرست كثيرا من وقتها لفبركة الأكاديب وتسطير سبل تمريرها وتضليل الرأي العام التعليمي.
هنا تنتهي حياة الأستاد 

اعتصام بطولي ودعم مبدئي للمكتب الاقليمي للجامعة لنضالات الفئات 




هنا تبدأ حياة التلميد 
                                                                                       
الجامعة الوطنية للتعليم صمود في وجه الفساد واصرار على مواصلة المسيرة 
خروقات فادحة على مستوى الحركات المحلية المتعاقبة تكليفات انتقامية وأخرى امتيازية مشبوهة ...مؤسسات تفتقر الى أبسط معالم البناية المدرسية...شروط لا انسانية للعمل ...شيوع الفساد ونهب المال العام ...الضبابية في ميزانية الصفقات والتكوينات...مزاجية خاصة في تحديد معايير وشروط الاشتغال وغيرها كثير دافعت عنه النقابات باستماتة وجندت لدلك أقلاما وسيناريوهات لتشويه الحقائق وتغليط نساء ورجال التعليم وتقديم شهادة زور ثمنا للاستفادة من علاقات ماجنة خارج اطارالأخلاق النقابية والمساواة والشفافية في التعامل مع قضايا وانشغالات العاملين بالقطاع.
تلاميد توافدوا على النيابة التعليمية لا ليحضروا حفل توزيع جوائز تقديرية مفتخرين بالنتائج المشرفة التي حصلوا عليها ...أو يباركوا للسيد النائب الاقليمي نجاحاته الباهرة وأداءه المتميز في تطوير القطاع ...جاؤوا ومن مسافات بعيدة ليستنكروا عبثية القرارات الادارية والوضعية المزرية التي تعيشها مؤسساتهم التعليمية وتحديدا في العالم القروي...جاؤوا ليحدثوه عن الاكتظاظ وفلسفة الضم والفك التي لا يفهم طلاسيمها الا النائب الاقليمي والغارقون في الوحل ...ليدكروه بغياب البنيات التحتية وحرمانهم من الأساتدة في ظل تدبير عشوائي للموارد البشرية , وفي الوقت الدي تفرغ فيه البعض وبايعاز من النيابة ومباركة نقابية لمهام أخرى.
وفي ظل هدا الاختناق الدي عرفه قطاع التعليم اقليميا وصمت النقابات الحزبية الرهيب المعبر عن انبطاح وتفسخ وانتهازية  لم يسبق لها مثيل ... في ظل هدا التحالف الهجين بين الادارة والمستفيدين من الأوضاع ,أو زواج المتعة بين أطراف الاختلال خاضت الجامعة الوطنية للتعليم نضالات بطولية ضد الفساد ... الانفراد بالقرار..الزبونية والمحسوبية ...ومن أجل الكرامة والمساواة بين نساء ورجال التعليم .
تعالت وتيرة النضال من خلال الاضرابات والوقفات الاحتجاجية والاعتصامات البطولية التي خاضها المكتب الاقليمي ومناضليه داخل مقر النيابة والتي أجبرت الادارة على الانحناء أمام بعض المطالب  والتراجع على مجموعة من القرارات الطائشة والاجراءات التعسفية.
لم تفلح الضربات الموجهة من الخصوم في ايقاف المد النضالي المتنامي للجامعة الوطنية للتعليم التي حشرتهم ومواقفهم في الزاوية وأظهرتهم عراة أمام الشغيلة التعليمية ...فكان البلسم الشافي للسيد النائب هو الأزمة الداخلية التي يعيشها الاتحاد المغربي للشغل وتحديدا الجامعة الوطنية للتعليم , اد تصيد الفرصة للانحياز للصف البيروقراطي المتآمر وضرب مصداقية المكتب الاقليمي الشرعي بل واستعان بجهاز الداخلية لاخراج المناضلين من النيابة.
شرعت البيادق المسخرة من موخاريق في أداء مهامها الى جانب حلفائـها ...وبدأت باعلان التطبيع مع الفساد والترويج لتبرئة دمة المفسدين والمتلاعبين بالشأن التعليمي كما عملت على تحديد  آليات جديدة لتطوير حصيصها من الاستفادة.
ولكن الجامعة تتشبت بقناعاتها وتمارس النضال على أرضية الثوابت المبدئية من أجل الحقوق والكرامة أولا ومن دون  البحث في الفتات أو كما قال فيلسوف ألماني شهير ملأ الدنيا وشغل العقول : الكبيرات للكبار أما الصغيرات فلحثالات بني البشر لدلك وقفنا في الجامعة الوطنية للتعليم صامدين مستندين الى رصيدنا النضالي الميداني دفاعا عن الكرامة والمساواة وفضحا للفساد.
وسوف نستمر في تعرية المستور...سوف نعيد على مسامعهم ألف مرة ومرة أننا لن نقبل بالتصالح مع الفساد ولن نكون جزءا من دائرته وشعارنا الأبدي :
    نقابي وراسي مرفوع ....ما مشري ما مبيوع.
    في خدمة الشغيلة التعليمية وليس استخدامها.
من أجل تنظيم نقابي ديموقراطي مكافح ومستقل .

...تابع القراءة


والفجيعة فيك يا وطني....تدمي القلوب بحر القهر....والعرايا فيك يا وطني ...أموات قبل ...قبل القبر.
ملكة جمال الموسم  وكل المواسم بعيون عشاق الوطن ...صمود وتحدي واصرار على البقاء.
...تابع القراءة





لنتوحد في خندق واحد ... وبصوت واحد ... ضد الفساد الاداري ... والسلوكات الانتهازية للنقابيين المنبطحين.... لنفضح كل أشكال دعم الفساد والاختلال ....وكل المآمرات التي تمت وتتم لتعميق معاناة الشغيلة التعليمية .
لنعمل جميعا من أجل بناء تنظيم نقابي مكافح ديموقراطي متشبت بخدمة نساء ورجال التعليم ومدافع عن كرامتهم ... ضد كل أشكال التطبيع والدعم والمساندة للقرارات الارتجالية للمسؤولين على القطاع ... ضد العلاقات الزبونية والولاءات ... ضد من سخروا الشغيلة التعليمية ليساوموا على ملفاتهم الخاصة .
ضد استعباد النقابيين وتدجينهم والحاقهم بدائرة الفساد.... ضد التكليفات المشبوهة ... والانتقامية ... ضد جبروت النائب الاقليمي ورئيس مسخرة الموارد البشرية .
موعدنا مع الرفض لهده الأشكال والتصرفات المهينة للشغيلة التعليمية يوم 5 دجنبر بتاونات موازاة مع انعقاد المجلس الاداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين .
جميعا لفضح الفساد والاسترزاق النقابي .
جميعا لفضح من خانوا الشغيلة.
جميعا من أجل ايقاف النزيف.....
تستعد النقابات الطفيلية لتقديم فصل جديد من فصول مسرحياتها الزائفة التي اعتادت على تقديمها كلما تطلب الأمر ممارسة النفاق النقابي والاحتيال على الشغيلة التعليمية...أو كلما أحست بهشاشتها وضعف أدائها وانفضاحها أمام الرأي العام.
طيلة الست سنوات الماضية والجهاز الاداري بنيابة التعليم بتاونات يعبث بالشأن التعليمي والنقابات متآمرة بشكل كلي ومندفعة لتحصين التلاعبات وتشريعها ... فقد اصطفت الى جانب النائب الاقليمي في أوج معركة الشغيلة ضد لوبي الفساد وجلست على طاولة الوزير لتقدم شهادة زور مؤدى عنها ...ثم عادت الى تاونات مهللة بانجازات النائب ونجاحاته مكدبة نضالات نساء ورجال التعليم مطلقة العنان لأقلامها المأجورة ان تسب وتشتم المناضلين كما تشاء .
الآن تعود هده الدكاكين النقابية  للحديث عن الاختلالات والخروقات والفساد والانفراد في اتخاد القرار ...غريب جدا أمر النفايات...بالنسبة لها فالغاية تبرر الوسيلة ... ولا عيب أن تكون من صلب الباشا ولو على سبيل الحرام كما يقول المصريون .
ادا رجعنا الى بياناتها * عفوا البيانات التي تم تحريرها في النيابة وأسندت لها مهمة التوقيع * فسوف لن نحتاج الى مجهود لاكتشاف التناقض الصارخ في الخطاب , بالأمس عندما استفادت في اطار مؤامرة الفساد وتمكنت من حصتها في الكعكة لا اختلالات...لا تجاوزات...لا انتهاكات...ولا فساد والجامعة الوطنية للتعليم تميع النضال من خلال الادعاءات والأكاديب.
اليوم بعدما سدت في وجهها أبواب الارتزاق وحرمت من مناصب في الحركة المحلية والتكليفات باتت النيابة التعليمية معقلا من معاقل الاختلالات والتجاوزات والفساد.


...تابع القراءة

ضريبة الانتماء للعمل النقابي الديموقراطي الشريف لا يؤديها الا الشرفاء ...والشرفاء وحدهم يحق لهم التنديد جهرا بما آلت اليه أوضاع التعليم باقليم تاونات من فساد ونهب للمال العام وسيادة روح الانتقام من كل الأصوات المعارضة للتهريج النقابي وسوء التدبير الاداري...ان القطاع الدي تآمرت عليه النيابة والانتهازيون النقابيون في جنح الظلام , فمن تكليفات مشبوهة الى تسليع للعمل النقابي والمتاجرة في ملفات الشغيلة التعليمية مرورا بفضيحة التستر والدفاع عن الأشباح تشكلت فيه حلقات الفساد الدي عصف بمقومات المدرسة العمومية ونكل بكرامة العاملين بها.
فخلال الست سنوات السابقة شهد اقليم تاونات موجة غير مسبوقة من الاحتجاجات والاعتصامات والاضرابات كان للجامعة الوطنية للتعليم شرف قيادتها  للتنديد بحجم الفساد الدي يسري في الجسم التعليمي نتيجة السيادة المطلقة للقرارات الفردية وصمت النقابات المتخادلة وشيوع ثقافة الانبطاح والعمالة والمصالحة على حساب هموم وانشغالات نساء ورجال التعليم. لم تكن معركة الكرامة هده سهلة بالنظر الى حجم التحالف المدافع عن الخروقات وسوء التدبير والتسيير للقطاع .
فلقد وصلت الميوعة النقابية بالانتهازيين حد كتابة بيانات تعلن فيها التحاقها بسلك النيابة وتدعم فيها بل تحمي القرارات الجائرة المتخدة في حق الشغيلة التعليمية...ولم يكن بيان النفايات بعد لقائهم بوزير التربية الوطنية في 14 فبرايرسوى شهادة مقدمة من لدنهم وبطلب من ولي نعمتهم لتجاوز المحنة التي فرضتها نضالات الجامعة الوطنية للتعليم والتي خلقت زلزالا داخل أروقة النيابة.
لقد هللوا لانجاز ولي النعمة وتباهوا بما اعتبروه اشادة من الوفا بمستوى النقاش الراقي الدي أبانوا عنه ...واعتبروا اللقاء بادرة حميدة لوقوف الوزيرعلى حقيقة نضالات  الجامعة الداعيةفي نظرهم الى التشويش والمزايدة وتمرير المغالطات محدرين في دات الآن الشغيلة التعليمية من الانسياق وراء الأكاديب - طبعا التي هي نضالات الجامعة الوطنية للتعليم -
ادن هو اقرار من النفايات النقابية بسلامة الوضع التعليمي بالاقليم واعتراف صريح بأن القرارات الادارية تستند قانونيا الى ما يبررها وهي خالية من كل أشكال الارتجال والعشوائية والمزاجية الخاصة الموشومة بالرغبة في الانتقام من المناضلين الشرفاء... فما الدي تغير حتى ينقلب الأصدقاء أعداء ؟ ألم يكونوا على اطلاع بالمعطيات الكافية وهم يقدمون شهادة زور لدعم موقف النائب الاقليمي الدي لم يكن يحسد عليه ؟ كيف لنا أن نفهم انتفاضتهم بعد طول الانبطاح والعمالة المطلقة للفساد الاداري؟
الأمر واضح كوضوح مواقفهم ... وانتهازيتهم لن تنطلي على الشغيلة التعليمية التي تدرك أن غياب الديموقراطية والشفافية والوضوح في تدبير الشأن التعليمي بالاقليم لن تزيد الأوضاع الا تأزما ولهدا فهي ترفض من منطلق مبادئها الثابتة السيادة المطلقة للعلاقات الزبونية وارضاء الدمم التي أيدتها النفايات الحزبية وعملت على توفير الأجواء لانتشارها وشرعنتها .
ايتها النفايات الطفيلية , حيلكم في الحياة كثيرة والميدان يقطع حيلة المحتال .


...تابع القراءة




تجديد و تأسيس فروع جديدة للجامعة الوطنية
لعمال و موظفي الجماعات المحلية بإقليم تاونات

يعلن المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية لعمال و موظفي الجماعات المحلية بإقليم تاونات، أنه سيتم تأسيس و تجديد فروع الجامعة الوطنية بالإقليم في غضون النصف الأول من شهر دجنبر 2012، و ذلك حسب الجدول التالي :
تأسيس فرع دائرة تيسة يوم السبت 08 دجنبر 2012
تجديد فروع، بني وليد ، ازريزر ، بوهودة في غضون الأسبوع الثاني من شهر دجنبر 2012.
تجديد المكتب الإقليمي مباشرة بعد الانتهاء من تجديد و تأسيس كافة الفروع بالإقليم خلال نهاية الأسبوع الثاني أو الأسبوع الثالث.

عن المكتب الإقليمي







...تابع القراءة






بنعرفة يتحدث عن الشرعية والديمقراطية داخل الاتحاد المغربي للشغل : "خروقات..انقلابات على الشرعية بالاتحاد المغربي للشغل ...المس بالدستور وبالقوانين الوطنية والاساسية

الأخ الأمين العام
والإخوة في الأمانة الوطنية للاتحاد

تحية نقابيــة خالصة وبعــد .

تمر الجامعة الوطنية للتعليم، بعد مؤتمرها الوطني العاشر، المنعقد، بمقر الاتحاد المغربي للشغـل بالدار البيضاء، من وضعية شديدة التعقيد والحساسية، وتعيش أزمة هيكلية وبنيوية وأخلاقية لم تعرفها منذ تأسيسها. وهذه المرة نتيجة عوامل داخلية، وليس بسبب هجومات معادية قادمة من جهة أو أطراف خارجية .
ولأن المجال لا يتسع هنا للحديث عن مختلف جوانب هذه الأزمـة الممنهجة التي تستهدف محـو هوية الجامعة والمساس بمبادئها وبتاريخها ... ،أزمـة تتطلب وقفة تأملية وتقييمية موضوعية وبناءة من أجل إنقاذها من الدمار والتخريب الذي يصيبها ، والذي سيكون له ، لا محالـة ، تأثير سلبي على الاتحاد بأكملـه . فان موضوع مراسلتي سيقتصر على مناشدتكم للتدخل العاجل من أجل جعل حـد للحماقات التي ترتكب بإقليم الخميسات ، والتي تقدم عليها عناصر من جهتي الدار البيضاء والرباط .

الأخ الأمين العام ، الإخوة أعضاء الأمانة الوطنية .

ــ تم حل المكتبين المحلي والإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم بالخميسات بواسطة فاكس , كتبت عليه جملة يتيمة , موجه لعامل الخميسات وللنائب الإقليمي لوزارة التربية الوطنية ، يحمل توقيع " الكاتب العام الوطني للجامعة " الذي لم يذكر اسمه بالرسالة . كما أقدم نفس " الكاتب العام الوطني للجامعة " على تعيين لجنة إقليمية وضع على رأسها شخص ينتمي لحزب التقدم والاشتراكية ، هذا ناهيكم عن فبركة مكاتب بالمقاهي ...
وأمام هذا الوضع الخطير، أجد نفسي مجبرا على مراسلتكم، وكلي أمل أن تتدخلوا لوقف هذا النزيف الذي يصيب جامعتنا التاريخية العتيدة.

أين تكمن خطورة ما يجري من دمار منظم داخل الجامعة ؟

1) بالنسبـة للدستور الجديد: يشكل قرار الحل هذا ( وغيره من القرارات الأخرى ) خرقا سافرا للدستور الجديد على المستويات التالية: 
ــ التصدير الذي يؤكـد على
" سيادة الحق والقانون، وحماية منظومة حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني، والنهوض بهما والإسهام في تطويرهما «.
ــ الفصل 8 : 
• يتم تأسيس النقابات المهنية وممارسة أنشطتها بحرية ، في نطاق احترام الدستور والقانون ...
• يجب أن تكون هياكل هذه المنظمات وتسييرها مطابقة للمبادئ الديموقراطية ..
ــ الفصل 11 : 
الانتخابات الحرة والنزيهـة والشفافة هي أساس مشروعية التمثيل الديموقراطي .
ــ فصول أخرى : في شأن المبادئ الديموقراطيـة .
الفصول 1 ـ 2 ـ 6 ـ 9 ـ 19 ـ 25 ـ 37 .

2) ــ المواثيق والعهود الدوليـة :
* دستور منظمة العمل الدوليـة الذي يتضمن إعلان فيلاديلفيا.
* الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، والعهدين الدوليين لعام 1966. 
* الاتفاقيتين الدوليتين الصادرتين عن منظمة العمل الدوليـة رقم 87 و 98. 
87 : ... حرية تأسيس النقابات المهنية والانخراط فيها ... وانتخاب الممثلين النقابيين بكل حرية ... وتنظيم وتدبير الأنشطة النقابية بكل حريـة... 
... لا يمكن حل المنظمات النقابيـة... 
98 : ... ضمان الحماية الملائمة ضـد كـل أشكال وأعمال التمييز المؤدية إلى المساس بالحرية النقابيـة...
مـلاحظــة هـامــة : سأوضح أكثر هذه الخروقات في المذكرة التي سأنتهي من إنجازها 
قريبا جــدا .

3) ــ القانون المنظم للنقابات المهنيـة :
يشكل قرار الحل هـذا، وما شابهه، خرقا سافرا لهذا القانون، خاصة للفصلين 9 و 22 من ظهير 1957, وللمادتين 413 و 426 من القانون رقم 99-65 المتعلق بمدونة الشغل.

4) ــ القانون الأساسي للاتحاد المغربي للشغـل :
ــ يمثل قرار الحل هدا انتهاكا جسيما للفصول 2 ـ 3 ـ 7 ـ 9 ـ 19 ـ و22 من القانون الأساسي للاتحاد، ولكل المقررات والتوصيات الصادرة عن المؤتمر العاشر للاتحاد.. 
5) ــ القانون الأساسي للجامعـة: غير المصادق عليه في المؤتمر... 
ــ مساس وانتهاك للفصول : 3 ـ 8 ـ 17 ـ 18 ـ 19 .
ملاحظة رقم 2 : ستكون لنا عـودة في موضوع ما وقع داخل المؤتمر، وفي شأن الخروقات التي تلتـه من خلال المذكرة طور الإنجاز .

6) ــ مذكرة الاتحاد المغربي للشغل حول التعديلات الدستورية... : 
ــ إن ما يقع بالخميسات، أو بغيرها من الأقاليـم ، أو وطنيـا ، داخل الجامعـة الوطنية للتعليم يتنافى مع مضمون المذكرة ، ومع أدبيات وتاريخ ومواقف الاتحاد من الديموقراطيـة الحقـة ، والديموقراطية الداخليـة ، واحترام حقوق الإنسان الفرديـة والجماعيـة ... 

الأخ الأمين العام، الإخوة أعضاء الأمانة الوطنية للاتحاد.

• تحدث هذه الخروقات المسيئـة للاتحاد , وطنيا وعالميا , في زمن المطالبـة والنضال من أجل الديموقراطيـة الحقة ، والعدالة الاجتماعيـة ، والحريـة ، والكرامـة ...
• حل المكتبين ، ومثيلاتها السابقة أو اللاحقـة ، من الخروقات السافرة للحرية النقابيـة ، وتنصيب كتاب عامون , وفبركة مكاتب نقابيـة بالمقاهي، كل هده الأفعال تشكل انتهاكات جسيمـة لشعار المؤتمر الوطني العاشر للاتحاد : الوفاء لهوية ومبادئ الاتحاد سبيلنا لتحقيق الديموقراطية والعدالة الاجتماعية 

• حل المكاتب النقابية، وتنصيب أخرى بشكل فوقي، يمثل ضربا لمبادئ الوحدة النقابية ، والديموقراطية الداخلية ، والاستقلاليـة النقابية ( تنصيب كتاب عامون وصنع مكاتب نقابية من فوق، لمجرد انتمائهم لحزب سياسي معيـن ) .

ومع كامل الأسـف، يأتي هذا الهجوم المعادي للجامعة من داخل منظمتنا، ولا من رادع يـذكــر.... ؟ 

الأخ الأمين العام، الإخوة أعضاء الأمانة الوطنية للاتحاد.

الوقت لا يرحـم.. والزمن تغيـر كما يقول النشيـد ... وصوت الاتحاد ينادينا ويخاطب ضمائرنا ... فاستمرار مثل هذه القرارات الخاطئة والحمقاء ، سيؤدي إما إلى الانسحاب من الساحـة النقابيـة ، أو إلى الالتحاق بنقابـة أخـرى ( كما وقع بسـلا حين انسحبت، بشكل جماعي، فروع الجامعة الوطنية للتعليم ـ أكثر من 400 منخرطة ومنخرط ، وبأقاليم أخرى) ... ، أو بجناح الرباط ( كما وقع مع مجموعة من المناضلين والمكاتب النقابية التي حضرت مؤتمر الدار البيضاء للجامعة الوطنية للتعليم... ) ... ، هذا دون الحديث عن النزاعات الداخلية التي قد تنشب عن مثل هذه الممارسات والسلوكيات الغريبة عن منظمتنا... ، وعن الانعكاسات السلبية , والنتائج العكسية التي قد تترتب عن مثل هذه الخروقات التي تقع أمام أعين الجميع ، دون رقيب ولا حسيب .
فلمصلحة من يتم كل هذا التخريب والدمار ؟؟ .
لن يجادل اثنان، أن الخاسر الوحيد هي منظمتنا العتيدة الاتحاد المغربي للشغـل، أما الرابحون فهـم كثــر.. دون الخسائر الأخلاقية المسيئة للاتحاد ...
فـلا تقتلوا الأمـل فينــا... ولا تقتلوا فينا عشق هدا الكيان الرائع الذي تأسس من رحم الطبقة العاملة المغربية... ... قد يتأخر الحلم قليلا أو كثيرا.....لكن عروقي ستظل تحمل وتجري دما..دم الاتحاد المغربي للشغل .

البشير لحسيني

عصابة التخريب وهندسة الانقلابات على الشرعية داخل الاتحاد المغربي للشغل ...أعداء الطبقة العاملة.

...تابع القراءة

الجامعة الوطنية للتعليم بصفرو تصرخ في وجه الفساد الاداري وتدين القرارات الاعتباطية والطائشة لنائبة وزارة التربية والتعليم بالاقليم.ا
...تابع القراءة

الهيئات والمنظمات الحقوقية بالمغرب تطالب بوقف سياسة الافلات من العقاب..
...تابع القراءة


هده حقوق الانسان كما تنص عليها دساتير المغرب الممنوحة 



احتل المغرب في تقرير جديد صادم، مراتب متأخرة في مؤشرات العدالة وسيادة القانون، حسب نتائج دراسة ضخمة، أنجزتها مؤسسة "مشروع العدالة العالمية"، الأميركية، وشمل 97 بلدا عبر العالم، وسألت فيها أكثر من 90 ألف شخص و250 خبيرا.

وتموقع المغرب في مرتبة متأخرة في مجال محاربة الرشوة، إذ احتل المرتبة 80 من أصل 97 دولة، وفي الترتيب نفسه، أي المركز 80، بالنسبة إلى الضمانات الممنوحة لحماية الحقوق الأساسية للأشخاص، وفي ما يتعلق بمؤشر تطبيق القواعد التنظيمية، والتي يقصد بها التقرير تسهيل المساطر الإدارية، احتل المغرب الرتبة 61 في الترتيب العام من أصل 97 دولة، وبالنسبة إلى مؤشر العدالة الجنائية، فقد احتل المغرب المرتبة 8، والمرتبة 51 في مجال حفظ النظام والأمن.

 وكانت الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة قد أصدرت تقريرا تحدثت فيه عن اتساع رقعة الفساد في عهد حكومة بنكيران.







...تابع القراءة



خديجة غامري -عبد الحميد أمين- عبد الرزاق الإدريسي
أعضاء الأمانة الوطنية للاتحاد المغربي للشغل
الرباط في 03/12/2012
تصريح
المقاومة سبيل المناضلين/ات النقابيين للتصدي للاعتداء على الحريات النقابية
من طرف الباطرونا والسلطات المخزنية والبيروقراطية الاستئصالية
على إثر اجتماعنا الدوري يوم الاثنين 03 دجنبر 2012 بالرباط وبعد تداولنا بشأن معاناة المناضلين/ات النقابيين داخل مركزيتنا من الهجوم العدواني المزدوج على الحريات النقابية من طرف الباطرونا والسلطات المخزنية من جهة، ومن طرف البيروقراطية المفسدة والاستئصالية من جهة أخرى، إننا نحن أعضاء الأمانة الوطنية للاتحاد المغربي للشغل ـ خديجة غامري، عبد الحميد أمين، عبد الرزاق الإدريسي ـ نعلن للرأي العام ما يلي:
أولا، استنكارنا للهجوم المخزني على الحريات النقابية، التي انتزعتها الطبقة العاملة المغربية وعموم الشغيلة بفضل تضحياتها الجسام. وقد تجسد هذا الهجوم أساسا في:
قرار حكومة بنكيران اللا دستوري واللا قانوني القاضي بالاقتطاع من أجور الموظفين/ات المضربين عن العمل؛
مواصلة قمع واعتقال ومحاكمة وإدانة المناضلين النقابيين قضائيا بموجب الفصل 288 المشؤوم من القانون الجنائي، مع الإصرار على رفض المصادقة على الاتفاقية 87 لمنظمة العمل الدولية حول الحريات النقابية؛
الإعداد لتمرير القانون التكبيلي لحق الإضراب.؛
رفض السلطات أو تماطلها في تسليم وصول الإيداع القانوني للعديد من النقابات ضدا على الحق والقانون؛
التوقيف التعسفي عن العمل لعدد من النقابيين نتيجة ممارستهم المشروعة للحق النقابي. وتظل حالات الأخوين لحسن علبو من فاس وعبد الرحمان الشاهد من إقليم القنيطرة وأساتذة التعليم الكاتوليكي بالرباط نماذج صارخة في هذا المجال.
إن مواجهة هذه الأوضاع تتطلب مقاومة حازمة ووحدوية تشارك فيها كافة النقابات المناضلة دفاعا عن الحريات النقابية.
لذا فإننا ندعو، من جديد وبإلحاح النقابات المناضلة الغيورة على مصالح الأجراء وفئات الشغيلة الأخرى إلى العمل يدًا في اليد للتصدي للمخططات العدوانية الهادفة إلى الإجهاز على الحريات النقابية وفي مقدمتها حق الإضراب.
وقد حان الوقت لدخول النقابات المناضلة في الإعداد لإضراب عام على المستوى الوطني للتصدي للعدوان الذي يستهدف الحريات النقابية وكذا استقرار العمل والمستوى المعيشي لسائر فئات الشغيلة ومكتسباتها.
ثانيًا، إن المناضلين/ات النقابيين الديمقراطيين، والشرفاء بصفة عامة، يعانون من هجوم غير مسبوق للبيروقراطية المفسدة والاستئصالية المتحكمة في قيادة الاتحاد المغربي للشغل. فمنذ 5 مارس الماضي عرفت مركزيتنا عددًا من الإجراءات لا تقل شراسة وعداوة للحق النقابي عن الإجراءات التي تقوم بها الباطرونا والسلطات المخزنية؛ ونذكر منها بالخصوص:
الطرد التعسفي من المركزية للعديد من الأطر النقابية الديمقراطية وفي مقدمتهم ثلاثة أعضاء من الأمانة الوطنية وعدد من أعضاء اللجنة الإدارية الوطنية ومن المسؤولين النقابيين الآخرين، بينما يتم اللجوء إلى خزان البيروقراطيين المفسدين ـ الذين اغتنوا على حساب الطبقة العاملة بتعاونهم مع الباطرونا والسلطات المخزنية بمختلف أجهزتها ـ لتقليدهم مسؤوليات كبرى تمكنهم من التحكم في مصير العمال والموظفين والمستخدمين.
إغلاق المقرات كليًا أو جزئيًا في وجه المناضلين/ات الديمقراطيين والقطاعات الرافضة للولاء للبيروقراطية، مما يتسبب في تشريد قطاعات بكاملها وفي تخريب العمل النقابي؛ وهذا هو الشأن بالخصوص بالنسبة لمقرات الرباط وتازة والدار البيضاء وغيرها.
حل أجهزة عدد من القطاعات والاتحادات المحلية وتعويضها بأجهزة منصبة من طرف البيروقراطية المفسدة بشكل غير قانوني ضدًا على مقتضيات الدستور والقانون والاتفاقيات الدولية للشغل والأعراف الديمقراطية. وهذا ما تسبب في التقسيم الداخلي والازدواجية في الأجهزة بالنسبة لعدد من القطاعات (التعليم، الجماعات المحلية، الاتحاد النقابي للموظفين،...) والاتحادات المحلية (الرباط، تازة، الحسيمة،...).
وبهذه المناسبة إننا نستنكر الإجراءات البيروقراطية المتناقضة مع قوانين الاتحاد المغربي للشغل والتي تمت مؤخرًا ببعض الاتحادات المحلية؛ وندين بصفة خاصة مذبحة الديمقراطية التي عرفها الاتحاد الإقليمي بالحسيمة بقيادة كل من ابراهيم قرفة منفذ المهمات التنظيمية الخبيثة داخل الاتحاد، والمسمى بوجيدة الكاتب العام الأبدي للاتحاد الإقليمي بالناضور الذي أصبح أحد رموز البيروقراطية المفسدة والاستئصالية بالشمال الشرقي وداخل المركزية.
أمام هذا الهجوم العنيف للبيروقراطية الاستئصالية على المناضلين/ات الشرفاء والذي قد يؤدي إلى تخريب المركزية وإضعافها وتحويلها إلى أداة طيعة بيد الباطرونا والسلطات المخزنية والأحزاب الانتهازية والرجعية ، إن المناضلين/ات النقابيين مطالبون بالمقاومة لإنقاذ مركزيتهم من المصير المشؤوم الذي قد تساق إليه.
إن المناضلين/ات الديمقراطيين وسائر المناضلين/ات الشرفاء داخل المركزية مطالبون من أجل فرض الحق النقابي داخل الاتحاد بتنظيم أنفسهم في إطار حركة تصحيحية، تتواجد بمختلف المناطق والقطاعات، هدفها رد الاعتبار لشعار "خدمة الطبقة العاملة وليس استخدامها" وللمبادئ الستة للمنظمة (الوحدة، التضامن، الاستقلالية، الديمقراطية، الجماهيرية والتقدمية) وفرض احترام مقتضيات القانون الأساسي للاتحاد والمقرر التنظيمي وسائر الأدبيات التي أقرها المؤتمر العاشر للمركزية.
إن الهدف المباشر للحركة التصحيحية داخل مركزيتنا هو إلغاء كافة الإجراءات الزجرية والتنظيمية الفاسدة المتخذة منذ 5 مارس الماضي والعودة إلى احترام المشروعية المتجسدة في نتائج المؤتمر العاشر للاتحاد. ولن يتيسر ذلك إلا عبر التصدي للمفسدين داخل المركزية بدءًا بالذين تمكنوا، في غفلة من المناضلين/ات، من التربع على كراسي القيادة مثل البيروقراطي المفسد وقائد الحملة الاستئصالية، فاروق شهير.

خديجة غامري -عبد الحميد أمين- عبد الرزاق الإدريسي
أعضاء الأمانة الوطنية للاتحاد المغربي للشغل

...تابع القراءة

Ajouter une légende

...تابع القراءة

بعد الانتصار الباهر للشرعية النضالية للجامعة الوطنية للتعليم بتاونات على أدناب البيروقراطية , المنزلين بوحي زعيم الانقلابيين بالاتحاد المغربي للشغل مخاريق وسماسرته, وبعد اعادة هيكلة الأجهزة محليا واقليميا وجهويا رغم محاولات التشويش والتضليل والحملة الاعلامية الرخيصة التي رافقت الاعداد للعرس النضالي ليوم 25 نونبر ...أمام عجز تيار الفساد في هده المهمة التنظيمية واكتفائه باعلان مكتب اقليمي مكون من 9 أشخاص من دون أن تكون هناك فروع محلية ممثلة في هدا المولود المشوه ... بعد توالي الانتصارات تستعد الجامعة الوطنية للتعليم من خلال مكتبها الجهوي لاعطاء انطلاقة جديدة في مسيرة الدفاع عن الكرامة وتحصين الحقوق وتقرر الاحتجاج على الأوضاع تزامنا مع انعقاد المجلس الاداري لأكاديمية التربية والتكوين بجهة تازة تاونات الحسيمة كرسيف ...وللتعبير عن صوت الشغيلة التعليمية التي انهكتها العلاقات الزبونية وسياسة تصريف الأزمة التعليمية على حساب استقرارها واستقرار المنظومة التربوية .
وادا كان تيار البيروقراطية الدي يزداد غرقا في الوحل يبحث لنفسه عن قارب نجاة , فسوف لن يكون له دلك باعلان الاضراب  والانخراط في الاحتجاج , ولكن بالممارسة الديموقراطية واقرار الشفافية وتجاوز منطق تسليع الأزمة التعليمية وتبضيع هموم ومشاكل نساء ورجال التعليم ورفض تحديد ثمن الصمت والتآمر والخيانة .
بالتأكيد سوف لن تكون معركة الاحتجاج ضد الوفا هي المحطة التي تؤكد جدارة التنظيم النقابي ...لا هي البداية ولا تشكل النهاية ,ان الشغيلة المكتوية بنيران المؤامرة تعي جيدا أن تشبتها بخيار الديمقراطية والنضال المبدئي الميداني كفيلان بتحقيق مطالبها العادلة وأن محاولات الانجرار وراء الحلول الترقيعية والعلاقات الخاصة قد حول النقابات الى دكاكين لتفريخ الهشاشة النقابية وبيع الاسترزاق والانتهازية .
فتحية للشغيلة التعليمية حرة ديموقراطية بعيدة عن مزبلة الانتهازيين والوصوليين والركع السجود طبعا ليس لله تعالى ولكن لزمرة فاسدة مفسدة في الاتحاد المغربي للشغل.

...تابع القراءة

حكومة التراجعات الخطيرة ...الاجهاز الواضح على المكتسبات والانكار التام للحقوق ...حكومة الاقرار بالقمع والعنف والحنين لمغرب سنوات الجمر والرصاص .
...تابع القراءة




الآن لن يستطيع الجبناء الاختباء وراء كلام مضمر غامض....ولا خلف كلمات ومواقف مبهمة ... لن يبدؤوا كلامهم بعبارات من قبيل : لا يسعفني الكلام ... يعجز اللسان ..تخونني العبارات ...إلى غيردلك من الكلمات التضليلية , بالعكس هده المرة وفي ارتباط بزلزال ديدبة وعين القرع الأمر واضح وضوح مؤامراتهم ... جلي كتجلي الفساد وشيوع القرارات الغبية .
أساتذة ديدبة وعين القرع ... صورة مصغرة لفئة عريضة من القابعين في  الزنزانة 9 ...وجزء من شغيلة قطاع مهمش , قرروا الدخول في معارك نضالية لإجبارالوزارة والحكومة على الاستجابة لمطالبهم وترقيتهم رفعا للحيف الدي لحق بهم...فجاءت النتيجة  مخيبة للآمال .
قرار طائش ...تعسفي...لا يخضع لمعايير موضوعية , وينم عن عقلية ارتجالية تتحكم في قطاع التربية والتكوين على قاعدة المزاجية والأنانية  والشطط في استعمال السلطة ... اد لا معنى أن يسري الإجراء العقابي على 10 من المضربين الدين فاق رقمهم الثلاثين ألفا ... وعلى مستوى الإقليم لم تكن مجموعة ديدبة وعين لقرع استثناء في الانخراط في الفعل النضالي لتنسيقية الزنزانة 9 بل العديد من المجموعات  شاركت شغيلتها في مسلسل الإضراب من دون أن تمنع من توقيع محاضر الخروج والدخول ...من دون أن ترغم على توقيع استئناف العمل ...ومن دون أن تتوصل بقرارات العزل من أسلاك الوظيفة العمومية .فلمادا استهداف ديدبة وعين لقرع ؟ وما هي المعايير المعتمدة لاتخاذ مثل هدا القرار الرهيب.
لم يكن بإمكان النيابة التعليمية اللجوء الى فرض معاييرها المزاجية ...ولا أن تتلاعب بمصالح نساء ورجال التعليم وتضع حدا لآمالهم وتقطع أرزاقهم وأرزاق دويهم...وتدوس كرامتهم ...لم يكن بالامكان حدوث كل هدا الاستهتار بالحقوق لولا الغطاء الذي وفرته النقابات الحزبية الانتهازية للقرارات الارتجالية الطائشة ...ودعمها للفساد الذي اندس كالسم في الحقل  التعليمي .
وبعد طول الاختباء وراء التمويه والمغالطات ... والانحياز السافر للادارة والتعاون معها في تمرير القرارات ...بعد المواقف الرجعية التي أبانت عنها النقابات في معركة الكرامة ...هل ستختبئ النقابات خلف خرجاتها التقليدية ودعواتها أن النضال من أجل كرامة وحقوق الشغيلة التعليمية مزايدة ؟ هل الجريمة التي اقترفتها النيابة والوزارة في حق الأساتذة المضربين تعكس بحق ما تداولته بياناتهم من مدح وتهليل للتدبير الإداري بالإقليم ؟ أسئلة كثيرة تتناسل عن الفساد الإداري والريع النقابي ونترك لهم الأجوبة فهم أدرى بها حتى ولو عملوا على إخفائها



...تابع القراءة

الشغيلة التعليمية بطنجة تستقبل الوفا بشعارات قوية وتطالبه بالرحيل .
...تابع القراءة

Ajouter une légende
والد الرفيق محمد الزياني عضو المكتب الاقليمي للجامعة الوطنية للتعليم بالحسيمة في دمة الله 
...تابع القراءة

مأساة أساتدة مجموعة ديدبة والضمير الغائب.
في العديد من لقاءات الجامعة الوطنية للتعليم واحتجاجا منهاعلى التعسفات التي تطال الشغيلة التعليمية , أكد نائب وزارة التربية الوطنية أنه لم يسجل في تاريخه أن استهدف أرزاق الناس ولا مس باستقرارهم النفسي والأسري ...غير أن فاجعة ديدبة كشفت حقيقة مواقفه  ونواياه وأكدت أن روح الانتقام والحقد هما المحرك لدى هداالمسؤول ...اد ما معنى استثناء ديدبة والحاق عقاب جماعي بأساتدتها دون باقي المضربين ومن نفس الوضعية على المستوى المحلي والوطني ...فأزيد من 30 ألف مشارك في المعارك البطولية لأساتدة الزنزانة 9 لم يتخد في حقهم هدا الاجراء الرهيب ....حتى على المستوى الاقليمي يتضح أن هناك ازدواجية في معايير التعامل مع الاضراب . فمجموعة من المؤسسات التعليمية لم تعترض على توقيع محاضر الخروج والدخول باستثناء  ديدبة وعين لقرع التابعتين لدائرة تيسة ,وعلى اثر هدا الاستهداف احتج الأساتدة المعنيون بالمنع حيث أعطيت لهم وعود من المسؤولين المركزيين بتصحيح الخطأ وارجاع الأمور الى طبيعتها ...غير أن وعود الوزارة كانت مناورة أخرى للايقاع بالأساتدة في الفخ وارغامهم على توقيع استئنافات العمل مما سهل مأمورية النيابة والوزارة في اتخاد القرار اللعين .
ويبدو أن الأمر كان مدبرا لترهيب الشغيلة التعليمية باقليم تاونات التي تصاعدت احتجاجاتها ضد الفساد وعنترية النائب والمحيطين به ...لأنه لا يعقل أن يتم عزل الأساتدة دون اتباع مسطرة الاندار بوجوب العودة الى مقر العمل ثم توقيف الحوالة لمدة شهرين واحالة المعنيين على أنظار المجلس الانضباطي للدفاع عن أنفسهم.
انها قرارات ارتجدالية تفتقر الى رؤية واضحة وتصور منطقي لتدبير أمور القطاع .
والآن وقد تمت الفاجعة واستهدف الأساتدة في قوتهم وقوت عيالهم مادا يمكن للنقابات المتآمرة أن تقوم به وهي التي ساهمت بصمتها وتواطئها في الاخلال بحقوق الشغيلة التعليمية والانتقام من نضالاتها ؟
ان المسؤولين الاداريين والنقابيين المتطفلين المتورطين في فضيحة ديدبة  معدومي الضمير ومتفسخي  الأخلاق ويعانون من أمراض نفسية تستوجب عرضهم على مصحات خاصة .حتى يتخلصوا من عقدة التلدد على معاناة الآخرين.
صورة من الاعتصام الدي نفده أساتدة ديدبة داخل المؤسسة احتجاجا على منعهم من توقيع محاضر الخروج 
فلتستعد الشغيلة التعليمية الحرة الأبية للاحتجاج على الوفا يوم الأربعاء 5 دجنبر واعلان سخطها على القرار الطائش الدي يستهدف الشغيلة التعليمية ككل .
...تابع القراءة

صفحتي على الفايس بوك

ما تقييمك للموقع؟

فضائح نائب التعليم بتاونات

تطالب برحيل النائب الإقليمي UMT

إحتجاجات غير مسبوقة بتاونات

عدد الصفحات التي تمت زيارتها