الصفحات

المكتب الاقليمي للجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي .

الأعضــاء

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

كما كان مقررا نظمت التنسيقية الوطنية للأساتدة المجازين المقصيين من الترقية وقفة احتجاجية يوم 02 يناير 2012 أمام مقر وزارة التربية الوطنية للمطالبة بانصاف هده الفئة وايجاد حلول عملية لتسوية وضعيتها وادماجها طبقا للشهادات .
وقد عرفت الوقفة حضورا مكثفا للأساتدة والأستادات الدين رفعوا شعارات تندد بالاقصاء وتطالب بتحقيق مطالبها المشروعة .
وبعد انظلاق الوقفة استدعيت التنسيقية للجلوس الى طاولة الحوار مع الوزير الدي لم يتجاوز لاءاته المعهودة رافضا الاستجابة لمطلب الترقية بالشواهد- لا ترقية في المغرب بالشواهد - ومهددا بالاقتطاع من أجور المضربين .
وأمام هدا التعنت وعدم ابداء الوزارة لأي رغبة في تسوية الملف اضطر ممثلو التنسيقية الى الانسحاب .
...تابع القراءة



سرقة اجهزة الكترونية لمؤسسة تعليمية نهاية السنة بتاونات
تعرضت م م الورتزاغ بنيابة تاونات  ليلة الاحد الاخير من السنة الميلادية لسرقة محتوياتها بالرغم من تواجدها وسط مركز الجماعة وقربها من مركز الدرك الملكي، حيث اقتحم مجهولون ادارة المؤسسة ليلا وسرقوا أهم ممتلكاتها خاصة الالكترونية (تلفاز كبير- حاسوبين محمولين- عاكس ضوئي...) ليفتح تحقيق في النازلة .

وليست المرة الأولى التي  تتعرض فيها المؤسسات التعليمية باقليم تاونات لانتهاك حرماتها من طرف مجهولين ولا المرة الأولى التي تباشر فيها  تحقيقات حول قضايا السطو على مؤسسات التعليم لكن في النهاية تسجل ضد مجهولين ويسدل الستار في انتظار حادث سطو جديد وملف تحقيق جديد ولعل هدا ما  حدث بعد احراق ادارة اعدادية بجماعة عين مدونة او عندما سرق الزي المدرسي بمدرسة الشريف الادريسي التي لا تبعد عن مقر النيابة التعليمية سوى بأمتار وغيرها من الوقائع والأحداث على امتداد 45 جماعة بالاقليم الذي يعد من اكبر اقاليم المملكة مساحة.
فمن يتحمل مسؤولية الاستهتار بحرمة وقيمة المدرسة العمومية ؟
...تابع القراءة










استقبلت المؤسسات التعليمية خلال الموسم الدراسي 2012-2013 ما مجموعه 6 ملايين و672 ألف و592 تلميذا وتلميذة في القطاعين العام والخاص. 20 في المائة منهم بالوسط القروي. وذكرت وزارة التربية الوطنية في وثيقة توصلت بها وكالة المغرب العربي للأنباء أن الوزارة ستركز في برنامجها لهذا العام على البناءات المدرسية والدعم الاجتماعي وتدبير المؤسسات وكذا الموارد البشرية والتكوين المستمر وذلك في إطار سياستها المتواصلة بمجال تعميم التمدرس وتوسيع العرض المدرسي. والمجال التربوي والحكامة.

وأكدت في هذا الإطار أنها ستعمل ضمن أولويات برنامج عملها لعام 2013 على استكمال بناء 533 مؤسسة تعليمية مشيرة إلى أنه تم تدشين 204 مؤسسة مدرسية جديدة برسم الموسم الدراسي 2012-2013. وأشارت وزارة التربية الوطنية إلى أن 3 ملايين و 898 ألف تلميذ وتلميذة استفادوا خلال عام 2012 من المبادرة الملكية “مليون محفظة” إضافة إلى استفادة 460 ألف أسرة و783 ألف تلميذ من برنامج “تيسير” أي الدعم المالي المباشر واستفادة 117 ألف و361 تلميذا وتلميذة من خدمات الداخليات.

وفي المقابل. توقعت الوزارة أن يسجل عدد المستفيدين من المطاعم والداخليات خلال عام 2013 زيادة سنوية على التوالي بألفين و500 و ألفين و640 مستفيد جديد مقارنة مع الموسم الدراسي 2012-2013. مضيفة أن عدد المستفيدين من النقل المدرسي سيصل إلى 60 ألف و426 مستفيد بزيادة 10 ألف و205 مستفيد جديد مقارنة مع الموسم الدراسي المنتهي دون الأخذ بعين الاعتبار المبادرات الخاصة. كما توقعت أن يبلغ عدد المستفيدين خلال عام 2013 من عملية ” مليون محفظة ” 3 ملايين و 906 ألف و 948 شخص . ومن برنامج ” تيسير” 860 ألف تلميذ أي بزيادة 77 ألف مستفيد جديد مقارنة مع الموسم الدراسي 2012-2013.

ومن جهة أخرى ذكرت الوزارة بإعادة تدبير استعمال الزمن المدرسي بالتعليم الابتدائي تماشيا مع المقاييس الدولية والسماح لمدرسي التعليم العمومي بإعطاء ساعات إضافية بمؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي خلال السنة الدراسية 2012-2013 على أن يتم التقيد بشروط مضبوطة وذلك حفاظا على مصالح التلميذات والتلاميذ الممدرسين بالمؤسسات المذكورة. وبعد أن أشارت إلى اتخاذ مجموعة من القرارات منها على الخصوص توسيع دائرة المستفيدين من دروس الأمازيغية. سجلت الوزارة تحسن نسبة النجاح في امتحانات البكالوريا بالنسبة للمدرسين حيث بلغت 8ر62 في المائة إضافة إلى اتخاذ إجراءات بهدف تعزيز آليات ضبط كيفية إجراء امتحانات البكالوريا لمحاربة الغش وكذا الحفاظ على مصداقية شهادة البكالوريا وتحصين وثيقة تلك الشهادة بواسطة طابع للتأمين. 

وفي هذا الإطار يولي برنامج عمل الوزارة لعام 2013 – تضيف الوثيقة – اهتماما رئيسيا بالتكوين الأساسي من خلال تكوين 8 آلاف طالب أستاذ وتخصيص ثلاث مراكز للتكوين في اللغة الأمازيغية وثقافتها. إضافة إلى التكوين المستمر من خلال استفادة جميع مديري المؤسسات التعليمية من التكوين في مجال التدبير. وتأهيل جميع الأساتذة الجدد الباحثين الملتحقين بمراكز التربية والتكوين والرفع من القدرات المهنية لأطر التفتيش والمدرسين في مجال تقويم التعلمات.

وعلى صعيد آخر. سجلت الوزارة أنه في إطار تفعيل الحوار الاجتماعي تحقق تقدم جد ملموس عام 2012 يتمثل على الخصوص في الرفع من حصيص الترقي إلى 33 في المائة وتفعيل الترقية الاستثنائية من خلال تحديد سقف الانتظار. وتسوية ملف الموظفين المرتبين في السلم 9 الخاضعين للنظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة التربية الوطنية. والشروع في تفعيل التعويض عن المناطق الصعبة والنائية بالعالم القروي إضافة إلى إجراء الحركات الانتقالية برسم هذه السنة 2012 والتي تميزت بتسريع وتيرة إنجازها مع تعزيز مبادئ الشفافية وتكافؤ الفرص بين جميع المشاركين.

وفي هذا الإطار. أوضحت أنه استفاد ما مجموعه 8 آلاف و 602 موظفا وموظفة. من بينهم 1580 مستفيدة ومستفيد في إطار الالتحاق بالأزواج. و210 مستفيدة ومستفيدا من طلبات إطار الانتقال لأسباب صحية التي تم البت فيها من طرف لجنة طبية مركزية. و142 مستفيدة ومستفيدا في إطار الخدمة الوطنية للتبادلات الإلكترونية.

...تابع القراءة





دعوة
يدعو المكتب الوطني للجامعة الوطنية للتعليم لاجتماع اللجنة الإدارية بمركز استكمال التكوين التابع لوزارة الفلاحة بشاطئ المهدية – القنيطرة، وذلك يوم السبت5 يناير 2013 الساعة العاشرة صباحا لتدارس المستجدات التنظيمية والمطلبية والنضالية للجامعة حسب مشروع جدول الأعمال:
1- تقرير المكتب الوطني (أدبي ومالي)،
2- تدخلات عضوات وأعضاء اللجنة الإدارية لمناقشة التقارير ومشاريع المقررات والأوراق،
3- الخلاصات،
4- المصادقة على البيان الختامي،
والدعوة موجهة إلى عضوات وأعضاء اللجنة الإدارية الوطنية للجامعة.
الاستقبال والتسجيل ابتداء من التاسعة صباحا
عن المكتب الوطني
الكاتب العام الوطني للجامعة
عبد الرزاق الإدريسي
+++++++
مقر الاجتماع مع الأكل والمبيت بمركز استكمال التكوين التابع للفلاحة بشاطئ المهدية
النزول بالقنيطرة بمحطة القطار المدينة واستعمال الحافلة رقم 15 أو سيارات الأجرة الكبيرة للذهاب إلى شاطئ المهدية
1- اجتماع المكتب الوطني: الجمعة 4 يناير 2013 الساعة الثالثة بعد الزوال
2- اجتماع اللجنة الإدارية: السبت 5 يناير 2013 الساعة العاشرة صباحا، الاستقبال التاسعة صباحا
3- حضور عضوات وأعضاء اللجنة الإدارية للجلسة الافتتاحية للمؤتمر الوطني للنقابة الوطنية للعاملين بالتعليم العالي: الأحد 6 يناير 2013 العاشرة صباحا بكلية الطب والصيدلة بالرباط



...تابع القراءة





توصل الكتاب العامون للمركزيات النقابية الأكثر تمثيلية، بدعوة من عبد الإله بنكيران، من أجل حضور اجتماع اللجنة العليا للحوار الاجتماعي التي اقترح رئيس الحكومة إنشاءها في لقاء تشاوري سابق جمع مختلف الفاعلين الاجتماعيين والاقتصاديين شهر شتنبر من السنة الماضية.

اجتماع اللجنة العليا للحوار الاجتماعي المزمع انعقاده يوم الجمعة 4 يناير 2013، يتضمن مناقشة منهجية التفاوض الاجتماعي وجدولة التشاور حول الأوراش الكبرى المشار إليها في مراسلة رئيس الحكومة بتاريخ 16 أكتوبر 2012، إضافة إلى تناوله لموضوع الحريات النقابية ومتابعة تنفيذ بنود اتفاق 26 أبريل 2012.



...تابع القراءة





السنة التي نطوي صفحتها بعد غد الاثنين، كانت سنة استثنائية بكل المقاييس، فيها ولدت حكومة ملتحية يقودها حزب معارض، شارك لأول مرة في الحكومة، تحت تأثير موجة الثورات العربية التي ضربت المنطقة سنة 2011، فأسقطت أربعة رؤوس تنتمي إلى نادي الديكتاتوريات العربية، فيما أسد دمشق تحول إلى قرد يتشبث بآخر أغصان السلطة في سوريا.

في السنة التي نودعها بدأ البرلمان الجديد يشتغل، ووسطه كتيبة 106 التي تمارس المعارضة والموالاة في الوقت نفسه، لأنها تعرف أن الحكومة لا تتوفر على كل مفاتيح السلطة لحل مشاكل المغاربة.

في سنة 2012 خمدت شعلة 20 فبراير التي «سخنت الطاجين المغربي دون أن تحرقه»، على حد قول عبد الإله بنكيران. الحركة التي أوصلت الإسلاميين إلى السلطة، ودفعت الملكية إلى التخلي عن جزء من سلطاتها في الدستور الجديد، وساهمت في ميلاد انتخابات هي الأقل تزويرا في تاريخ المغرب، تركت مكانها للحركات الاحتجاجية ذات الطابع الخبزي، لأن أغلب الرأي العام، الذي أيد حركة الشباب، ينتظر ماذا سيخرج من تجربة الدستور الجديد والحكومة الجديدة والنموذج المغربي للتفاعل مع الربيع العربي.

حزب الأصالة والمعاصرة، الذي كان مبعوثا للدولة إلى الحقل الحزبي من أجل إعادة هيكلة المشهد الحزبي الذي كان يحتضر أمام قوة الإسلاميين الصاعدة، تحول من لاعب رئيسي في المباراة السياسية إلى مشاغب يحاول أن يزعج بنكيران رفقة الشعبويين الجديدين، شباط ولشكر، والثلاثة همهم الآن أن يزرعوا حصاة في حذاء بنكيران حتى لا يتحرك كثيرا في أرض تبدو أمامه خالية من منافسين حقيقيين، وإذا تحرك فبصعوبة لأن الحجر سيدمي قدمه.

صحة الاقتصاد لم تتعاف هذه السنة، بل بالعكس ازدادت المؤشرات السلبية اشتعالا فوق لوحة القيادة. معدل النمو لم يتجاوز 2.9 في المائة، والميزان التجاري ازداد اختلالا، واحتياطي العملة هوى إلى مستوى متدنٍّ، وسياسة الاقتراض من الداخل والخارج رجعت تطل برأسها، ومعدل البطالة ازداد لأن الاستثمار العمومي والخصوصي نزل. الإدارة لعبت في صف المعارضة ضد الحكومة، وآلة التشريع بدأت معطلة فلم تنتج سوى 20 نصا قانونيا طيلة سنة كاملة، ومع ذلك مازال الناس يراهنون على حصان العدالة والتنمية، ولسان حالهم يقول: لابد من إعطائهم الوقت، ولابد لخصومهم من أن يتركوهم يشتغلون. من أصل ست دوائر أعيدت فيها الانتخابات الجزئية هذه السنة حصل الإسلاميون على أربعة مقاعد وبمجموع أصوات كبير جداً!

السنة المقبلة ستكون حاسمة، سيبدأ العداد في الاشتغال ومعه سينزل منسوب الصبر لدى الناس.

في سنة 2012 كانت الحكومة تتدرب على الحكم وعلى التعايش مع القصر، وعلى ترويض العفاريت والتماسيح، وفي 2013 عليها أن تشرع في اللعب الجدي، وفي تسجيل الأهداف في سلة الاقتصاد وأرقامه، والشغل ومعدلاته، والقضاء وإصلاحه، ودعم الفقراء وأجرأته.

لابد للحكومة من إخراج المغرب من قاعة الانتظار الكبرى التي جلس فيها طويلا حتى صار من سكانها الدائمين.

 هناك، أولا، الانتخابات الجماعية، التي يجب أن تجرى هذه السنة على أساس قانون الجهة الجديد الذي ينهي مع الدولة المركزية المتحكمة في كل شيء، وعلى أساس نظام انتخابي يسمح بميلاد مجالس متجانسة لإدارة المدن والجهات المعطلة الآن. هذه معركة كبيرة سنقيس بها جرأة بنكيران وحزبه، وما إذا كانا قادرين على إجراء إصلاح عميق في جهاز الدولة، أم إن «العين الحمرا» لا يظهرها بنكيران إلا للضعفاء من خلق الله من معطلين ومعلمين ونقابيين...

الورش الثاني هو إصلاح العدالة، الذي أمضى فيه وزير العدل سنة كاملة من المشاورات والمناظرات والدراسات. الآن المواطن العادي يريد مرفقا عموميا حديثاً وسريعا ومنصفا، وإذا حدث أن عُذب أو اختطف أو ظلم أو اعتدي على حقوقه، فإن هناك جهة تقتص له دون أن يدفع رشوة أو أن يتوسط له كبار القوم. إنه ثاني أخطر امتحان أمام الحكومة ووزيرها في العدل، حيث سيتبين ما إذا كانت لهما القدرة على فرض الإصلاح في قطاع حساس، كانت السلطة تعتبره دائماً أداة من أدوات الضبط والتحكم في الملفات التي تزعجها، وكان جمع غفير من القضاة والوكلاء والشرطة والسماسرة يعتبرونه صفقة مربحة بلا مخاطرة للاغتناء السريع.

الورش الثالث هو إصلاح صندوق العجب المسمى المقاصة، هذا الصندوق الذي أصبح يصب الأموال في جيوب الأغنياء عوض أن يمد يد المساعدة للفقراء. أمام الحكومة امتحان رفع الدعم التدريجي عن المواد المدعمة، وصرف مساعدات مالية للفقراء، وتجنب فساد الإدارة المتخصصة في إفشال كل المشاريع المهمة مثل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ونظام المساعدة الطبية (RAMED)، وعدم تفقير الطبقة الوسطى. إذا نجحت الحكومة في هذه الأوراش الثلاثة فإن ذلك سيشكل فرصة حقيقية لإنقاذ الأمل في التغيير في بلاد مكتوب فوق مدخل بابها: كل شيء يتغير من أجل ألا يتغير أي شيء.

*مدير نشر جريدة اخبار اليوم المغربية





...تابع القراءة


حلت بحر هذا الأسبوع لجنة تفتيش مكونة من مفتشين عامين بنيابة وزارة التربية الوطنية بالجديدة بعد سيل من الشكايات التي توصلت بها الوزارة بخصوص مجموعة من التجاوزات و الخروقات المرتكبة في عدد من مصالحها، حيث قامت هذه اللجنة في بداية أشغالها بزيارة لعدة مؤسسات تعليمية تابعة لنفوذ النيابة سواء داخل المدار الحضري أو بالمدار القروي، الابتدائية منها أو الثانوية زيارات كانت تتسم بالعشوائية في الاختيار بالنسبة للبعض في حين كانت أخرى مبرمجة وفق التقارير التي وردت على المصالح التابعة لوزارة التربية الوطنية. و حسب بعض المعلومات التي توصلت بها الجريدة من خلال مصادر مطلعة، فقد وجدت اللجنة مجموعة من التجاوزات و الثغرات على مستوى عدة مصالح بالنيابة، و بالتالي حسب نفس المصدر أن رؤساء هذه المصالح سيتخذ في حقهم إجراءات العزل و المتابعة في حالة تورطهم في تلاعبات على مستوى ارتكاب أخطاء في التسيير و التدبير المالي و الإداري وفقا للمهام المسندة إليهم، في الوقت الذي سبق أن تم إعفاء أحد رؤساء المصالح بنيابة الجديدة من قبل النائبة الإقليمية على إثر مخالفاته و تجاوزاته الإدارية الكثيرة، و تعيين إطار إداري محله لتصريف مهام هذه المصلحة،كما وقفت اللحنة على عدة اختلالات بمصلحة الموارد البشرية سيما في شقها المتعلق بعملية التكليفات و بعض التعيينات خاصة المتعلقة بالأقسام المدمجة و التي خصصت لها حركة خاصة و هو ما يتنافى و القوانين الجاري بها العمل في قطاع التربية و التكوين، فيما يبقى شبح الموظفين الأشباح " اساتذة بمهام و لا يزاولونها" يطغى على هذه النيابة رغم إلحاح العديد من الفاعلين و رجال التربية و التكوين.

محمد الصفى



...تابع القراءة





المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الانسان يدين قمع وقفة حركة 20 فبراير بمراكش
ويعلن تضامنه مع ساكنة سيدي يوسف بن علي

على إثر القمع الذي تعرضت له المسيرات الاحتجاجية السلمية لساكنة سيدي يوسف بنعلي بمراكش ضد غلاء المعيشة وفواتير الماء والكهرباء ابتداء من يوم 28 دجنبر 2012، والحصار والاعتقالات التي طالت شباب الحي ــ والتي كانت موضوع متابعة من فرعي الجمعية بمراكش والمنارة، من خلال بيان وتقرير وتكليف فرع المنارة لمحامين بمتابعة وضعية المعتقلين ــ قررت حركة 20 فبراير بمراكش القيام بوقفة تضامنية يوم فاتح يناير 2013 بساحة جامع لفنا على الساعة السادسة والنصف مساء .
ومباشرة بعد التحاق المناضلات والمناضلين بالساحة، تعرضوا لقمع شرس من طرف القوات العمومية بكل أصنافها والتي كانت تحاصر الساحة مستعينة ببلطجية مارسوا كل أنواع العنف ضد المتظاهرات والمتظاهرين من ضرب وسب وتحرش أمام أعين الشرطة لم يسلم من
ه المواطنون المتواجدون بالساحة.
و قد نتج عن هذا التدخل العنيف والمجاني إصابة العديد من المناضلات والمناضلين من بينهم : نادية توفيق، وسعد الله الضميري، وإسماعيل بلقياحة، وعبد الجليل البراح، وعبد العظيم الفاخري، وخالد البحر وأمينة مال فرع مراكش المنارة للجمعية سعاد وديع التي أغمي عليها ولم يتم نقلها للمستشفى لإسعافها إلا بعد احتجاجات المناضلين، إضافة إلى إصابة الطفلة شيماء شراق.
كما اعتقلت الشرطة كل من محمد شراق، ووائل خليفة الناصح، وسعد الضميري، ولحسن باحمو، وأحمد العتابي، وبسام اقداد ،وعبد العظيم الفاخري وتم إطلاق سراحهم فيما بعد ما عدا جواد الناصري الذي تم اقتياده الى كوميسارية جامع لفنا وصرح بتعرضه لكل اشكال التنكيل و السب و الشتم.
ولهذا، فإن المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، وهو يعبر عن إدانته الشديدة للقمع الشرس والمجاني لهذه الوقفة السلمية والاعتداء على الحق في التظاهر السلمي الذي تكفله كل القوانين والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان يعلن ما يلي:
1. تضامنه مع ساكنة سيدي يوسف بن علي فيما تعرضوا له من قمع واعتقالات واعتداءات، مطالبا الدولة والسلطات المعنية بفتح حوار جاد معهم والاستجابة لمطالبهم المشروعة وتنفيذ وعودها التي التزمت بها سابقا معهم
2. يدعو الدولة لتحمل مسؤولياتها في الالتزام بضمان حق التظاهر وفتح تحقيق في العنف الممنهج الممارس ضد التظاهرات السلمية والمحاسبة الصارمة للمسؤولين عن هذه الانتهاكات الخطيرة.
3. يجدد تحذيره من مغبة الاستمرار في استعمال السلطات للبلطجية للاعتداء على المناضلين والمتظاهرين والتي سبق وسقط ضحيتها الشهيد كمال الحساني سنة 2011.
4. يذكر الدولة بالتوصيات الصادرة عن العديد من الهيئات الحقوقية إثر أحداث مماثلة في العديد من المدن والمناطق، إفني وتازة وبوعرفة والعرائش ... وغيرها، إضافة إلى ما صرح به المقرر الأممي الخاص حول التعذيب بشأن انتهاك القوات العمومية لاتفاقية مناهضة التعذيب عند فضها للتجمعات
5. يوجه نداءا لكل الهيئات الحقوقية والديمقراطية للوقوف ضد هذا التراجع الخطير الذي يعرفه واقع الحريات العامة بالمغرب.
المكتب المركزي
الرباط في 2 يناير
2013
...تابع القراءة

الوفا  وزير التربية الوطنية يفعل قرار التوقيف في حق أستاد ومدير مؤسسة ابتدائية بتاونات.
بتاريخ 17 نونبر 2012 وعلى اثر نقاش بين أستاد التعليم الابتدائي بفرعية اعطاطرة التابعة لمجموعة مدارس امريحلة بدائرة تيسة بنيابة تاونات ومدير المؤسسة تطور ليصل حد تبادل العنف مما افضى الى اصابة الأستاد في رأسه اصابة منحته شهادة طبية لمدة 28 يوما .
وعلى الفور تحركت لجنة نيابية يترأسها النائب الاقليمي للوزارة للوقوف على ملابسات الحادث واعداد تقرير سيكون مرجعا لاتخاد قرار التوقيف في حق المتخاصمين.
وقد توصل الأستاد والمدير بقرارات التوقيف موقع من قبل  الوزير ... وفيما تدهب نقابة الجامعة الوطنية للتعليم بالمغرب - وهي التي ينتمي اليها الأستاد - الى أن قرار التوقيف المتخد في حق الأستاد غير صائب بالنظر الى اعتماده على تقرير أحادي انجزته نيابة التعليم في غياب معطيات يتوفر عليها أطر التدريس بالمجموعة فان النائب الاقليمي يصرح أن التقرير استند الى افادة الأستاد والمدير وكدا الأطر العاملة بالمؤسسة والتي عاينت الواقعة ...وأن الادارة التزمت الحياد وأنجزت مهمتها في اطار ما تسمح به الاجراءات الادارية .
...تابع القراءة

الجامعة الوطنية للعاملين بالتعليم العالي المنضوية تحت الجامعة الوطنية للتعليم تعقد مؤتمرها الوطني الثاني بكلية الطب والصيدلة يوم الأحد  6 يناير 2013 تحت شعار :
*النضال ضد القوانين المجحفة وضرب المكتسبات وضد الفساد والريع النقابي مسيرة واحدة لبناء نقابة ديمقراطية تستجيب لتطلعات العاملات والعاملين بالتعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر .*
...تابع القراءة




  استجابة لمقترحات المجلس الوطني للتنسيقية الوطنية للموظفين المجازين غير المدمجين في السلم 10 المنعقد على هامش المعركة الوطنية الممركزة بالرباط بداية  دجنبر الجاري والقاضي بخوض معركة وطنية متفرقة في المكان موحدة في الزمان يوم الاثنين 31 دجنبر 2012، خاضت اللجنة المحلية ببلدية تاونات اعتصاما من الساعة 09 صباحا الى الساعة 16.00 مساء، وعرف هذا الاعتصام نجاحا  كبيرا على جميع المستويات إذ حضيت المعركة بتعاطف كبير من مختلف شرائح المجتمع المدني من نقابات ومنابر اعلامية ومنتخبين، وإذ نقدم احر تشكراتنا لكل من اعلن تضامنه معنا في ملفنا لنعبر عن عزمنا مواصلة مسار النضال حتى انتزاع حقنا المشروع بالادماج في السلم 10 على غرار مجازي باقي القطاعات الحكومية  الاخرى . 
نشير في الاخير ان عدد زوار المعتصم والذين اعلنوا تضامنهم مع ملفنا وصل 
الى 189 متضامن 
عن اللجنة المحلية 












...تابع القراءة

تأكيدا  على نهج سياسة التواصل عن قرب مع مناضلي ومناضلات الجامعة الوطنية للتعليم وسيرا على خطى اللقاءات التواصلية التي باشرها المكتب الوطني مند المؤتمر الوطني العاشر بالرباط يومي 5 و 6 ماي 2012 ينظم الكاتب الوطني عبد الرزاق الادريسي لقاء تواصليا مع الشغيلة التعليمية بتاهلة يوم الأحد 13 يناير بقاعة دار الثقافة 
...تابع القراءة


عَمِلت وزارة التربية الوطنية على صرف المُستَحقَّات المالية لأساتذة م/م/ديدبة بدائرة تيسة  تاونات، بعد مراسلتها لمصالح الخزينة الوزارية من أجل صرف أجور الأساتذة المذكورين المُتوقِّف صرفُها منذ تسعة أشهر.

وكانت وزارة التربية نَفَت أخباراً تم تداوُلها من طرف بعض المواقع الإلكترونية حول قرار عزلٍ اتخذته في حق أساتذة يعملون بالمجموعة المدكورة  ، مُؤكِّدة أن المعنيين بالأمر يزاولون مهامهم بصفة عادية وأن الأمر يتعلق بتغيبات غير مبررة لفترة محدودة بسبب انخراطهم بإضرابات تنسيقية الزنزانة 9 .

غير أن الحقيقة عكس ما تداوله  البلاغ الصادر عن الوزارة ...اد توصل الأستاد مصطفى قصارة   بقرار العزل بتاريخ 15  نونبر موقع من طرف مدير الموارد البشرية شفيق أزبة .
وخلال اللقاء الدي عقده المكتب الجهوي للجامعة الوطنية للتعليم بتاونات مع مزير التربية الوطنية يوم 5  دجنبر على هامش المجلس الاداري للأكاديمية تمثل ضمن وفد الجامعة الأستاد قصارى مصطفى الى جانب أستاد آخر مشمول بنفس القرار . 
وخلال اللقاء وفي اطار مناقشة موضوع العزل أعطى الوزير وعدا بالغاء القرار واعتباره غيابا غير مبرر  
...تابع القراءة


















...تابع القراءة


أجرى محمد الوفا وزير التربية الوطنية تغييرات على رأس أربع أكاديميات جهوية للتربية والتكوين من أصل 16 بالمغرب، بعد أن أحيل مديروها على التقاعد (المعاش) في 31 دجنبر 2012، ويتعلق الأمر بأكاديميات الغرب الشراردة بني أحسن والرباط سلا زمور زعير وفاس بولمان والشاوية ورديغة.
وأبلغت مصادر مأذونة بوزارة التربية الوطنية موقع "لكم.كوم" أن وزير التربية الوطنية أجرى تكليفات مؤقتة، إذ عوض مديرة الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الرباط سلا زمور زعير التيجانية فرتات بنائب الرباط الحالي، فيما تم تعويض محمد ولد دادة مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس بولمان بنائب فاس الحالي محمد بن إبراهيم، أما محمد زكي مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الشاوية ورديغة فقد تم تعويضه بنائب سطات الحالي محمد الطالبي، فيما كان الاستثناء بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الشراردة بني أحسن التي كان يديرها عبد اللطيف اليوسفي الذي أسندت مهمة تدبير هاته الأكاديمية إلى رئيس قسم بالأكاديمية عوض نائب الوزارة بالقنيطرة نظرا لكون العلاقة بين هذا الأخير والمسؤول الجهوي كانت تتسم بالأخذ والرد.
موازاة مع ذلك، روت مصادر موقع "لكم.كوم" أن وزير التربية الوطنية محمد الوفا استجمع كل العناصر والمعطيات بخصوص إجراء حركة في صفوف نواب وزارة التربية الوطنية بمختلف عمالات وأقاليم المغرب، بعد أن كلفهم بتعبئة "اختياراتهم ورغباتهم" في النيابات الجديدة التي يعتزمون الانتقال إليها بغض النظر عن سنوات الأقدمية في المنصب أو حداتثهم به (منهم لم يجر على تعيينه لأول مرة سنة واحدة فقط)، فيما يسيل لعاب عدد من النواب الممارسين حاليا على نيابات "السهول" كما يحلو للبعض أن يكنيها، كما هو الشأن لنيابة المضيق، التي " يستوصي عليها أحد النواب الفاشلين المنتسب لحزب في الحكومة بإحدى الجهات الجنوبية الذي أقام الدنيا ولم يقعدها من أجل الظفر بهاته النيابة مهما كلفه الأمر من ثمن رغم كل التقارير التي لطخت صورته أمام الوزير شخصيا والمسؤولين المركزيين وأمام المركزيات النقابية الخمس الأكثر تمثيلية التي طالبت بإعفاءه ورحيله عن مسؤولية تدبير منظومة التربية والتكوين".
وفيما لم تتضح للرأي العام التربوي معالم وأولويات الوزير الاستقلالي محمد الوفا بخصوص توزيع مناصب المسؤولية بالنيابات الاقليمية الـ 68 بالمغرب في غياب مذكرة للتباري إعمالا لقاعدة تكافؤ الفرص والاستحقاق كما كان أيام كاتبة الدولة لطيفة العابدة والوزير أحمد اخشيشن رغم كل الانتقادات، ستكون حركة النواب التي سيفرج عنها الوزير الوفا أول امتحان له في"توزيع كعكة المسؤولية في زمن ينبغي فيه ربط المسؤولية بالمحاسبة تنفيذا لروح الدستور قبل إجراء التغييرات" تعلق مصادر موقع "لكم.كوم" في حسرة وتعسر.

...تابع القراءة

يا وطني المعروض كنجمة صبح في السوق  ...في العلب الليلية يبكون عليك ...ويستكمل بعض الثوار رجولتهم ..أولئك أعداؤك يا وطني .















...تابع القراءة

صفحتي على الفايس بوك

ما تقييمك للموقع؟

فضائح نائب التعليم بتاونات

تطالب برحيل النائب الإقليمي UMT

إحتجاجات غير مسبوقة بتاونات

عدد الصفحات التي تمت زيارتها