الصفحات

المكتب الاقليمي للجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي .

الأعضــاء

يتم التشغيل بواسطة Blogger.


السيد النائب الاقليمي لوزارة التربية الوطنية على اقليم تاونات محمد جاي منصوري 
 مثلما تستمر الاختلالات ومظاهر الفساد الاداري بعد رحيل المفسدين, سيبقى الوضع التعليمي باقليم تاونات في غياب حلول جدرية لاستئصال الأورام السرطانية ولسد كل منافد الظلام  تحت رحمة القرارات العبثية المشرعنة بتحالف مصلحاتي ينبني على المحسوبية والولاءات  ويدير الحقل التربوي على قاعدة اعدام مبدأ تكافئ الفرص وغياب أدنى شروط الشفاقية والنزاهة .
فقد شهد عهد النائب الاقليمي المنتهية مهامه- السيد محمد جاي منصوري -  عدة خروقات وفضائح عمقت أزمة القطاع ووسعت دائرة الاختلالات الادارية وجعلت من نيابة التعليم معقلا من معاقل الفساد محصلته النهائية الفشل الدريع والعجز التام في ايجاد أجوبة حقيقية للتساؤلات المطروحة التي تروم تقويم الاعوجاج وتجاوز حالة الاحتقان التي يعيشها القطاع اقليميا في أفق الارتقاء بالشأن التعليمي وتطوير المنظومة التربوية .
 *فمن حيث بنية المؤسسات التعليمية , تتميز البنايات المدرسية وخصوصا في العالم القروي المقصي من كل المبادرات التنموية بالاهتراء والتآكل وانعدام المرافق الصحية وشبكة الماء والكهرباء وتظهر عليها بوضوح معالم اهمال تروي حقيقة  الاجهاز المدبر على المدرسة العمومية أو ما تبقى منها وقد تصلح لأي شيء آخر غير التعليم في وقت  يتحدث فيه المسؤولون عن صرف ملايير ضخمة من ميزانية البرنامج الاستعجالي لتأهيل المؤسسات  دون نتائج تدكر .
فصل دراسي من فرعية الرشاشيين التابعة لمجموعة مدارس تعاونية الكفاح باقليم تاونات.

*تلاعب فادح في ميزانية التكوينات والصفقات التي تبقى ضمن المسكوت عنه والغير القابل للتداول ,كما أن  خريطة  الحركة الانتقالية المحلية يتم تقطيعها وفقا لهوى ومخططات النائب الاقليمي وادارته في ارتباط بمصالح الانتهازيين والوصوليين مما يجعلها متضمنة  لثقوب سوداء كان مفترضا أن يتم تجاوزها انصافا للجميع واقرارا للديمقراطية في التعامل مع هموم وانشغالات الأسرة التعليمية ... ناهيك عما يعتري سياسة اعادة الانتشار من مساوئ نتيجة الاعتمادعلى معايير مزدوجة تنم عن المحاباة لدوي المال والنفود من جهة ومن جهة ثانية تعبر عما يلف  القرارات الادارية من روح انتقامية تستهدف  كل صوت مندد بالفساد والمفسدين , رافض لسياسة التدجين والتركيع التي باشرها السيد النائب مند توليه المهام على رأس النيابة وتحديدا مع من يسمون أنفسهم  بالنقابيين.
ادن ككل الدين رحلوا من قبل...مخلفين وراءهم ارثا من السلبيات والاختلالات ورصيدا من الدكريات أغلبها مرة وبؤرا سوداء يعشعش فيها الفساد ويكبر ... يجهزالنائب الاقليمي لوزارة التربية الوطنية بتاونات سفينة الرحيل, بعدما طبع مساره على رأس القطاع طيلة السبع سنوات بكل ما هو قاتم يترجم بحق المرتبة  التي يتبوؤها  المغرب في التقارير الوطنية والدولية  بخصوص وضعية التعليم.
لم يحصل النائب الاقليمي على تأييد شامل لتدبيره كما كان يتمنى, ولم تكن قراراته الفردية الطائشة ولا تسييره العشوائي الفاسد محط اجماع بل لم تكن هده القرارات لتمر دون تحريك زلزال الاحتجاجات التي كان نصيب الجامعة الوطنية للتعليم وافرا منها, حيث تعالت الأصوات مستنكرة الواقع المتردي منددة بصمت الجهات الوصية ومطالبة بمحاسبة المتورطين في ملفات الفساد ونهب المال العام ورحيلهم , ولم تتوقف هده المعارك رغم اقالة ثلاث رؤساء مصالح - مصلحة الموارد البشرية - مصلحة الشؤون التربوية - مصلحة البنايات - جراء التقرير الدي أنجزته اللجنة الجهوية الموفدة والدي وقف عند حجم الخروقات والتجاوزات بنيابة التعليم.
صوت الجامعة الوطنية للتعليم يطالب برحيل النائب الاقليمي 
ارحل كانت ادن صرخة في وجه الفساد وضد القهر وتبضيع قضايا ومشاكل نساء ورجال التعليم ومن أجل الكرامة ورد الاعتبار للمدرسة العمومية وللعاملين بالقطاع .
لم تخرج هده العبارة - يالاه ارحل يا نائب...يالاه ارحل يافساد- من حناجر الشغيلة التعليمية لوحدها بل كان للآباء والأطفال الصغار- المحرومين من التحصيل الدراسي نتيجة تستر النائب على الأشباح وتسخيرهم لخدمات أخرى - نصيبهم في حمل هدا الشعار وترديده على مسامع المسؤولين حيث قطعوا مسافات ليعبروا عن استيائهم وتدمرهم من تدبير زاد من تفاقم الوضع التعليمي وكان من تجلياته حرمانهم من حق تكفله القوانين  والمواثيق الدولية .
من أرشيف نضالات الجامعة الوطنية للتعليم بتاونات ضد الفساد والمفسدين .

تلاميد من شتى نواحي اقليم تاونات يحتجون ضد الخصاص المهول في الأساتدة 

الانجازات الباهرة للسيد النائب الاقليمي بتاونات.

هدا القسم ليس من مخلفات حرب انما هو نتيجة تدبير عشوائي للقطاع 

في احدى وقفاتهم الاحتجاجية ضد الخصاص المهول في الأساتدة   btsطلبة 
فبعد تنامي المد التنظيمي والنضالي للجامعة الوطنية للتعليم عمل النائب الاقليمي على استدراج النقابات الى دائرة التسويات السلمية التي تنبني على تبادل المصالح تماشيا مع المنطق الدي طالما ردده والدي تختزله عبارة الرئيس الأمريكي الأسبق فرونكلين روزفلت حيث تتأسس العلاقات على قاعدة لا صديق دائم ولا عدو دائم وانما  المصالح هي الدائمة .
غير أن الجامعة الوطنية للتعليم ورفضا منها للمنطق المصلحاتي وانسجاما مع مبادئها الثابتة وقناعاتها الراسخة في الدفاع عن الكرامة وتحصين المكتسبات وتحقيق المطالب العادلة بكل الوسائل المشروعة وعلى رأسها الاحتجاج الميداني رفضت الدخول في هدا الائتلاف - واصفة اياه بالتحالف الجبان والهجين - واختارت الاصطفاف الى جانب نساء ورجال التعليم للدفاع عنهم وطرح مشاكلهم مع الحرص على ضمان مبدئ تكافئ الفرص مهما كان الثمن غاليا لتشكل بدلك استثناء في النسيج النقابي على مستوى تاونات في الوقت الدي تجندت فيه القوى النقابية الأخرى - المستفيدة طبعا من واقع التدبير العشوائي والريع النقابي - لمباشرة مهامها الجديدة والمقتصرة تحديدا في خلق مواجهات وهمية مع الجامعة الوطنية للتعليم وتسخير أقلام مأجورة للدفاع عن مشاريع وقرارات النيابة التعليمية المطبوعة بالارتجال والعبث وتحصين المسؤولين عن الفساد من الضربات الموجعة التي توجهها الجامعة عبر نضالاتها المتصاعدة ..فنشرت بدلك بياناتها التي تؤكد انحيازها  العلني الى جانب الادارة ترد فيها على الجامعة الوطنية للتعليم معتبرة نضالات الشفيلة التعليمية غير دات مصداقية وتحديدا في انتقادها للنيابة بخصوص ملفات الحركة واعادة الانتشار وعدم وفاء الادارة بالاتفاقات الموقعة بين فرقاء اللجنة الموسعة وكدا ملف الاطعام المدرسي وصفقات التكوينات .
ولعل الرأي العام المعني بالشأن التعليمي باقليم تاونات تابع أطوار المحاكمة/المسخرة التي جاءت تتويجا للسيناريوهات المجربة - والتي اثبتت فشلها - لاسكات صوت الممانعة والرفض  بايعاز من نيابة التعليم بين أساتدة ينتمون لنقابة متحالفة والمكتب الاقليمي للجامعة على خلفية بيان رد فيه هدا الأخير على النائب رافعا التحدي ومعلنا عن أسماء الأساتدة الأشباح - أو الأساتدة الدين لا يزاولون مهامهم داخل القسم ويتفرغون بقرار من النائب ودعم من نقابتهم لكتابة مقالات قالوا  عنها خطأ انها مقالات صحفية في الوقت الدي تفتقر فيه لأبسط شروط الكتابة وتنعدم فيها أخلاقيات مهنة المتاعب...- وهي المحاكمة التي أريد منها ترهيب المناضلين وصرف الأنظار عما يجري بنيابة التعليم من خروقات ومهازل خصوصا مع الاعتصام البطولي الدي نفدته اللجنة الاقليمية لأساتدة سد الخصاص بدعم ومساندة المكتب الاقليمي للجامعة الوطنية للتعليم والدي دام أزيد من مائة وأربعين يوما وتم فكه باقتحام أمني رهيب بالأضافة الى احتجاجات واعتصامات متكررة للمجلس الاقليمي , الأمر الدي أربك حسابات السيد النائب وبدأ يلوح له في الأفق طيف الرحيل خصوصا  بعد استقبال وزير التربية الوطنية محمد الوفا للمكتب الاقليمي واطلاعه على الوضع التعليمي بالاقليم وطبيعة المشاكل التي يتخبط فيها القطاع.
الاعتصام البطولي لأساتدة سد الخصاص وحراس الأمن بالمؤسسات التعليمية .

فشلت كل مناورات النائب وفشلت معها محاولات التضليل وتغليط الرأي العام المنتهجة من قبل المستفيدين من سيادة الزبونية والمحسوبية فكانت الأزمة الداخلية التي يعيشها الاتحاد المغربي للشغل وتحديدا الجامعة الوطنية للتعليم بين تيار البيروقراطية الفاسدة وتيار الديمقراطيين المدافعين عن الارث النضالي للطبقة العاملة والمتشبتين  بكرامتها بلسما لشفاء جراح المسؤولين الاقليميين ...الدين أعلنوا  انحيازهم التام لصف الفساد مقدمين الدعم لعناصر لاصلة لها بالجامعة لاتخاد قرارات والتوقيع باسم الاطار ومستعينين في اقصاء المكتب الاقليمي الشرعي للجامعة  -الدي دعا الى اعتصام يوم 9 يوليوز للمطالبة بحياد الادارة - بقوى الأمن التي اخرجت المعتصمين من مقر النيابة بالقوة .
صور من اعتصام المكتب الاقليمي للجامعة الوطنية للتعليم يوم 9 يوليوز 2012 أمام باب مكتب النائب .



للحديث بقية ....
...تابع القراءة

لنفكر جيدا في مستقبل الأجيال ...ان خصوم الديمقراطية وحقوق الانسان ...أعداء الوطن قد فرضوا علينا شروطا تفوق قتامتها ما يمكن أن يتصوره كبير المتشائمين ... 
مادا قدمت حكومة الملتحين لهؤلاء  سوى الوعود والتراجعات...

ينبغي خلق جيل تكون مهمته تكسير هده القيود من خلال خلق ثقافة بديلة في اطارعمل جماعي يوحد المفاهيم ويساعد في بناء النسق لاستكمال وضع تصور مجتمعي بديل تكون عناوينه الكرامة والحقوق ومحاسبة الجميع .
والبدء لا بد أن يكون برد الاعتبار لمؤسسة التعليم العمومي وايقاف النزيف الدي جعل منها بنايات تصلح لأي شيء الا التعليم ... ودلك بتجاوز الفعل السياسي والنقابي والجمعوي الضيق المرتكز على متابعة الملفات المرتبطة بالحالات ,و بناء الأدوات التنظيمية القوية القادرة على انجاز وتتبع ملفات كبرى تخص القضايا الجوهرية التي تعرقل مسار المنظومة التربوية 
ما تعتبره الحكومة والوزارة الوصية على القطاع فصلا دراسيا .
من هنا ينطلق مشوار التلميد الدراسي ...وهنا ينتهي مسار الأستاد.

...تابع القراءة



مدير أكاديمية الحسيمة تازة تاونات كرسيف لحسن بوسباع أمام الحاسوب 
النائب الاقليمي لتاونات محمد جاي منصوري 

أعلنت وزارة التربية الوطنية عن فتح باب الترشح لشغل المناصب العليا الخاصة بادارة الاكاديميات الجهوية للتربية و التكون منها منصب مدير الاكاديمية الجهوية للتربية و التكوين لجهة تازة الحسيمة تاونات .
واوضحت الوزارة في بلاغ لها انه سيجرى التباري على ثمانية مناصب لمدير أكاديمية جهوية للتربية والتكوين ، بعد أن تمت إحالة خمسة مديرين على التقاعد وإنهاء مهام ثلاثة مديرين آخرين فيما تم الاحتفاظ بثلاثة مديرين سابقين في مناصبهم الحالية، كما سيتم إجراء حركة انتقالية بالنسبة لخمس مديرين.
واكدت مصادر مطلعة ان المدير السابق لاكاديمية جهة الحسيمة لحسن بوسباع من المديرين الذين تمت احالتهم على التقاعد.
وحسب نفس البلاغ فستجري الوزارة مباريات لشغل اربعة عشرة منصب نائب اقليمي بينهم منصب النائب الاقليمي لنيابة تاونات وذلك بعد إحالة نائب إقليمي واحد على التقاعد ، وإنهاء مهام أحد عشرة نائبا إقليميا اضافة الى منصبين شاغرين في الوقت الحالي .
واضاف البلاغ انه تم الاحتفاظ بثلاثة وثلاثين نائبا في مناصبهم الحالية، فيما ستجرى حركة انتقالية بالنسبة لخمس وثلاثين نائبا اقليميا.






...تابع القراءة

نبيلة منيب في ندوة حول اليسار ومهام المرحلة بتاهلة رفقة الرفيق مصطفى البراهمة والى جانبهما مصطفى خطار والعياشي تاكركرا

قرر تيار "اليسار المواطن" وهو التعبير السياسي الذي يجمع عددا من منخرطي الحزب الاشتراكي الموحد، الملتفين حول أرضية تحمل نفس العنوان (أرضية اليسار المواطن) تنظيم أول نشاط جماهيري لهم من خلال جامعة سياسية تحمل شعار "يسار آخر ممكن".

 الخط المعارض داخل حزب نبيلة منيب والذي قدم أرضيته بمناسبة المؤتمر الأخير للحزب الاشتراكي الموحد، في مقابل أرضية الأغلبية "الديمقراطية هنا والآن" التي يمثلها المكتب السياسي الحالي، اتفق على تدشين أول نشاط سياسي إشعاعي له بتنظيم ندوة سياسية مفتوحة يوم الجمعة 11 يناير 2013 ابتداء من الساعة الخامسة مساء، بقاعة محمد زفزاف بالدار البيضاء.

الندوة التي اختير لها عنوان "مغرب ما بعد 20 فبراير 2011: أية قراءات؟" تأتي في إطار جامعة سياسية تعقد خلال ثلاثة أيام من 11 إلى 13 يناير الجاري بين الدار البيضاء والمحمدية، حيث من المنتظر أن يساهم فيها كل من بوبكر الجامعي، صاحب مجلة Le journal hebdo سابقا وحسن أوريد الناطق الرسمي السابق باسم القصر الملكي والمعطي منجيب، رئيس مركز ابن رشد للدراسات والأبحاث وعبد الله ساعف، رئيس الجمعية المغربية للعلوم السياسية، بينما لم يتفق المنظمون بعد على من يترأس الندوة وعلى أسماء الأساتذة الباحثين والناشطين الذين سيعقبون على مداخلات ضيوف الندوة.

الجامعة التي تضمن برنامجها عدة موائد مستديرة تشمل محاور سياسية، فكرية وسوسيو اقتصادية وجلسات عامة منفتحة على عدد من الفعاليات، ينتظر أن تصدر عنها خلاصات في شكل نداء أو تقرير عام.

تيار اليسار المواطن يضم إلى جانب مجموعة من الأعضاء المخضرمين ، عددا من الشباب الناشطين في حركة 20 فبراير الذين انخرطوا في العمل الحزبي عبر جسر هذا التنظيم اليساري.

معلوم أن تيار الأغلبية الذي يقود الحزب سبق ونظم جامعة سياسية في موضوع "التغيير الديمقراطي و مهام القوى اليسارية و الديمقراطية" شهر نونبر الماضي بمعهد مولاي رشيد للرياضات بسلا، مما يوحي أن جامعة التيار المعارض تأتي في إطار الغيرة الايجابية بين الإخوة الأعداء داخل الحزب الواحد.
...تابع القراءة

...تابع القراءة


الجامعة الوطنية للتعليم تعقد الدورة الثالثة للجنتها الإدارية بعد مؤتمرها العاشر تحت شعار: “جميعا من أجل تعليم عمومي مجاني وجيد ومن أجل الدفاع عن الحريات النقابية وتحسين الأوضاع الاجتماعية والمادية لنساء ورجال التربية والتعليم”




...تابع القراءة

بدعوة من المكتب الوطني للجامعة الوطنية للتعليم عقدت الجنة الادارية الوطنية اجتماعها العادي الثالث يوم 5 يناير بالمهدية في ظروف تتسم بالشروع في تطبيق مسلسل التراجعات الخطير, والاجهاز على مطالب الشغيلة التعليمية وعموم الطبقات الشعبية والتضييق على الحريات النقابية وضرب الحق في الاضراب دون الاستناد الى قانون تنظيمي بعدما تم تعبيد الطريق من خلال استدراج النقابات الحزبية للارتماء في أحضان المخزن والباطرونا  لتمريرمشروع الدولة التفقيري في اطار ما يسمى بالسلم الاجتماعي المبني على أسس حوار اجتماعي عقيم زاد من تفاقم الأزمة  وشيوع ثقافة الفساد والريع النقابي .
وقد استمرت أشغال الاجتماع من الساعة العاشرة صباحا حتى وقت متأخر من الليل تم خلالها تقديم التقريرين المالي والأدبي من قبل المكتب الوطني ومناقشة جدول الأعمال والبيان الختامي العام .

وقد عبر مناضلو  ومناضلات الجامعة الوطنية للتعليم عن تشبتهم بالخيار الديمقراطي واستعدادهم للدفاع عن كرامة نساء ورجال القطاع مهما كان الثمن رغم كل محاولات الاقصاء التي باشرتها ولا تزال زمرة الفاسدين في الاتحاد المغربي للشغل من أجل تلجيم الصراع واسكات الأصوات المطالبة بالكرامة والحقوق . 
ولعلها المرة الأولى في تاريخ الجامعة الوطنية للتعليم والاتحاد عموما التي يتم فيها طرح مشروع لائحة المتفرغين لمناقشتها من قبل أعضاء اللجنة الادارية الدين أبانوا عن قدرة عالية في بناء أسس النقاش الديمقراطي والرغبة في تطوير الأداء النقابي وتحصين تجربة الديموقراطيين من خلال اعتبارهم  التفرغ النقابي مكسبا حققته الطبقة العاملة بفضل نضالها مما يستوجب استثماره  من أجل الدفاع عن الحقوق وتحصين مطالب الشغيلة .وقد التمس بعض المناضلين والمناضلات من المكتب الوطني واللجنة الادارية اعفاءهم من هده المهمة مؤكدين على الدفاع عن الشغيلة التعليمية كل من موقعه.

...تابع القراءة

النقابة الوطنية للعاملين بقطاع التعليم العالي التابعة للجامعة الوطنية للتعليم تعقد مؤتمرها الوطني الثاني يوم 6 يناير بالرباط وسط اصرار مناضليها ومناضلاتها على استكمال مسيرة التغيير واقرار الديمقراطية .
...تابع القراءة

الرفيق الادريسي الكاتب العام الوطني للجامعة الوطنية للتعليم رفقة بعض أعضاء اللجنة الادارية.



صورة جماعية لأعضاء اللجنة الادارية الوطنية للجامعة الوطنية للتعليم خلال انعقاد  دورتها الثالثة العادية يوم 5 يناير بالمهدية .


...تابع القراءة

النائبة الاقليمية لوزارة التربية الوطنية بصفرو تتمادى في تعنتها والجامعة الوطنية للتعليم تصر على استكمال مسيرة فضح الفساد والمفسدين وتطهير الحقل التعليمي من الأورام السرطانية .


...تابع القراءة


تبعا للنداء الذي وجهه وزير التربية الوطنية يوم الخميس 27 سبتمبر 2012 إلى المختصين والخبراء والباحثين في التربية والهيئات المهتمة بالحقل التعليمي بغاية تقديم مساهماتهم بأبحاث أو دراسات تتناول القضايا التربوية وتقدم حلولا ناجعة واقتراحات عملية وبناءة كفيلة بتطوير المنظومة التربوية، فقد توصلت وزارة التربية الوطنية إلى حدود 31 دجنبر 2012 ، بما مجموعه 29 مقترحا يتوزع بين مقالات علمية تربوية وديداكتيكية وكتب فكرية تربوية ومقترحات عملية لفاعلين تربويين مستمدة من التجربة الميدانية. 

وقد غطت المقترحات المتوصل بها مجالات تحديث المناهج بما فيها تجديد تدريس وتقويم مكتسبات مختلف المواد الدراسية، وتطوير الطرق التربوية، والارتقاء بكفايات المدرسين، وتحسين حكامة القطاع، والاستفادة من الخبرات والكفاءات المتوفرة، ومعالجة قضايا التعثر والانقطاع الدراسي، وإدماج قضايا مرتبطة بالتنمية البشرية في الحياة المدرسية. 

وكلفت الوزارة لجنة خاصة بدراسة كل المقترحات وإنجاز بطائق تقنية عن كل مقترح ، حيث من المرتقب بعد ذلك ان يتم توجيه المقترحات العملية منها إلى المديريات المعنية من اجل استثمارها ، فيما سيتم لاحقا عرض المقترحات ذات البعد الاستراتيجي على المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي حال انطلاقة أشغاله. 

وبهذه المناسبة، تتقدم وزارة التربية الوطنية بخالص تشكراتها وامتنانها إلى المنظمات والهيئات التي تفضلت بموافاة الوزارة بأوراق تتضمن منظورها لقضية تطوير المنظومة التربوية الوطنية وكذا إلى جميع السيدات والسادة المشاركين على مساهماتهم القيمة وحسن تجاوبهم مع نداء الوزارة. 

و يمكن الاطلاع على هوية هذه المنظمات والهيئات وأسماء المساهمين وعناوين مقترحاتهم على موقع الوزارةwww.men.gov.ma . . 



مجموع المشاهدات: 537 |  مشاركة في:
...تابع القراءة

صفحتي على الفايس بوك

ما تقييمك للموقع؟

فضائح نائب التعليم بتاونات

تطالب برحيل النائب الإقليمي UMT

إحتجاجات غير مسبوقة بتاونات

عدد الصفحات التي تمت زيارتها