الصفحات

المكتب الاقليمي للجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي .

الأعضــاء

يتم التشغيل بواسطة Blogger.




وزير التربية الوطنية يدعو مدراء الاكاديميات و النواب الاقليميين الى الانفتاح على كل المنظمات النقابية القانونية
الأربعاء، 31 أكتوبر، 

علم موقع تجمع الأساتذة بالمغرب ان وزارة التربية الوطنية بصدد وضع اللمسات الأخيرة في صياغة مذكرة وزارية تنشر قريبا على جميع النيابات الإقليمية و الأكاديميات الجهوية تطالب رؤساء و نواب هذه الأخيرة على الانفتاح على كل المنظمات النقابية المتوفرة على سند قانوني إقليميا و جهويا و إشراكها بالاجتماعات التي تجرى على مستوى النيابات أو الاكاديميات

و يأتي هذا الإجراء لتكسير قاعدة عرفية تمنع المنظمات النقابية غير المتوفرة على تمثيلية وطنية من المشاركة بكل الاجتماعات التي يعقدها مدراء الاكاديميات و النواب الاقليميين بالشركاء الاجتماعيين و قد كان وزير التربية الوطنية محمد الوفا الأول الذي كسر هذه القاعدة باستقباله في العديد من المناسبات نقابات كانت تمنع سابقا من حضور اجتماعات في عهد الوزراء السابقين


...تابع القراءة

Ajouter une légende
...تابع القراءة



أصدرت كما هو معلوم وزارة التربية الوطنية مؤخرا ، نداء إلى الباحثين والمختصين والخبراء في الحقل التعليمي ، للمساهمة بأبحاث و دراسات تتناول القضايا التربوية مع التركيز فيها على تقديم مقترحات /حلول عملية بناءة و كفيلة بتطوير المنظومة التربوية.
يقول النداء والذي نشر على نطاق واسع :"تنفيذا لما ورد في الخطاب الملكي السامي ليوم 20 غشت 2012، وسعيا من الوزارة لترسيخ المقاربة التشاركية ، فإنها تدعو جميع المختصين والخبراء والباحثين والهيئات المهتمة بالحقل التعليمي ، إلى المساهمة بأبحاث أو دراسات تتناول القضايا التربوية ، مع التركيز فيها على تقديم الحلول الناجعة والاقتراحات العملية البناءة الكفيلة بتطوير المنظومة التربوية.
و الوزارة إذ تذكر بأنها تتوفر على تشخيص دقيق لوضعية المنظومة وخاصة الجوانب المتعلقة بالاكتظاظ ، والفائض و الخصاص وإشكالية الأقسام المشتركة وهشاشة بعض البنيات التحتية في العالم القروي والهدر المدرسي والوضعية المادية والمعنوية لنساء ورجال التعليم، فإنها تدعو كافة المختصين والباحثين، إلى إرسال مساهماتهم ، التي يجب أن تخلو من تشخيص الجوانب السالفة الذكر ، إلى الوزارة وذلك عبر البريد العادي ، مع التأكيد على أن الوزارة ستعمل على نشرها وجمعها في كراسات وسيتم عرضها لاحقا على المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي في حلته الجديدة وفق دستور المملكة."
وبعد قراءة متمعنة لهذا النداء ، نقدم عليه جملة من الملاحظات الأولية ، على أن نعود إلى الموضوع وإلى إشكالية الإصلاح بشكل مفصل في دراسات لاحقة :
1 - تلمسنا في هذا النداء ، وهو سابقة في بلادنا ، بداية حسنة لخلق سبل التواصل و تعزيز التعاون بين الوزارة والخبراء /الباحثين والمتخصصين في علوم التربية ، والذين تجاهلتهم وزارة التربية الوطنية ،بل وتجاهلت نتائج البحث التربوي عموما و أعمال الكليات ومؤسسات التكوين ومجموعات البحث وتوصيات المؤتمرات...، لعقود طويلة ، مفضلة التعامل مع مكاتب الدراسات ، خاصة منها المكاتب الأجنبية التي كانت تجني أرباحا طائلة على حساب الخبراء والذين كانت هي بدورها (أي المكاتب ) تستنزف طاقاتهم وخبرتهم ومعرفتهم بالحقل التعليمي وبسياقه الاجتماعي والاقتصادي ...، مقابل تعويضات هزيلة .
2- كما هو معلوم فإن الكثير من الدراسات العلمية والاستطلاعية منها على وجه الخصوص، تستعمل مثل هذه الوسائل في جمع المعطيات (أفكار ، آراء ، مواقف...) وتلجأ إلى توظيف الهاتف أو الصحافة او البريد و مؤخرا البريد الالكتروني ...لكن هذا الأسلوب وكما هو معلوم في مجال البحث العلمي ، لابد ان تتوفر فيه بعض الشروط والقواعد منها على سبيل المثال ، ضبط الفئة أو الفئات المستهدفة والتأكد من توصلها بالاستمارة..والتي ينبغي ان تكون أسئلتها واضحة ومحددة ولا تقبل التأويل و مرفوقة ببرتوكول ملئها والجواب على أسئلتها ... كما يهيأ واضعو مثل هذه الاستطلاعات قوائم التفريغ والتي تستعمل في تجميع وتنظيم الإجابات ، ثم تحليلها واستخلاص النتائج ... و لا شيء من هذا وغيره ، يتوفر في نداء وزارة التربية الوطنية .
3- من الملاحظات التي لاحظناها على هذا النداء ، هو انه موجه حصريا للخبراء والباحثين، جميل.. فرأيهم مهم جدا ، لكن هذا يستثني بشكل آلي و غير معقول ، بقية شرائح المجتمع المعنية بالإصلاح و المدركة لمشاكل التعليم وسبل حلها ، ونذكر منها على سبيل المثال القطاعات الحكومية الأخرى ذات الصلة ( التكوين المهني ، الشؤون الاجتماعية ،الشؤون الدينية...) المقاولات ، النقابات ، جمعيات المدرسين والآباء والمشرفين و الإداريين التربويين ... إلخ فهل يراد من هذا النداء الالتفاف على مشاركة إيجابية لكل الفاعلين في القطاع والمعنيين (المكتوين) بقضاياه ومشاكله ؟ ثم ألم يحن الوقت ولم تتوفر الظروف الملائمة ، لعقد مناظرة وطنية ؟ أم النداء هو وقاية مسبقة لما يمكن ان يوجه للوزارة من نقد و ما يمكن أن يعاب عليها من كونها "تتخذ قرارات فردية ومتسرعة ومرتجلة" في قضايا وطنية مصيرية؟ وهل سيعوض هذا الإجراء الغريب ، توفير ظروف حوار وطني لإصلاح منظومة التعليم والتكوين ببلادنا ؟
4- كيف يمكن للخبراء ان يقدموا اقتراحات دون أن يشخصوا هم أنفسهم الوضعية أو على الأقل دون ان تمكنهم الوزارة من نتائج التشخيص ، الذي تقول وحسب منطوق النداء أنها قامت به وتعرف طبيعته. إن العلاج يرتبط أساسا بالتشخيص فإذا قلنا على سبيل المثال "غياب إرادة سياسية حقيقية للإصلاح والتغيير" ، فهذا يقتضي بالضرورة العمل والنضال حتى تتوفر هذه الإرادة.
5- وكيف يمكن للباحثين تقديم حلول وهم لا يطلعون على الكثير من الحقائق وليست لديهم المعطيات و الإحصائيات الدقيقة ولا يتوفرون على نتائج الافتحاص والتقويم والمحاسبة ...و التي من المفروض ان تكون الوزارة و أطراف أخرى ... قد آجرتها على مشاريع الإصلاح السابقة وخاصة الميثاق الوطني للتربية والتعليم والبرنامج ألاستعجالي والتي من المفروض ان يطلع عليها الجميع و نتبين منها التشخيص الدقيق و الأسباب الحقيقية وراء الخلل في التسيير والتدبير الإداري والمالي و البيداغوجي ...(وليس فقط نتائج الافتحاص الذي يقوم به على سبيل المثال ، المجلس الأعلى للحسابات لبعض المصالح الجهوية والتي يمكن ان تتذرع وتتستر وراء نتائجها المصالح المركزية في الوزارة ...).
6- كيف يمكن للخبراء المشاركة في هذا الاستطلاع والاستجابة لهذا النداء (نذكر بان الوزارة لم تتوصل لحد الآن أي 18 أكتوبر، سوى ب10 مساهمات فقط ) والمعطيات التي تقدمها الوزارة ، إما ناقصة وإما متناقضة.نأخذ على سبيل المثال تصريح الأستاذ محمد الوفا وزير التربية الوطنية ، أمام اللجنة البرلمانية المختصة بالتعليم والثقافة والتواصل ، حيث أعلن عن فشل البرنامج الاستعجالي ، قبل ان تتراجع الوزارة وتحذف كلمة فشل من بلاغها حول نفس الموضوع يومين بعد تصريح السيد الوزير.والذي ذكر فيه بأن بعض الأكاديميات لم تطبق من هذا البرنامج الاستعلاجي سوى خمسة (5) في المائة .
كما ذكر السيد الوزير أن أسباب الفشل تعود لانعدام المقاربة التشاركية ( علما بان الوزارة لم تتوقف في المدة الأخيرة عن إصدار قرارات مهمة مثل إلغاء بيداغوجية الإدماج ، القرار حول التدريس في القطاع الخاص ، التدبير الزمني ...دون دراسات جدية و تقويم موضوعي محايد ودون مشاركة الفاعلين الأساسيين في القطاع).
كما تحدث السيد الوزير عن انعدام المقاربة التعاقدية و خلل في التدبير المالي ...إذن ما نستنتجه ضمنيا من هذا الحديث ، أن الفشل ليس فشل البرنامج الاستعجالي وعدم صلاحيته ولكن الفشل هو فشل في التنزيل و التطبيق ليس إلا. فهل سنلتزم بهذا التشخيص في وضع مقترحات الحلول ؟
لكن ليس هذا هو المشكل المرتبط بضعف المعطيات وتناقضها، المشكل هو ان الوزارة في أكتوبر من السنة الماضية وفي معرض جوابها عن سؤال آني لفرق برلمانية ، قالت بالحرف الواحد بأن البرنامج الاستعجالي "نجح وبعد سنتين من العمل به ، في تحقيق 85 في المائة من أهدافه" ، فمن نصدق ؟ وبمن نثق ؟ وماذا سنقترح ؟.
7 – وأخيرا وليس آخرا ، كيف تشرع وزارة التربية الوطنية في إجراءات ...وفي جمع معطيات و توفير نتائج بحوث "هلامية"... لتعرض على المجلس الأعلى للتعليم والذي سيتم إحداثه ( ربما هذه السنة وربما السنة القادمة) في صيغته الجديدة كمؤسسة دستورية مستقلة؟ فهل هي بداية لرسم أسلوب عمل المجلس و"تفكيره" وتوجيه ما ينبغي ان يقوم به ...؟ أليس في هذا تطاول ووصاية على هذا المجلس والشروع في إجراءات التبني –الكفالة، حتى قبل أن يخلق ويرزق ؟ إننا نطرح السؤال فحسب .
...تابع القراءة

صلاح الطويل يغني للشهيد البوعزيزي في أعالي جبال تاونات
...تابع القراءة





تجديد المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم بتازة

في اطار الحركية التنظيمية و النضالية التي تعرفها الجامعة الوطنية للتعليم عموما بعد نجاح مؤتمرها العاشر ، وطبقا لمقررات المجلس الوطني الاخير الذي ينص على اعادة هيكلة مختلف الفروع على الصعيد الوطني ، انعقد صباح يوم الاحد 21/10/2012 على الساعة العاشرة و النصف بنادي التعليم بتازة مجلسا اقليميا موسعا للتوجه الديموقراطي المناهض للفساد و الريع النقابي و ذلك لتشكيل المكتب الاقليمي ... و بعد نقاش جاد و مسؤول و واع بأهمية و حساسية الظرفية الراهنة بكل خصوصياتها تمحور اساسا في الصراع ضد الاتجاه البيروقراطي الفاسد الذي استفاد و يستفيد من استخدام الطبقة العاملة للاغتناء غير المشروع بدل الدفاع الحقيقي عن المدرسة العمومية و عن الحقوق المشروعة للشغيلة التعليمية و تحصين مكتسباتها ، كما تم التأكيد على التشبت بالاتحاد المغربي للشغل بالرغم من المحاولات البئي
سة للمافيا النقابية لاسكات الاصوات الحرة و ابعاد المناضلين الديموقراطيين ، و اعتماد اساليب الريع النقابي لاستمالة البعض و التأثير عليهم ، و بحضور جميع فرو
ع ال
اقليم : تازة - تاهلة - واد أمليل - تايناست - مغراوة - اكنول ، بالاضافة الى فئة الاساتذة المبرزين و هيأة الحراس العامين ، تم
انتخاب مكتب اقليمي في جو ديموقرطي - روعيت فيه تمثيلية الفروع و التمثيلية النسائية - جاء كالاتي :
الكاتب الاقليمي : عبد الله غميمط
نائبه الاول : فريد وعلي
نائبه الثاني : خالد الرحموني
نائبه الثالث : محمد تابوت
الامين : قويبع احمد
نائبه : معموش محمد
المقرر : البازين محمد
نائبه الاول : هشام الخاوي
نائبه الثاني : انس لبيض
مستشارون مكلفون بمهام : عمر جباري - محمد خطار -حميد البوزياني -نعيمة القاسمي - الربع محمد - محمد امحرار - حسن عارض - عصام الوالي - ادريس الجناح - مصطفى غبور


...تابع القراءة

في اطار اعادة هيكلة الجامعة الوطنية للتعليم  التيار الديموقراطي قام مناضلو ومناضلات الجامعة بتأسيس مكتب محلي جديد برباط الخير .
وقد سلمت السلطات المحلية برباط  وصل الايداع المؤقت للكاتب العام المحلي الرفيق علي بوصلاح في منحى مغاير لما سارت عليه السلطات المحلية بمدن أخرى حيث رفضت تسلم الملف القانوني أو اشترطت لقبوله تقديم المناضلين لاستقالتهم من الاتحاد المغربي للشغل الأمر الدي يخالف مقتضيات قانون الشغل  والقوانين المنظمة للنقابات مما يؤكد نية السلطات في تعطيل مسار البناء النقابي الديموقراطي ومساهمتها في تثبيت أسس البيروقراطية النقابية المتحالفة طبقيا مع المخزن والباطرونا ضد مصالح الطبقة العاملة .
...تابع القراءة





الجمعية المغربية لحقوق الانسان : المكتب المركزي .
 


Description : Description : Description : LOGO AMDH NG
الرباط في 01/11/2012

رسالة مفتوحة
 إلى السيد عامل إقليم تنغير

الموضوع: في  شأن تهديد القافلة التضامنية مع سكان جماعة إميضر المعتصمين بجبل آلبان

تحية طيبة وبعد،

توصلنا في المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان ــ عن طريق الفاكس، بتاريخ 25 أكتوبر 2012 ــ بإرسالية موجهة من طرفكم إلى وزير الداخلية تتضمن من ضمن محتوياتها رسالة موقعة من رئيس جماعة إميضر موجهة لرئيسة الجمعية المغربية لحقوق الإنسان.
وبغض النظر عن طريقة توصل الجمعية بهذا الملف، التي تدعو للاستغراب، فإن الرسالة الموجهة للجمعية المتضمنة فيه والتي تم نشرها في الصحافة الإلكترونية تستوجب الرد التالي :
ــ إن ما جاء في الرسالة الموقعة من طرف رئيس جماعة إميضر  تجاوز حدود الرأي والنقد واتسم بالكثير من الوقاحة والاستفزاز، من خلال تجرؤ صاحب الرسالة بالتطاول على جمعية حقوقية ـ معترف لها بصفة المنفعة العامة ـ ومعروفة في الساحة الوطنية والدولية بعملها ومواقفها ومبادئها وعلاقاتها محليا وخارجيا، وبالنضال المستميت لمناضليها ومناضلاتها في مختلف مناطق المغرب وخارجه من أجل حقوق الإنسان، ووقوفهم إلى جانب ضحايا الانتهاكات التي تمارسها الدولة والسلطات المحلية ضد المواطنات والمواطنين المغاربة منذ أكثر من ثلاثين سنة.
ــ إن التهم الخطيرة التي وجهتها الرسالة لكل الهيآت والفعاليات ــ من ضمنها الجمعية المغربية لحقوق الإنسان ــ التي عبرت عن دعمها لسكان إميضر المعتصمين بجبل ألبان، تذكرنا بالخطابات التقليدية للسلطة في مواجهتها لأي مبادرة نضالية تفضح ممارساتها المنتهكة لحقوق الإنسان، وسكوتها على اعتداء من يحتمون بها من مستغلي غياب دولة الحق والقانون ليعيثوا في البلاد فسادا، وخاصة عندما تنبع المبادرة النضالية من حس وحدوي وتعبر عن هم جماعي يفشل سياسة "فرق تسد" التي تنهجها السلطة باستمرار.
إن الرسالة الموجهة لرئيسة الجمعية المغربية لحقوق الإنسان والموقعة من طرف رئيس جماعة إميضر، والتي تدعي الحديث باسم المنتخبين والأعيان وفعاليات المجتمع المدني، تتضمن تحريضا ضد المعتصمين ومسا بحقهم في الاحتجاج السلمي كما يتضمن تهجما على القوى الداعمة لمطالب سكان جماعة إميضر، ودعوة علنية لانتهاك للحق في التنقل لمن سيقرر المشاركة في القافلة التضامنية المبرمجة من طرف "اللجنة الوطنية لدعم ساكنة إيميضر" يوم 9 نونبر.

إننا في الجمعية المغربية لحقوق الإنسان :
ــ ندين بشدة أسلوب التهديد والترهيب والتهجم على القوى الداعمة والمتضامنة مع المعتصمين الذي تضمنته الرسالة المذكورة و نطالب السلطات المعنية بفتح تحقيق بشأنها.
ـ نستنكر الاتهامات التي وجهها صاحب الرسالة للمتضامنين مع سكان إيميضر، ونعلن احتفاظنا بحقنا في الرد بكل الوسائل القانونية على ما تعرضت له الجمعية من قذف وسب وتهديد  من طرف الموقع على الرسالة المذكورة.
ـ نحمل السلطات كامل المسؤولية في ما قد ينتج عن  التصرفات اللامسؤولة لأي جهة كانت ضد الحركة التضامنية مع سكان إيميضر، بسبب التغاضي عن أفعال لاقانونية وتصريحات داعية للعنف مما يعتبر شكلا من أشكال تشجيعها.
ــ نجدد تضامننا مع النضالات السلمية لسكان إمضير المعتصمين لأزيد من سنة في ظروف لاإنسانية، ونطالب المسؤولين بالاستجابة لمطالبهم الحقوقية المشروعة وفتح تحقيق فيما تعرض له بعضهم من اعتقالات تعسفية ومحاكمات جائرة.
ــ نحيي موقف ممثلي المعتصمين على موقفهم من تلك التهديدات والاستفزازات من خلال ردهم الذي عبرت عنه "حركة على درب 96  بإميضر" معلنة استقبالها بالورود لكل القوافل التضامنية مع المعتصمين
ــ نوجه نداء إلى كل الهيئات الديمقراطية المحلية والوطنية للعمل على إنجاح القافلة التضامنية مع سكان إميضر والضغط بكل الأساليب المشروعة لحمل كل الجهات المعنية على فتح حوار جاد ومسؤول مع ممثلي المعتصمين والاستجابة لمطالبهم المشروعة.

عن المكتب المركزي
الرئيسة: خديجة رياضي

...تابع القراءة







الكيان الصهيوني هذا الجسم الإستعماري الغريب عن المنطقة  ويأتي في إطار التحريف الإستعماري للتطور التاريخي لشعوب المنطقة إن لم نقل التحريف الإستعماري للتطور التاريخي التحرري الإنساني .جسم غريب أقيم خارج منطق الحياة الطبيعي، وخارج منطق التاريخ والجغرافيا والقوانين الطبيعية. فالباطل الذي يمثله الكيان الصهيوني هو نتيجة للمكر و الدهاء و التآمر الإستعماري الإمبريالي، والذي تجسّد في وعد بلفور المشؤوم ، والذي أتى كتتويج للمخطط الإستعماري في اقتسام العالم وتثبيث أقدامه في منطقة البترول ، وتقسيم هذه الأخيرة في اطار المنطق الإستعماري "فرق تسد". فأتى وعد بلفور في 02/نونبر/1917م ، غداة الحرب العالمية الأولى وانتصار الثورة الإشتراكية وإحساس الإمبريالية بأن الأرض ترتج تحت أقدامها وتبحث عن بديل للأساليب القديمة في استعمار الشعوب وبلقنة الصراع أو الأصح أقلمة الصراع .  فكان وعد بلفور البريطاني هو الأجرأة الفعلية لتقسيم الشعوب والمنطقة العربيين،ودعم مباشر للموالين للإمبريالية الدولية . بزرع اسفين بين شطريه المنطقة العربية ، الشطر الشرقي بآسيا،والشطر الغربي بإفريقيا، عند أقدام أغنى منطقة بترول،وماء،وغاز عالميا،والمؤهلة بإحكام القبضة على مخنق الإمبريالية العالمية من خلال مؤهلاتها الطبيعية والبشرية والحضارية للتحرر،وإزعاج المراكز الإستعمارية العالمية . فكانت المؤامرة الكبرى التي استهدفت الأمة العربية والتي ما زالت الشعوب حتى الآن تعاني من ذيولها ونتائجها.
إنها مؤامرة منح من لا يملك ـ الإستعمار البريطاني ـ لمن لا يستحق ـ النتوء الإمبريالي الصهيوني ـ. وكانت النتيجة أن فلسطين تحولت إلى أكبر قاعدة امبريالية صهيونية استعمارية استيطانية . وتحول شعب فلسطين إلى مجموعات من اللاجئين بعدما سلبت أرضهم وأهدر حقّهم في الحياة . وأصبح الكيان الصهيوني بؤرة لإرهاب الدولة، والخنجر المسموم الذي قطع أوصال الأمة،وبؤرة مرجعية لكل فساد ورجعية بالمنطقة . فما أن تمّ اقتسام المنطقة بين طرفي الإستعمار آنذاك بريطانيا وفرنسا في معاهدة سايكس ـ بيكو لاقتسام تركة الرجل المريض (الدولة التركية)، وجعلت فلسطين بموجب هذه الإتفاقية من نصيب
انجلترا  حيث تبنت هذه الأخيرة فكرة إقامة وطن قوميّ لليهود في فلسطين. وأصدر وزير الخارجية البريطاني آرثر جيمس بلفور في 02/11/ عام 1917م، وهي الرسالة التي أرسلها آرثر جيمس بلفور إلى اللورد ليونيل وولتر دي روتشيلد يشير فيها إلى تأييد الحكومة البريطانية لإنشاء وطن قومي لليهود في فلسطين.
رغم إن البدايات الأولى لفكرة إنشاء وطن خاص ب"اليهود"، وليكون حارسًا على مصالح الدول الاستعمارية في الشرق،كان منذ الأزمات الأولى للإستعمار،وانكسار الحملات الصليبية.
ومع نهايات القرن التاسع عشر انتقلت فكرة الصهيونية التي تزعمها "تيودور هرتزل" مؤسس الحركة الصهيونية – من مرحلة التنظير إلى حيّز التنفيذ، وذلك بعد المؤتمر الصهيوني الأول الذي عقد في بازل عام 1897م، وتجلى ذلك بوضوح في سعي الصهيونيين الدائب للحصول على تعهد من إحدى الدول الكبرى بإقامة وطن قومي يهودي.
وكان التفكير يتجه في البداية إلى منح "اليهود" وطنًا في شمال أفريقيا، ثم تلا ذلك تحديد منطقة العريش بمصر، ولكن هذه المحاولات باءت بالفشل، فاتجه التفكير الصهيوني إلى فلسطين، وسعى "هرتزل" إلى مقابلة السلطان العثماني "عبد الحميد"، وحاول رشوته ،  ولكن السلطان رفض.
وتعهدت بريطانيا بتحقيق المشروع الصهيوني الإستعماري .
بإقامة الوطن القومي لليهود.
ولم تكد تمضي بضعة أشهر على هذه الأحداث، حتى وضعت الحرب العالمية الأولى أوزارها، ودخلت الجيوش البريطانية إلى القدس.
وفي إبريل 1920م يوافق "المجلس الأعلى لقوات الحلفاء" على أن يعهد إلى "بريطانيا" بالانتداب على "فلسطين"،من أجل وضع "وعد بلفور" موضع التنفيذ.
ثم ما يلبث مجلس "عصبة الأمم المتحدة" أن وافق على مشروع الانتداب في 24 من يوليو 1923م، ثم دخل مرحلة التطبيق الرسمي في 29 من سبتمبر 1923م.
كما أن الجمعية العامة للأمم المتحدة أقرت في 29 من نوفمبر 1947م مشروعًا يدعو إلى إقامة دولة "يهودية" على أرض فلسطين".
إن المواجهات التي تجري على ارض فلسطين  منذ 01/01/1965، رغم فارق القوة، وغياب العالم عن الجرائم الصهيونية اليومية، إنما هي التأكيد على أن الوعد الذي صدر  منذ 1917م لن يحقق النجاح المأمول، وسيبقى الكيان الصهيوني  جسما غريباً غير قابل للإستمرار في الحياة ، لأنه أقيم خارج الحياة نفسها وخارج التاريخ والجغرافيا. وكيان لا يمكن أن يعيش إلا على الدم والدمار والعدوان والإرهاب، مآله الزوال ولو بعد حين، وما يقوم على باطل فهو باطل.والوعي الشبابي والحراك العربي التحرري قمين بإعادة الأشياء إلى نصابها.
                                                              01 /11/2012م
محمود البوعبيدي/كاتب. صحفي.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
...تابع القراءة





×      مرتكزات الإصلاح

-الخطاب الملكي ل 20 غشت 2012، الذي وضع النظام التعليمي في صدارة الأولويات الوطنية؛
-البرنامج الحكومي الذي يسعى إلى إعادة الثقة إلى المدرسة المغربية من خلال تركيز جهود الحكومة على قضايا الحكامة وجودة النظام التعليمي؛
- إرساء المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي في صيغته الجديدة؛
-تقييم أولي للبرنامج الاستعجالي 2009-2012 الذي ينتهي في  نهاية دجنبر 2012 ؛
-معالجة الاختلالات الهيكلية للمنظومة التربوية؛
-وضع مخطط استراتيجي للفترة 2013-2016.

×      المخطط الاستراتيجي
يعتمد هذا المخطط على أربعة توجهات استراتيجية تتمثل في:
1-توفير عرض مدرسي يأخذ بعين الاعتبار أولوية الإنصاف وتكافؤ الفرص ؛
2-تحسين جودة التعلمات ؛
3-تطوير حكامة المنظومة التربوية ؛
4-التدبير الجيد للموارد البشرية والارتقاء بقدراتها وكفاءاتها.

وانطلاقا من هذه التوجهات، تم تبني خمسة مجالات  في هذا المخطط الاستراتيجي وهي كالتالي :
1-مجال العرض المدرسي، ويهدف إلى تعميم التعليم بالابتدائي والثانوي أي من سن 6 إلى 15 سنة، وتوسيع قاعدة التعليم الثانوي التأهيلي، وذلك عبر مجموعة من التدابير والإجراءات.
2-مجال جودة التعليم، والذي يهدف إلى تحسين جودة التعلمات والرقي بها، وذلك عبر إرساء مقاربات العملية التعليمية، وإعداد البرامج والمناهج البيداغوجية والتقويم والتوجيه ودعم تعليم اللغات.
3-مجال المؤسسة التعليمية، الهدف منه ملاءمة منظومة التربية والتكوين للحاجات والظروف الجهوية والإقليمية والمحلية، وتسهيل مساطر تدبير المؤسسات التعليمية وضبط المسؤوليات لحل المشكلات العملية للمنظومة في عين المكان، وتمكين المؤسسة التعليمية من القيام بمختلف وظائفها التربوية والإدارية والمالية والاجتماعية.
4-مجال الحكامة: تحقيق المردودية في الأداء والنجاعة في ترشيد الموارد المالية، والتحكم في إرساء أجهزة التدبير المؤسساتي على مختلف المستويات.
5-مجال الموارد البشرية، يهدف إلى بلورة مجموعة من الإجراءات الرامية لتحقيق الفعالية في تدبير وتحفيز الموارد البشرية وتقوية قدراتها وكفاءاتها.
ولتحقيق النتائج المنشودة ، سيتم التركيز على ثلاثة شروط أساسية:
·        تكريس العمل بمقاربة المشروع ؛
·        مأسسة التعاقد بين الوزارة والأكاديميات والنيابات؛
·        اعتماد المقاربة التشاركية من خلال العمل على انخراط جميع الفاعلين في مسار تنفيذ المخطط الاستراتيجي مع التركيز بشكل خاص على مستوى المؤسسة التعليمية.



...تابع القراءة




الرباط، في: 1 نونبر 2012
 
بيان
مكتب الفرع :
·       يطالب بإطلاق سراح الناشط الحقوقي كامارا لاي و يندد بالعمل ذا طابع إجرامي الذي تقوم به أجهزة الدولة ضد اللاجئين و المهاجرين من جنوب الصحراء.
·       يندد بقوة بالاقتطاع عن ايام الإضراب و هو ما يعد مسا خطيرا بالحق في الإضراب الذي يضمنه دستور البلاد.
عقد مكتب فرع الرباط للجمعية المغربية لحقوق الإنسان، يوم الخميس 1 نونبر 2012، اجتماعه الأسبوعي. وقد تم خلاله تداول النقط التالية:
-         متابعة الخروقات التي تعرفها المنطقة؛
-         انتداب مكتب الفرع للملتقى الوطني الثامن للطالب المنعقد يومي 17 و 18 نونبر 2012 بمركز بوزنيقة؛
-         مناقشة الترتيبات المتعلقة بتنظيم ندوة حول العنف ضد المرأة و ملتقى الأندية الحقوقية بالرباط؛
-         تنظيم لقاء تواصلي يوم الأحد 23 دجنبر 2012  بين أعضاء فرع الرباط للجمعية، لمناقشة دور الفرع في حركة 20 فبراير؛
-         تنظيم ندوة بمناسبة اليوم الوطني للمرأة المناضلة، يوم الخميس 13 دجنبر 2012 ؛
وبعد انتهاء أشغال اجتماعه، قرر تبليغ الرأي العام ما يلي:
·        يعبر عن قلقه الشديد بعد بروز مؤشرات انعدام المحاكمة العادلة للناشط الحقوقي كامارا لاي عضو فرع الرباط للجمعية المغربية لحقوق الإنسان و منسق مجلس المهاجرين من جنوب الصحراء، الذي لفقت له تهمة متعلقة بالحق العام. و شكل رفض المحكمة لملتمس دفاع كامارا، بتمتيعه بالسراح المؤقت، رغم توفر كل الضمانات لحضوره باقي جلسات المحكمة، انحيازا للنيابة العامة المتورطة في طبخ ملف جنائي للمناضل الحقوقي كامارا، المعروف بأخلاقه و نشاطه الحقوقي وسط المهاجرين من جنوب الصحراء. لذا يطالب مكتب الفرع بإلغاء هذه المحاكمة الجائرة و إطلاق سراح كامارا؛
·        يندد بشدة بالعمل ذا طابع إجرامي الذي تقوم به أجهزة الدولة بمختلف أشكالها و أنماطها، ضد اللاجئين و المهاجرين من جنوب الصحراء، حيث تقود في هذه الأيام حملة قمعية و عنصرية شديدة ضد هؤلاء اللاجئين و المهاجرين. وقد بلغ هذا القمع يوم الثلاثاء 30 أكتوبر 2012 ، ذروته حيث تم اعتقال عدد كبير من اللاجئين و المهاجرين، مباشرة بعد حضور بعضهم لمتابعة أطوار المحاكمة الجائرة التي يتعرض لها الناشط الحقوقي كامارا. و تم تعريضهم للضرب و التنكيل و كافة الأشكال الحاطة بالكرامة، بالإضافة إلى تجويعهم و الضغط عليهم للتوقيع على محاضر محررة بالعربية. وقد تم ترحيلهم، في ظروف غير إنسانية، عبر حافلات إلى الحدود مع الجزائر و الرمي بهم في الخلاء رغم الجوع و العراء و الجروح و الكسور التي يعاني منها العديد منهم، بالإضافة إلى الجو البارد و الممطر، مما يعرض حياتهم للخطر.و قد لاحظت بعض الجهات الحقوقية، وجود نساء حوامل و أطفال قاصرين ضمن هؤلاء المهاجرين المرحلين قسرا، و هو ما يعتبر خرق واضح للمواثيق و الاتفاقيات الدولية التي توفر الحماية للمهاجرين و اللاجئين ؛
·        يندد بقوة بالقرار الجائر الذي اتخذته الحكومة و القاضي بالاقتطاع عن ايام الإضراب و هو ما يعد مسا خطيرا بالحق في الإضراب الذي يضمنه دستور البلاد؛
·        يدعو للحضور المكثف للوقفة الاحتجاجية التي دعا إليها الاتحاد الوطني للمهندسين المغاربة يوم الجمعة 2 نونبر على الساعة الثالثة بعد الزوال أمام المحكمة الابتدائية بالرباط، للتضامن مع الموظفين من وزارة المالية، المتابعين بتهمة تسريب وثائق للصحافة تثبت هدر المال العام من طرف وزير المالية السابق و الخازن العام. كما يندد بهذه المحاكمة الجائرة و يطالب بتوفير الحماية لكاشفي ناهبي المال العام؛
·        يطالب من الدولة المغربية، بإجلاء كل الحقيقة حول ما تسرب من أنباء حول بناء معتقل سري بضواحي عين عودة، لفائدة المخابرات المركزية الأمريكية؛
·        يطالب من الدولة المغربية، بإصدار توضيح حول احتمال بناء المقر الجديد للسفارة الأمريكية، على أنقاض مقر ما يسمى بالنقطة الثابتة 3 (PF3)، وهو معتقل سري رهيب، طالب المحقق الفرنسي المكلف بملف بنبركة بإجراء تحقيق فيه بناء على فرضية دفن رأس بنبركة بهذا الموقع، و هو التحقيق الذي ترفض السلطات المغربية إجرائه؛
·        يندد بهشاشة البنيات التحتية التي كشفت عنها الأمطار الأخيرة، و التي تضررت بفعلها مصالح المواطنين؛
مكتب الفرع
...تابع القراءة





هسبريس - و م ع 
الجمعة 02 نونبر 2012 - 10:27 

Ajouter une légende
قال مصدر مأذون بولاية العيون إن الناشطة الصحراوية أميناتو حيدر أشعلت ٬ بعد ظهر يوم أمس الخميس ٬ النار في إحدى العجلات المطاطية قبل الإقدام على طرق أبواب الجيران وتحريض الأطفال والشباب وحثهم على الخروج إلى الشارع للتظاهر بمناسبة زيارة المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة المكلف بقضية الصحراء كريستوفر روس.

وأضاف نفس المصدر ٬ أن أميناتو حيدر انتقلت بعد ذلك الى العديد من أحياء المدينة حيث أعادت نفس الأفعال التي وصفها بـ"المحرضة" ٬ موضحا أن قوات الأمن لم تقترب منها بالمرة وأنها لم تصب بأذى على الإطلاق ٬ "وعيا من هذه القوات بأن الأمر يتعلق باستفزاز اعتادت المذكورة اللجوء اليه في مناسبات مماثلة" يقول المصدر ذاته.

وأشار المصدر إلى أن أميناتو حيدر عادت الى منزلها في بداية المساء رفقة أعضاء من "الكوديسا" التي تتزعمها٬ متابعا أن الناشطة الصحراوية"أشاعت افتراءات تدعي أن قوات الأمن لم تتوقف عن مضايقتها طيلة اليوم وحجزت سيارتها وأن أحدا لم يعلم طيلة اليوم بمكان تواجدها على حد زعمها".

وكانت أميناتو حيدر قد اتهمت قوات الأمن بمهاجمة منزلها بالعيون وأنها تعرضت للضرب من طرف هذه القوات كما تعرضت سيارتها لبعض الأضرار.
...تابع القراءة



هسبريس - ماجدة أيت لكتاوي 
الجمعة 02 نونبر 2012 - 11:30 
Ajouter une légende

أعلنت وزارة التربية الوطنية أنه تم توقيف العمل بالخدمة الإلكترونية "إنصات" التي كانت قد أطلقت بداية الموسم لتلقي شكايات المواطنين بخصوص تتبع السير العام للدخول المدرسي.

وقال بلاغ للوزارة إن الخدمة الإلكترونية "حققت أهدافها المنتظرة من خلال التفاعل الإيجابي للمواطنين، وتتبُّعهم عن قرب للأجواء العامة التي عرفها الدُّخول المدرسي الحالي".

وأضافت ذات الوثيقة: "عدد الشكايات التي توصلت بها الخلية المركزية، إلى نهاية أكتوبر، بلغ 3000 شكاية تم البت في تسوية ومعالجة 2031 منها، فيما تم إلغاء 450 شكاية كاذبة، إضافة إلى 519 أخرى مرتبطة أساسا بالبنيات التحتية للمؤسسات التعليمية والتي يستدعي حلها وقتا أكبر من الشكايات الآنية".


...تابع القراءة



الجمعية المغربية لحقوق الانسان المكتب الجهوي جهة الجنوب الغربي يدين الترهيب الذي مارسته القوات العمومية المغربية بمدينة العيون
بلغ الى علمنا كمكتب جهوي للجمعية المغربية لحقوق الانسان جهة الجنوب الغربي عبر اتصال هاتفي بالرفيق حمود إكيليد رئيس فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع العيون الذي أفادنا بأنه يوم الاربعاء 01 نونبر 2012  بأن منزل المدافعة الصحراوية عن حقوق الإنسان ورئيسة تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان السيدة أمنتو حيدار تعرض  إلى هجوم من طرف عناصر الشرطة المغربية بالسلاح الأبيض  حيث سيتعرض كل من  : السيدة ميناتو حيدر والسيدان  محمود الحامدالعربي مسعود ورئيس فرع الجمعية وعضو اللجنة الإدارية حمود اكيليد إلى إصابات جعلهم يحتمون  بمنزل السيدة  ميناتو حيدر والحيلولة من داخلة لصد محاولة اقتحامه  من طرف عناصر الشرطة المغربية  وأضاف الرفيق  حمود اكيليد أن تدخل  عشرات من المواطنين والمواطنات الصحراويين والصحراويات لفك الحصار المطبق عن المنزل المذكور.
ونحن كمكتب جهوي للجمعية المغربية لحقوق الانسان أد نعبر عن إدانتنا الشديدة لهذا التصرف اللامسؤول والذي عرض مواطنات ومواطنين ونشطاء حقوقيين وناشطة حقوقية  للخطر باسلوب أقل ما يقال عنه أنه بلطجي مع صاحبه من سب وقذف في حق الناشطة الحقوقية الصحراوية ومرافقيها والرفيق رئيس الجمعية المغربية لحقوق الانسان فرع العيون  نطالب السلطات المغربية بتوفير الحق في السلامة البدنية والامان الشحضي للمواطنات والمواطنات في منطقة متنازع عليها بإعمال والالتزام بالاتفاقيات والمعاهدات الدولية التي تنظم العلاقات في هدا الباب  احتراما  لحقوق المواطنات والمواطنين  في المنطقة المتنازع عليها ،كما نطالبها وبقوة باحترام نشطاء  ونشيطات حقوق الانسان وتمكينهم من أداء مهامهم في شروط جيدة. 

عن المكتب الجهوي



...تابع القراءة



فارقت الحياة في حدود الساعة الثالثة من فجر اليوم الجمعة آسية الوديع، بعد مرض عضال، وخلفت آسية وراءها سنوات من النضال الذي ترجم في السنوات الأحيرة من خلال عملها في السجون، حيث كانت ترأس المرصد المغربي للسجون، وكانت تقوم بزيارات منتظمة لكثير من سجون المملكة للوقوف على ظروف اعتقال السجناء رحم الله الفقيدة وإنا لله وإنا اليه راجعون. وستوارى الفقيدة الثرى في مقبرة الشهداء صباح السبت 3 نونبر 2012
...تابع القراءة




هسبريس من القنيطرة 
الجمعة 02 نونبر 2012 - 16:00 

وري جثمان كرطاط الغازي، وهو أحد وجوه الحركة الماركسية اللينينية بالمغرب، الثرى اليوم بمدينة القنيطرة.. وفارق الحياة عن سن يناهز الـ56 سنة.

كرطاط الغازي من مواليد فاس، سبق له أن عاش تجربة السجن عام 1972، حيث أدين بـ10 سنوات نافذة لما كان طالبا بجامعة مولاي عبد الله بفاس، قضاها بالسجن المركزي بالقنيطرة.

Ajouter une légende
واعتقل كرطاط بمعية مجموعة من رفاقه حول انتمائه لليسار الجذري مع بداية السبعينات رفقة مجموعة من الوجوه اليسارية أبرزها أبرهام السرفاتي وصلاح الوديع وإدريس بنزكري وعبد القادر الشاوي وعبد الله زعزاع وعبد العالي اليزمي (شقيق إدريس اليزمي) ومجموعة سعيدة المنبهي وزروال..

وبعد تجربة الاعتقال اشتغل كرطاط بالسياحة الجبلية والقروية، على عكس رفاقه الذين توجه معظمهم للمجال الحقوقي، حيث اختار كرطاط تأسيس وكالة للسياحة التضامنية كأول تجربة في هذا المجال التنموي بالمغرب.
...تابع القراءة




Ajouter une légende

Ajouter une légende
كاد المدرس أن يكون وحيدا في قفص الإتهام


يحز في نفس كل الإنسان أن يقابل عمله بالجحود ونكران الجميل . فحين ينسب بعض المسؤولين عن الشأن التعليمي ببلادنا فشل المنظومة التربوية إلي المدرس وحده فذلك هو الجحود عينه و الهروب من المسؤولية . بل إن بعضهم صرح أن البرنامج الإستعجالي لإنقاذ المدرسة وصل أبوابها ولم يدخل حجراتها .إن الإصلاح الذي يتكلمون عنه هو علي الورق فقط وليس اصلاحا للمشكلة التعليمية .لأنه ليس نابعا من الواقع الاجتماعي للمجتمع المغربي.فكثير من الوزراء على حد قول المفكر المغربي المهدي المنجرة في إحدى حواراته يجب أن يحاكموا نظرا لما أحدثوه من تدمير لمستقبل .أجيال من المواطنين.فكم هو سهل أن يقتبس شخص نظرية تربوية أو نظاما تعليميا )مثلا بيداغوجيا الأهداف وبيداغوجيا الكفايات( من بلد ما ، ويحاول تطبيقه علي واقع أخر وبيئة أخرى مختلفة تماما في اللغة والعادات والدين و الإنسان و السياسة . إن كل فكر هو نتاج واقعه الذي أفرزه فالإنسان ابن بيئته .إننا نعلم علم اليقين أن القانون في ميدان الفيزياء أو علم الطبيعة بل حتى في العلوم الاجتماعية يصرح بدون غموض بالقاعدة العلمية التالية : إن نفس الأسباب تؤدي ألي نفس النتائج إذا توفرت نفس الشروط.إذن نجاح نضرية تربوية نابع لشروط و ظروف خاصة ، ترتبط بطبيعة المدرسة و المدرس والتلميذ والبرنامج و الكتاب المدرسي و العلاقات التعليمية بين المدرس و التلاميذ ، و العلاقات الاجتماعية بين المدرس و أباء التلاميذ ، و العلاقات الإدارية بين المدرس و المفتش و المدير……..الخ والقيمة التي تعطيها الدولة و المجتمع للمدرسة و المدرس. هذه أمور يجب أخذها بالاعتبار عند اقتباس نظرية تربوية أو نظام تعليمي لتطبيقه في بلدنا.المشكلة أن الإصلاح عندنا لا يكون إلا سطحيا ، ارتجاليا لايخضع للتحضير والتجريب و التقويم ولا يأخذ العوامل والمعطيات المساهمة في النجاح ، ولا كل الفاعلين في الحقل التربوي. إن إصلاح التعليم لايمس كل مكوناته ، ولايرتبط بالاصلاح الشامل للمجتمع ومؤسساته.إن التلميذ المغربي لايختلف عن أي تلميذ في العالم المتقدم أو المتخلف . فنحن لا نرث الغباء من أمهاتنا ، ولاهم يرثون الذكاء من أمهاتهم . الطفل طفل في كل زمان وفي كل مكان . لكن المجتمع والعقل الجمعي هو مصدر وسبب الإختلاف بيننا وبينهم .كان المدرس ولا يزال في قفص الإتهام من طرف الوزير إلى المدير إلى المفتش إلى أباء التلاميذ إلى التلاميذ أنفسهم . لا أحد يحترمه أو يمنحه التقدير. هذا الشخص الذي كان في وقت من الأوقات في مرتبة الأنبياء و الرسل. ألم يقل الرسول الكريم “إنما بعثت معلما”إن ما يخلق الإحباطات وخيبة الأمل هو الواقع المادي والإجتماعي الذي يعمل فيه المعلم. فهل نقبل ان يكون المدرس هو المسؤول الوحيد عن الفشل الدراسي وفشل المدرسة وفشل المشروع التربوي ؟؟؟ لننظر إلى الأمر بمنظار مكبر : المدرس ليس المسؤول عن تحديد فلسفة التعليم وأهدافه على المدى البعيد أو المتوسط أو القصير. وليس مسؤولا عن إقرار البرامج و المناهج والكتب المدرسية ، وأنواع المواد المفروضة تدريسها ،ولا عن المحتويات من حيث تحديدها وكمها وترتيبها في مستوى معين أو في كل المستويات ومراحل لتعليم.وليس مسؤولا عن التطبيقات وعددها وزمن إنجازها وما تتطلبه من وقت. وليس هو من يرتب المواد المدرجة في اليوم الدراسي وفي الأسبوع سواء لدى المدرس أو لدى التلميذ .وليس هو من يحدد الإستراحة اليومية أو العطلة الأسبوعية أو الدورية أو السنوية. وليس هو من يتظم حجرة الدراسة من حيث جلوس التلاميذ بكيفية تتناسب مع التعليم الجمعي والطريقة التقنية وكان من الواجب أن يتناسب جلوس التلاميذ مع نوعية النشاط المطبق….إن المدرس ليس مسؤولا عن مواضيع ألامتحانات ومواقيتها وظروف إنجازها من حيث المكان والزمان ، ولا من حيث تقويمها. بل إنه لا يتدخل حتى في عدد الأوراق التي يستطيع تصحيحها، ولا في الزمن المناسب لتصحيحها .ليس المدرس من ينظف القسم إذا أبدى المفتش ملاحظة عن نظافة القسم. وليس مسؤولا عن ما يظهر على التلاميذ من عدم اهتمام أو عياء أو فتور أو كسل ، إذا كانت الحصة الأخيرة في الصباح أو بعد الزوال . وليس مسؤولا عن مراقبة كل دفاتر التلاميذ ، وهل يدونون دروسهم أم لا. لأن ذلك يتطلب إجهازا علي وقت التلميذ في الدراسة و التعلم .إن المدرس بصريح العبارة لايمكن أن يقوم بشكل يومي وفي كل الحصص بدور الدركي الذي يبحث عن المخالفات.كما أنه لا يحب أن يمارس عليه الآخرون دور الدركي الذي يفتش فقط عن عيوب المدرس حتى الجسدية منها ………فإذا كان بعض المدرسين قد أعطوا الانطباع لدى الرأي العام بالغش و الكسل و اللامبالاة لانعدام الضمير المهني لديهم . فلا يعني ذلك أن كل المدرسين في سلة واحدة.إن التعميم خطأ فادح في العلوم كلها ، إنه ضرب لمبدأ النسبية . إن هذا ينطبق علي المديرين و المفتشين والتلاميذ أيضا.إن المدرس وسيط بيداغوجي بين الكتاب المدرسي و التلميذ . وطبيعة المادة المدرسة تفرض طريقة التعامل معها. وتفرض استعمال الوسائل والأدوات الخاصة بها .فما ينبغي محاسبة المدرس عليه هو ما يدخل في جوهر اختصاصه كتواجده في العمل والمواظبة عليه ، وأخلاقه ، والقيام بواجبه المهني ، وحسن تعامله مع تلامذته.أما نتائج التعليم والتعلم فهناك عدة أطراف مسؤولة عنها. منها طبيعة المواد هل هي في مستوي التلاميذ؟ هل عدد الدروس مناسب لأيام السنة الدراسية؟ هل تطبيقات التعلم لها غلاف زمني مناسب؟ المشكلة العظمى أننا لا نهتم إلا بإنهاء البرنامج الدراسي حتى وإن كان لا يساير إيقاع التعلم عند التلميذ. مع العلم أن هذا يخلق تعثرات كبرى لدى نسبة لا يستهان بها من التلاميذ.فلا نهتم هل وسائل التعليم ووسائل التعلم متوفرة بالقدر الكافي ؟ هل المواد المدرسة خاصة تلك التي تتطلب انتباها وتركيزا موجودة في الزمن المناسب للتلميذ و المدرس ؟ هل عدد التلاميذ في حجرة الدراسة يسمح بتسهيل عملية التعليم والتعلم؟ هل يمكن للمدرس أن يقرر من ينجح في التلاميذ أم أن الخريطة المدرسية هي التي لها الكلمة الفصل ؟؟؟؟ أن الخريطة المدرسية تسمح للتلاميذ الذين قد لا يحسنون القراءة والكتابة والإملاء والنقل والحساب والتعبير الشفوي والكتابي بالانتقال والنجاح إلي المستوي الأعلى .و يراكمون الثغرات في كل درس وفي كل سنة ، إلى أن يصلوا إلى مستوي دراسي يصبحون فيه عاجزين عن مسايرة الدراسة وما تتطلبه من كفاءات ذهنية ومعرفية ، فينصرفون إلى الفوضى والضجيج أو اللامبالاة كتعبير عن العجز على المسايرة.خلاصة القول وخاتمته ، من السذاجة أن يكون المدرس وحده في قفص الإتهام . بل إن هذا القفص يجب أن يتسع للجميع بما فيه المجتمع الذي لا يحترم المدرس ولا يقدره ولا يشجعه ولا يعترف له إلا بالنقائص والعيوب………….فالكل مسؤول في هذه الوضعية وله يد مساهمة فيها من قريب أو بعيد ، وبالقليل أو الكثير.فكلنا راع وكلنا مسؤول عن رعيته.هكذا علمنا من بعثه الله سبحانه معلما. صايم نور الدين
وجدة سيتي نت 31-10-2012
...تابع القراءة





تزامنا مع خروج الموفد الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة كريستوفر روس إلى شوارع مدينة العيون، تدخلت قوات الأمن العمومية المشكلة من فرق الشرطة والقوات المساعدة بمنع التظاهرة التي كان يعتزم تنظيمها أنصار جبهة البوليساريو بالمدينة مساء اليوم الخميس فاتح نوفمبر، مع الساعة الخامسة. وخلفت المواجهات عددا من الجرحى في صفوف المشاركين في التظاهرة أغلبهم من النساء، كما قامت عناصر من قوات الأمن بإقتحام منازل بعض النشطاء الحقوقيين المحسوبين على جبهة البوليساريو بالعيون من بينهم من اجتمع في نفس اليوم مع كريستوفر روس بمقر المينورسو.

وشهدت عدة أحياء من مدينة العيون خروج متظاهرين يرفعون أعلام الجبهة، ويرددون شعارات سياسية مؤيدة لجبهة البوليساريو، وقام شباب بعض الأحياء برشق سيارات القوات العمومية بالحجارة. ومن بين الأحياء التي شهدت تظاهرات: حي "معطى الله" و"سكيكيما" و"النادي الأحمر" و"العودة" و"القدس" و"الباطيمات" و"الإنعاش".

كما عاين موقع "لكم. كوم" تظاهرة أخرى، انطلقت مساء نفس اليوم من شارع "اسكيكيمة" يلوح أصحابها بأعلام المملكة، وصور الملك محمد السادس، مرددين شعارات وحدوية.

وفي تصريح لموقع "لكم. كوم" أكدت الناشطة الحقوقية أمنتو حيدار بأنها "تعرضت للدفع من قبل قوات خاصة حيث اصيبت على مستوى الصدر والكتف، كما قام شرطي مدني برفع السلاح الابيض في وجهها وتهديدها بواسطته، وكسر سيارتها وضرب أخوها"، وما يزال منزلها محاصرا بقوات الأمن المدنية الخاصة، كما عاين موفد "لكم. كوم".

وبالمقابل، صرح مصدر أمني من مدينة العيون، أن "القوات العمومية لم تتدخل بهدف تفريق التظاهرة، وإنما من أجل إلقاء القبض على مطلوبين للعدالة منذ السنة الماضية، لكن سلوك الرمي بالحجارة من طرف بعض الملثمين في الأزقة والأسطح القريبة من مكان انطلاق التظاهرة، جعلت حركة المواطنين مرتبكة وغير عادية، وبالتالي ضرورة التدخل لحماية المواطنين وسير النظام العام"، يقول المصدر.
...تابع القراءة



راسلت وزارة الداخلية كافة العمال و الولاة على حثهم ببدء عملية تحديد قوائم اسماء المضربين بالجماعات الترابية، كما طلبت من رؤساء الجماعات بصفتهم آمرين بالصرف على تفعيل الاقتطاع من اجور الموظفين والاعوان المضربين.
واعتبرت وزارة الداخلية،   طبقا للمراسلة  "أن الغياب  عن العمل بدون  إذن مسبق من الإدارة  أو لمبرر قانوني كما هو محدد في القانون  الأساسي  للوظيفة العمومية، غيابا غير مشروعا، وان أيام  الإضراب  تعتبر  خدمات غير  منجزة  لا تستوجب صرف الأجرة لفائدة الموظفين وألاعوان المضربين تفعيلا للمقتضيات المنصوص عليها في القانون".



من جهة أخرى، قال  مسؤول نقابي في  الكونفدرالية  الديمقراطية للشغل "أن حكومة بن كيران لم تشرع في تفعيل الاقتطاع من أجور الموظفين  المضربين، بل  شرعت ومنذ مدة  في التهيئ  للزيادة  في سن التقاعد بعدما زادت في ثمن المحروقات" .



وأضاف المسؤول النقابي، في تصريح لإحدى اليوميات، أن هذه الإجراءات غير شعبية وغير ديمقراطية  مشيرا إلى أنها ستقود  البلاد إلى  المواجهة وإذكاء نار الفتنة  معتبرا أنها "حرب معلنة  ضد مكاسب  العمال  والأجراء وضد  القدرة  الشرائية  للشعب الكادح".



يشار ان مسالة الاقتطاع من أجور الموظفين والأعوان المضربين طرحت مؤخرا بشكل عملي وهو ما ادى إلى احتقان الوضع بين النقابات والحكومة وخاصة في قطاعي العدل والجماعات المحلية... وإذا كان المضربون يعتبرون أن هذا الاجراء غير قانوني ويهدف إلى لجم حقوق الشغيلة في الاضراب كحق دستوري، فإن الحكومة تستند إلى نصوص قانونية لشرعنة ذلك، وتقول ان حق الاضراب مكفول ولكن يجب ان يكون منظما وقانونيا، وليس كل من هب ودب يمكنه الاعلان عن وقف العمل وإهدار مصالح المواطنين وشل المرافق العمومية للدولة.

أخبارنا المغربية - متابعة


...تابع القراءة







وزارة الداخلية طرف في الصراع الجاري بالاتحاد المغربي للشغل إلى جانب 
البيروقراطية الفاسدة
وزارة الداخلية المغربية طرف فاعل في الصراع الدائر حاليا في الاتحاد المغربي للشغل بين التوجه الديمقراطي والبيروقراطية الفاسدة ، وذلك نستشفه من الرسائل التي تتبادلها مع مصالحها الخارجية وخاصة منهم رجال السلطة ( العمال والولاة ) ، فهي تعطي تعريفها الخاص للصراع ، حيث تجعله بين المستحوذين على قيادة الاتحاد المغربي للشغل ضدا على الطبقة العاملة المغربية (هذا التعريف مني ) وبين قطاعات نقابية ( التعليم أو الجماعات المحلية ) ذات التوجه النقابي التابع للاتحاد المغربي للشغل وتضع بين قوسين النهج الديمقراطي ( انظر الملاحق ) وهذا لتشويه الصراع وتمييعه ، واستقطاب بعض التائهين والمترددين ، وقد روج لهذا الخطاب حتى بعض "اليساريين" من مخلفات الحركة الطلابية أساسا الذين اكدوا بسلوكاتهم المخزنية أنهم مناضلون مرحليون بكل ما للكلمة من معنى .ومن خلال رسائل وزارة الداخلية هاته ( انظر الملاحق ) يتأكد أنها هي من رسخت هذا التعريف المشبوه للصراع الذي يحاول جعله بين القيادة الحالية للاتحاد المغربي للشغل والنهج الديمقراطي ، والذي مع الأسف أصبح رائجا عند البعض بدون وعي ، أما الذين يروجونه بوعي فذاك موضوع آخر .
وللتوضيح كذالك أن وزارة الداخلية طرف فاعل في الصراع الحالي الجاري بالاتحاد المغربي للشغل فهي عبر رسائلها الداخلية الموجهة إلى مصالحها الداخلية ورجال السلطة ( عمال وولاة ) تدعو السلطات المحلية إلى عدم قبول تأسيس أو تجديد لمكاتب نقابية محلية إقليمية آو جهوية أو قطاعية إلا بالإدلاء بتزكيات من القيادة المركزية للاتحاد المغربي للشغل ( لنظر الملحق ). هذه الرسائل موجهة إلى رجال السلطة كانت بتاريخ 9 أكتوبر 2012 .
خلاصة اولى :ما يجري اليوم بالاتحاد المغربي للشغل مند 5 مارس 2012 و ما قبل أي مند المؤتمر الوطني العاشر ، هو مخطط محبوك تم إعداده بين وزارة الداخلية والبيروقراطية الفاسدة المتنفذة بالاتحاد المغربي للشغل ، حيث حين تعجز هذه البيروقراطية على تنفيذ المخطط فان وزارة الداخلية تدخل على الخط دون قناع و بكل وضوح ،وهذا يتاكد في بعض المناطق مثل ازيلال او الشاون و سيقع بمناطق أخرى . ومواجهة هذا المخطط الانشقاقي الذي تقوده البيروقراطية الفاسدة بدعم من وزارة الداخلية /المخزن والأول من نوعه وبكل إصرار، لا يمكن آن تتم مواجهته إلا بفتح نقاش عميق واضح بين كل المناضلين الديمقراطيين المتمسكين بوحدة الطبقة العاملة المغربية ، خصوصا و أن جميع الوقائع تؤكد أن الصراع ليس بين بيروقراطية فاسدة متنفذة متحكمة في الاتحاد المغري للشغل بل بين المخزن والمناضلين الديمقراطيين .
واترك هذه المعطيات للمناضلين الديمقراطيين للتفاعل معها والوصول إلى الاستنتاجات الضرورية بعيدا عن العواطف والأحكام الجاهزة.
خلاصة ثانية :
نشطت هذه الأيام آلة الكاتب الوطني لنقابة "رعايا صاحب الجلالة " التي تم تنصيبها يوم 9 يونيه 2012 بالدار البيضاء من طرف مخاريق وفاروق ،بتوجيه رسائل تطلب من رجال السلطة بحل فروع الجامعة الوطنية لعمال وموظفي الجماعات المحلية وطرد المناضلين المسؤولين بالفروع المحلية والإقليمية والجهوية ، فهل هذا السلوك عادي آم هو إشارة موجهة من طرف وزارة الداخلية للفرز بين الفروع التابعة للبيروقراطية الفاسدة والأخرى الداعمة والمنخرطة إلى جانب الخط الديمقراطي ، بهدف رسم الخط الفاصل بين من يجب الاقتطاع من أجره ومن يجب إعفاءه .
خلاصة ثالثة :التواطؤ لا حدود له ن فهو يبدأ من البسيط جدا إلى المعقد جدا. ومن تشهد كل المعطيات بفساده لا يمكن استثنائه من أية ممارسة مهما كانت خبيثة .
الشاوي سعيد

...تابع القراءة

صفحتي على الفايس بوك

ما تقييمك للموقع؟

فضائح نائب التعليم بتاونات

تطالب برحيل النائب الإقليمي UMT

إحتجاجات غير مسبوقة بتاونات

عدد الصفحات التي تمت زيارتها