الصفحات

المكتب الاقليمي للجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي .

الأعضــاء

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

عفوا  سيدي  نحن  نسيء بانكار انجازاتكم  العظيمة .


ليست هده الحجرات مستودعا للمتلاشيات ... ولا صورا مأخودة من واقع دمرته الحرب وعبثت به القدائف ... ليست مكانا تم هجره مند سنوات ... انها هي جزء من فضاء أطلقوا عليه عبثا *مدرسة النجاح*

من هنا ينطلق مشوار التلميد ليعانق الفكر وينهل من معين المعرفة ..وهنا يبدأ الأستاد مهمته العظيمة .
انه واقع مؤسسات التعليم العمومي باقليم تاونات ... مفخرة السيد النائب الاقليمي لوزارة التربية الوطنية ودليل انجازاته العظيمة ..لدلك يعيب على الرافضين لتدبيره العشوائي هدا الانكار ...ويستغرب منهم هدا الجحود... ويطالبهم بالنظر الى منجزاته العظيمة في ارتباطها بمستقبل التعليم بالمنطقة ...انه التجسيد الصريح لقول الشاعر الكبير أحمد مطر :
* يريدونني أن أضحك ...وأن أفصح بالبشر ... وتلك احدى عجائبنا العربية... أن يطلبوا من الانسان الضحك في بيت    العزاء.

واقع عبثت به قرارات طائشة وتدبير عشوائي  في ظل  شرعنة الفساد كهوية للادارة المغربية وانتشار أساليب تدبير الشأن التعليمي وقضايا الشغيلة على قاعدة العلاقات المصلحاتية المتبادلة بين الأطراف المشاركة والخضوع لاملاءات دوي المال والنفود.

عفوا  سيدي  ستبقى انجازاتكم قناديل تضيء سجلكم  وتحكي روايات عن منتهى تفانيكم في الرفع من قيمة المدرسة العمومية المنسية والارتقاء بالمنظومة التربوية  .
سيدكر الجاحدون كيف أصدرتم قرارات  تدوس كرامة نساء ورجال التعليم ...كيف منحتم امتيازات للمقربين من دائرة قراراتكم , المتعاونين معكم ..سيدكر الجميع كيف أشعلتم فتيل الغليان وكيف خرج الأستاد والتلميد معا على عهدكم ليحتجوا على دبحكم للديمقراطية والمساواة بين الشغيلة التعليمية .
عفوا سيدي هدا ما يمكن أن يقوله الشرفاء اقرارا منهم لانجازاتكم الباهرة فاعدرنا  ان نحن أطفأنا الأنوار وأسدلنا الستارا نحن لا نملك قلبا مستعارا .



...تابع القراءة

على اثر الاعتداء الجسدي الشنيع الدي تعرض له الأستاد عبد الخالق الغرماوي عضو المكتب المحلي للجامعة الوطنية للتعليم بالمكانسة وعضو المكتب الاقليمي نظم المكتبان المحليان للمكانسة وتاونات والمكتب الاقليمي للجامعة وقفة احتجاجية أمام نيابة التعليم يوم الخميس 27 دجنبر 2012 احتجاجا على تفشي العنف داخل وبمحيط المؤسسات التعليمية وتعبيرا عن تضامنهم المبدئي واللامشروط مع كل ضحايا العنف .
وقد أكد مناضلو الجامعة خلال وقفتهم الاحتجاجية أن كرامة نساء ورجال التعليم خط أحمر لا ينبغي تجاوزه .
* - صور من الوقفة الاحتجاجية .





...تابع القراءة





مراسلة مدير الأكاديمية للنواب 
العوينة  مدير أكاديمية التربية والتكوين بجهة كلميم السمارة يفعل توصيات الوفا بشأن الاقتطاع من أجور المضربين ويوجه رسالة الى نواب الجهة يحثهم على تطبيق الاجراء.
...تابع القراءة





الندوة الصحفية للجامعة لوطنية للتعليم بفاس تفضح الفساد المالي والاداري للأكاديمية .
أحمد الزينبي
نظمت الجامعة الوطنية للتعليم بجهة فاس بولمان ندوة صحفية مساء يوم الخميس 20 دجنبر 2012 بمقر الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بفاس، تحت عنوان مناهضة الفساد الإداري والمالي باﻷكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة فاس بولمان والنيابات التابعة لها، وقد استعرض المنظمون خلال ندوتهم هاته العديد من المعطيات التي تهم استفحال مظاهر الفساد بشقيه المالي والإداري داخل قطاع التعليم بجهة فاس بولمان.
وقد أصدر المنظمون عقب ندوتهم تصريحا صحفيا جاء فيه مايلي:
تصريح صحافي
باعتبار الفساد بشقيه الإداري والمالي من المحددات الأساسية في أزمة التعليم ببلادنا وانطلاقا من وعي الجامعة الوطنية للتعليم بمسؤوليتها في المساهمة بايجاد حلول لأزمة التعليم، أخذت الجامعة على عاتقها التصدي للفساد بالفضح والمقاومة على جميع مستويات الإدارة بقطاع التعليم.
في هذا السياق تقوم الأجهزة الوطنية بمهامها في محاربة الفساد بقطاع التعليم، أما على صعيد جهة فاس بولمان فقد قامت المكاتب الإقليمية للجهة بإصدار بيانات تفضح فيها الفساد المستشري بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين والنيابات التابعة لها وتطالب المسؤولين بالتدخل ﻻيقافه ومساءلة المفسدين، وجسدت وقفة احتجاجية تزامنا مع قدوم وزير التربية الوطنية بتاريخ 26 نونبر 2012 توجت بلقاء مع الوزير طرح مسؤولو الجامعة الفساد بالأكاديمية والنيابات التابعة لها وطلبوا منه التدخل ﻻيقاف الفساد ومساءلة المفسدين، كما قدم له في الأخير ملفا مطلبيا يركز على محاربة هذا الفساد ومساءلة المفسدين، ووعد السيد الوزير بالرد عليه ونحن ننتظر ذلك.
إﻻ أنه رغم الفضح أمام الرأي العام والطرح أمام المسؤول اﻷول للوزارة، يستمر الفساد على أرض الواقع، بل ويتفاقم بشكل واضح للعيان. هذا الوضع دفع المكاتب الإقليمية للجامعة الوطنية للتعليم لعقد هذه الندوة الصحفية لتوضح فيها موقفها من الفساد الإداري والمالي بشكل عام وواقعه على صعيد الجهة بشكل خاص.
إن الفساد الإداري والمالي، الذي يؤدي في النهاية إلى تبديد ونهب المال العام واستغلال المرفق العمومي ﻷغراض شخصية، يبتكر أشكاﻻ ﻻشتغال من بينها التضييق على العمل النقابي. ووضع موظفين في مناصب غير مؤهلين لها حتى يكونوا طيعين في يد رؤسائهم للموافقة والتوقيع والسكوت على الخروقات.
إن المكاتب اﻻقليمية للجامعة الوطنية للتعليم بالجهة تفضح الفساد بشقيه الإداري والمالي الذي يتجسد في :
الفساد الإداري
التباري لشغل المناصب باﻷكاديمية والنيابات التابعة لها
     لم تمر إﻻ فترة قصيرة على التحاق السيد المدير باﻷكاديمية بتاريخ أبريل 2009 حتى أصبحت المناصب التالية شاغرة (اﻷول والثاني بشهور قليلة بعد قدومه، والباقية منذ 2010نتيجة تغيير الإطار والتحاقهم بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين) :
    • قسم الشؤون الإدارية والمالية وتدبير الموارد البشرية؛
    • مصلحة اﻻمتحانات؛
    • مصلحة اﻻشراف على التعليم الخصوصي واﻷولي؛
    • مصلحة الموارد البشرية؛
    • المركز الجهوي للتنشيط التربوي؛
    • المركز الجهوي لمحاربة اﻷمية والتربية غير النظامية.
    إﻻ أن السيد المدير بدل إصدار مذكرات للتباري حول هذه المناصب، قام بعملية تكليف أشخاص في هذه المناصب فقط، بل وصل اﻷمر حد تكليف شخص بمنصبين : مصلحة الموارد البشرية وقسم الشؤون الإدارية والمالية رغم تغيير إطاره إلى أستاذ باحث للعمل بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين مما يطرح حالة التنافي. واليوم والمدير على أيام معدودة من التقاعد يسابق الزمن بإصدار مذكرتين للتباري حول شغل هذه المناصب في وقت قياسي ودون احترام مقتضيات مراسلة وزير التربية الوطنية رقم 12/4488 في التباري لشغل المناصب، نموذج منصب اﻻحصاء والمعلوميات : المذكرة 20 تحدد آخر أجل للترشيح 18/12/2012؛ تم استدعاء المترشحين ﻻجراء المقابلة يوم 19/12/2012؛ تم اﻻعلان في الموقع يوم 20/12/2012.
    لم يتم احترام المادة 6 من المرسوم المنظم في الملف. وفي هذا اﻻطار أيضا تم إلغاء لجن اﻻنتقاء لكل هذه المناصب والمرور مباشرة إلى المقابلات.
    2- بتاريخ 19 يناير 2012 أصدر مدير اﻷكاديمية المذكرة رقم 03 لشغل مناصب باﻷكاديمية والنيابات التابعة لها، وقد تم انتقاء موظفين ﻻ تتوفر فيهم الشروط النظامية، مما أثار احتجاجا وسخطا لدى الموظفين، الشيء الذي أدى إلى انسحاب الشخص المطعون في أهليته من جهة، والتنقيل التعسفي في حق مهندسين ومتصرف طالبوا بتعديل القرار الإداري.
    1- تهميش الكفاءات داخل اﻷكاديمية والنيابات
      يتم تهميش الكفاءات داخل الأكاديمية والنيابات واستقدام أطر التدريس للعمل بها، رغم الخصاص المهول الذي تعرفه الجهة من هذه اﻷطر.
      2- الحركة الجهوية والمحلية
        إجراء حركة سميت اجتماعية بتاريخ يناير 2012 ولم يتم تفعيلها إﻻ بتاريخ شتنبر 2012 مما أثار احتجاجات الشغيلة التعليمية.
        الفساد المالي
        يتجسد الفساد المالي فيما يلي :
        - الشبهات التي تحوم حول الصفقات
          • نموذج الزي المدرسي، رداءة الزي قياسا مع اﻻعتمادات المخصصة له؛
          • نموذج صفقة أدوات التدفئة :
          • طلب عروض رقم 151 بتاريخ 26/6/2012؛
          • طلب عروض رقم 200 بتاريخ 01/08/2012؛
          • طلب عروض رقم 212 بتاريخ 11/09/2012؛
          • طلب عروض رقم 220 بتاريخ 16/10/2012.
          رست الصفقة على أحد المشاركين، طُلِب منه توضيح أدلى به فقبلته اللجنة ليتم استدعاءه من طرف السيد مدير اﻷكاديمية، ثم أُلغيت الصفقة بعد ذلك.
          أعلن عن طلب عروض جديد لنفس الصفقة رقم 237 بتاريخ 11/12/2012 فرست على شخص آخر. والمدير يسابق الزمن ﻻستكمال إجراءات الصفقة. 
          - تبديد المال العام وغياب الترشيد 
            بناء مكتب جديد خاص بالمدير، رغم وجود مكتب سابق شغله من سبقه من المديرين وذلك بتكلفة تناهز بناء ثانوية إعدادية. 
            - استغلال الموارد العامة للمصلحة الشخصية
              تتوفر اﻷكاديمية على 12 سيارة ﻻ تستغل منها إﻻ ثلاث، أما الباقي فمُوزع على أشخاص يستغلونها ﻷغراض شخصية (نموذج أستاذ بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين يستغل سيارة مصلحة). 
              - السكنيات
                • يحتل مدير اﻷكاديمية سكنا بالرباط حسب اللائحة التي نشرتها وزارة التربية الوطنية؛
                • حَوَّل السكن الوظيفي باﻷكاديمية إلى مركز نسخ امتحانات الباكلوريا؛
                • استولى على سكن إداري بالثانوية التأهيلية ابن رشد؛
                • يستفيد من سكن إداري بشارع السلاوي؛
                • يستفيد من سكن بمركز التكوين المستمر؛
                • يستفيد من سكن بإيموزار.





                ...تابع القراءة


                تلاميذ ثانوية بأهرمومو يقاطعون الدراسة بسبب نقص الأطر التربوية

                DSCN846800
                تشهد ثانوية “ادريس الأكبر” الـتأهيلية ببلدة أهرمومو غليانا منذ الأربعاء 19 دجنبر 2012، نتيجة المقاطعة المفتوحة التي دشّنها التلاميذ احتجاجا على نقص الأطر التربوية، ويشتكي تلاميذ مسلك العلوم الإنسانية من غياب أستاذ خاص لمادة الاجتماعات لمدة تزيد عن الشهرين، مما أثار غضب التلاميذ خاصة المقبلين على الامتحان الجهوي والوطني، حيث قصدوا ما من مرة الإدارة وجمعية آباء وأولياء التلاميذ أملاً في إيجاد حل للمشكل، فأقنعوهم بحل ترقيعي يتمثل في تكليف حارس عام متخصص في المادة بتدريسهم لكن لساعتين فقط في الأسبوع إلى حين حل إشكالية النقص في الأطر التربوية، “لكن ورغم الحل الذي اعتبره التلاميذ “ترقيعيا” إلا أن الإدارة لم تفِ به، مما أثار غضب التلاميذ من جديد واستنكروا “الوضعية المزرية” التي آلت إليها العملية التربوية بالمؤسسة نتيجة تأخر الدروس خاصة بمستوى الباكالوريا” يضيف أحد التلاميذ.
                لكن ما دفع التلاميذ إلى الاستمرار في المقاطعة هو علمهم أن “هناك خصاص لدى مسلك العلوم أيضا خاصة في مادة علوم الحياة والأرض ومادة الرياضيات، بسبب غياب الأساتذة لأزيد من شهرين لأسباب صحية”، يضيف التقرير الذي تتوفر الجريدة على نسخة منه، والذي أصدره التلاميذ لتوضيح  مسار احتجاجهم والمطالب التي رفعوها. حيث نظموا وقفة صامتة يوم الجمعة 21 دجنبر 2012 لمدة 30 دقيقة أمام الإدارة التي حملوها المسؤولية فيما ستؤول إليه الأوضاع بالمؤسسة بسبب عدم التجاوب مع مطالبهم التي اعتبروها “ملحة ” وفي مصلحة التلميذ أولا وأخيرا.
                بعد هذا الاحتقان الذي شهدته ثانوية “ادريس الأكبر” بأهرمومو، حضرت النائبة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية رفقة عدد من المفتشين التربويين، حيث أجرت حوارا مع ممثلي التلاميذ أوضحوا فيه مطالبهم من قبيل توفير عدد من الأساتذة لسد الخصاص الحاصل بالمؤسسة لكي لا يتأثر سير الدراسة خصوصا بمستوى الأولى والثانية باكالوريا.  وبعد حوار مستفيض اعتبره التلاميذ “سلطويا”  اقترحت النائبة الاقليمية عددا من الحلول من قبيل “تعيين الحارس العام أستاذا رسميا لمادة الاجتماعيات” و”فرض ساعات إضافية على بعض الأساتذة لتغطية غياب أستاذة علوم الحياة والأرض ومادة الرياضيات”، لكن هذه الحلول لم ترضي التلاميذ المحتجين، واعتبروها “ترقيعية” لن تحل المشكل.
                وقد شهدت الاحتجاجات مؤازرة فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنزل، حيث أكد حميد وهو ابن المنطقة وعضو بالجمعية المذكورة أن “مطالب التلاميذ عادلة ومشروعة، وواجب على المسؤولين التعاطي مع المشكل بشكل ينهي معاناة التلاميذ”.
                ويستعد التلاميذ للتصعيد في أشكالهم الاحتجاجية نتيجة ما أسموه “تماطلا” من لدن الإدارة، “سنستمر في الاحتجاج ومقاطعة الدراسة لأننا لم نلمس لدى المسؤولين أدنى رغبة في حل المشكل من الأساس، وسنصعد من الاحتجاج في الأيام المقبلة”، يضيف تلميذ بمسلك العلوم الإنسانية.
                وغير بعيد عن أهرمومو، كانت ثانوية “النجاح” بالزراردة، التي افتتحت أبوابها هذا الموسم، قد عرفت احتجاجات مماثلة بسبب نقص الأطر التربوية في عدد من المواد، الشيء الذي يثير غضب التلاميذ ويشعرآبائهم بالخوف على مستقبل أبنائهم خاصة وأنهم مقبلون على الامتحان الجهوي والوطني، إذ يذهب بعض المهتمين بالشأن التعليمي أن أغلب المؤسسات الثانوية منها خاصة لا تتوفر على الطاقم التربوي الكافي لتوفير جو جيد للدراسة، أمام هذا الوضع، أضحى لزاما على المسؤولين النظر لحل هذا المشكل الذي أصبح سببا في اندلاع عدد من الاحتجاجات في العديد من المناطق، مما يؤثر سلبا على التلاميذ نتيجة مقاطعتهم للدراسة.
                *منقول عن  مابريس : جريدة الكترونية تهتم بشؤون تاهلة مطماطة هرمومو ...
                ...تابع القراءة




                تعزية                                                                    



                قال تعالى : * كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام * صدق الله العظيم .        




                بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره تلقى مناضلو ومناضلات الجامعة الوطنية للتعليم بتاونات خبر وفاة والدة رفيقنا الأستاذ أحمد الفتوحي مناضل الجامعة بظهر السوق , وبهده المناسبة الأليمة يتقدم أعضاء وعضوات المكتب المحلي للجامعة بتاونات بأحر التعازي وأصدق المواساة لرفيقنا ولسائر أقرباء وأحباء الفقيدة راجين من المولى جل جلاله أن يتغمدها بفارغ رحمته ويسكنها فسيح جناته ويلهم أهلها ودويها الصبر والسلوان .انا لله وإنا إليه راجعون .                                                   

                 


                  





                ...تابع القراءة






                غفساي في :  24 دجنبر 2012

                بلاغ

                إن مكتب فرع الجامعة الوطنية للتعليم بغفساي المنعقد يومه الإثنين 24 دجنبر 2012 بمقر النقابة، وبعد مناقشته لمختلف المستجدات والقضايا المطروحة في جدول الأعمال، وعلى رأسها الاعتداء الذي تعرض له عضو المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم وعضو المكتب المحلي لفرع المكانسة الأستاذ عبد الخالق الغرماوي من طرف مدير الثانوية الإعدادية الحسن الثاني، يعلن ما يلي :
                  تضامنه المطلق واللامشروط مع الأستاذ عبد الخالق الغرماوي وتنديده بمثل هذه السلوكات البائدة التي لا تمت لرجاء ونساء التربية بصلة.
                 اعتباره بأن الاعتداء الذي تعرض له مناضل الجامعة الوطنية للتعليم يأتي في إطار المضايقات والاستفزازات التي أصبحت تتعرض إليها الجامعة الوطنية للتعليم في العديد من المؤسسات التعليمية بالإقليم في ظل التوسع التنظيمي المميز الذي أصبحت تعرفه الجامعة.
                 مطالبته النيابة الإقليمية بإيفاد لجنة تحقيق نزيهة من أجل التقصي في الاعتداء الذي تعرض له الأستاذ.
                 تثمينه لقرار المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم الداعي إلى تجسيد وقفة احتجاجية تضامنية أمام مقر النيابة الإقليمية يوم الخميس 27 دجنبر 2012 ابتداء من الساعة العاشرة صباحا، ودعوته مناضليه ومناضلاته من أجل المشاركة الفعالة في هذه الوقفة الاحتجاجية.
                 استعداده لخوض كافة الأشكال النضالية المشروعة الكفيلة بإرجاع كرامة الأستاذ.






                ...تابع القراءة

                الجامعة الوطنية للتعليم بصفرو تفرض الحوار مع نيابة التعليم.

                عانت نائبة وزارة التربية الوطنية باقليم صفرو من تنامي احتجاجات الشغيلة التعليمية المنضوية تحت لواء الجامعة الوطنية للتعليم الرافضة لكل أشكال التدبير العشوائي والقرارات الارتجالية وانتشار الفساد ونهب المال العام وتدبير ملفات الشغيلة على أساس معايير مزاجية تفوح منها رائحة الزبونية والموالاة لدوي المال والنفود.
                فحسب بيانات سابقة للجامعة الوطنية بصفرو فان النيابة التعليمية فاقمت من الأوضاع التعليمية المتأزمة وضاعفت من معاناة نساء ورجال التعليم بتزكية من عناصر انتهازية فضلت الاستفادة من الريع  النقابي ,الأمر الدي أدى الى تصاعد موجة الاحتجاجات المطالبة باستئصال بور الفساء واقتلاع جدور الأورام السرطانية قصد معالجة الاختلالات وانقاد المدرسة العمومية من حالة الانهيار ورد الاعتبار للعاملين بها .
                وقد وجدت النائبة الاقليمية فرصة في الأحداث التي عرفتها المركزية النقابية الاتحاد المغربي للشغل وتحديدا في قطاع التعليم لتعلن انحيازها للصف المتآمر والمتواطئ ضد مصالح نساء التعليم ورجاله ...فقررت  التشطيب على مناضلي الجامعة من لائحة الشركاء الاجتماعيين وأعلنت مع الجامعة الوطنية للتعليم القطيعة انتقاما من مسلسل الفضح الدي باشرته النقابة .
                غير أن اصرار المناضلات والمناضلين على اكمال المشوار وفضح الفساد والمفسدين حيث فرضوا لقاء مع وزير التربية الوطنية على هامش المجلس الاداري لأكاديمية فاس بولمان جعل النائبة تعود الى الاعتراف بالاطار النقابي الكفاحي .
                الجامعة الوطنية للتعليم : ارادة لا تنحني 
                وفي هدا السياق وجهت دعوة لأعضاء المكتب الاقليمي للحوار , ويأتي هدا الاعتراف بعد أن تطرقت الصحافة للأزمة التعليمية التي يعيشها قطاع التربية والتعليم بالاقليم وبعد أن تأكد للمسؤولة على القطاع اقليميا أن كرامة الشغيلة التعليمية خط أحمر يستحيل تجاوزه. 
                ...تابع القراءة







                المكتب الجهوي للجامعة الوطنية للتعليم بجهة كلميم-السمارة يهنئ عموم الشغيلة التعليمية على النجاح الكبير للإضراب الجهوي و الحضور الوازن للوقفة الاحتجاجية ليوم الخميس 20 دجنبر 2012 تزامنا مع انعقاد المجلس الإداري للأكاديمية، و يدعو إلى المزيد من النضال و الصمود و رص الصفوف دفاعا عن الحقوق المشروعة و المكتسبات التاريخية و على رأسها الحق في الإضراب.

                إذ يهنئ المكتب الجهوي للجامعة الوطنية للتعليم بجهة كلميم-السمارة عموم الشغيلة التعليمية على النجاح الكبير للإضراب الجهوي و الوقفة الاحتجاجية ليوم الخميس 20 دجنبر 2012 تزامنا مع انعقاد المجلس الإداري للأكاديمية، حيث أثبت مناضلو و مناضلات الجامعة مرة أخرى عن القوة التنظيمية و النضالية لإطارنا النقابي العتيد في مختلف فروع الجهة كما هو الشأن بالنسبة لباقي الجهات بالمغرب، و على إثر ذلك دعا وزير التربية الوطنية إلى حوار مع الجامعة إنطلق من الساعة الثامنة مساء إلى غاية منتصف الليل بحضور مدير الأكاديمية و النائبة الإقليمية و النواب بالجهة و أعضاء من المكتب الجهوي و اللجنة الإدارية و ممثلي مختلف الفئات التعليمية و أعضاء اللجان الثنائية للجامعة الوطنية للتعليم، لتدارس النقط الواردة في المذكرة المطلبية للجامعة الوطنية للتعليم بجهة كلميم-السمارة؛ فإننا نخبر الرأي العام بما يلي:

                أولا: تأكيد وزير التربية الوطنية خلال الحوار على: 

                - أن الجامعة الوطنية للتعليم تحظى بتمثيلية واسعة في أوساط الشغيلة التعليمية و يجب أن تعامل كباقي النقابات الأكثر تمثيلية، و قد أعطى تعليماته لمدير الأكاديمية و النواب الإقليميين بفتح أبواب الحوار معها كقوة اقتراحية و شريكة في تدبير قضايا القطاع و حل مشاكل نساء و رجال التعليم، و بالتزام الحياد تجاه الصراع الدائر داخل الاتحاد المغربي للشغل؛
                - استمرار التواصل مع الأجهزة الوطنية للجامعة الوطنية للتعليم، و عزمه على عقد جلسة حوار مع المكتب الوطني بداية شهر يناير 2013 لتدارس الملف المطلبي الوطني و العمل على إيجاد حلول لمطالب الفئات التعليمية و حسم إشكالية التمثيلية؛
                - تثمينه موقف الجامعة على مستوى مكافحة الموظفين الأشباح و المقنعين كيفما كان صنفهم، و تصريحه بنشر قائمة للرأي العام الوطني في هذا الشأن، و طلبه بالتبليغ عن كل السكنيات المحتلة التي قد يتم إغفالها في اللائحة الأولى.

                ثانيا: تسجيلنا في المكتب الجهوي للجامعة الوطنية للتعليم بجهة كلميم-السمارة ل:

                1- إدانتنا لعسكرة الأكاديمية بمختلف الأجهزة الأمنية و الاعتداء السافر على نساء و رجال التعليم المحتجين سلميا؛
                2- استنكارنا لطبيعة الحوار مع وزير التربية الوطنية الذي يجسد في جوهره غياب الإرادة السياسية الحقيقية لذى الوزارة و الحكومة لحل مشاكل الشغيلة التعليمية و قضايا قطاع التربية و التكوين؛
                3- شجبنا تهديدات الوزير بالاقتطاع من أجور المضربين عن العمل ورفضه مناقشة هذا القرار من الناحية القانونية و الدستورية و الحقوقية معتبرا إياه "قرارا حكوميا سياسيا و على المتضرر اللجوء إلى القضاء" و ملوحا بعدم تنفيذ الأحكام القضائية التي قد تصدر ضد قرار الاقتطاع (هكذا !)؛
                4- تشبثنا بالدفاع عن المدرسة العمومية و حقوق نساء و رجال التعليم و مكتسباتهم التاريخية و على رأسها الحق في الإضراب؛
                5- مطالبتنا بالاستجابة الفورية للمطالب العادلة و المشروعة لكل الفئات التعليمية و حل مشاكلها العالقة؛
                6- رفضنا للصيغة الجديدة المتعلقة باستعمالات الزمن، و مطالبتنا بتحديد سقف الزمن الدراسي في 24 ساعة بالنسبة للتعليم الابتدائي و بحذف الساعات التضامنية للتعليم الثانوي بسلكيه الإعدادي و التأهيلي؛
                7- مطالبتنا بإجراء افتحاص مالي للبرنامج الاستعجالي على مستوى جهة كلميم-السمارة؛
                8- مطالبتنا بوضع حد لكل أشكال المحسوبية و الزبونية و الفساد الإداري و الريع النقابي ، و بوضع معايير شفافة و واضحة في الحركة الوطنية و الجهوية و المحلية لمختلف فئات نساء و رجال التعليم؛
                9- دعوتنا إلى فتح تحقيق في ملفات تغيير الإطار و ما شابها من خروقات بنيابات الجهة؛
                10- دعوتنا وزارة التربية الوطنية إلى التفاعل الإيجابي مع مذكرتنا المطلبية الجهوية؛
                11- دعمنا لفئة الأساتذة المجازين لانتزاع مطالبهم وعلى رأسها حقهم في الترقية إلى الدرجة الثانية دون قيد أو شرط أسوة بزملائهم خريجي 2011 وماقبل؛
                12- إخبارنا جميع الفئات التعليمية المنضوية تحت لواء الجامعة الوطنية للتعليم أن لقاء المكتب الوطني المرتقب مع الوزارة سيتناول مطالبها؛
                13- إخبارنا الشغيلة التعليمية أن وزير التربية الوطنية أكد على استمرار أشغال اللجان المركزية بخصوص التعويضات عن المناطق النائية و الصعبة و أن هناك صعوبات في تدبير هذا الملف و استبعد إمكانية اعتبار جميع أقاليم الجهة بمجالاتها الحضرية و القروية كمناطق نائية و صعبة باستثناء المناطق ذات المسالك الصعبة و غير المتوفرة على شبكات الماء و الكهرباء ، و هو ما رفضته الجامعة الوطنية للتعليم و تشبثت بضرورة إدراج كل أقاليم الجهة كمناطق نائية و صعبة. 
                و عليه، ندعو عموم الشغيلة التعليمية إلى المزيد من النضال و الصمود و رص الصفوف و الالتفاف حول الإطار النقابي الديمقراطي و المكافح الجامعة الوطنية للتعليم دفاعا عن الحقوق المشروعة و المكتسبات التاريخية و على رأسها الحق في الإضراب. 

                و عاشت الجامعة الوطنية للتعليم إطارا نقابيا ديمقراطيا،تقدميا، مستقلا،وحدويا و مكافحا
                عن المكتب الجهوي






                ...تابع القراءة




                الاتحاد المغربي للشغل
                الجامعة الوطنية للتعليم
                المكتب الإقليمي
                جرسيف
                عقد المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل اجتماعه العادي يوم 16دجنبر وبعد التداول في جدول الأعمال المسطر يعلن ما يلي :
                – بخصوص لقائه مع السيد النائب الإقليمي يوم الخميس 6 دجنبر 2012 حول شرعية التمثيلية باللجنة الإقليمية المشتركة فقد أوضح المكتب مايلي :
                1- أن الشرعية التنظيمية و الديمقراطية و القانونية هي إلى جانب المكتب الإقليمي والأجهزة المرتبطة به وفقا لمقررات المؤتمر الوطني العاشر المنعقد بالرباط يومي 5و6 مايو 2012.
                -أن المكتب الإقليمي بجرسيف عقد جمعا عاما استثنائيا بدعوة من أغلبيته التي بقيت قائمة وفق قوانين البلاد وإيداعه القانوني وأيضا وفق قوانين ومقررات مركزيتنا الاتحاد المغربي للشغل.
                -أن دعوة النيابة الإقليمية لعناصر تم تنصيبها من طرف أجهزة بيروقراطية لاشرعية ولا تمثيلية لها معروفة بفسادها وإفسادها مناف للقانون والشرعية ومتعارض مع قوانين البلاد على رأسها الدستور وأيضا انضمام الدولة المغربية للاتفاقية الدولية لمنظمة العمل الدولية التي تحرم على الدول و الإدارات التابعة لها التدخل في النزاعات الداخلية للنقابات وتدعوها إلى التزام الحياد.
                -لذلك كله نطالب السيد النائب الإقليمي بضرورة قبول تمثيلية المكتب الشرعي للجامعة الوطنية في أشغال اجتماعات اللجنة المشتركة ونحذره من تجاهل هذا المطلب.

                2 - بخصوص الزمن المدرسي : فان المكتب الإقليمي يجدد مطالب الجامعة الوطنية للتعليم برفض الصيغة الجديدة لاستعمالات الزمن ويطالب بتحديد سقف الزمن الدراسي في 24 ساعة بالنسبة للتعليم الابتدائي و بإلغاء الساعات التضامنية في السلكين الثانوي التاهيلي و الإعدادي .
                -نطالب النيابة بسحب الاستفسارات الموجهة في هذا الشأن لرجال ونساء التعليم.
                -ولحمل النيابة على التراجع عن هذا الإجراء التعسفي والاستفزازي ينظم المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم وقفة احتجاجية انذارية يوم الخميس 27 دجنبر 2012 من الساعة 11 إلى 12 أمام مقر النيابة .
                و في الأخير نهيب بكافة نساء ورجال التعليم الالتفاف حول إطارهم العتيد الجامعة الوطنية للتعليم والالتزام بتوجهاته الكفاحية النضالية والاستعداد لخوض جميع الأشكال النضالية لانتزاع كافة الحقوق المشروعة.
                عن المكتب الإقليمي







                ...تابع القراءة





                المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم بتاونات يعلن تضامنه مع المناضل عبد الخالق الغرماوي ويقرر خوض وقفة احتجاجية لأعضائه امام مقر النيابة


                ا


                بـــلاغ


                على إثر حادث الاعتداء الذي تعرض له مناضلنا الأستاذ عبد الخالق الغرماوي عضو المكتب الإقليمي والمكتب المحلي بلمكانسة من طرف مدير إعدادية الحسن الثاني بجماعة لمكانسة يوم 14 نونبر 2012 داخل إدارة المؤسسة، والمتمثل في الاعتداء البدني والسب والشتم وتمزيق مراسلة خاصة بالأستاذ أمام مرأى ومسمع أستاذ يعمل بنفس المؤسسة، وبناء على التقارير التي وردت من الأستاذ ضحية الاعتداء، ومن طرف المكتب المحلي بلمكانسة، واستنادا للتطورات التي عرفتها القضية، ونظرا لعدم قيام اللجنة  وبعد دراستنا لحيثيات الملف وللمعطيات المرتبطة به، فإن المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم بتاونات يعلن ما يلي:
                ·        دعمه المطلق للملف المطلبي لجمعيات مديري المؤسسات التعليمية، وتثمينه لكل المحطات النضالية التي خاضوها ومساندته اللامشروطة لهم قصد تحقيق مطالبهم العادلة والمشروعة.
                ·        استنكاره لكل أشكال التضييق المفروضة على نضالات أطر الإدارة التربوية الهادفة إلى ثنيهم عن ملفهم المطلبي من قبيل الاستفسارات وإرسال لجن التهديد والوعيد.
                ·        إدانته ورفضه المبدئي للعنف داخل المؤسسات التربوية بكل أنواعه، ووقوفه الدائم لمحاربته والحد من أشكاله وتحميله النيابة المسؤولية  الكاملة في ذلك  باعتبارها الجهة المستفيدة من خلق مثل هذه الصراعات المفتعلة داخل المؤسسات التعليمية بهدف إشغال الأطر الإدارية والتربوية عن الملفات المطلبية الحقيقية.
                ·        تضامنه المطلق مع الأستاذ عبد الخالق الغرماوي، عضو المكتبين الإقليمي والمحلي بلمكانسة، ودعمه الكامل حتى استرجاع كرامته ورد اعتباره  داخل مؤسسته.
                ·       تنديده ورفضه لأسلوب العنف غير المبرر الممارس من  طرف مدير المؤسسة، والذي تسبب في مضاعفات نفسية للأستاذ عبد الخالق الغرماوي.
                ·        تنديده بأسلوب النيابة الإقليمية في التعاطي مع الملف، والمتمثل في التأخر في إرسال لجنة البحث، وكذا إهمال وإغفال اللجنة لموضوع الاعتداء الجسدي المرتكب من طرف واحد من جهة المدير واكتفائها بالتقصي في اتهامات المدير الواهية، والتي ترمي إلى تمويه القضية وقلب الملف ضد المعتدى عليه، مما يشكل انحيازا سافرا من قبل اللجنة نعبر عن رفضنا المطلق له.
                ·        استعداده لفتح تحقيق نزيه وشفاف في الاعتداء بمعية جمعية المديرين من أجل سن إستراتيجية مستقبلية وشراكة بين كل الفاعلين بهدف وضع حد لمثل هذه النزاعات المرفوضة داخل مؤسساتنا التربوية.

                وعليه فإن المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم بتاونات يعلن تثمينهلقرار المكتب المحلي بلمكانسة الداعي إلى تنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر النيابة الإقليمية يوم الخميس 27 دجنبر 2012 ابتداء من الساعة العاشرة صباحا ودعوته  كل أعضاء المكتب للمشاركة فيها للتعبير عن تضامننا المطلق مع مناضلنا عبد الخالق الغرماوي، ولدفع  النيابة الإقليمية إلى التعامل مع الملف بالحياد اللازم والموضوعية الإدارية التي يقتضيها..   

                                                                   
                                                                                                                   عن المكتب الإقليمي



                ...تابع القراءة




                الجامعة الوطنية لعمال وموظفي الجماعات المحلية
                المكتب الإقليمي بالحسيمة
                بــــــــــــــلاغ
                تحت إشراف أعضاء اللجنة الإدارية للجامعة الوطنية لعمال وموظفي الجماعات المحلية :حمادي بومحند ـ محمد بوجندي وعلي شفيع /الكاتب الإقليمي، انعقد بقاعة بلدية إمزورن يومه الجمعة 21/12/2012 المجلس المحلي للجامعة لهذه البلدية ، قصد تجديد مكتبهم المحلي .
                وبعد عرض التقريرين : الأدبي والمالي للمناقشة ثم المصادقة عليهما ، تطرق المجلس لكل القضايا التنظيمية ذات الصلة بالجامعة الوطنية وكذا التحديات المرتبطة بمركزيتنا النقابية الاتحاد المغربي للشغل ضمن تداعيات القرارات اللاشرعية للجنتها الإدارية ل05 مارس 2012 التي استهدفت استئصال الأصوات الحرة والديمقراطية والتوجه النقدي من صفوفها .كما تناول المجلس مجمل المشاكل المعاشة يوميا من قبل الشغيلة الجماعية على المستوى الوطني والجهوي والإقليمي بما فيها الانعكاسات الخطيرة للقرار الحكومي المجحف القاضي بالاقتطاع من أجرة المضربين بما يترجم هجوم هذه الحكومة وأذنابها على الحريات النقابية ومكتسبات الطبقة العاملة المغربية وحقوقها المشروعة دستوريا وعلى رأسها حق الإضراب....
                وعقب هذا النقاش الغني والمثمر ، مر المجلس إلى انتخاب أعضاء مكتب فرع إمزورن عن طريق الاقتراع السري المباشر الذي أفضى إلى التشكيلة التالي:
                نصير أهباض : كاتب عام
                يوسف العمري : نائبه
                امحمد البوشتاوي : امين المال
                عبد المومن أشهبار : نائبه
                عبد الصمد الغلبزوري : محافظ الوثائق
                سعيد أفاسي : نائبه
                حمادي بومحند : مستشارمكلف بمهام .



                ...تابع القراءة









                على اثر المضايقات التي يتعرض لها الأستاذ عبد الخالق الغرماوي عضو المكتب المحلي للجامعة الوطنية للتعليم بالمكانسة وعضو المكتب الإقليمي من قبل مدير الثانوية الإعداديةالحسن الثاني بالمكانسة والتي توجت باعتداء جسدي عنيف على الأستاذ, وفي ظل صمت النيابة الإقليمية للتعليم وانحيازها المفضوح لجهاز الإدارة , وأمام استمرار الأزمة التي يتخبط فيها حقل التعليم بالإقليم في غياب أي إرادة لإيجاد حلول كفيلة بتجاوز حالة الاحتقان فان المكتب المحلي للجامعة الوطنية للتعليم بتاونات المجتمع يوم 23 دجنبر يسجل ما يلي :
                * تفاقم أزمة التعليم بالإقليم نتيجة الحلول الترقيعية وسوء التدبير – الاكتظاظ , التفييض , إعادة الانتشار وفق معايير مزاجية , تدبير أحادي لملفات نساء التعليم ورجاله في غياب شروط الشفافية والنزاهة وسيادة منطق الزبونية ونظام الولاءات-
                * استمرار سلوكيات إدارية تنم عن عقلية استبدادية تضرب في العمق مبدأ التدبير التشاركي كما ينص عليه ميثاق التربية والتكوين والمذكرات الوزارية .
                * تماطل النيابة التعليمية في اتخاذ إجراءات عملية كفيلة برد الاعتبار للشغيلة التعليمية والمحافظة على كرامتها وصيانة حقوقها .
                * عدم إيفاد لجنة إقليمية للتقصي في حادث الاعتداء الذي تعرض له الأستاذ الغرماوي في التوقيت المتفق بشأنه مع المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم مما يؤكد استمرار النيابة التعليمية في نهجها أسلوب المناورة والتماطل من أجل امتصاص الغضب وربحا للوقت .
                واستنادا إلى ما سبق فان المكتب المحلي للجامعة الوطنية للتعليم بتاونات يعلن للرأي العام التعليمي ما يلي :
                * ادانته للعنف كظاهرة مسيئة للحقل التربوي أيا كانت الجهة التي يصدر عنها .
                * ادانته للعنف الممارس في حق الأستاذ عبد الخالق الغرماوي وكل نساء التعليم ورجاله.
                * استغرابه لعدم فتح تحقيق في الحادث من قبل اللجنة الموفدة واكتفائها بتوجيه استفسارات استفزازية للأستاد.
                * تضامنه المبدئي واللامشروط مع الأستاذ الغرماوي وكل ضحايا العقلية الاستبدادية التي تدبر أمور بعض المؤسسات التعليمية .
                * تحميل مسؤولية تفشي العنف داخل وبمحيط المؤسسات التعليمية للنيابة الإقليمية من خلال التقصير وعدم ايلاء الجانب الأمني العناية المطلوبة .
                * الاحتفاظ بحق الرد ميدانيا وبكل الأشكال النضالية المشروعة على ما تتعرض له الشغيلة التعليمية من اهانات دفاعا عن كرامتها وحفظا  لحقوقها .
                وعليه فان المكتب المحلي للجامعة الوطنية للتعليم بتاونات يعلن انخراط كل أعضائه وعضواته في الوقفة الاحتجاجية التي دعا اليها فرع الجامعة بالمكانسة  أمام نيابة التعليم يوم الخميس27 دجنبر  2012 على الساعة العاشرة صباحا  تضامنا مع الأستاذ عبد الخالق  الغرماوي واحتجاجا على شيوع الفساد واستمرار الاختلالات .
                كما يعلن تأكيده على مواصلة مسيرة فضح الفساد والمفسدين من مستفيدين ومتواطئين حتى تحقيق المطالب العادلة والمشروعة لنساء ورجال التعليم.
                     عاشت الجامعة الوطنية للتعليم نقابة ديمقراطية وحدوية ومستقلة .
                                                                                                   
                                                                               عن المكتب المحلي 
                                                                                الكاتب المحلي 
                                                                                 محمد أوقري .    
                                                                                                               .


                ...تابع القراءة

                صفحتي على الفايس بوك

                ما تقييمك للموقع؟

                فضائح نائب التعليم بتاونات

                تطالب برحيل النائب الإقليمي UMT

                إحتجاجات غير مسبوقة بتاونات

                عدد الصفحات التي تمت زيارتها