الصفحات

المكتب الاقليمي للجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي .

الأعضــاء

يتم التشغيل بواسطة Blogger.








خنيفرة بتاريخ 2 دجنبر 2012
الجمعية المغربية لحقوق الانسان 
خنيفرة 
بيان

يتابع مكتب فرع الجمعية المغربية لحقوق الانسان بخنفيرة بقلق شديد وضعية 25 عاملة وعامل بشركة النظافة tout propreté المطرودين تعسفا من طرف مشغليهم لما يناهز 60 يوما وذلك بعدما اسسوا مكتبا نقابيا للدفاع عن حقوقهم المهضومة .

وقد سبق لمكتب الجمعية بخنيفرة والمكتب المركزي بالرباط أن راسلا الجهات المعنية ، وزير التشغيل ،عامل إقليم خنيفرة و رئيس المجلس البلدي ، للتدخل وفرض احترام الحريات النقابية والقوانين الجاري بها العمل بهدا الصدد . وبعد تسطير وتنفيد برنامج نضالي احتجاجي ،استدعى عامل الاقليم بصفته رئيس اللجنة الاقليمية للبحث والمصالحة كما تنص على ذلك المواد 557 و 558 من مدونة الشغل الأطراف المعنية .
إلا أنه عوض دراسة المذكرة المرفوعة من طرف النقابة والاستماع الى مطالب العمال ،إنصافهم وإرجاعهم الى عملهم على اعتبار أن الطرد الذي مورس في حقهم هو طرد تعسفي بكل مقاييس مدونة الشغل والاتفاقيات الدولية الخاصة بهذا الشأن ، تهجم السيد عامل الاقليم على العمال وممثليهم وصل هدا التهجم الى حد منع الكاتب العام للنقابة ،الذي لا يتقن اللغة العربية، بالتحدث باللغة الأمازيغية مخاطبا إياه "ما تهدرش بالشلحة ،اهضر بالعربية ولا اسكت" مما يعتبر خرقا سافرا للمادة 5 من الدستور المغربي من طرف عامل الاقليم الذي من المفروض أن يكون الساهر الأول على تطبيق القوانين بالاقليم .
إن مكتب فرع الجمعية المغربية لحقوق الانسان بخنفيرة وهو يسجل هذا الموقف الخطير للسيد عامل الاقليم والمتمثل أولا في الانحياز لمدير الشركة ضد العمال من جهة والتهجم على اللغة الأمازيغية وهي لغة رسمية في البلاد من جهة أخرى، يعبر عن :
1- تضامنه المطلق مع العمال المطرودين من الشغل .
2- اعتززاه باعتبار اللغة الأمازيغية لغة رسمية بالبلاد وهو ما ناضلت من اجله الجمعية منذ عقود .
3- استنكاره لموقف عامل إقليم خنيفرة من الحقوق الشغلية والحقوق الثقافية .
4- مطالبته الجهات المعنية بفتح تحقيق في الموضوع واتخادد الاجراءات الازمة .
5- استعداده لخوض كل الشكال النضالية من أجل فرض احترام الحقوق الشغلية والحقوق الثقافية .

عن المكتب 

0 التعليقات:

إرسال تعليق

صفحتي على الفايس بوك

ما تقييمك للموقع؟

فضائح نائب التعليم بتاونات

تطالب برحيل النائب الإقليمي UMT

إحتجاجات غير مسبوقة بتاونات

عدد الصفحات التي تمت زيارتها