الصفحات

المكتب الاقليمي للجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي .

الأعضــاء

يتم التشغيل بواسطة Blogger.




الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان
بـــــــــلاغ حول عدم مشروعية الاقتطاع من اجور المضربين
  تابع المكتب التنفيذي للرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الانسان النقاش الدائر حول الاقتطاع من اجور المضربين فيما يعد خطوة اعتزمت الحكومة الحالية الاقدام عليها معتبرة الاضراب تغيب عن العمل وبالتالي اعتبار عدم القيام بالعمل بصورة فعلية، يستوجب الاقتطاع من الأجر عن مدة التغيب بكيفية إرادية، معتبرة أن هذا الاقتطاع لا يشكل خرقا لمبادئ الحريات النقابية, لذلك فالمكتب التنفيذي للرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الانسان:
Ø     يعتبر اقتطاع اجور المضربين ضربا للحقوق والحريات النقابية ومسا خطير لممارسة الحق في الاضراب خصوصا في غياب قانون تنظيمي للإضراب.
Ø     يقرر توجيه مذكرة قانونية توضيحية في الموضوع الى كل من رئيس الحكومة و وزير العدل وباقي المتداخلين في الموضوع حول موضوع لاقانونية الاقتطاع من ايام الاضراب وفق الدستور المغربي والقوانين الدولية ذات الصلة.
Ø     يوجه مراسلة لمنظمة العمل الدولية من اجل طلب تحكيمها في الموضوع.
Ø     يطالب الحكومة المغربية والبرلمان المغربي بإخراج قانون تنظيمي للإضراب وقانون تنظيمي للنقابات في اقرب الاجال.
ويؤكد على مجموعة من التوصيات المقدمة الى الحكومة المغربية والمتمثلة في:
ü     العمل على تحديد حاجيات الشركاء الاجتماعيين و وضع برامج خاصة تهدف الى تطوير قدراتهم على المشاركة الفعالة في حوار اجتماعي دائم وفعال.
ü     العمل على توفير مناخ عام يساعد على قيام حوار اجتماعي فعال وجدي وذلك من خلال توسيع دائرة المنظمات المشاركة وإشراك ممثلي فئات اجتماعية اخرى كممثلي المعطلين والمتقاعدين والقضاة والصحافيين والمحامين وأطباء القطاع الخصوصي  والجمعيات الحقوقية المهتمة بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية.
ü     وضع اطار تشريعي ومؤسساتي في مجال المفاوضة والحوار الاجتماعي مع توسيع صلاحياته ومجالاته حتى يتمكن الشركاء الاجتماعيون من ايجاد حلول للقضايا المطروحة في مجال العمل وتيسير مشاركتها في صياغة سياسة تنموية في المجال الاقتصادي والاجتماعي.
ü     العمل على تنظيم حملات وطنية تهدف الى نشر ثقافة الحوار بإشراك كافة وسائل الاعلام والتعاون مع المؤسسات الوطنية لحقوق الانسان والأنظمة الوطنية للتربية والتعليم والجمعيات الحقوقية ونشر مضمون جميع الاتفاقيات العربية والدولية المرتبطة بالحقوق والحريات النقابية والحقوق الاساسية في العمل.
ü     دعم الحوار الاجتماعي على مستوى المنشاة او المؤسسة الانتاجية او القطاع من خلال اطر منظمة ومتكافئة بين النقابات وأصحاب العمل بهذه المنشاة (لجنة المقاولة على سبيل ما ورد في مدونة الشغل المغربية).
الرباط في:07/11/2012  عن المكتب التنفيذي

الرئيس:السدراوي ادريس




0 التعليقات:

إرسال تعليق

صفحتي على الفايس بوك

ما تقييمك للموقع؟

فضائح نائب التعليم بتاونات

تطالب برحيل النائب الإقليمي UMT

إحتجاجات غير مسبوقة بتاونات

عدد الصفحات التي تمت زيارتها