الصفحات

المكتب الاقليمي للجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي .

الأعضــاء

يتم التشغيل بواسطة Blogger.








 فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بغفساي يعبر عن تضامنه وانخراطه المسؤول في احتجاجات من أجل الكرامة والعيش الكريم للشغيلة التعليمية بتفرانت ويطالب بالإسراع في تلبية مطالبهم العادلة والمشروعة. 



 يتابع مكتب فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بغفساي بقلق شديد تطور احتجاجات الشغيلة التعليمية العاملة بالثانوية التأهيلية الإمام الغزالي والثانوية الإعدادية 16 نونبر بتفرانت، نتيجة غياب كل الشروط الأساسية للإقامة والعمل بتفرانت المركز، والتي قد تتضاعف في الأيام المقبلة وخاصة والنقابات التعليمية الأربعة أصدرت بيانا (الجامعة الوطنية للتعليم والنقابة الوطنية للتعليم كدش والنقابة الوطنية للتعليم فدش والجامعة الوطنية لموظفي التعليم) توصل مكتب فرعنا بنسخة منه، بحيث عبرت فيه عن استنكارها على صمت الجهات المسؤولة إزاء مطالبها العادلة، وعلى عزمها تطوير برنامجا الاحتجاجي، والذي سينطلق حسب ما جاء في بيانها بتاريخ 19/11/2012 بإضراب عن العمل يوم 29 نونبر 2012 وتنظيم وقفتين احتجاجيتين الأولى أمام مقر النيابة التعليمية والثانية أمام مقر عمالة إقليم تاونات.
 إن مكتب فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بغفساي سبق له وأن أشار في بياناته ومراسلاته للجهات المسؤولة إلى مجمل المطالب المستعجلة لساكنة جماعة تفرانت عموما، بما فيها جميع موظفي وموظفات القطاعات العمومية، غير إن الجدية والمسؤولية كانت غائبة مرة أخرى في تعاطي المسؤولين مع مطالب عموم المواطنات والمواطنين بجماعة تفرانت، كما أن مطالب الضرورية و الأساسية للساكنة والشغيلة التعليمية، والتي سبق لمكتب فرعنا أن أشار إلي مجملها تتمثل في :
 - السكن الذي يحفظ كرامة المدرسة والمدرس، والتجهيزات الضرورية الاجتماعية كحمام ومخبزة ( أغلب الشغيلة التعليمية يقطنون في مآرب و غرف غير لائقة تماما للسكن).
 - توفير الخدمات الأساسية واللازمة بالمركز الصحي بتفرانت (عدم توفر المركز الصحي على طبيب مقيم، غياب المدوامة، عدم توفر المركز على سيارة إسعاف، في حين يبلغ عدد سكان جماعة تفرانت ما يزيد على ).
 - توفير الماء الصالح للشرب (تعرف جماعة تفرانت رغم قربها من أكبر سد في المغرب نذرة المياه الصالحة للشرب).
 - تقوية التيار الكهربائي (تعرف تفرانت انقطاعات متكررة ومباغتة للتيار الكهربائي).
 - إصلاح الطرق والمسالك (معظم الطرق المؤدية لتفرانت غير صالحة للاستعمال و تزداد خطورة استعمالها في فصل الشتاء.
 - الإسراع في أشغال بناء الثانوية التأهيلية (عدم فتح المؤسسة التأهيلية في وقتها المناسب، واستغلال الثانوية الإعدادية والمدرسة الابتدائية النصر نتج عنه اكتظاظ و فوضى في التنظيم بالمؤسسات).
 - انعدام البينيات العلمية والرياضية (قاعة متعددة الاختصاصات وربط المؤسسة بشبكة الانترنيت).
 وبناء على ما سبق ذكره، فإن مكتب فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بغفساي، وانسجاما مع مواقفه والتزاماته المتعلقة بمواكبة أوضاع حقوق الإنسان في مجاله الجغرافي وفضح المنتهكين ومؤازرة ضحايا انتهاكات حقوق الإنسان، يعلن للرأي العام ما يلي :
 1. تضامنه اللامشروط مع النقابات التعليمية، معلنا التزامه بمواكبة تطور احتجاجات الشغيلة التعليمية بتفرانت من أجل الكرامة والعيش الكريم، وانخراطه المسؤول في معركتهم، ومؤكدا مشروعية مطالبهم .
 2. استنكاره صمت الجهات المسؤولة إزاء المشاكل التي تتخبط فيها الشغيلة التعليمية بتفرانت وعموم المواطنات والمواطنين، ويحملهم كامل المسؤلية عن ما ترتب عن احتجاجات الشغيلة التعليمية من هدر للزمن المدرسي والذي سيؤثر سلبا على مستوى التحصيل لدى التلميذات والتلاميذ، وعن ما سيترتب عن ارتفاع وتيرة الاحتجاجات من اضطرابات قد تشهدها تفرانت .
 3. شجبه أسلوب المراوغة الذي تعتمده السلطات المسؤولة في لقاءاتها، ويحملها كامل المسؤولية عن التطور الأوضاع بتفرانت .
 4. مطالبته بفتح حور جاد ومسؤول مع الشغيلة التعليمية بتفرانت، والعمل على تلبية مطالبهم العادلة.

 عن المكتب :
الرئيس أولاد عياد محمد






0 التعليقات:

إرسال تعليق

صفحتي على الفايس بوك

ما تقييمك للموقع؟

فضائح نائب التعليم بتاونات

تطالب برحيل النائب الإقليمي UMT

إحتجاجات غير مسبوقة بتاونات

عدد الصفحات التي تمت زيارتها