الصفحات

المكتب الاقليمي للجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي .

الأعضــاء

يتم التشغيل بواسطة Blogger.


من الغرابة، أن يكون الأمر محض صدفة ،حين تحدث عبد الاله بنكيران عن التماسيح والعفاريت ، في تبرير عجزه الدريع عن الوفاء بشعاراته الانتخابية و خطبه الدعائية لمشروعه الاصلاحي المزعوم . والحال أن تعبير بنكيران في وصفه لهذه "المخلوقات التي لا يراها أحد" ،على حد تصريحه أمام أعضاء البرلمان، ينطبق تماما على وصف التحالف الذي يدير ويدبر دوالب السلطة و الاقتصاد في بلد بات من أكثر دول العالم تخلفا ، حسب كل المؤشرات وكل التقارير الدولية.

قد يعرف بنكيران، بحكم مرجعيته الدعوية، أن كلمة ( عفريت) نزلت في القرآن مرة واحدة في سورة النمل ("قَالَ عِفْريتٌ مِّنَ الْجِنِّ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن تَقُومَ مِن مَّقَامِكَ وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ" ) ، وهي الآية التي تحكي كيف كان خدم السلطان ، الذي هو الملك سليمان، يتنافسون في خدمته وكسب رضاه. و العفريت في المعاجم العربية هو صفة و ليس كائن . ينطبق وصف العفريت على الرجل النافذ ، المبالغ ، الذي به خبث ودهاء و تعفر و تكبر. ربما كان القصد من وراء هذا التذكير الديني و اللغوي هو مساعدة رئيس الحكومة في التعرف على هؤلاء العفاريت التي لا يراها . و على العفريت الكبير الذي وعد السلطان بأن يأتيه بعرش سبأ قبل أن يقوم من مقامه. وعلى العفروت الصغير الذي ادعى ما ادعاه في غمرة البُهرج الانتخابي قبل أن تتبدد الأبخرة و ينجلي دخان المصباح السحري .

العفاريت في منطق السلطة المغربية هو كل ذلك المحفل السياسي الرسمي و الإداري الذي يقوم على خدمة السلطان. منتظرين إشارة واحدة منه لكي يبدأوا في التقافز أمامه على من يحظا بحضوة السخرة المقدسة. وإذا كان لكل مهمة عفريتها فإن عفريت هذه المرحلة ، الذي وعد السلطان بعرش بلقيس ، بدأ يداخله التردد و يسري بأحشائه سم الوهن، لذلك تغيرت نبرة العفريت المسكين فبات يشكو من دسائس باقي العفاريت التي حسدته أشد الحسد على منزلة القرب من عرش السلطان.

ثم إن العفرتة في منطق السلطة المغربية هي أيضا إنتاج و نشر لثقافة غير عقلانية و لخطاب هلامي ، ضبابي غير مفهوم ، يتداخل فيه الشيء و نقيضه . بدأً من نشرالشعوذة و الخرافات و الجهل و الأمية ، مرورا بنشرات الأخبار الرسمية الركيكة و انتهاء بدستور 2011. هذه الحالة الغريبة التي بات المغرب يعيشها تسمى بلغة العفاريت المس الجنوني و بلغة العلم نوعا من أنواع الانفصام المرضي . ففي المغرب أصبح المفسدون يتحدثون عن محاربة الفساد و تحول حزب الولاة والعمال إلى عراب الديمقراطية والحداثة. بينما تقمص العفريت النفريت دور ( دون كيشوت) يهش بسيفه الخشبي على باقي العفاريت التي لا يراها و هي تكيد له المكائد و تثنيه عن مهمته المقدسة. الكارثة هو أن هذا الخطاب العفريتي بات ينتشر أكثر فأكثر في مغرب العفاريت. فما معنى أن يتحدث مسؤول سياسي عن وجود قوى خفية ، سوى إعادة لإنتاج نفس الخطاب العفريتي الرسمي. التعتيم أشد أنواع القمع.

ننتقل الآن إلى تلك الكائنات البشعة و الشرهة، التماسيح . هذه المخلوقات الآتية من عصر الديناصورات، و التي وردت أيضا في تصريح رئيس الحكومة المغربي ، تصف ببالغة عالية وضع الاقتصاد في المغرب. فالتمساح مثل الاقتصاد المغربي مبني على الاستحواذ و الشراسة التي لا ترحم. كما أن التمساح مثل الاقتصاد المغربي، تقليدي قديم ، بطيء الحركة و غير قادر على التطور.. ومثلما هو حال التماسيح في تأخرها بمنطق التطور والإرتقاء، كذلك هو حال الاقتصاد المغربي، الذي ما زال يعيش حالة ما قبل الحداثة الأولى . فهو أقرب إلى الإقطاع منه إلى الرأسمالية .

و إذا كان مغرب التسعينات ، حسب الرواية الرسمية، مهدد بالسكتة القلبية ، فإن مغرب الآن مهدد بالسكتة الدماغية ، أو الغيبوبة التامة. شلل على جميع الأصعدة ، وفشل دريع في جميع القطاعات، المراتب الأخيرة في التعليم و مشاهد لمرضى ومستشفيات لن تراها إلا في بلد من عصر التماسيح. بلد الظلم و القهر والفساد ، والفشل الدولي.

حول تحالف العفاريت و التماسيح إذاً. إيها العفريت الصغير.

---الخميس, 06 أيلول/سبتمبر 2012 23:17  عمـر بوجنان

أمستردام ، سبتمبر2012

0 التعليقات:

إرسال تعليق

صفحتي على الفايس بوك

ما تقييمك للموقع؟

فضائح نائب التعليم بتاونات

تطالب برحيل النائب الإقليمي UMT

إحتجاجات غير مسبوقة بتاونات

عدد الصفحات التي تمت زيارتها