الصفحات

المكتب الاقليمي للجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي .

الأعضــاء

يتم التشغيل بواسطة Blogger.





إلى السيد الوزير
 وزارة التشغيل والتكوين المهني
ــ الرباط ــ
 
 
 
من أجل إنصاف عمال
 شركة النظافة "tout propreté  "
بـمدينة الـخنيفرة
 
تحية وبعد،
 
توصل المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان من فرع الجمعية بخنيفرة، بتقرير حول وضعية عمال وعاملات شركة النظافة المسماة "تو بروبروتي" tout propreté) ) يفيد بتعرض هؤلاء العمال لانتهاكات صارخة لحقوقهم المنصوص عليها في مدونة الشغل وفي مقدمتها الحق في الانتماء النقابي.
 
لقد أقدم هؤلاء العمال والعاملات على الانضمام إلى الاتحاد المغربي للشغل وتأسيس نقابتهم، وانتخاب مكتب نقابي وفق القوانين الجاري بها العمل من أجل صيانة حقوقهم كما تكفلها مدونة الشغل واتفاقيات منظمة العمل الدولية المصادق عليها من طرف المغرب. إلا أنه بمجرد تأسيس المكتب النقابي والتوصل بوصل إيداع الملف القانوني للنقابة لدى السلطات المحلية، قام المشغل بتوقيف الكاتب العام للنقابة عن العمل ب "قرار"  شفاهي مما يعتبر من الناحية القانونية طردا تعسفيا، وخرقا للاتفاقيتين الصادرتين عن منظمة العمل الدولية والتي صادق عليهما المغرب : رقم 98 الخاصة بالحق في التنظيم النقابي والمفاوضة الجماعية، و135 الخاصة بحماية الممثلين النقابيين.
 
وقد بادر العمال المنضوون في النقابة الى ممارسة حقهم في الإضراب من أجل حماية حقوقهم النقابية عبر المطالبة بإرجاع الكاتب العام الموقوف تعسفا وباحترام دفتر التحملات الذي صادقت عليه الشركة المعنية والجهات الوصية. إلا أن المشغل استمر في تعنته وتمادى في خرقه للقوانين الشغلية في خطوة تصعيدية أقدم من خلالها على طرد العمال والعاملات وعددهم 25، منتهكا بذلك الحق الدستوري في الانتماء النقابي وفي الإضراب ومستهترا بالمواثيق الدولية لحقوق الإنسان المرتبطة بمجال الشغل، والتي التزمت الدولة المغربية بالحرص على احترامها وتطبيقها من طرف المشغلين.
 
السيد الوزير، إننا في المكتب المركزي للجمعية المغربية لحقوق الانسان، واعتبارا لما قام به المشغل من إجراءات تعسفية في حق العمال، وانطلاقا من مسؤولية الحكومة في فرض احترام القوانين والاتفاقيات الدولية المصادق عليها من طرفها، نطالبكم بالتدخل العاجل لإرجاع الأمور إلى نصابها عبر إرجاع العمال والعاملات الى عملهم وتمكينهم من حقوقهم المشروعة، وفرض احترام مقتضيات مدونة الشغل وفي مقدمتها الحقوق النقابية، وإجبار المشغل على تنفيذ مضامين دفتر التحملات الملزم للشركة.
 
وفي انتظار تدخلكم، تقبلوا السيد الوزير عبارات مشاعرنا الصادقة.
 
عن المكتب المركزي
الرئيسة : خديجة رياضي
 

0 التعليقات:

إرسال تعليق

صفحتي على الفايس بوك

ما تقييمك للموقع؟

فضائح نائب التعليم بتاونات

تطالب برحيل النائب الإقليمي UMT

إحتجاجات غير مسبوقة بتاونات

عدد الصفحات التي تمت زيارتها