الصفحات

المكتب الاقليمي للجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي .

الأعضــاء

يتم التشغيل بواسطة Blogger.



Association Marocaine
des Droits Humains
Bureau Central
الجمعية المغربية لحقوق الإنسان
المكتب المركزي

الرباط  5 أكتوبر 2012
تعميم للفـــــروع
بمناسبة اليوم الدولي للقضاء على الفقر ــ 17 اكتوبر2012ــ:
أسبوع للتعبئة لفضح الفساد والاستبداد وللنضال من أجل الحق في العيش الكريم
من 14 إلى  21  أكتوبر 2012
تحت شعار : " لا قضاء على الفقر في ظل الاستبداد والفساد"

نظرا، لأن وجود الفقر يحول دون التمتع الكامل و الفعال بحقوق الإنسان، ويمثل بشتى أنواعه مصدرا لمعاناة فئات واسعة من المواطنين و المواطنات ببلادنا من أقسى ظروف التهميش و الحرمان؛ واعتبارا، لضرورة  مواجهة الفقر كمصدر أساسي لانتهاك الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية ببلادنا، فقد قرر المكتب المركزي للجمعية، ككل سنة، إحياء اليوم الدولي للقضاء على الفقر ــ 17 اكتوبر2012ــ وذلك عبر تنظيم "أيام للتعبئة لفضح الفساد والاستبداد وللنضال من أجل الحق في العيش الكريم"، تحت شعار: " لا قضاء على الفقر في ظل الاستبداد والفساد ".
وفي إطار الأنشطة المبرمجة من أجل إحياء اليوم الدولي للقضاء على الفقر، يطلب من الفروع المحلية، واللجان التحضيرية، و الفروع الجهوية إذا أمكن ذلك، القيام خلال الأسبوع الممتد من 14 إلى 21 أكتوبر 2012، بالأنشطة الإشعاعية والتوعوية والنضالية الملائمة مع التركيز على ما يلي:

1. تنظيم كل فرع محلي ولجنة تحضيرية لوقفة جماعية مدتها من نصف ساعة إلى ساعة يوم الاربعاء 17 أكتوبر 2012 بعد انتهاء فترة العمل. وإذا تعذر القيام بها يوم 17 أكتوبر فيمكن تنظيمها يوم 16 أكتوبر أو بعد 17 أكتوبر مباشرة.
يمكن تنظيم الوقفة الجماعية في ساحة عمومية يقصدها المواطنون والمواطنات بكثرة أو أمام مقر العمالة أو الباشوية، أو في مكان آخر له  رمزيته.
خلال هذه الوقفة يتم نشر لافتة بالشعار المركزي ورفع بعض اللوحات (pancartes). ويتم ترديد الشعارات وإنهاء الوقفة بكلمة فرع الجمعية مستمدة من بيان المكتب المركزي بهذه المناسبة (سيصدر قريبا) ومن الواقع المحلي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية بالمنطقة.
ويمكن تنظيم الوقفة الجماعية من طرف الفرع (أو اللجنة التحضيرية) بالإعتماد على قدراته الذاتية وطاقته التعبوية الخاصة أو تنظيمها بشراكة وعلى قدم المساواة مع هيئات أخرى: حركة 20 فبراير، نقابات، الجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب، مجموعات أخرى من المعطلين، هيئات نسائية وشبيبية وتنموية، قوى سياسية ديمقراطية،...
وحتى في حالة تنظيم الفرع للوقفة بالاعتماد على قدراته الذاتية فقط، من الضروري توجيه دعوات مكتوبة للقوى الديمقراطية محليا من أجل المشاركة في الوقفة الجماعية.
كما يجب التذكير بأن التعبئة للمشاركة المكثفة في الوقفة تتطلب صياغة وتوزيع نداء محلي إلى المواطنات والمواطنين يتضمن تعريفا وجيزا باليوم الدولي للقضاء على الفقر ودعوة للمشاركة في الوقفة وفي الأنشطة الأخرى المبرمجة.

2. تنظيم الفروع واللجان التحضيرية لأنشطة فكرية (محاضرة، ندوة، ورشة،...) أو فنية حول موضوع الفقر والحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
وسيكون مفيدا خلال هذه الأنشطة فتح نقاش حول مواضيع مرتبطة بالشعار المركزي :
ــ الفساد والاستبداد والفقر ، أية علاقة؟
وفي هذا الإطار يفتح النقاش حول استمرار وضع الاستبداد والفساد في بلادنا وما ينتج عنه من انتهاك للحق في العيش الكريم. وكذلك العلاقة الوطيدة بين الحقوق السياسية والمدنية المرتبطة بالديمقراطية السياسية والحريات العامة والفردية من جهة والحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية المرتبطة أكثر بالحق في العيش الكريم اوالحماية من الفقر وتحقيق العدالة الاجتماعية.
ــ  آية آليات جماعية للدفاع عن الحق في العيش الكريم؟
وفي هذا الإطار يمكن التدقيق في مفهوم الحق في العيش الكريم وتقييم أداء الحركة الحقوقية وحركة 20 فبراير والحركة النقابية والجمعوية المختصة في مجال النضال من أجل الحقوق الاقتصادية والاجتماعية وذلك في أفق تطويره وتفعيله وربطه بالنضال من أجل الحق في العيش الكريم مع ما يفرضه من مناهضة للغلاء، الحق في التنمية، الحق في الشغل، حقوق العمال، الحق في الضمان الاجتماعي، الصحة، التعليم، السكن اللائق، البيئة السليمة، الحقوق الثقافية، حقوق المهاجرين وحقوق حاملي الإعاقة...وغيرها


3. وفي الآخير لا بد من التأكيد بالنسبة لكافة الفروع واللجن التحضيرية على ضرورة إنجاز تقارير (مع صور كل ما أمكن ذلك) عن الوقفات الجماعية والمحلية والأنشطة الأخرى وإرسالها بسرعة للمكتب المركزي وعلى ضرورة التعريف الإعلامي بأنشطة الفروع بهذه المناسبة: تقارير إعلامية، صور، دعوة ممثلي الصحافة للأنشطة،...
 المكتب المركزي
الرباط في 04/10/2012




0 التعليقات:

إرسال تعليق

صفحتي على الفايس بوك

ما تقييمك للموقع؟

فضائح نائب التعليم بتاونات

تطالب برحيل النائب الإقليمي UMT

إحتجاجات غير مسبوقة بتاونات

عدد الصفحات التي تمت زيارتها