الصفحات

المكتب الاقليمي للجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي .

الأعضــاء

يتم التشغيل بواسطة Blogger.



هسبريس - طارق بنهدا 
الأربعاء 03 أكتوبر 2012 - 18:45 

طالبت 30 حركة وهيئة سياسية وشخصيات عربية، أبرزهم حركة "شباب 6 أبريل" وحزب الدستور المصريين، يمثلون 6 دول عربية، هي المغرب ومصر والأردن والجزائر والبحرين والسودان، عبر بيان مشترك صادر اليوم، بالإفراج "الفوري" عن المعتقلين السياسين وكل النشطاء المعتقلين، بتلك الدول العربية، من بينها المغرب، و"إنهاء كافة الإجراءات الإستثانية التي اتخذت بحقهم".

وقال البيان الذي وقعه حوالي 23 حركة وحزبا عربيا و7 شخصيات معروفة بالعالم العربي، إن بعض الدول مازالت تمارس بعض الانتهاكات ضد النشطاء العرب في بلدانهم المختلفة، "رغم وصول بعض الأحزاب السياسية التي عانت من الممارسات الإستبدادية كثيرا"، مُردفا أن المغرب مازال يعتقل ما يقرب 80 ناشطا من المجموعات الشبابية في المغرب، وعلى رأسهم نشطاء "حركة 20 فبراير"، حسب تعبير البيان، الذي أشار إلى أن هؤلاء اعتقلوا بسبب آرائهم السياسية ومطالبتهم ببرامج إصلاحية قانونية ودستورية واسعة في بلادهم.

ودعا البيان ذاته السلطات المغربية، على غرار باقي البلدان العربية المذكورة، إلى "احترام حقوق الإنسان وحرية الرأي والتعبير.. والعمل وبسرعة على الإفراج الفوري عن كل النشطاء المعتقلين.. وتنفيذ كافة المطالب الشرعية التي يطالبون بها من إصلاحات إقتصادية وقانونية ودستورية مشروعة".

وتحدثت الهيئات الموقعة على البيان العربي، الذي وضع له عنوان "من الخليج العربي إلي الشام ووادي النيل والمغرب العربي - الشعوب تتضامن سويا"، عن الوضع السوري، حيث طالبت تلك المجموعات بتنحي بشار الأسد عن السلطة، معبرة في الوقت نفسه عن تضامنها "الكامل" مع الشعب السوري "وحقه في تقرير مصيره.. مؤكدين دعمنا لمبادرات النضال السلمي في سوريا".

تجدر الإشارة إلى أن من بين الموقعين المغاربة على هذا البيان "حركة 20 فبراير" وجمعية "أطاك" المغرب لمناهضة العولمة والرأسمالية وجمعية العمال المغربيين في فرنسا، إضافة إلى محمد العوني، رئيس منظمة حريات الإعلام والتعبير بالمغرب

0 التعليقات:

إرسال تعليق

صفحتي على الفايس بوك

ما تقييمك للموقع؟

فضائح نائب التعليم بتاونات

تطالب برحيل النائب الإقليمي UMT

إحتجاجات غير مسبوقة بتاونات

عدد الصفحات التي تمت زيارتها