الصفحات

المكتب الاقليمي للجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي .

الأعضــاء

يتم التشغيل بواسطة Blogger.




ترأس السيد محمد الوفا، وزير التربية الوطنية، والسيدة  ، سفيرة جمهورية الصين الشعبية، يوم الأربعاء 18 يوليوز 2012، بالدار البيضاء حفلا رسميا لتسليم هبة صينية متعلقة بمعدات ولوازم المطبخ ومراقد داخليات موجهة لمؤسسات تعليمية بالعالم القروي.



وتأتي هذه الهبة، التي تندرج في إطار التعاون المغربي الصيني تنفيذا لبرنامج عمل شرم الشيخ 2010 ـ 2012، المنبثق عن أشغال الندوة المنعقدة حول التعاون الصيني الإفريقي، كما تهدف إلى دعم جهود المغرب في الارتقاء بجودة التعليم المدرسي بالعالم القروي وتعزيز السياسة الاجتماعية الرامية إلى تعميم تمدرس الأطفال.

وفي كلمة له بالمناسبة نوه السيد الوزير بمتانة وعراقة العلاقات الثنائية بين البلدين٬ مذكرا في هذا الصدد بموقف الصين الواضح والمساند لكل القضايا الوطنية منذ الاستقلال وعلى رأسها قضية الصحراء، كما أشار إلى مستوى التعاون الاقتصادي والاجتماعي القائم بين البلدين٬ والذي يتميز بكونه تعاونا للقرب٬ نموذجي غير مصلحي ويمس السكان مباشرة.

وأكد السيد الوفا على الأهمية الكبرى التي تكتسيها هذه الهبة الموجهة للمدرسة المغربية٬ مذكرا، بأن الصين كانت قد قدمت للمغرب سنة 2009، هبة أخرى عبارة عن أدوات ولوازم مدرسية ومحفظات.

من جانبها أعربت السيدة كسو جينغهو عن سعادتها بتقديم هذا الدعم في مجال جد مهم وذي صلة وثيقة بالتنمية البشرية ألا وهو مجال التربية والتعليم، معتبرة أن هذه الهبة من شأنها المساعدة على تشجيع التلاميذ على التمدرس وتحسين ظروف استقبالهم في الداخليات خاصة في العالم القروي، فضلا عن كونها، من ناحية أخرى، ترجمة حقيقية لمدى عمق الروابط المتينة التي تجمع بين المغرب وجمهورية الصين.

كما أشادت بالنتائج الإيجابية التي حققها المغرب على مستوى تحسين جودة التعليم معبرة عن استعداد الصين الدائم لتطوير وتقوية سبل الدعم والمساندة الموجهة للمغرب.

للإشارة فإن هذه الهبة، التي تبلغ قيمتها الإجمالية 12 مليون درهم، ستستفيد منها 34 داخلية موزعة على 14 أكاديمية جهوية للتربية والتكوين وذلك بناء على عدد التلاميذ الممنوحين بكل أكاديمية، وتضم تجهيزات للاستعمال الجماعي وأخرى للاستعمال الفردي (عبارة عن أفرشة وأغطية)، تتكون كل حصة منها من 223 وحدة.

وقد حضر هذا الحفل عامل عمالة عين السبع الحي المحمدي والكاتب العام لوزارة التربية الوطنية وبعض مديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين ومديرون مركزيون ونواب الوزارة بجهة الدار البيضاء
.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

صفحتي على الفايس بوك

ما تقييمك للموقع؟

فضائح نائب التعليم بتاونات

تطالب برحيل النائب الإقليمي UMT

إحتجاجات غير مسبوقة بتاونات

عدد الصفحات التي تمت زيارتها