الصفحات

المكتب الاقليمي للجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي .

الأعضــاء

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

عبد الرزاق حجاجي
إن المتأمل في هذا الحدث والمتدبر فيه بعين النقد والتحليل والبصيرة النافذة والنظرة الثاقبة التي من سماتها (كشف المحجوب) ليرى بجلاء أنها مقدمات حقيقية وإرهاصات جلية تمهد الطريق وتعبده لحلحلة ملف الأطر العليا المعطلة في الرباط فالتوظيف المباشر الذي شمل 67 صحراويا وما نتج عنه من تحولات ةترتب عليه من ضخ دماء جديدة في (التنسيق الميداني للأطر العليا المعطلة2011) والذي تنضوي تحت لوائه ( تنسيقيتي المرسوم الوزاري والكفاح ومجموعة طريق النصر) وكذا (التنسيقيات الأربع) الموقعة على المحضر وتنسيق في الأسبوع الفارط (18-09-2012)على مستوى الميدان وأثمر محطات نضالية نوعية عالية لهو بداية المنعرج للفرج ... ولكل هذا الحراك القوي والمستجدات على الساحة وفي ضوء هذا التوظيف المشبوه نطرح على الرأي العام وعلى السيد ريس الحكومة عبد الإله بنكيران الأسئلة التالية في محاولة لمناقشة الموضوع بموضوعية وإيجاد صيغ ملائمة لفك شيفرات هذا الملف.
سؤال يقتضيه المنطق : حسب تصريح (المبرر ) رئيس الحكومة لما أملي عليه في هذا التوظيف المشبوه بدوعى أنهم ممن شملتهم توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة والتصريح -بلا تلميح أنهم ليسوا أطرا عليامعطلة- فإنا نقول:
أولا: الذين مورس عليهم التعذيب والانتهاكات الجسيمة في سنوات الرصاص والضياع و... وما بعدها لا يتنمون جغرافيا إلى المناطق الجنوبية وفقط بل يتنمون إلى مختلف المناطق المغربية ( منطقة الريف على سبيل المثال ...) فما هو داعي التخصيص في هذه القضية؟ (إذا في القضية إن ).
ثانيا: حسب تصريحات رئيس الحكومة فدستور 2011 وضع قطيعة مع التوظيف المباشر بالبت والمطلق-مع وجود مرسوم وزاري استثنائي تم توقيعه قبل الدستور- وتوعد وتهدد أبناء الشعب في ذلك مرارا وتكرارا في عدة خرجات وكأنه منذر حرب بدعوى (المساواة وتكافؤ الفرص ...) وهلم جر من المطلحات المعلبة و التى لم يخل من الدستور القديم. سؤال ثاني:أين هو مبدأ (المساواة) و(تكافؤ الفرص)؟ نعم أين هي المساواة في توظيف الصحراويين (وهم مغاربة قطعا جغرافيا وثقافيا) دون غيرهم من أبناء هذا الوطن الحبيب من شماله إلى جنوبه ومن شرقه إلى غربه (وإن شئت فأضف الجهات الفرعية) وأين مبدأ تكافؤ الفرص الذي أزعجنا به السيد رئيس الحكومة وشكَّ به آذاننا في (قبة البرلمان).
ولنا سؤال آخر نطرحه: السيد رئيس الجكومة هل الدستور الجديد وقانون الوظيفة العمومية التفصيلي يفرق بين فئات الشعب المغربي حسب التقسيم الجغرافي أم لا؟ والجواب ألا ...
مفارقة عجيبة: أطرح عليكم المفارقة الغريبة والعجيبة لتعلموا أننا في دولة يكتنفها الغموض وتتخبط في ثيابها السبلة وأن حكومتنا- حفظها الله لنا ؟- حكومة التوجيهة والتقديمة والتبرير لما يقرره غيرها والشارحة لما يملى في آذانها الضخمة ... كيف يتم توظيف من لا شهادة له -سواء إجازة أو ماجستر أو دكتوراه - ممن قرب رحيلهم عن هذه الحياة الدنيا (والأعمار بيد الله)توظيفا مباشرا بدعوى توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة في حين لا يتم توظيف حملة الشواهد من الأطر العليا المعطلة بناء على حقهم في التشغيل كنخب علمية وطاقات كامنة في هذا المجتمع ثم بناء على المرسوم الوزاري الإستثنائي وهم في مقتبل العمر وأمامهم زهرة الحياة الدنيا ...
تنبيه وتفصيل: إن إعتراضنا على توظيف 67 صحراويا -والبقية تأتي- ليس إعتراضا على التوظيف المباشر ولا ضدا في إخوتنا الصحراويين وإنما هو إعتراض على السياسة العرجاء التي تنتهجها الحكومة المهجنة في الكيل بمكيالين ونفخ الصدر على أبناء الشعب البسطاء الذين ليس لهم مساند ولا داعم هذا هو التنبيه، أما التفصيل فهو الآتي: لوكان الذين تم توظيفهم من الأطر العليا المعطلة الصحراوية لما أعترضنا على توظيفهم توظيفا مباشر بل لقمنا بثمين تلك الخطوة باعتبار أنهم استطاعوا انتزاع حقهم بطرقهم ووسائلهم الضغطية الخاصة بهم واستثمار المحيط والجهة والحالة ... ولكان إعترضنا حينئذ على التفريق وعدم المساواة في التوظيف لا في التوظيف المباشر ... لكن المشكل هنا جمع ( الحشف وسوء الكيل ) بتوظيف من لا شهادة له توظيفا مباشرا وترك أصحاب الشواهد العليا ...
وأخيرا وليس آخرا: لا تحسبوه شرا لكم نعم لا تحسبوه شرا لكم بل هو خير لكم إن هذا التوظيف المشبوه لهو الضربة القاضية لحكومتنا -أطال الله عمرها وبيض وجهها؟- ولهو المنعرج إلى الفرج إن شاء الله تعالى.
استطراد في نفس السياق: يأتي تصريح الناطق الرسمي للحكومة حول مبررات هذا التوظيف في لقائه جمعه مع ممثلي التسيقيات الأربع الموقعة على المحضر وطلبه منهم إعداد تظلم سيتكلف شخصيا برفعه إلى اللجنة الوزارية من أجل إيجاد حل قانوني للملف في ظل مستجدات توظيف الأطر الصحراوية ومدهم في هذا الإطار بهاتفه الشخصي من أجل التواصل معه فور إعداد التظلم، مشكلا بذلك بداية الإنفراج ونقطة التحول من أجل حلحلة هذا الملف فأبشروا وأملوا ولا تيأسوا أبدا وليس عليكم إلا الصمود ثم الصمود ثم الصمود فلم يبق إلا القليل.
إشتدي أزمة تنفرجي *** قد آذن ليلك بالبلج
وظلام الليل له سرج *** حتى يغشاه أبو السرج

كتبه الإطار عبد الرزاق حجاجي
مساء السبت 22-09-2012م
من أطر التنسيق الميداني للأطر العليا المعطلة


 

0 التعليقات:

إرسال تعليق

صفحتي على الفايس بوك

ما تقييمك للموقع؟

فضائح نائب التعليم بتاونات

تطالب برحيل النائب الإقليمي UMT

إحتجاجات غير مسبوقة بتاونات

عدد الصفحات التي تمت زيارتها